صفحة الكاتب : اسماعيل البديري

الأنتخابات المقبلة وأعادة تشكيل لوحة التحالفات
اسماعيل البديري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

مع إقتراب العد التنازلي لإنتخابات مجالس المحافظات وإنتخابات مجلس النواب العراقي ومع المطالبات التي تطالب باجرائها في وقت واحد  مما يؤدي الى تمديد عمل مجالس المحافظات لحين انتهاء الدورة البرلمانية أو المطالبات ألأخرى بحل مجلس النواب وإقامة الانتخابات البرلمانية مع انتخابات مجالس المحافظات،  يجري العمل على قدم وساق لعقد تحالفات وائتلافات جديدة او لتدعيم تحالفات سابقة على الرغم من تفكك بعض التحالفات واتخاذها مواقف ورؤى سياسيىة قد تكون متباعدة او مختلفة بعضها عن البعض الاخر وكما هو حاصل الان مع التحالف الوطني والكردستاني وتحالف القوى.

بعد تشكيل حكومة العبادي وقيام حركة ألإصلاحات ونتيجة التظاهرات والإحتجاجات و تشكيل حركة الإصلاح داخل البرلمان العراقي إختلطت أوراق التحالفات وتبعثرت وتقاربت حركات كانت متباعدة في تحالفاتها وأصبح هناك حراكا نشطا لبلورة تحالفات انتخابية جديدة على ضوء حركة الإستجوابات البرلمانية الاخيرة وبدأ الحراك السياسي يؤمن بحكومة الاغلبية الوطنية او الكتلة العابرة للطوائف.
المتابع السياسي يلاحظ تمحورا سياسيا جديدا بين كتلة دولة القانون والاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والحزب الاسلامي الكردستاني وبعض القوى داخل اتحاد القوى من جهة ومن جهة اخرى هناك تمحورا اخر بين التحالف الوطني والحزب الديمقراطي وقوى من اتحاد القوى وأئتلاف الوطنية بقيادة علاوي وأعتقد ان ستكون هناك تغيرات تكتيكية على المستوى السياسي للدخول في خندق التحالفات الجديدة مما يدل على تطور كبير في العملية السياسية وابتعادها عن التخندقات الطائفية والقومية وبدل ان تكون هناك العديد من التكتلات السياسية داخل قبة البرلمان ستنحصر لكتلتين كبيرتين ستفرز نتائج الانتخابات عن من هي الاولى أو الثانية بعدما أيقنت القوى السياسية العراقية ومعها اللاعبان الاقليمي و الدولي فشل التجارب السابقة للتحالفات الطائفية والقومية، ويمكن ان تكون هناك بعض التغييرات نتيجة الضغوط الاقليمية والدولية لاسيما والعملية السياسية العراقية ترزخ تحت التأثير ألاقليمي والدولي. أما على صعيد انتخابات مجالس المحافظات فمن وجهة نظري ستضل ترزح تحت التحالفات الطائفية والقومية نتيجة الواقع الجيوسياسي العراقي مع بعض التكتلات الصغيرة الاخرى التي ستأتلف مع احدى الكتل الكبيرة.
إن الوصول لكتلتين داخل البرلمان العراقي الجديد سوف ينشط العملية السياسية العراقية ويدعم الحركة الديمقراطية من خلال جانب المعارضة كما هو حاصل ومعمول به في جميع البلدان الديمقراطية البرلمانية والرئاسية والمثالان الامريكي والبريطاني على المستوى الدولي أو الهند وإيران على المستوى القاري. 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اسماعيل البديري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/17



كتابة تعليق لموضوع : الأنتخابات المقبلة وأعادة تشكيل لوحة التحالفات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net