صفحة الكاتب : عزيز الحافظ

مذاق علقمي خاص للبكالوريا في ذي قار – العراق!
عزيز الحافظ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

انتهت معركة بكالوريا كل عام في العراق عدا كردستان لإسباب مخفية عني..ولااحب التقّصي عنها..وانشغلت العوائل العراقية الكريمة في بداية قدوم رمضان المكّلل بقطع سلبي متميز للكهرباء وإرتفاع حار وحاد في أسعار المواد الرمضانية بما يجعلها مادة دسمة دون دهن للكتابة المستقلة حصرا..، أنشغلت بمتابعة مسار المسبار الفضائي لإأولادها بعد ظهور النتائج المخيّبة للآمال بما يجعل صحوة الدور الثاني جدارا للتمنيات بمستقبل مجهول للطلاب في قبول سيكون كارثيا هذه السنة عند معرفة المعدلات! فستمتليء الكليات الأهلية ذات الأجور اللامنضبطة وستفرغ الكليات والجامعات الحكومية لان روادّها الكرام لايملكون بطاقة الدخول المناسبة!! وهي هنا معدل متوازن يؤهل الطالب للقبول وسنرى مفاجئات على طريقة الأفلام الهندية الشهيرة لامحالة.
اخترت نموذج ذي قار الكريمة لان معلومات توفرت بعناية يمكن منها سبرغور بعض الإخفاقات الطلابية وبعض الذي لايُصّدق في نسب النجاح التي لم تشهدها الدراسة الإعدادية حتى قبل ظهور مسّلة حمورابي! وسبي نبو خذ نصّر لليهود!
أولا: نسبة النجاح للفرع العلمي في ذي قار كلها مدينة واهوارا هي 12 % فقط لاغير! ونسبة النجاح للفرع الدبي  هي 13%!
ثانيا: كان عدد الطلبة المشاركين في الفرع العلمي / ذي قار هو  6775 طالب لم يتمكن منهم سوى 764 طالب من اجتياز الامتحان في الدور الأول بنجاح موزعين على 136 مدرسة!! يعني فشل 6011 طالب! وهي نسبة مخيفة  5.617%..إذ يعني ان خمس طلاب فقط ونصف الطالب؟! نجح من  واحدة من ال136 مدرسة في انحاء ذي قار!! ، والحال لا يختلف عنه في الفرع الأدبي حيث نجح 815 طالب فقط في الدور الأول من مجموع 6668
مما يعني رسوب 5853 طالب وطالبة ذي قاريين!
ثالثا: من جودة الإستقصاء البياني لمدارس ذي قار وجدنا بالمتابعة إن هناك26 مدرسة من مجموع 154 مدرسة في الفرع العلمي كانت نسبة نجاح طلابها صفر %!!! أما في الفرع الأدبي فتم إحصاء 14 مدرسة من مجموع 136 مدرسة موزعة على عموم المحافظة نسبة نجاح طلابها صفر % أيضا!! ، بينما لم تتجاوز اغلب المدارس حاجز الـ20 % بالنجاح فضلا عن النسب المتدنية للمعدلات .
رابعا : بالنسبة للدراسات الأهلية ظهرإن جميع المدارس لم تستطع تحقيق نسب متقدمة تتعدى حاجز الـ35 % فضلاً عن نسبة النجاح وكان اغلب المواد التي رسب بها الطلبة هي مواد اللغة الانكليزية واللغة العربية والكيمياء .
خامسا: بفخر نسائي وسط حلكة الحزن الرقمي على هذه النسب في محافظة واحدة نجد هناك بصيص آمل نسائي باسق التميّز مع قلته النوعية! تبيّن أن عدد المدارس التي حققت نجاح كانت ثلاث مدارس فقط جميعها في الفرع الأدبي وللبنات  حصرا!! هي كل من ثانوية المروج للبنات بنسبة نجاح 70 % وثانوية تونس للبنات بنسبة نجاح 60  % وثانوية العقبة للبنات بنسبة نجاح 57 % .
سادسا: وتستمر حالات التفوق النسائية هذه المرة في الفرع العلمي ، لم تستطع أي من مدارس الفرع العلمي الوصول إلى عتبة النجاح حيث كانت أعلى نسبة وصلت إليها المدارس في الفرع العلمي بعموم المحافظة هي إعدادية بدر الكبرى للبنات بنسبة نجاح 34% تلتها ثانوية الفجر للبنات بنسبة نجاح 33 % . وهذه النسب هي تعزيز لمثابرة  طلابية نسائية وسط ظروف لاتشبهها أية ظروف قاسية ف تستحق التنويه.
سابعا: نعم  كان هناك قمرا ذي قاريا أشبه برؤية هلال رمضان... رآه كل مواطني ذي قار وصار حديثهم الإجتماعي الملفت للنظر وهو الطالب " محمد احمد فرحان " في الصف السادس العلمي من الإعدادية المركزية في الناصرية  حيث نال على أعلى معدل في الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي وحصل الطالب ايضا على احد المراتب العشرة على مستوى العراق . فقدحصل الطالب على معدل 99 % من مجموع 693 لسبع مواد دراسية هي الإسلامية 100 % ، اللغة العربية 97 % ، اللغة الانكليزية 98% ، الإحياء 98 % ، الرياضيات 100% ، الكيمياء 100% ، والفيزياء 100% .
يرى  محلل تربوي :إن الطلبة يقومون بترسيب أنفسهم بأسلوب تكتيكي لأنهم لا يرون وجود عدالة بين أسئلة الدور الأول والثاني وبدليل إن هناك عدد من إدارات المدارس حثت طلابها على تأجيل مادتي اللغة العربية والكيمياء مثلا لصعوبتهما بحسب تسريبات وصلت من وزارة التربية وهذا ما حدث فعلا . وهذا النوع من تأجيل الامتحان سوف يوصل نسب النجاح إلى مراتب متدنية جدا وربما يأتي عام دراسي نجد فيه إن نسب النجاح في عموم العراق هي صفر % وبالتالي تذهب جميع الجهود والأموال التي أنفقت على عملية الامتحانات ". الحل يكمن في إيجاد تفاضل بين طلبة الدور الأول وطلبة الدور الثاني وكذلك الطلبة الذين لديهم سنة رسوب وبين الذين ليس لديهم سنة رسوب في الصف السادس ..عند القبول تميّزا وتمايزا بين جهدهم. مع إن العملية التربوية تحتاج لنموذج معياري أوربي او ياباني مثلا  لا بالمناهج التي أكل الدهر عليها وشرب وتريد من الوطن أن يتطور وقادة المستقبل هذا مستواهم؟


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الحافظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/03



كتابة تعليق لموضوع : مذاق علقمي خاص للبكالوريا في ذي قار – العراق!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : عزيز الحافظ من : العراق ، بعنوان : أبدعت في التخليل في 2011/08/04 .

الاستاذ العزيز مهند البراك المحترم
هذه الجوانب الطيبة التي اشرت لها هي مدعاة فخر لكل وطني يراقب حركة الحياة القاسية في الوطن. لاغرابة ان نجمّل المواضيع فوق طاقتها لان استشراقات العراقي وتنبؤاته دائما فيها وجه للصحة.لم لا؟ المستفيد الكليات الاهلية وهي تماما كالمقاولات او السوق السوداء يلجا لها مضطرا من فاته الحصول على شيء من قطاع الحكومة وهذا ماسيحصل جيل مشتت الطاقات.
شكرا على مداخلاتك الكريمة >

• (2) - كتب : مهند البراك من : العراق ، بعنوان : ناقم جدا على ما ارى في 2011/08/03 .

الاستاذ الفاضل عزيز الحافظ
اجدت بالتحليل حينما قلت
" فستمتليء الكليات الأهلية ذات الأجور اللامنضبطة وستفرغ الكليات والجامعات الحكومية "
اعتقد انها مؤامرة كبيرة مشتركه بها الكليات الاهلية الباهضة الاسعار بوضع الاسئلة ناهيك عن مادفع من اجور للدروس الخصوصية ...
ونرجع الى المربع الاول
يجب الاهتمام بالتعليم الابتدائي ايها الوزير فعند خروجه في مؤتمره الصحفي كان بوزع الابتسامات للنتائج التي حصدها في العربية والاسلامية والكيمياء ونسى ان النتائج لاتاخذ بالمفرد وانما بالمجمل
فهل سيحاسب الوزير مدراء المدارس ام مدراء التربية ام سيحاسب مستشاريه وما اكثرهم ....




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net