صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني

متى يسمع الشاب النصيحة؟
الشيخ جميل مانع البزوني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

منذ أيام ومحمد يتحامل على نفسه للوقوف على قدميه بعد أيام من تعرضه للإصابة اثناء لعب كرة القدم، وكان والده قد خرج من البيت بعد أن غضب من الأمر، وأثناء محاولته تلك تبين له أن وضعه الصحي لن يتحسن قبل مرور مدة طويلة، وفقد نتيجة ذلك أمله في العودة الى المشي من دون الاستعانة بالآخرين في الوقوف وحده، فعاد الى فراشه وهو في حالة ياس شديدة. 

وكانت والدته تحظر له طعاماً ليتناوله عندما يستيقظ من نومه، وفجأة ناداها بصوت عالٍ، فجاءت الأم مسرعة مخافة أن يكون هناك مكروه قد وقع على ابنها وهو في الغرفة وحيداً، وما أن رأته في فراشه حتى قالت له: إن اباك قد ذهب الى خارج البيت حتى لا يرى وضعك هذا. 

قال محمد: إنني بحاجة الى الحديث معه بدل ان يخرج لأنني اشعر بالذنب، فقد نهاني عن اللعب أكثر من مرة وكنت في كل مرة اؤكد له أن الأمر لا يدعو للقلق أبداً، فيما كان هو يؤكد لي أن هذا اللعب سيكلفني أكثر مما أتوقع وقد صدق حدسه وخاب ظني. 

وفي هذه الأثناء عاد الأب وهو يمل في يده طعاماً جلبه خصيصاً لابنه المصاب وأعطاه للأم، فقامت باستلام الأغراض من الأب وطلبت من الأب أن يأتي معها في المطبخ لتحدثه عن أمر ضروري. 

وأثناء تحضير الطعام الذي جلبه الأب في المطبخ قالت الأم: إن ابنك مصاب بخيبة أمل كبيرة لأنه لم يستمع الى كلامك ونصيحتك خصوصاً بعد أن وصل الأمر الى الوضع  الذي تراه، فرد الأب: إنني كنت على يقين من وصول الوضع الى هذه الوضعية وذلك لأن الاشخاص الذين كانوا مع ابنك في ممارسة اللعب ليس عندهم حرص على أن تكون كرة القدم لعبة من أجل التسلية والاستفادة الصحية بل كانوا يستعملون القوة في اللعب وقد حذرت ابنك من هذه النتيجة لكنه كان لا يسمع الكلام ولا يحب ان يفهم إذا سمع ولهذا كنت أريد ان اسمعه مخاوفي من هذه اللعبة لكنه لم يكن معي ابداً. 

وعندما عاد الأب الى غرفة ابنه محمد بادره الإبن بالقول: انني لم أكن أتصور أن تكون هذه هي نهاية اللعب في كرة القدم، فقال الأب: هذه ليست هي نهاية ممارسة كرة القدم بل هذه نتيجة عدم الاستماع الى النصيحة والتحذير، فقد قدمت لك النصح لكنك اغلقت قلبك وعقلك دوني فكانت هذه هي النتيجة، ولأنني حريص عليك تركتك تكتشف الحقيقة بنفسك ولم أكن اتصور الى يصل الامر الى الكسر.

 حاول الأبن أن يمنع نفسه من البكاء لكنه لم يتمالك نفسه، وقال: ما كنت أتصور أن الامر سيصل الى هذا المستوى وكان ظني أن التحذيرات التي كنت تبلغني بها ليست أكثر من مخاوف أب مشفق على ابنه. 

قام الأب بتجفيف دموع ابنه، وقال له: انا لا الومك في موقفك هذا كثيرا وذلك لان الشاب دائما يبحث عما يناسب ادراكه وانت عملت وفق ما يتصوره معظم الشباب. 

في هذا الوقت  خطر سؤال في بال الابن فقال للأب: وهل كان اللعب الذي كنت أمارسه مشروعاً مع أنه أوصلني الى هذه الحالة؟ 

قال الأب: ليس من المشروع ان تكون الرياضة محلاً للأحقاد والأذى بهذا الشكل الذي كنت تمارسه في الأيام السابقة فالرياضات غير القمارية ليست ممنوعة لكنها ليست مشروعة مطلقاً، فإن شرط حليّتها أن تكون خالية من الرهن، ومن الأذى غير المعتاد، وأنت تعلم أن اللعب الذي كنت تمارسه لا تتوفر يه جميع الشروط التي ذكرتها، وهذا الأمر ليس خاصا كرة القدم بل هو شامل لكل الرياضات المشروعة غير القمارية. 

وفي هذا الوقت شعر الابن بالآسى على نفسه إذ أنه أمسى يقلب كفيه من دون نتيجة نافعة فقد سبق الخطر الى المرمى فصار التدارك صعباً او شبه مستحيل.

 وقامت الأم بجلب الطعام وكانت تبتسم لأنها رأت التفاهم قد صار هو اللغة المتبعة بين زوجها وابنها فحمدت الله على ذلك وقدمت الطعام لولدها وهي تقول: تعال عوض ما فقدته من طاقة بعد هذا الحادث المرير. 

وعندما بدأ محمد بالأكل اخذ الاب يشرح له كيفية التطهر مع وجود هذه الجبيرة على قدمه وكيف يمكنه الاغتسال ايضا، وكان محمد في هذا الوقت يسمع ولا يعترض لانه علم اهمية وقيمة النصيحة التي قدمها الأب وذهبت ادراج الرياح وكادت أن تؤدي بمستقبله وربما حياته. وفي الاسبوع التالي أصبح وضع محمد جيدا وفتح عن قدمه الجبيرة وأخذ يتمشى قليلاً حتى يعتاد المشيء من جديد وكان باله دائماً مشغولاً بأهمية الاستماع الى نصيحة الاب عندما يحذر من بعض الأعمال لأن الأب ليست عنده مصلحة سوى البحث عن مصلحة الولد. 

وعندما تعافى محمد من هذه الاصابة ذهب الى الشخص الذي أصابه وأخبره أنه قد غفر له وسامحه في حقه لأن والده قد رضي عنه فجعل ذلك شكراً لله عل عودته الى الطريق الصحيح بعد أن كان معانداً لا يرى راياً صحيحاً غير رأيه.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ جميل مانع البزوني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/07



كتابة تعليق لموضوع : متى يسمع الشاب النصيحة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net