صفحة الكاتب : نزار حيدر

طَرِيقُ الْتَّغْييرِ آلْمَرْجُو! [١٥]
نزار حيدر
  دال؛ للأَسف الشّديد فانَّ المسؤوليةَ عندنا تشبهُ [كُرَةً] في ملعبٍ نتقاذفها فيما بينِنا ونرميها على بَعضِنا طِوالَ الوقتِ! فاذا حصلَ فشلٌ ما فكلُّ النّاس مسؤولون عَنْهُ الّا أَنا! واذا احتجنا الى تغييرٍ ما فكلّ النّاس مسؤولون عن تحمُّلِ مسؤوليّتهِ والمبادرةِ اليهِ الّا أَنا!.
   لم تسمع أحداً يتحمّل المسؤوليّة مهما كان موقعهُ ومركزهُ! فما بالك بالمواطنِ العادي؟! ولذلك فالمبادرة عندنا ضعيفةٌ جداً والتَّغيير لا يُبادرُ اليهِ الّا [مجنونٌ].
   ولذلك فليس غريباً ابداً ان يضيعَ سبب الفساد والفشل الذي يجتاح العراق على الرّغم من عِظَمِ خطرهُما! فلم نرَ لحدِّ الآن [عِجلٌ سمينٌ] واحِدٌ على الأقلّ يقفُ خلفَ القُضبانِ أَمام القضاءِ! والظَّريفُ في الامر انّ الجميع يتحدّثون عنهُما ولكنَّك لا تسمعُ أحداً يُبادرُ لتحمُّل مسؤوليتهِ إِزاء ذلك!.
   حتى المتَّهم الاوّل في كلّ هذا الفسادِ والفشلِ بعد سُلطةٍ شِبهِ مُطلقةٍ دامت (٨) سنوات يطلع علينا بين يومٍ وآخر في الاعلام ويُطالب بالكشفِ عن الفاسدين والفاشلين!.
   فمن هو الفاسدُ والفاشلُ، اذن، اذا لم تكن أَنت أوَّلهم؟!.
   يقولون انَّ الّلص يستأجِر بيتاً خلفَ مركز الشُّرطة ليطرد الشّبهةِ عن نَفْسهِ وليحمي نَفْسَهُ من الملاحقةِ! وهي حال الفاسدين والفاشلين الآن، فتراهم مبثوثون في مختلف وسائل التّواصل الاجتماعي، وخاصّةً في مجموعات الواتس آب والفايبر والفيس بوك، للاختباءِ خلفها هرباً من العيون التي تُلاحقهم والأصابع التي تُشيرُ اليهم! وهم أَعلى الآخرين صوتاً وأكثرهم حديثاً عن النّزاهة! كالمومسِ التي تُكثر من الحديثِ عن العفَّةِ والشّرفِ!.
   فمَن وكيفَ يُحقّق التّغيير المرجو؟!.  
   إِنَّ أَحد أهمّ وأَبرز وأسهل الجهات التي يرمي عليها كثيرون مسؤوليّة تغيير قانون الانتخابات هي المرجعيّة الدّينيّة، على اعتبار انّها الاقوى تأثيراً في السّاحة فاذا ارادت شيئاً تحقّق واذا دعت الى أَمرٍ أُنجز!.
   فضلاً عن كونِها الجهة التي تُمثّل الشّرعيّة التي لا يُشَقُّ لها غُبارُ!.
   ولذلك ترى انَّ هؤلاء يرمون بثقلِ المسؤوليّة عليها في كلّ شَيْءٍ، ومنها تغيير قانون الانتخابات!.
   فلماذا يرمي هؤلاء المسؤولية على المرجعية الدّينية تحديداً؟!.
   إنّها طريقةٌ لشرعنةِ الهروبِ من المسؤوليّة، فكما انّ الانسان الذي يتحمّل مسؤوليَّةً ما يبحث عن مسوِّغٍ شرعيٍّ ليُضفي بالشَّرعيَّة على المسؤوليَّة التي يتحمَّلها، كذلك فانَّ هؤلاء يبحثونَ عن [مسوِّغٍ شرعيٍّ] لشرعنة هروبهم من المسؤوليّة! ومن الواضح جداً فانّ المسوّغ الشّرعي يُضلّل الرّاي العام عادةً أَكثر من ايِّ مسوِّغٍ آخر خاصَّةً في بُلدانِنا ومجتمعاتِنا التي ينتشر فيها الجهل والتخلُّف والأُميّة ما تجعل التّضليل باسم الدّين وأدواتهِ أَمرٌ في غاية السّهولة، ففي المسوّغ الشّرعي لا يجرُؤ أَحدٌ على النِّقاش، ولذلك لجأ اليه [الصّحابي الجليل] عبد الله بن عُمر عندما أراد ان يتهرَّب من مسؤوليّة التّصدّي لسلطة الأمويّين الظّالمة من خلال اعلان النُّصرة لسيّد شباب أهل الجنّة وسبطِ رَسُولِ الله (ص) الامام الحُسين بن علي عليهِما السّلام، عندما لجأ الى مسجد رسول الله (ص) ليعكِفَ على قراءة القرآن الكريم! فمن يا ترى يجرُؤ على منعهِ مثلاً او تقديم النُّصرةِ على المسجد والقرآن؟!.
   ولقد تغيّرت الأدوات اليوم في عراقِنا العظيم فالدجّالون يُشرعِنون فسادهم وفشلهم بمسبِحةٍ طويلةٍ وقِدرٍ كبيرٍ من القيمة الحُسينيّة يخوطون فِيهِ أَمام عدساتِ الكاميرا [وهم لا يعرفون طبعاً حفاظاً على الإخلاص والتَّقوى] ومجالسَ حُسينيَّةٍ عامرةٍ في المكاتب الرّسمية و [موكبٌ لمختارِ العصرِ] في الاربعين لخدمةِ الزُّوار في مدينة الحسين عليه السّلام كربلاء المقدّسة! فمن سيجرؤ على اتهامهم او حتى مساءلتهم يا تُرى؟!.
   وسيُعيدون الكرَّة مرّة أُخرى عمّا قريب! فالمحرّم على الأبواب!. 
   امّا المتهرّبون من تحمُّل المسؤوليّة فان طريقتهُم المفضّلة لشرعنةِ هروبهم هذا هو رميِ المسؤوليّة على المرجعيّة الدّينية في كلِّ صغيرةٍ وكبيرةٍ!.
   والظَّريف في الأمرِ أَنَّك اذا راجعتَ تاريخ هؤلاء لم تَر فيه انّهم مِمَّن يُطيعُ المرجعيّة الدّينية اذا قالت شيئاً فكما انّهم شُطّار بالبحثِ عن المسوّغ الشّرعي للهرب من المسؤوليّة كذلك فانّهم شُطّار جداً في إيجاد المبرّر الشّرعي للهربِ من الالتزام برأي المرجعية الدّينية عندما يكون لها رأيٌ في الشأْن العام! وهذا دليلٌ كافٍ على أَنّ همَّهُم ليس ما تقولهُ المرجعيّة للالتزام به وطاعتِها وانّما ينصبُّ همَّهم على كيفيَّة الهرب من المسؤوليَّةِ حصراً.
   ولذلك رأينا كيف انّ رأي المرجعيّة الدّينية لم يجد طريقهُ الى الواقع في بعضِ الاحيانِ على الرّغم من شرعيّتهِ الدّينية والوطنيّة التي لا يرقى اليه شكٌّ ابداً، والسّبب في ذلك كما هو معروفٌ تنصُّل مَن يدّعي حرصهُ على رأي المرجعيّة من الالتزام بهِ بمليونِ عُذرٍ وعُذرٍ!.
   يُحدّثُنا القرآن الكريم عن حالةِ هذا الصّنف من النّاس بقولهِ {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَىٰ وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا}.
   *يتبع

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/06



كتابة تعليق لموضوع : طَرِيقُ الْتَّغْييرِ آلْمَرْجُو! [١٥]
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حيدر الجبوري
صفحة الكاتب :
  د . حيدر الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مؤسسة الشهداء تفتح باب التقديم للمقاعد المستحدثة في الدراسات الأولية المسائية للعام الدراسي ٢٠١٨ - ٢٠١٩  : اعلام مؤسسة الشهداء

 ثقالا على الفقير وخفافا على السراق  : حمزه الجناحي

 تنسيق مشترك بين مديرية شهداء الكرخ ومجمع عيادات الوركاء الطبية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 فشل جنيف الثاني  : هادي جلو مرعي

 الحمامي يوعز بتكريم منتسبي النقل الخاص في بسماية لمساهمتهم في إلقاء القبض على عصابة خطف  : وزارة النقل

  أمة النفس!!  : د . صادق السامرائي

 صدى الروضتين العدد ( 278 )  : صدى الروضتين

 عن بروفسور Mإشكاليات البحث حلقة (7)  : عقيل العبود

 اليد المرتعشة لا تضرب بالحديد  : واثق الجابري

 السياسة فن الممكن أم فن المستحيل ؟ وعي الشعوب المقهورة  : رضي فاهم الكندي

 الكردستاني یری تشكيل الحكومة أمر معقد والقانون یؤکد: التحالف سيحسم مرشحه بعد مصادقة النتائج

 الأزمة الأمنية في العراق وفرص تجاوزها  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 من أهل السنة من قالوا بولادة المهدي (عجل الله فرجه الشريف )  : عمار العيساوي

 صدور كتاب حوار في المعنى للاستاذ علي حسين الخباز  : ادارة الموقع

 من خفايا باريس وأسرارها  : د . تارا ابراهيم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net