صفحة الكاتب : جواد كاظم الخالصي

فضح الفكر الوهابي المتطرف في اروقة معاهد الدراسات في لندن .
جواد كاظم الخالصي

أقامت السفارة العراقية في المملكة المتحدة ندوة حوارية في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن حضرها وزير الخارجية العراقي الدكتور ابراهيم الجعفري ومستشار الأمن القومي السيد فالح الفياض ورئيس جماعة علماء العراق الدكتور الشيخ خالد المُلا للحديث في محاور عديدة تشمل العلاقات العراقية البريطانية وعلاقة العراق بدول الجوار ومحاربة الارهاب والفكر المتطرف الذي يمثله هذا الارهاب العالمي ومرحلة اعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش عليها .

تطرق السيد الجعفري الى نقاط عدة اهمها الأساليب الاجرامية لتنظيم داعش التي لم يسبق لها مثيل وهنا نقول اننا امام حرب عالمية ضد الارهاب ، لقد انضم الى تلك المنظمات الإرهابية الكثير من شذّاد الافاق وأصبحنا امام المعادل الإرهابي والمعادل الإنساني حيث جاء الى العراق من خارجه اكثر من مائة جنسية وهذا يعني انهم منهم من جاء من بلدان تنعم بالديمقراطية مثل اميركا وبريطانيا وألمانيا وغيرها وكذلك من البلدان العربية وعندما يدخل هؤلاء مدينة فهم يخرجوا  من تلك المدينة وهي مُدَمّرة .

المواجهة التي يشترك بها الحشد الشعبي المكون من كل الجهات وكل الأديان والطوائف حيث  واجهوا الارهاب مجتمعين  رغم قلة الموارد مع كلّف الحرب العالية وهبوط أسعار النفط .

الموقف من التدخل التركي كان واضحا وقد استحصل العراق من جامعة الدول العربية ولأول مرة قرارا بمطالبة تركيا الانسحاب الفوري.

سال مدير المعهد عن مستقبل مدينة كركوك فأجاب السيد الجعفري على هذا التساؤل بأن كركوك مدينة مختلطة وغنية بالنفط والموارد الاخرى ويجب ان تكون لها خصوصية كحكومة خاصة بها ولكن انا اقول ان هذه الخصوصية لن تنفع مع   

كيل يمكن ان تتعاون سوريا مع العراق ؟ 

ان حرب داعش يتطلب ان نتحد واللقاءات التي حصلت مع الجانب الاخر هي لقاءات وليست تحالفات ولابد ان نستفيد من إمكانات تلك الدول 

كما عبر الجعفري خلال اللقاء عن مبدأ المصالح المشتركة يقابلها المخاطر المشتركة وهنا يمكنني القول انه يريد الإشارة الى الدول العربية التي يمكن ان تتعرض لنفس آلة الارهاب وعندها تلتقي المصالح التي تشترك فيها الدولة لدفع المخاطر عن الجميع .

أهمية الموصل بتاريخها على مدار ٨٥٠ عاما بما فيها من تاريخ وآثار وهو ما يجعلنا ان نتجه بإعادة تاريخها وحضارتها وتاريخ ابناءها . 

كل انواع الدعم الدولي نرحب بها ما عدا تواجد قوات عسكرية اجنبية على ارض العراق والعراق لن ينسى ما قدمته الدول له من مساعدات 

ونحن نقاتل نيابة عن دولكم وعن العراق أصالة .

اما عن افة الفساد الكبيرة في البلد فهي تحتاج الى وقفة تأمل كبيرة والخوض فيها يجعل حالة الصراع بين الجهات السياسية فاعلة جدا حيي يقول الجعفري عن هذا الامر بأن الفساد موجود في مؤسسات الدولة ولكن لا يعني ان العراقيين فاسدين والحكومة مع الشعب العراقي اليوم تحاصر كل الفاسدين في تلك المؤسسات وكل دول العالم التي فيها فساد تحتاج الى نهضة لقطع دابر الفساد .

تحدث السيد الفياض عن سلسلة زمنية للارهاب التي توالت على التنظيمات المختلفة والتي وصلت العراق من منابع فكرية جغرافية مختلفة منها في السعودية التي توجد فيها منظمات داعمة للارهاب ويتطلب حالة تلاحم الجماهير مع الحكومات لمواجهة هذا الفكر لان الواقع الطائفي يعمل على تحشيد الجمهور ضد الحكومات وينطلق من اجل خلق الفوضى .

والحكومات هي من توفر الأمن وعلى المواطن ان يتفاعل مع الحكومة لتوفير هذه المساحة من الأمن لكن الظروف الدولية لم تكن قادرة على الحد من الارهاب الى ان انتشر في مناطق واسعة من العالم ولابد من تظافر الجهود لمواجهته الاشد ضراوة في عمل الارهاب هم المتحولون من المسيحية الى الاسلام والمواجهة معهم كبيرة وطويلة ، لكننا يمكن ان نشخص من يموّل ومن يدعم ومن يُنظّر فلا يجب ان نبقى في التحليلات.

وقد طرحت انا شخصيا السؤال التالي :: (المتغير التركي في السياسة تجاه سوريا والثابت التركي في السياسة تجاه العراق في الوقت الذي تتحدث الأنباء عن محاولات تقسيم لمدينة الموصل )

حيث اجاب على تساؤلي بأن تركيا تتجه في إطار التدخل والتقسيم لكن الضغط الاقتصادي الروسي عليهم دفعهم لذلك وكذلك العامل الامريكي اضافة الى الانقلاب الأخير وإعلان الأكراد في سوريا بالاستقلال جعل من تلك المتغيرات تحصل .

اما في العراق مجال تركيا ضعيف وهي في علاقة تكتيكية مع أربيل لا تتفق مع أهالي كردستان والوضع في الموصل لا يستجيب للأطماع التركية .

ثم تحدث الدكتور الشيخ خالد المُلا عن اهم موضوع وذات خطورة كبيرة وهو الفكر المتطرف الذي اصبح الافة العليا لكل بلد مستدركا بذلك الجذور الفكرية لتلك العصابات الاسلامية وكيفية نشأت وتطورت وتفاعلت مع الأحداث ولأهمية ما قاله الشيخ المُلا أضع بين يدي القاريء نص ما تكلم به في اللقاء وهو عبارة عن محاور او عناوين مهمة في قضية العراق ومايعانيه المجتمع الدولي من اخطار بخصوص الارهاب والتطرف الذى يتنامى ويحصد ارواح الابرياء:

الفقرة الاولى :الاسلام دين الرحمة والتسامح لادين عنف وتخاصم 

الفقرة الثانية : تنظيم داعش الارهابي في العراق وفي كل مكان هو تنظيم ارهابي تكفيري قاتل اغتصب الاسلام وحرّف نصوصه واستخدمها في قتل الناس الامنيين ذبحاً وحرقاً وتهجيراً وتشريداً ، فسبى الازيديات واعتدى على المسيحيات واهان المسلمات ... ذبح الاطفال وقتل الرجال هدم المساجد والكنائس والاديرة وحرق المدارس والحسينيات سرق البنوك والمتاحف والاثار وهجّر اكثر من ثلاثة ملايين عراقي اغلبيتهم من اهل السنة وقد زعم انه جاء مدافعاً عن اهل السنة فبطُل زعمه وادعائه .

الفقرة الثالثة : لاشك ان العامل السياسي كان حاضرا في المشهد العراقي وتنظيم داعش يحمل مشروعا تكفيرياً توسعياً سياسياً للهيمنة على المنطقة واسقاطها ومصادرة الحريات "وهذا الفيديو يوضح مشروع داعش" وهو اخر اصدار لهذا التنظيم الارهابي بعد تفجيرات الكرادة الدامية .

الفقرة الرابعة : لابد للمجتمع الدولي والدول الفاعلة وخاصة بريطانيا ان يتفهموا ان تنظيم داعش هو الخطر الحقيقي على الانسانية وبسبب الحساسية الدينية التي يتقمصها فالحكومات امام سلاح ذو حدين حقوق الانسان التي يجب ان يتمتع بها الناس وحرية التعبير التي تُستخدم بعض الاحيان بعشوائية وعنف ودعوة الى الكراهية والعنصرية والتحريض على القتل .

الفقرة الخامسة : لابد من الاشارة وبشكل واضح الى فتوى المرجعية لاسيما فتوى السيد على السيستاني وبعض علماء السنة ودعوتهم الى الجهاد الكفائي يقابله استجابة الشباب العراقي لصد وايقاف خطر تنظيم داعش الذي اصبح على اسوار بغداد يقابله الاتهامات المبالغ بها ضد الحشد الشعبي وهذا لايعني انه لم تقع بعض الخروقات التي تعد فردية غير ممنهجة وهي مرفوضة من الجميع ولكن هي حرب وفي الحروب تحدث بعض الخروقات فربما جيوش متطورة تقع في ذات الانتهاكات ولكن وبعد زياراتي الى جبهات القتال لم نر ذلك الشي وانما رأينا العكس كيف ان ابناء الجنوب يستشهدون لاجل بلدهم وشعبهم بل توحد العراقيون شيعة وسنة عربا واكرادا مسلمين ومسيحيين لاجل الدفاع عن العراق .

الفقرة السادسة : ان كل ماحدث ويحدث في العراق هو امتداد للعنف الذي شهده العراقيون ابان حقبة نظام صدام اذ سقط النظام وبقيت اركانه المتمثّلة برجاله الذين قادوا الارهاب بحلف ستراتيجي إقليمي  وهذه معلومات مؤكده وليست اخبارا او فبركات إعلامية وماتنظبم رجال الطريقة النقشبندية الا دليل على صحة مانقول فمعظمهم من اجهزة الامن والمخابرات والفدائيين والحرس الخاص من النظام السابق .

الفقرة السابعة : لابد من حضور فاعل لدى هذه المراكز ومعاهد الابحاث لاجل تعميق الرؤيا السليمة في القضايا المصيرية وفي مقدمتها قضية العراق والمساعد في احلال الامن والاستقرار والذهاب الى تسوية تاريخية بين ابنائه فاستقرار العراق هو استقرار للمنطقة كلها .

كاتب وإعلامي / لندن

  

جواد كاظم الخالصي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/17



كتابة تعليق لموضوع : فضح الفكر الوهابي المتطرف في اروقة معاهد الدراسات في لندن .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صابر حجازى
صفحة الكاتب :
  صابر حجازى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بيان سماحة اية الله الشيخ محمد مهدي الاصفي في ادانة الجرائم الصهيونية على غزة ( صورة )

 العمل تطلق الاعانة لـ(13395) الف مستفيدة ممن حدثن بياناتهن وقدمن اعتراض على (فوق خط الفقر)  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 العتبة الحسينية المقدسة تصدر كتابا جديدا بعنوان ( النبلاء من أعيان مدينة كربلاء )  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

  تظاهرة في النجف تستنكر العمل الإجرامي الذي طال الشيخ حسن شحاته في مصر والهجمات على قضاء طوز خرماتو .  : عقيل غني جاحم

 I.M.A.M. | Arabic Reading & Tajwid-Winter 2013 (New deadline)  : مؤسسة الامام المهدي ( عج ) للمرجعية

 ضفاف واسط تعاني الاهمال وابنائها المثقفون يطالبون بتجميلها  : علي فضيله الشمري

 بلاء الكتابة!!  : د . صادق السامرائي

 تراجع المعنويات الاقتصادية بمنطقة اليورو في تموز

 الخندقة البشرية... وتكتيكاتها الإستراتيجية !!!  : د . ميثاق بيات الضيفي

 المسلم الحر: مسؤولية المجتمع الدولي اسعاف الشعب اليمني ووقف الحرب فورا  : منظمة اللاعنف العالمية

 بيان أنصار ثورة 14 فبراير على أثر المباحثات القطرية مع وزير خارجية البحرين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 جامعة البصرة للنفط والغاز تبحث مع شركة وذرفورد العالمية تعزيز التعاون المشترك  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 انور الحمداني ... فارس الصحافة الاستقصائية  : صلاح نادر المندلاوي

 العبادي يدعو الى تفعيل مبدأ "من اين لك هذا" ويخاطب المسؤولين كيف تطلب من المواطن أن يصبر وأنت متنعم؟

 زيارة الاربعين الطريق الممهد لدولة الامام الحجة عج  : انجاد العواد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net