صفحة الكاتب : صادق مهدي حسن

مَعْذِرَةً أيّها الشَّهْر العَظيم
صادق مهدي حسن

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 \"هو شهر دُعيتم فيه إلى ضيافة الله..\"، هكذا يقول النبي الأعظم(صلى الله عليه وآله وسلم) في خطبته لاستقبال شهر رمضان.. هذا الشهر العظيم الذي ورد في فضله وشرفه ما لا حدَّ لحصره وبيانه فهو نعمةٌ من نعم الله الكبرى ()وإن تعدّوا نعمةَ الله لا تحصوها((..ومن بركات هذا الشهر الكريم وجوانبه المليئة بالإشراق والروحانية هو امتلاء المساجد و أضرحة الأئمة و محاريب العبادة بالمؤمنين وهم ينشطون بالانقطاع والتوجه المخلص إلى الله بمختلف المستحبات المأثورة من صلاةٍ و دعاءٍ و تلاوة للقرآن ،خوفاً من غضب الله وشوقاً إلى جنته التي أعدها للصالحين من عباده ))ورضوان من الله أكبر((..وأن لا ينطبق عليهم قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) (كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش) 
 ولكن معذرة أيها الشهر العظيم،حيث يطفو على السطح ما يشوب هذا الموسم العبادي من الممارسات والعادات المستهجنة والتي تسيء إلى أدب ضيافة ربِّ الرحمة في شهر رمضان الخير والمغفرة ، وهنا لابد لنا من كلمة نسلط فيها الضوء على بعض منها ((فإنَّ الذكرى تنفع المؤمنين))..
يقول النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) في الخطبة ذاتها: (والشياطين مغلولة فسلوا ربكم أن لا يسلطها عليكم)..فهل نحن جميعاً كذلك؟ كلا مع شديد الأسف،لأن هناك من لا يتوانى أن يكون من أنصار الشيطان، فإلى جانب محاريب التبتل والتضرع لله،هناك (محاريب أبو مُرَّة الشيطان الرجيم) التي (يعتكف) فيها جمعٌ مهولٌ من (ضيوف الرحمن الصائمين) خاضعين ملتزمين بشكل لا نظير له.. إذ يقف التلفزيون في المقدمة من جنود الشيطان وبلا منافس..،جهاز تركوا خيره واعتصموا بشرِّه، فالفضائيات التلفزيونية وبكل ما أوتيت من عزم وقوة وسلطان في سباق حامي الوطيس ولا يضاهى في عرض البرامج (الرمضانية )المنوعة والتي أعدت لها العدة قبل عام كامل لتفريغ هذا الشهر من محتواه الروحي والأخلاقي والتربوي،وقسم لا يُستهان به منا سكرانٌ يترنحُ ما بين المسلسل التافه والفلم القذر والبرنامج المبتذل والإعلان الرخيص و..و..على امتداد الوقت الفاصل بين الإفطار وصلاة الفجر إلى درجة أن (المعتكف) لمتابعتها لا وقت له للدعاء أو تلاوة القرآن أو غيرها من القـُربات المؤكدة لإحياء ليالي شهر العطاء هذا ..((ذلك هو الخسران المبين))..
وإلى جانب التلفزيون ،يتواجد (المحيبس) الذي يتسيَّد الألعاب الرمضانية مع كمٍّ آخر من الألعاب التي تجعل من شهر الله موسماً لها..وما أدناها من همةٍ وعزيمة ! فالشباب بل وحتى الشيوخ يملئون الأرصفة والمقاهي وصالات الألعاب والقمار وهم في أحسن حالاتهم منقطعين لله بكل إخلاص بدعاء لا رجاء لهم فيه سوى أن تكون لهم الغلبة في المقامرة وأخذ جائزة الرهان ! ((ذلك هو الضلال البعيد)) فهل كمثل هذا من عجب، ولعل ما خفي كان أدهى وأمر..
وهذه دعوة من ألأعماق إلى كل من في قلبه مثقال ذرّةٍ من حُبٍّ لله ولنبيه الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) أن نكون ضيوفاً مؤدبين لنحظى بالخير والبركة في الدنيا وبالنعيم الأبدي في الآخرة ولا تنسوا قول الله تعالى: ((إنما يتقبل الله من المتقين))، فلا نملك إلا أن نسأل الله جلـَّت قدرته أن نكون من المقبولين في هذا الشهر الكريم بحق محمد وآله الطاهرين ((وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)) 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صادق مهدي حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/04



كتابة تعليق لموضوع : مَعْذِرَةً أيّها الشَّهْر العَظيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو حيدر ، في 2011/10/01 .

شكرا جزيلا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net