صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

نماذج من اكاذيب واساءات حميد بن مسلم للسيدة زينب الكبرى ع في كربلاء
الشيخ عقيل الحمداني

اقترب شهر المحرم وسوف تستذكر فيها وقائع نهضة الامام الحسين ع والنصوص التاريخية حول ذلك لذا بات من المهم على خطباء المنبر الحسيني الاعزاء والجمهور الحسيني الواعي ان يرفض النصوص التي يشم فيها رائحة الاساءة لمقام اهل البيت ع في كربلاء .
ومن يتتبع سيرة السيدة زينب ع في المصادر التاريخية والتي ارخت لمرحلة هامة من حياة زينب الكبرى ع بعد يوم الطف وقيادتها للدور الاعلامي الكبير في مسيرة السبايا وتلقينها ليزيد وحكومته اكبر الدروس من خلال خطاباتها المدوية وكلماتها التي كان لها الاثر اكبر من السهام والرماح في قلب يزيد حتى ذكرته باصله الوضيع وكيف من عليهم النبي ص واله يوم فتح مكة فقالت ع ( امن العدل يا ابن الطلقاء ..) ....
لكن الاقلام الاموية المشبوهة والاعلام العباسي المغرض لم يرتضوا ان تكون زينب ع بهذه العظمة والجلال وقوة الشخصية والعفة والطهارة حتى بدات نصوصهم الضعيفة التي وضعوها في التاريخ تسئ لمقام السيدة زينب ع الكبير ومن خلال مراجعة سريعة لبعض النصوص الواردة نجد انهم نسبوا للسيدة زينب ع امور غير صحيحة كانت فيها اساءة واضحة المعالم لمقامها الطاهر ولحجابها المقدس ..
قال حميد : وخرجت زينب بنت علي عليه السلام وقرطاها يجولان بين اذنيها وهي تقول : ليت السماء انطبقت على الارض ، ياعمر بن سعد أيقتل أبوعبدالله وأنت تنظر إليه ؟ ودموع عمرتسيل على خديه ولحيته ، وهويصرف وجهه عنها ، والحسين عليه السلام جالس ، وعليه جبة خز ، وقد تحاماه الناس (1) .
والرواية هذه لايمكن قبولها ابدا لعدة اسباب :
الاول : ان راويها رجل عرف بانه من اعداء الامام الحسين ع وان حاول البعض جعله صحفي ينقل اخبار المعركة لكن هذه دعوى بلا دليل . وقد ذكرت المصادر (2) : قد أرسل عمر بن سعد رأس الإمام الحسين (ع) مع خولي بن يزِيد وحميد بن مسلم الأَزْدِيّ إِلَى بن زياد
ومما يدل على كونه ناصبيا منحرفا عن خط اهل البيت ع : انه لمّا قام المختار تم مطاردة حميد بن مسلم من قبل سائب بن مالك الأشعري الذي كان آنذاك من أنصار المختار، فهرب حميد بن مسلم إلى قبيلة عبد القيس مصصحباً عبد الله وعبد الرحمن ابني صلخب، (3) فتمكن حميد في الأثناء من الهروب، لكن تم القبض على ابني صلخب.
في كتاب مستدركات علم الرجال (4) قال: حميد بن مسلم الكوفي عد من مجاهيل أصحاب السجاد (عليه السلام) وهو ناقل جملة من قضايا كربلاء على نحو يظهر منه أنه كان في وقعة الطف. وكان مع سليمان بن صرد الخزاعي من طرف المختار في مقتل (عين الوردة) في حرب الشام لطلب ثأر الحسين (عليه السلام) .
يقول السيد عبد الحسين شرف الدين : يحتمل ان يكون أكثر من شخص بهذا الاسم فأحدهما كان في وقعة الطف ونقل بعض الوقائع وأرسل عمر بن سعد رأس الحسين (عليه السلام) معه ومعه جماعة الى عبيد الله بن زياد مما يدل على أنه كان من أعوان عمر بن سعد، والثاني إمامي من أصحاب السجاد (عليه السلام) ومن جند سليمان بن صرد).
الثاني : ان نقل حميد بن مسلم لروايات ملحمة كربلاء فيما يرتبط منها بالمخيم الحسيني ، وما كان يدور فيه فلا بد من النظر إليها بعين الشك ، إن كان ينقلها مباشرة ، وذلك لأنه كان في المعسكر الآخر ، فكيف يستطيع ان يرى عن قرب ويسمع وبالتالي هو سيكذب حتما انا رواها مباشرة بلا واسطة لبعد المسافة بين الخيام وبين جيش عمر بن سعد .
الثالث : حميد بن مسلم عدته بعض الكتب الرجالية من المجاهيل الذين لايعرف حالهم .(5)
الرابع : إن أبا مخنف يروي عن رجال شهدوا الواقعة، مثل (حميد بن مسلم)، و(زهير بن أبي الأخنس) كما جاء في تاريخ الطبري، وهذه نقطة جديرة بأن ينتبه إليها القاريْ , وهي أن حميد بن مسلم وزهير بن أبي الاخنس , هما أمويان الانتماء والتوجه والاعتقاد الديني , وكانا مراسلان حربيان للطاغية ابن زياد , تم تعيينهما من قبل الدولة أيام شن الحرب ضد الحسين {ع} .فلو صحت الروايات منه .. وانه هو الذي نقلها بالفعل .. فهذا يعني من المؤكد إن قاما بدور ضبابي و برعاية إعلامية وبتخطيط أموي , فيكون الإعلام ساندا للقطعات العسكرية , كما يحدث الآن حين تغطي أي دولة عملياتها العسكرية في محاربة خصومها التقليديين , وهذا أمر واضح .!!!....(6).
الخامس : كيف استطاع حميد بن مسلم ان يصل الى خيمة نساء ال عبد المطلب او بقربها ومن ثم ينظر الى قرطي زينب يجولان باذنيها والحسين ع كما ورد كان يقتل كل من اقترب من الخيام وهو القائل لابن سعد : امنعوا عتاتكم من التعرض لحرمي مادمت حيا .نقرا في التاريخ : فناداه شمر فقال: ما تقول يا بن فاطمة؟ قال: أقول: أنا الذي أقاتلكم وتقاتلوني، والنساء ليس عليهم جناح، فامنعوا عتاتكم عن التعرض لحرمي ما دمت حيا، فقال شمر: لك هذا، ثم صاح شمر: إليكم عن حرم الرجل فاقصدوه في نفسه، فلعمري لهو كفو كريم (7)..
السادس : هل ان زينب العقيلة ع وهي ملكة الحجاب والعفة والشرف ..و هي من الاستهانة بالحجاب امام 30 الف مجرم داعشي اموي ان تترك وضعها كما في الخيمة ويخرج شعرها وتظهر اجزاء من جسمها امام هؤلاء حتى ينظر الغرباء الاجانب الى اذنيها واقراطها ..لماذ اكل هذا التجني على سيدة العفة العلوية زينب ع .
السابع : الامر العجيب ان زينب ع تصطحب معها حليها وزينتها بينما نصوص اخرى تقول ان الحسين ع ليس له قدرة اقتصادية على ادارة ملحمة كربلاء حتى طلب من اصحابه ان يجهز كل واحد منهم نفسه ..ومن مقدار قلة الموارد الاقتصادية هجم الحسين ع – كما زعموا – على قافلة ليزيد كانت محملة بالورس وهو صبغ وصادرها وانتفع من ثمنها كما اتهموا النبي ص واله بالهجوم على قوافل قريش ونهبها لاضعاف قريش اقتصاديا ..فكيف نجمع بين الحلي والحلل الذي كان بكمية كبيرة لدى النسوة وبين افتقار الحسين ع وعدم قدرته على دفع نفقات معركته العادلة ..فالنصوص تنقل ان بنات الرسالة كان معهن الاسورة والحلي والحلل والمصوغات قال أصحاب المقاتل (8) : لما قتل أبو عبد الله الحسين (عليه السلام) مال الناس على ثقله ومتاعه وانتهبوا ما في الخيام وأضرموا النار فيها وتسابق القوم على سلب حرائر الرسول (صلى الله عليه وآله) ففررن بنات الزهراء (عليها السلام) حواسر مسلبات باكيات وإن المرأة لتسلب مقنعتها من رأسها وخاتمها من إصبعها وقرطها من أذنها والخلخال من رجلها، أخذ رجل قرطين لأم كلثوم وخرم أذنها وجاء آخر إلى فاطمة ابنة الحسين فانتزع خلخالها وهو يبكي قالت له: ما لك؟ فقال: كيف لا أبكي وأنا أسلب ابنة رسول الله قالت له: دعني، قال: أخاف أن يأخذه غيري.
ورأت رجلا يسوق النساء بكعب رمحه وهن يلذن بعضهن ببعض وقد أخذ ما عليهن من أخمرة وأسورة ولما بصر بها قصدها ففرت منه فأتبعها رمحه فسقطت لوجهها مغشياً عليها ولما أفاقت رأت عمتها أم كلثوم عند رأسها تبكي.
الثامن : وهل كانت زينب ع واخوات زينب في سفره ترفيهية او للاستجمام مثلا حتى تاخذ النسوة معهن الحلي والحلل والاساور والخلخال فمنذ الخروج من المدينة رسم لهن الامام الحسين ع خارطة المسير وانه ذاهب للشهادة وشاء الله ان يراهن سبابا فماذا تصنع المراة المسبية بهذه المصوغات والحلي الا اللهم ان يقال كما اراد الاعلام العباسي ان الحسين ع لم يكن يعرف مصيره وكان يسير على غير هدى وعلى غير تخطيط ولم يرسم له النبي ص واله خارطة طريقه لكربلاء ونهايته السعيدة .
التاسع : اين ذهبت الغيرة الحسينية بحيث يجعل رجل من اعداء الحسين ع بحيث يقترب من اخته ويرى قرطيها يجولان في اذنيها والمسافة ربما لم تكن اكثر من 10 امتار كي يرى بوضوح الاقراط وهي تجول باذنها او ربما المسافة اقل لان ارض وجو كربلاء يومها كان مغبرا من حركة الخيل والرجال ووفكيف يدع الحسين ع رجلا اجنبيا يقترب كثيرا على زينب العقيلة حتى يصفها وينظر الى ماخرج من جسدها كما زعموا ..
الم نقرا ان السيدة زينب عليها السلام ذات مرة لزيارة قبر جدها النبي الاعظم محمد بن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم وكما تعلمون ان المسافة بين بيت امير المؤمنين وقبر النبي صلى الله عليه واله لاتتجاوز الامتار عن القبر الشريف ولكنها عندما خرجت خرج الامام علي امامها والامام الحسن عن يمينها والامام الحسين عن شمالها والعباس من خلفها عليهم الصلاة والسلام .
يقول الراوي واعجب مارايت اني رأيت العباس يسير خلف زينب عليها السلام ويمسح بقدمه الأثر الذي تخلفه قدم زينب على الارض الرمليه فقلت له بعد فتره يا ابا الفضل اني رايتك مرة تمسح اثر قدم زينب سلام الله عليها .
فقال العباس: اسمع اني اكره ان يرى الناس أثار قدم زينب على الارض ؛ اي عفة تملكها هذه العائلة الذي قال فيها الله سبحانه ... (( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا )) هكذا حياءهم وعفتهم وشرفهم .. كل عمل اقل من هذا ولو بقليل يعد انتهاك (هتك)...
فكيف تسمح زينب لنفسها ان يخرج جزء من جسدها وينظر الناس اليه والى اقراطها وهذه هي الرواية المسيئة والموضوعة التي تحط من مقام وعفة زينب العقيلة ع .
العاشر : كيف استطاع حميد بن مسلم ان يصل لمخيم النساء الهاشميات وهو بعيد عن ارض المعركة راجع ما نقله المؤرخ سلمان هادي ال طعمه في كتابه تراث كربلاء مايلي : ان هناك رأياً للعلامة السيد محمد تقي الطباطبائي نقله عن المرحوم العلامة السيد حسن الصدر يقول فيه :ان مخيم الحسين كان قريباً من المستشفى الحسيني في كربلاء اليوم . 
ويؤكد : ان المخيم الحالي من ألابنية التي ابتدعها مدحت باشا من أجل ضيافة السلطان ناصر الدين شاه وعساكره وحاشيته . ان عبد المؤمن الدده تولى بناء غرفة في هذا المكان لتكون رمزاً لمخيم الحسين ، وذلك عندما قطن كربلاء في القرن العاشر الهجري وغرس بجنبه نخيلات لتكون صومعة له . ولم يزل البستان الواقعة جنب المخيم تعرف ببستان الدده .
وقلنا في بعض تحقيقاتنا ان مخيم الحسيني اليوم هو بمكان خيمة الحسين ع التي استخدمها كخيمة للقيادة وادارة المعركة .
اذن هذه الرواية مرودة ولانقبل بها ابدا .ولنتسائل هل ان مصائب الزمان تجعل المؤمن الرسالي او المراة الرسالية تتخلى عن ثوابتها ومبادئها من عفة وطهارة وغيرة وشرف كما اراد هذا النص وامثاله المسئ لمقام السيدة زينب ع ونحن نقول من المفترض ان نبكي على ظلامة زينب ع من وراء هذه الروايات المسيئة لها بقدر بكاءنا على سبي زينب وضرب ابن سعد وزجر اللعين لها بالسوط .لان عمر بن سعد منحرف والذي ينقل هذه الروايات من المنبر هو محب للسيدة زينب ع .
الشيخ الخطيب والباحث التاريخي عقيل الحمداني كربلاء المقدسة 
الهوامش 
**********************************
(1) مقتل الحسين (عليه السّلام) ـ للخوارزمي 2 / 39 .
(2) لطبري، التاريخ، ج5، ص455؛ ابن الأثير، الكامل، ج4، ص80؛ البلاذري، أنساب الأشراف، ج3، ص206.
(3) الطبري، التاريخ، ج6، ص58؛ البلاذري، أنساب الأشراف، ج6، ص409.
(4) مستدركات علم الرجال 3/389.
(5) مستدركات علم الرجال 3: 289 باب الحاء رقم 5119، المفيد من معجم رجال الحديث: 201 .
(6) كربلاء برؤية جديدة ( منهجية لقراء المنبر الحسيني ) الحلقة السابعة الشيخ عبد الحافظ البغدادي .
(7) اللهوف لابن طاووس , ص 50.
(8) تاريخ الطبري ٦: ٢٦٠.

  

الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/04



كتابة تعليق لموضوع : نماذج من اكاذيب واساءات حميد بن مسلم للسيدة زينب الكبرى ع في كربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد حسني عطوة
صفحة الكاتب :
  احمد حسني عطوة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إطلالة **** الطيارة تكدب الطيار  : ريم أبو الفضل

 توفي برنار لويس ملهم الشرق الأوسط الجديد  : ادريس هاني

 الحبس لمدة 3 سنوات لمدير عام ‏الاسواق المركزية  : مجلس القضاء الاعلى

 القيادة والفكر السياسي  : هيثم الحسني

 إذا الشعب يوما أراد الحياة  : وليد المشرفاوي

 الانوار البهيية في تواريخ الحجج الالهية : الشيخ عباس القمي

 رونالدو يكشف رأيه في إمكانية انضمام نيمار لريال مدريد!

 تحریر الأنبار: تصریحات حول أحداث الرمادی ودخول الحشد الشعبی

 أسرعوا بتنظيف السجون. لكن ليس بهذا الشكل !  : رحيم الخالدي

 عاجل .. الامام السيد السيستاني يستقبل وفد باكستاني في النجف الاشرف  : حمودي العيساوي

 فتح منفذ جديد جنوب العاصمة  : امانة بغداد

 الوفاء للموتى  : زينة محمد الجانودي

 ممثل المرجعية الشيخ حسين ال ياسين : التعليم الإلكتروني هو الثورة الحديثة في أساليب وتقنيات التعليم

 خميرة ..للزمن  : عدوية الهلالي

  اليوم لايشبه الامس ياسيف الاجرام  : عزيز الخيكاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net