صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

المصارف الأهلية بوابة للفساد
اسعد عبدالله عبدعلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الشاب حسين, موظف صغير في مصرف أهلي في الكرادة, معروف بنزاهته, لا يقبل دينار حرام, مما جعل البعض الزملاء بالمصرف يتحاشوه, لتقاطعه مع تطلعاتهم داخل المصرف, لكن لم تكن كل العمليات المصرفية تمر من أمام الشاب حسين, لكن انتبه الى أن موظفين بالصندوق تبدلت أحوالهم المادية, فكلاهما اشترى سيارة حديثة ثمينة جدا, ومع أن راتبه ضعف راتبهما لكن لم يقدر على مجرد التفكير بالسيارة, ثم سمع مباركة الزملاء لهما لأنهما اشتريا بيوت جديدة, وهو الى اليوم ساكن بالإيجار. 

بقي يفكر الشاب حسين باللغز, فمن أين يأتون بالأموال وهم اغلب وقتهم في المصرف, لا عمل ثاني لهما, ولا ورث ورثاه, وانتبه الى علاقتهم الحميمة مع احد المحاسبين الذي تثار حوله الشبهات, في نهاية الأمر اكتشف وجود شبكة داخل المصرف, تستغل المصرف لإغراض غير شرعية ومشبوهة, عندها قدم معلوماته الى الإدارة مع الأدلة, لكن في صباح اليوم التالي تم الاستغناء عن خدماته.

يشهد العراق ومنذ سنوات ظاهرة واسعة جدا من الفساد المالي, يرتكز على المصارف الأهلية فهي الممر والبوابة لغسل الأموال المشبوهة, حدث هذا لأسباب عديدة, دفعت بالأمور لتتأزم كثيراً, وتصبح بعض المصارف الأهلية شريك في الجريمة المنظمة, هنا نحاول أن نسلط الضوء على جانب من أسباب انتشار الجريمة, في منظومة المصارف الأهلية.

 

*الأموال الضخمة المتحصلة من الفساد

من يشترك مع منظومة الفساد داخل أي مصرف, يتحصل على أموال ضخمة جدا تجعله يعيش حياة مرفهة, فالمكاسب خيالي, وفي الأغلب يتم استقطاب الشخوص الضعيفة أو صاحبة سوابق بالجريمة, فتكون خير عون لهم, أتذكر شخص كان قد طرد من محل بقالة لأنه سرق الإيراد, وبحسب العلاقات توظف في مصرف, وتم تجريبه في أمور بسيطة (جرائم مالية صغيرة), فنجح , فاطمأنت له شبكة الفساد داخل المصرف الأهلي, فأصبح عضو فعال في جرائم اكبر, ويتم كل هذا على حساب أموال الناس ومصالح الوطن.

الخلل يمكن في غياب الدور الرقابي الحقيقي لكشف هكذا شبكات فاسدة, وعدم توفر بيانات تامة عن العاملين في القطاع المصرفي, والتي لو تواجدت لامكن فرز العناصر الفاسدة من كبار الموظفين الى الصغار.  

 

*إدارات فاشلة تقود المصارف

بحسب نظام العلاقات وسيطرت أصحاب رأس المال على المشاريع, اوجد طبقة من المدراء الضعفاء وعديمي الخبرة, ممن يمكن الإيقاع بهم, أو تجاوزهم, لضعف قدراتهم المحاسبية, أو لكونهم من تخصص بعيد عن المحاسبة, أي أن هنالك خلل في نظام التوظيف داخل المؤسسات الأهلية. 

فلو كانت هنالك لوائح تلزم تعيين نوعية معينة من الإدارات, لامكن إبعاد هذه الإدارات الفاشلة, وهنا نحدد مسؤولية البنك المركزي وديوان الرقابة, فكلاهما يمكن إن يزيل الفاشلين عبر لوائح ملزمة للمصارف.

 

*ظاهرة تزوير الشهادات من دون متابعة

عامر, كان لصا في عصابة,  وسجن عاما, لم يكمل تعليمه, كل ما يملكه الرابع الإعدادي, قام بتزوير شهادته ليتعين في احد المصارف الأهلية, في منصب يحتاج أن يعين فقط النزيه الأمين, وخلال سنة تحولت أموره الى شيء خيالي فمع أن راتبه لا يتعدى الخمسمائة إلف, لكنه اشترى بيتا بمائتين مليون, مع سيارة وسفرات للخارج, أنهم الفاسدين داخل المصرف, الذي وجدوا في عامر خير معين لهم, فلو يتم طرد المزورين لما استفحل الأمر, لتتحول المصارف الأهلية بؤرة للفساد.

اعتقد على المصارف العمل على إثبات صحة المستمسكات المقدمة من كواردها, لحساسية عمل المصارف, خصوصا إن الإرهاب يستغل البعض, لغرض غسل الأموال العفنة, فان بقيت إدارات المصارف ساكتة عن المزورين فهي شريك للإرهاب. 

 

*مطالب مهمة

نطالب المصارف الأهلية بعملية غربلة لكوادرها, وطرد كل من تثبت عليه جريمة التزوير, مع تثبيت قاعدة بيانات للموظفين, كي يتم حضر المطرود من أن يعمل في مصرف أخر, مع أهمية وضع الكفاءات في إدارة المصارف بشرط التخصص, والاهم تثبيت كشف ذمم للموظفين, كي يتم ملاحظة التغييرات سنويا, لإجراء تحقيق بما يحصل من متغيرات كبيرة,  كي يكون جسد المصارف الأهلية معافى من أي مرض خبيث.

ونطالب ديوان الرقابة بتشديد المراقبة على المصارف الأهلية, وعملية غربلة كبيرة لما يحصل فيها من عمليات تلاعب وغش, فالإرهاب والجريمة لها يد داخل اغلب المصارف.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/17



كتابة تعليق لموضوع : المصارف الأهلية بوابة للفساد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net