صفحة الكاتب : نزار حيدر

طَرِيقُ الْتَّغْييرِ آلْمَرْجُو! [١٠]
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   انّ تغيير قانون الانتخابات ليضمن لنا قاعدة [صوتٌ واحِدٌ لمواطنٍ واحدٍ] من خلال تقسيم البلد الى عدد من الدوائر الانتخابيّة يساوي عدد المقاعد تحت قُبّة البرلمان سيصغِّر من حجم الدّوائر الانتخابيّة بما يزيد كثيراً من مصداقيّة التّمثيل النّيابي، ولذلك تعمد كلّ دول العالم الدّيمقراطي الى اعتماد هذا النّوع من الأنظمة الانتخابيّة لتحقيق أَكبر وأوسع تمثيل انتخابي تحت قُبّة البرلمان.

   خامساً؛ كذلك فانّ مثل هذا القانون سيُحدّد المسؤولية بشكلٍ أوضح وأكثر تركيزاً، اذ لم يعُد بامكان النّائب الذي فاز باصواتِ دائرتهِ الانتخابيّة الصّغيرة ان يتهرّب من المسؤوليّة او يرميها على كاهلِ زميلٍ آخر له في مجلس النوّاب! أَبداً، فعندما يكون لكلِّ دائرةٍ انتخابيّةٍ نائبٌ واحِدٌ فقط يمثّلها تحت قُبّة البرلمان، فلم يكن بوسع هذا النّائب التهرب من المسؤولية مطلقاً لانّهُ وَحْدَهُ يمثّل الدائرة لا شريك لهُ او زميلَ فيها! فعلى من يرمي مسؤوليّة التقصير او الفشل او التلكؤ اذا بدر مِنْهُ إزاء دائرتهِ الانتخابيّة وناخبيه؟! فضلا عن انّهُ في هذه الحالة سوف لن يكونَ بامكانهِ رمي المسؤوليّة على كاهل زعيم القائمة او الحزب الذي رشَّحهُ لخوضِ غِمارِ الانتخابات، لانّهُ في هذه الحالة سوف لن يضمن مقعدهُ تحت قُبّة البرلمان بأَصوات الزّعيم الزائدة التي تفيض عن حاجتهِ فيتصدَق بها عليهِ! وانّما سيحجز مقعدهُ بأَصوات النّاخبين في دائرتهِ حصراً، فأَين المفرّ من المسؤوليّة؟!.

   مُشكلة قانون الانتخابات الحالي انّ زعيم القائمة الانتخابيّة يتحمّل كلّ المسؤوليّة نظريّاً امّا من النّاحية العمليّة فتراه يرميها ذات اليمينِ وذات الشّمالِ على نوّاب في قائمتهِ هم في الحقيقة لا يهشّون ولا يبشّون! لانّهم ليس أكثر من فائزين باصواتِ الاخرين، فضلاً عن انّهم بطبيعة الحال لا يمتلِكونَ شيئاً من المسؤوليّة ليتحمّلون وزرها!.

   هذا من جانبٍ، ومن جانبٍ آخر فعندما تكون الدائرة الانتخابيّة يمثّلها (٧٢) نائباً كالعاصمة بغداد لم يسمح القانون الحالي للنّاخب الا ان يؤشر على مرشّح واحدٍ فقط من بين مجموع (٨) آلاف او أكثر مُرشّح مُدرجة أسماءهم في ورقة الانتخابات، فكيف يحقّ للنّاخب ان يُحاسب نائباً فَشَلَ او قصّرَ او تلكّأ؟!.

   عقليّاً ومنطقيّاً فانّ الدائرة الانتخابيّة كلّما تصغَر مساحتها الجغرافيّة كلّما سهُلت عمليّة المراقبة والمحاسبة والمساءلة للنائب الذي يمثّلها في مجلس النوّاب.

   سادِساً؛ وبالقانون الجديد سنقترب من تشكيل الكُتل البرلمانيّة [الوطنيّة] العابرة للدين والمذهب والإثنية والمناطقيّة والعشائريّة والأُسريّة وغير ذلك، من المعايير التي كرّست العنصريّة والطائفيّة وقسّمت المجتمع على أُسس التعصُّب الأعمى لكلّ ما هو مُضرّ بوحدةِ العراق وإنسجام المجتمع المتعدّد والمتنوّع في كلّ شيء.

   فحسب تفسير المحكمة الاتّحادية العُليا للمادة (٧٦ - أَوَّلاً) من الدّستور فانّ الكتلة النيابيّة الاكثرُ عدداً هي التي تتشكّل تحت قُبّة البرلمان بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات العامّة، هذا يعني انّ مثل هذه الكُتلة يُمكنها ان تتشكّل تحت قبّة البرلمان بعيداً عن تأثيرات زُعماء [العِصابة الحاكِمة] من مختلف الكُتل الحاليّة التي أَثبتت فسادها وفشلها وتوغّلها في المحاصصة المقيتة، من الذين استحوذوا على كلّ شَيْءٍ لتحقيق أجنداتهم الحزبيّة بل والشّخصيّة الضيّقة!.

   امّا النوّاب الحاليّين الذين يتحدّثون الآن عن سعيهم لتشكيل كُتلة نيابيّة برلمانيّة عابِرة [للقارّات!] فهؤلاء يكذبون وهم غير صادقين مع ناخبيهِم، لانّهم جزءٌ لا يتجزّء من المنظومة الفاسدة التي تتّبع الزّعيم في كلّ ما يقول وما لا يقول على قاعدة [ظِلّي خليفَتي عليكم اذا غبتُ عَنكُم].

   انّهم جزءٌ لا يتجزّء من الفساد والفشل الذي أنتجتهُ المحاصصة المقيتة، بل انّهم كلّ المشكلة فكيف يمكن ان يكونوا جزءً من الحلّ؟! وعلى مَن يضحكونَ عندما يتحدّثون عن سعيهِم لصناعة كُتلة عابِرة [للقارّات]؟!.

   انّهم لا يتجرّأون حتى على الحضورِ والغَياب قبل ان يلوّح لهم الزّعيم بإصبَعهِ فكيف سيقنعونَنا بأَنّهم قادِرون على تركِ كُتلِهم لصالح تشكيل كتلةٍ جديدةٍ عابرَةٍ لكلّ الانتماءات الضيّقة؟!.

   لقد وعدَنا القائد الضّرورة من قبل بتشكيلِ مثلِ هذهِ الكتلة فأَين حلّ بهِ الدّهر؟! وماذا كانت النّتيجة؟! إِنَّهُ طمسَ أكثر بشرنقتهِ الضيّقة بدلاً من ان ينطلق في الفضاء الوطني الواسع! أليس كذلك؟!..       

   *يتبع

   ١٩ آب ٢٠١٦

                       لِلتّواصُل؛

‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/01



كتابة تعليق لموضوع : طَرِيقُ الْتَّغْييرِ آلْمَرْجُو! [١٠]
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net