صفحة الكاتب : ياس خضير العلي

الآيات المنسوخة والمنسية من القرآن الكريم حقيقة أم تفسير روايات!(3)
ياس خضير العلي

راسلني أحدهم قال أن مجموعة من الصحابة مارسوا المعاشرة داخل المسجد مع نسائهم وهناك جريمة قاموا بها داخل المسجد أدت لفرض الصيام عليهم وواضح بالآية قالت عندما احل لهم ليلة الصيام الرفث لنسائهم حذرهم بها وقال لاتباشروهن وأنتم عاكفون  في المساجد!أما الجريمة الكبرى التي ذكرت بالروايات ولاأستطيع سردها لأنها تدل على جاهلية العرب أيام بدايات الرسالة ولكن أقول لمن يفكر تصوروا قال تعالى _ المشركون نجس فلايقربوا المسجد بعد عامهم هذا ...  ومنع الكافرون من دخول المسجد واليوم يطبق على منع دخول غير المسلمين لمكة المكرمة والمدينة المنورة ويتواجد بالجزيرة العربية بالسعودية 10ملون أجنبي يعملون وقواعد عسكرية أجنبية مئات اللاف والمفروض القرار يطبق على باقي المدن المقدسة ومساجدنا كلها , وأتذكر صديقتي ملحق ثقافي في دولة عربية لسقارة اليابان كانت معنا بدعوة غداء وذهبت معنا نتمشى بالأسواق وطلبت منهم الأذن لأصلي وأعود وأصرت أن تصور المسجد ومنعها القائمون عليه من الدخول نهائيآ لأنها غير مسلمة وسألتني عن النساء والأسلام وهذا ليس موضوعنا الآن , نعود لماذا هذه العقوبة الصعبة وماذا فعل الصحابة وأستمروا بممارسة المعاشرة وكسر الصيام ليلآ ؟وثم عفا الله عنهم واعلم نبيه (ص) بذلك بآية ... وكما جاء احد الصحابة وبالسيف اصر على أن يكون أمام بالصلاة للجماعة بالمسجد وهو سكران لايدرك مايقول وقرأ ...
قل ياأيها الكافرون .... وهي الصاحي يحتاج للأنتياه لقراءتها ولذا أخطأ بقرائتها
ونزل التحريم للخمر ... لاأدري ما الأحراج من عرض علماء المسلمين لتاريخنا كما هو
ولنعرف السبب من وراء فرض الصيام وتسلسل ذلك وفق القرآن الكريم بالآيات وليس
الأحاديث فقط النبوية الشريفة , وهذا تاريخ ليس فيه عيبآ لأننا لانجد عيبآ أن نقول
سادة العرب سجدوا للأصنام ومارسوا الأستعباد والرقيق والربا وغيره من جرائم لابأس
هذا تاريخ , لكن التاريخ كتب بفترة حكم فيها من هؤلاء ممن كانوا السبب بالموضوع
لدرجة رفعوا الآيات الأولى التي فرض فيها الصيام وربما هناك آيات تنبيء بمستقبلنا
لاندري ما المفقود , لأنه الله سبحانه حذرهم عندما قال لاتكونوا كاليهود جعلوا
التوراة قراطيس أي أجزاء الجزء الملائم لمصالحهم يبينوه للناس والذي يكشف حقيقتهم
ويأمر بأشياء تتنافى ومصالحم يخبؤه وكما ذكرنا سابقآ منها سفر حسقيال الذي نشره
الكاتب المصري يوسف أدريس ونشرها بكتابه الهابطون الى الأرض وقتلوه بباريس !وقال
تعالى(ماننسخ من آية أو ننسيها نأت بخير منها أو مثلها )الآية106سورة البقرة,وقوله
تعالى (سنقرئك فلاتنسى )الآية 6سورة الأعلى ,ونأخذ موضوع الصيام كنموذج يحتاج
لتفسير حيث يقول المفسرون المسلمون أن الصيام فرض على المسلمين بتحريم الأكل
والشرب بعد تناول وجبة العشاء الى السحور فجرآ وتحريم الممارسة الزوجية الحلال
ليلا طيلة أيام شهر رمضان , ولما علم الله بمخالفتهم للأمر وكانوا من الصحابة في
صدر الأسلام أعلم رسوله الكريم (ص) بذلك بالآية 187 من سورة البقرة بقوله تعالى
(أحل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم ) , ولكن هذا ألغاء لأمر سابق أين هي  الآية التي فرض الصيام الأول فيها؟

ثم كان قد فرض الصيام
بالآية 183سورة البقرة بقوله تعالى ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم
), ويكمل ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) , أي لمن لايستطيع الصوم يطعم
مسكين , وهذه الأجازة يقول رجال الدين المسلمون ألغيت نسخت بالآية نفسها التكملة
النسخ يقول تعالى ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )  ومعلوم الأيات تنزل بفترات ولكنها تضاف للسور
والآيات السابقة بترتيب من وحي آلهي و هذا ألغاء للفدية طعام مسكين و هنا الآيتان
الفرضية والناسخة موجودة و وكذلك الآية الناسخة لمنع الأكل والشرب بعد العشاء التي
سمحت بالأكل والشرب بعد السماح بالرفث للنساء ليلآ قال تعالى ( وكلوا وأشربوا حتى
يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ) وقت الأمساك , ثم قوله تعالى
بنفس الموضع من السورة البقرة يكمل قائلا سبحانه وتعالى ( وأتموا الصيام الى الليل
) ولانناقش هل المغرب جزء من الليل أم بين النهار والليل هذه مسألة لايوضحها
المذاهب الأسلامية لدرجة أحدهم يفطر بعد غروب قرص الشمس والأخر يتم الصيام الى
الليل  ولكون الأشهر الأسلامية قمرية تبدأ
برؤية الهلال وتنتهي برؤيته وشهر رمضان يبدأ وينتهي كذلك قال تعالى ( يسألونك عن
الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ), التسأل لدينا آية منسوخة بآية غير موجودة
وصلتنا رواية عنها ولاندري هل الرواية صحيحة أم لا , هل اتهام للصحابة أنهم خالفوا
الأمر الرباني بالأمتناع عن النساء والأكل بعد العشاء للفجر وهل كان الصيام كذلك و
ثم أصبح كما هو اليوم يبدأ من الفجر لليل و نحتاج لرجال الدين المسلمون من
المذهبين الموقرين الأيضاح لأنه نحن مؤمنون ولانناقش لكننا اليوم نسأل من قبل
الأخرين فنحن نسافر لدول أخرى غير أسلامية يشاهدونا صائمون ويسألون عن تفاصيله ,  يحتاج الأمر لدراسة ومراجعة وشرح ما غفلنا عنه .


وليس عيبآ أن نؤرخ
تاريخنا الأسلامي كماهو وألا سمعنا أن تحريم الخمر مر بثلاث مراحل وبآيات الأولى
قال فيه ضرر والثانية لاتقربوا الصلاة وانتم سكارى قم جاءت آية التحريم التام حرم
عليكم ! يقال لأنه أحد الصحابة شرب الخمر وجاء لصلاة العشاء وقرأ سورة الكافرون
خطا وأبدل الآيات ألخ من رواية كلها روايات لانعلم مدى صحتها نحن اليوم بعصر
الأنترنيت والتدوين الألكتروني أفيدونا وانصحونا وأعلمونا والعالم معنا .

وقال تعالى(وعلى
الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر  ومن البقر
والغنم حرمنا عليهم شحومها ألا ماحملت ظهورها أو الحوايا وما أختلط بعظم _)هذا
التحريم لليهود من الذبيحة من البقر والغنم بينما للمسلمين احل ولكن سيأتينا سبب
التحريم عليهم لماذا حرمها عليهم الجواب بنفس الآية أعلاه وبقوله تعالى _

ذلك جزيناهم
ببغيهم  ) _ السبب بغيهم ولكن الصيام
للمسلمين وحرمانهم من الطعام والشراب والنساء المحللة كزوجات لمدة شهر لماذا أين
الآية التي فرضت ذلك ثم جاءت بعدها الآية التي سمحت بالطعام ليلا والنساء ليلا بعد
الفطور للأمساك بالفجر ؟

وفي سورة الرعد الآية
38_ 39 – قال تعالى _

ما كان لرسول أن يأتي
بآية ألا بأذن الله  لكل أجل كتاب    يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب
_     قرآن كريم

لاحظ الربط بين الأجل
الزمن والكتاب يأتي بوقته وكل آية لزمان سبب نزولها وبعضها يمحوه وبعضها يثبته وهو
مايشاء بأمره سبحانه ولكن ألم يكن هناك حفظة وتدوين أين هي نحن اليوم لدينا آيات
منسوخه وألغيت بآيات أخرى لكنها موجودة بالقرآن الكريم ألا الصيام مثلآ غير موجودة
, وبعض مايسمى الأحاديث القدسية أثناء الاسراء والمعراج كلام الرب لنبيه ورسوله
لاتدخل بالكتاب العظيم القرآن الكريم .

المصدرللتفسير_تفسير
الجلالين وتفسيرات أهل السنة  الأخرى

الصحفي العراقي

ياس خضير العلي

مركز ياس العلي
للآعلام _ صحافة المستقل

.

 

 

  

ياس خضير العلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/02



كتابة تعليق لموضوع : الآيات المنسوخة والمنسية من القرآن الكريم حقيقة أم تفسير روايات!(3)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . الشيخ محمد جمعة بادي
صفحة الكاتب :
  د . الشيخ محمد جمعة بادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net