صفحة الكاتب : منظمة شيعة رايتس

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الدوري حول حقوق الشيعة (آب/ اغسطس)
منظمة شيعة رايتس

 اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر آب/ اغسطس الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من خمسة وعشرين صفحات استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة اندونيسيا وباكستان والبحرين وليبيا ولبنان ومصر والكويت وسوريا والسعودية والعراق وقطر.

وفي ما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر آب حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تموز/ يوليو وحتى 25 آب/ اغسطس.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

..............................................................

افغانستان

23/8 هجوم واسع تشنه طالبان على مدينة شيعية: شن تنظيم طالبان الإرهابي هجوماً على منطقة سنگچارک في شمال أفغانستان والتي يقطنها الشیعة، وأسفر الهجوم عن ١٣ قتيلاً عدا الجرحى، ولا تزال المعارك مستمرة ولكن صمود الأهالي بمعونة الجيش حال دون اقتحامها.

وقد فرت نساء الشيعة من تلك المنطقة الی الجبال قبيل الهجوم الطالباني، في حين بقى الرجال في المدينة للدفاع عنها.

...................................

باكستان

1/8 مسلحون يقتلون شيعة جنوب غرب باكستان: أعلنت الشرطة الباكستانية أن مسلحين على دراجة نارية قتلوا شخصين من المسلمين الشيعة في ضواحي مدينة كويتا، عاصمة ولاية بلوشستان بجنوب غرب باكستان، فيما كان الضحيتان في عربة.

وقال ضابط في شرطة كويتا إن مسلحين على دراجة نارية أوقفوا العربة ثم فتحوا النار عليهما وفروا من المكان. 

واضاف إن القتيلين ينتميان إلى الهزارة ويعملان في منجم للفحم. ولم يصب سائق العربة بجروح في الهجوم الذي وقع في منطقة طريق سرياب.

................................

البحرين

26/7 السجن 6 أشهر للناشطة معصومة السيد بتهمة التجمهر: قضت محكمة بحرينية بسجن الناشطة معصومة السيد 6 أشهر بتهمة التجمهر.

وسبق للسيد أن أدخلت السجن بعد صدور أحكام بحقها بتهمة التجمهر، وتم الإفراج عنها بعد قضائها مدة محكوميتها.

26/7 اعتقال الشيخ سعيد العصفور: اعتقلت السلطات الأمنية رجل الدين الشيعي الشيخ سعيد العصفور.

وكثفت السلطات في الأيام الماضية من استدعاءها لعدد كبير من قاطني الدراز، على خلفية الاعتصام المفتوح أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي دخل شهر الثاني قبل أيام، احتجاجاً على إسقاط جنسيته.

26/7 حبس مغردين 15 يوما على ذمة التحقيق: أعلنت النيابة العامة في البحرين أنها أمرت بحبس عدد من المغردين 15 يوما، وجهت لهم اتهامات بالتحريض على كراهية النظام.

27/7 اعتداء جديد على مسجد شيعي في البحرين وتعرضه للتخريب: قال شهود عيان إن مسجد ومقام صعصعة بن صوحان العبدي تعرض مجدداً للاعتداء والتخريب.

ومسجد صعصة بن صوحان الكائن في منطقة عسكر، كان قد تعرض مسبقاً للتخريب على يد مجهولين.

واضاف الشهود إنهم عاينوا كتابات ورسوم مسيئة وغير أخلاقية داخل المسجد، موضحة أن التخريب طال مرافق ومحتويات المقام كافة، بدءاً من الغرفة الرئيسية التي تحوي المقام، وصولاً لسقف الموقع والمصليين الخاصين بالرجال والنساء، إلى جانب العبث بتمديدات وصناديق الكهرباء، مع تكدس القمامة والحجارة في غرف الموقع، والتي أضحت مرتعاً للحيوانات الضالة.

30/7 السلطات تعتقل رجل الدين الشيعي السيد مجيد المشعل بعد مداهمة منزله: اعتقلت قوات أمنية مدنية رجل الدين الشيعي السيد مجيد المشعل بعد مداهمة منزله.

 

31/8 مقتل الحايكي داخل المعتقل: قتل المواطن حسن الحايكي ( 35 عامًا) بعد اعتقالٍ دام شهرًا ونصف الشهر، على خلفيّة حادثة العكر التي اعتُقل على إثرها عددٌ من المواطنين.

ويُعتقد أنّ سبب شهادته التعذيب الشديد في السجن، لكن لم ترشح لحد الآن معلومات أكيدة عن شهادته.

1/8 رضيع بلا جنسية بعد إسقاط جنسية والده: قالت والدة  الطفل إن الرضيع سيد علي السيد قاسم مجيد (6 أشهر) السلطات رفضت منح الجنسية، لأن والده أسقطت جنسيته.

وأوضحت الوالدة إن الرضيع سيد علي لا يملك هوية أو وثيقة سفر على رغم أنه في وطنه البحرين، مشيرة إلى أنها حاولت قبل ميلاده ومنذ حملها، وخلال الأشهر الستة التي تلت ولادته أن تستخرج له هوية تمكنها من تسيير شئونه في البحرين، إلا أنه وبحسبها، يتم رفض إصدار جواز سفر له كلما راجعتهم.

1/8 استدعاء رئيس شورى الوفاق و7 رجال دين ومنشدين وامرأة للتحقيق: استدعت السلطات البحرينية للتحقيق رجال دين ومنشدين وسياسيين ضمن حملة واسعة تشنها على الطائفة الشيعية منذ أكثر من شهر.

واستدعت السلطات رئيس شورى الوفاق السيد جميل كاظم و7 رجال دين هم الشيخ علي الصددي، الشيخ بشار العالي، الشيخ علي حميدان، الشيخ علي الجفيري، الشيخ صادق العافية، السيد أمين الموسوي والشيخ على الشغل، كما استدعت المنشدين الإسلاميين الرادود جعفر القشمي والرادود محمد جابر الدرازي، إضافة إلى زهراء السيد بشير.

وفي الوقت الذي استدعت للتحقيق السيد سعيد شمس (والد القتيل أحمد شمس) تحتجز السلطات السيد سعيد عيسى (والد القتيل هاشم سعيد) وجواد الشيخ (والد الشهد علي الشيخ)، بالإضافة إلى الناشط ياسر ناصر.

وتأتي حملة الاستدعاءات المتواصلة ضمن سعي السلطات لتضييق الخناق على المعتصمين في الدراز حول منزل الزعيم الديني آية الله الشيخ عيسى قاسم.

3/8 تجديد حبس المواطنة «طيبة إسماعيل» لمدة 15 يومًا: قالت المحامية شيماء الموسويّ -وكيلة المواطنة المعتقلة طيبة إسماعيل- إنّ النيابة العامة قرّرت تجديد حبس موكّلتها لمدة 15 يومًا للمرة الثالثة على ذمة القضيّة، المتهمة فيها بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ من خلال إهانة النظام.

وكانت العناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة قد اعتقلت المواطنة طيبة، فجر يوم الأحد 26 يونيو/ حزيران المنصرم، بعد مداهمة غير قانونيّة لمنزل عائلتها، دون ذكر الأسباب، حيث تمّ نقلها إلى مبنى التحقيقات الجنائيّة - سيّئ الصيت- فيما وجّهت لها السلطات البحرينيّة تهمة «التحريض على كراهية النظام»، قبل نقلها إلى سجن مدينة عيسى للنساء.

3/8 حبس مواطنين 7 أيّام بعد المشاركة في تشييع «الحايكي»: قرّرت النيابة العامة في البحرين توقيف المواطنين المسنّين «علي ناصر» و «سيّد فيصل شبر» مدّة 7 أيّام على ذمّة التحقيق، بعد اتهامهما بالتجمهر، عقب اعتقالهما يوم الثلاثاء 2 أغسطس/ آب، بعد الانتهاء من تشييع جثمان حسن الحايكي الذي توفي متأثرًا بمضاعفات التعذيب داخل سجن الحوض الجاف.

وكانت السلطات الأمنيّة قد اعتقلت المواطنين، فيما أشار شهود عيان إلى تعرّضهما للضرب والتنكيل من قبل العناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، عقب انتهاء تشييعالحايكي.

5/8 السلطات الأمنيّة تمنع «الشيخ محمّد صنقور» من دخول الدراز لإقامة شعيرة صلاة الجمعة: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين إمام صلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق -عليه السلام- الشيخ محمد صنقور، من دخول بلدة الدراز لإقامة شعيرة صلاة الجمعة في دليل على استمرار السلطات في ممارسة سياسة الاضطهاد الطائفيّ في البلاد.

فقد عمدت السلطات إلى تطويق المنطقة بمئات العناصر والآليّات العسكريّة ونصب الحواجز على الطرقات، كما منعت المواطنين من الوصول إلى المسجد لإقامة الصلاة عبر نصب نقاط التفتيش.

8/8 السلطات تحتجز عددًا من رجال الدين: أوقفت وزارة الداخليّة في البحرين الشيخ فاضل الزاكي بعد التحقيق معه لعرضه على النيابة العامة، فيما قرّرت وكذلك إيقاف الشيخ محمّد جواد الشهابي، الذي تم اعتقاله يوم الخميس 4 أغسطس الجاري، في نقطة تفتيش بالقرب من أحد مداخل منطقة الدراز، بغرض عرضه على النيابة اليوم الإثنين 8 أغسطس 2016.

كما قرّرت السلطات الأمنيّة احتجاز الشيخ علي ناجي الهمليّ، والشيخ حبيب مفتاح لعرضهما على النيابة العامة يوم الإثنين 8 أغسطس/ آب الجاري.

من جانبها، أصدرت النيابة العامة قرارًا بتوقيف خطيب جامع الخيف بالدير الشيخ عيسى المؤمن، لمدّة 7 أيّام على ذمّة التحقيق، خلفيّة خطبة ألقاها يوم الجمعة الماضي في جامع الخيف بالدير، والتي انتقد فيها الإجراءات الأمنيّة بحقّ الشعب البحرينيّ، والشيعة خاصّةً، حيث وجّهت له النيابة العامّة تهمة التحريض على كراهية النظام.

9/8 تجديد حبس الشاعر «خليل آل إسماعيل» 15 يومًا للمرّة الثانية: قرّرت النيابة العامة تجديد حبس الشاعر خليل آل إسماعيل، مدّة 15 يومًا على ذمّة التحقيق، في قضايا تتعلّق بحريّة التعبير.

وكانت السلطات في البحرين قد اعتقلت الشاعر خليل آل إسماعيل، يوم الجمعة 22 يوليو/ تمّوز 2016، بعد استدعائه من قِبل مركز شرطة البديّع، من دون معرفة الأسباب، حيث عرض على النيابة العامّة يوم السبت 23 يوليو/ تمّوز، التي أمرت بحبسه احتياطيًّا مدّة أسبوعين.

9/8 توقيف وحبس عدد من رجال الدين الشيعة بتهمة التجمهر: قرّرت السلطات البحرينيّة توقيف الشيخ عماد الشعلة، والسيّد محمّد الغريفيّ، بعد استدعائهما للتحقيق، بغرض عرضهم على النيابة العامة يوم الأربعاء 10 أغسطس/ آب الجاري، كما أمرت بتوقيف الشيخين عزيز الخضران، ومنير معتوق، بعد استدعائهم للتحقيق.

10/8 النيابة العامّة توقف 6 من رجال الدين الشيعة بتهمة التجمهر: قرّرت النيابة العامّة في البحرين توقيف 6 من رجال الدين وعلماء الطائفة الشيعيّة، مدّة 15 يومًا، بعد أن أسندت إليهم تهمة التجمهر في بلدة الدراز.

علماء الدين الستة الموقوفون هم «السيّد ياسين الموسوي، السيّد عماد الشعلة، الشيخ محمّد هادي الغريفي، الشيخ عزيز الخضران، الشيخ حسين المحروس، الشيخ منير معتوق».

10/8 المعتقل «حسن علي عبّاس» يتعرّض للتعذيب حتى الإغماء في سجن جوّ: قالت عائلة المعتقل حسن علي عبّاس -المحكوم عليه بالسجن 15 عامًا على خلفيّة قضيّة سياسيّة- إنّه يتعرّض في سجن جوّ المركزيّ للتعذيب الشديد، والضرب المبرح، وقد وصل إلى حالة الإغماء بعد ضربه على منطقة الرأس، وكان ذلك بأوامر من رقيبٍ يُدعى «علي البيرومي» وبإعانة عددٍ من الشرطة.

ونقلت الناشطة الحقوقيّة إبتسام الصائغ عن العائلة، أنّ سبب تعرّضه للاعتداء هو مطالبته بحقّه في العلاج، مشيرةً إلى أنّه سبق أن تعرّض للتعذيب عقب اعتقاله بتاريخ 30 يوليو/ تمّوز عام 2015، على يد الضابط «عبد الرحمن سيّار» لمدة 4 أيّام متتالية، وأُجبر على التوقيع على التهم المنسوبة إليه.

12/8 السلطات الأمنيّة تمنع إقامة صلاة الجمعة للأسبوع الرابع على التوالي: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين أبناء الطائفة الشيعيّة من أداء صلاة الجمعة 12 أغسطس/ آب 2016، في جامع الإمام الصادق -عليه السلام- في بلدة الدراز، حيث رفضت السماح لإمام الجامع الشيخ محمّد صنقور من دخول المنطقة وكذلك المصلّين.

15/8 تعرّض المعتقل حسين خلف للتعذيب بسبب نظره إلى شرطيّ: قالت عائلة المعتقل حسين خلف، إنّه تعرّض للاعتداء الجسديّ والنفسيّ، والضرب يوم الأحد 14 أغسطس/ آب 2016، من قبل شرطيّ سوريّ الجنسيّة، ادّعى أنّه كان ينظر إليه.

العائلة ذكرت أنّ حسين تعرض للضرب من قبل الشرطيّ، ويداه كانت مكبّلتين، حيث قام الشرطيّ بضربه على أماكن متفرّقة من جمسه بالإضافة إلى الشتم والسبّ والركل، فيما طالب المعتقل بفتح تحقيق فور وقوع الحادثة، فتمّ التحقيق معه حتى الساعة الثامنة مساءً.

وأوضحت أن خلال زيارة حسين خلف أخيرًا أبلغهم أنّه تمّ تخييره بين الزيارة والذهاب للطبيب الشرعيّ، فأصرّعلى الزيارة وبعد الزيارة الذهاب للطبيب الشرعيّ.

18/8 الحبس عام للشيخ «حميدان» وتأجيل محاكمة الشيخ «الديري» وإحالة «الجفيري» إلى المحاكمة: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالحبس مدّة عام مع النفاذ بحقّ الشيخ علي حميدان، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر والاعتصام في بلدة الدراز أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم.

على صعيد متصل، أصدرت المحكمة قرارًا بتأجيل محاكمة إمام مسجد الصادق «ع» الشيخ حمزة الديري إلى 29 أغسطس/ آب الجاري.

وقرّرت النيابة العامة إحالة رجل الدين الشيخ علي الجفيري إلى المحاكمة، بعد أن أسندت إليه تهمة «التجمهر والمشاركة اعتصام الدراز»، مع استمرار حبسه.

21/8 السجن 6 أشهر بحقّ مواطن بتهمة التجمهر بعد تشييع «الحايكي»: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن مدّة 6 شهور، بحقّ المعتقل الستينيّ «علي أحمد ناصر»، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر.

وكانت السلطات الأمنيّة في البحرين قد اعتقلت المواطن «علي ناصر»، يوم الثلاثاء 2 أغسطس/ آب الجاري، بعد الانتهاء من تشييع جثمان حسن الحايكيّ الذي توفي متأثرًا بمضاعفات التعذيب داخل سجن الحوض الجاف، فيما أشار شهود عيان إلى تعرّضه للضرب والتنكيل من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، عقب انتهاء تشييع الحايكي.

22/8 الحكم بسجن المنشد «عبدالله صباح» مدّة سنة بتهمة «التجمهر»: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن مدّة سنة واحدة بحقّ المنشد المعتقل عبدالله صباح، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر.

22/8 السلطات البحرينية تمنع الناشطة الحقوقية «إيناس عون» من السفر إلى الخارج: منعت السلطات البحرينية مسؤولة قسم الرصد والتوثيق في مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشطة الحقوقيّة إيناس عون من السفر إلى خارج البلاد، حيث كانت تنوي المشاركة في ورشة حقوقيّة في تونس.

عون قالت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعيّ «تويتر»، «تمّ منعي من السفر عبر مطار البحرين، بأمر صادر من المباحث الجنائيّة بتاريخ 21 أغسطس 2016م».

23/8 السلطات الأمنيّة في البحرين تمنع المحامي «محمد التاجر» من السفر للخارج: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين المحامي «محمد التاجر» وعائلته من السفر خارج البلاد، دون ذكر الأسباب.

ويعدّ المحامي محمد التاجر وكيل العديد من النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان المعتقلين داخل سجون النظام الخليفيّ، كما له العديد من المواقف السياسيّة، التي تدعم مطالب الشعب البحرينيّ بتقرير المصير والديمقراطيّة.

24/8 منع الناشط «حسين رضي» من السفر إلى خارج البلاد بقرار من التحقيقات الجنائيّة: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان حسين رضي -عبر حسابه على موقع تويتر- إنّ السلطات البحرينيّة قد منعته من السفر إلى خارج البلاد عن طريق المنفذ البريّ، حيث أخبره الموظّف أنّ قرار المنع صادر من إدارة الجرائم الإلكترونيّة في التحقيقات الجنائيّة.

وتُعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها منع سفر الناشط حسين رضي، حيث سبق أن صدر قرار في يونيو/ حزيران الماضي بحظر السفر كلّ من «السيّد حسين رضي، والسيّدة إبتسام الصائغ، والسيّد إبراهيم الدمستانيّ» من السفر إلى جنيف عن طريق مطار البحرين الدوليّ، لحضور مجلس حقوق الإنسان.

...............................................................

الكويت 

27/7 محكمة كويتية تقضي بسجن النائب دشتي 15 عاما بتهمة الإساءة للبحرين والسعودية: قضت محكمة الجنايات الكويتية، غيابيا بحبس النائب الشيعي عبد الحميد دشتي 11 عاما و6 أشهر في قضية أمن دولة بتهمة الإساءة للسعودية، إلى جانب 3 أعوام مع الشغل والنفاذ بتهمة الإساءة للبحرين.

وعرف دشتي بمواقفه المؤيدة لانتفاضة الشعب البحريني ووقوفه في وجه العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن.

هذا وكانت وزارة الخارجية الكويتية رفعت شكوى قضائية ضد دشتي بعد ظهوره على الفضائية السورية في 24 شباط/فبراير الماضي، واتهم حينها السعودية بمساعدة الإرهاب، بناء على طلب من السعودية.

........................................................

سوريا

3/8 قذائف تستهدف بشكل مكثف مناطق في بلدة الفوعة: سقطت قذائف بشكل مكثف أطلقتها الفصائل الإرهابية على مناطق في أطراف بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب الشمالي الشرقي.

9/8 جرحى في قذائف استهدف الفوعة وكفريا: سقط عدد من الجرحى، جراء إصابتهم في سقوط قذائف على مناطق في بلدة الفوعة وكفريا بريف إدلب الشمالي الشرقي، واللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية.

13/8 فتح حلب تقصف بلدتي نبل والزهراء: استهدف مقاتلو الجماعت الارهابية المسلحة بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي أوقعت عدداً من القتلى والجرحى، ودماراً هائلاً طال ممتلكات المدنيين.

15/8 وقذائف على كفريا والفوعة: سقطت قذائف أطلقتها الفصائل الارهابية المسلحة مستهدفة المدنيين الشيعة في مناطق بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب الشمالي الشرقي، مم أسفر عن سقوط عدد من الجرحى.

16/8 قذائف على الفوعة تقتل شخصاً: قتل مواطن من بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية، جراء قصف الفصائل الإرهابية لمناطق في البلدة.

24/8 مقتل واصابة مدنيين بقصف للتكفيريين على بلدة الزهراء: قتل وجرح عدد من المدنيين بقصف بالقذائف الصاروخية للجماعات التكفيرية على بلدة الزهراء بريف حلب الشمالي، شمال سوريا.

وادى القصف العنيف على البلدة الى مقتل 3 مدنيين بينهم سيدة مسنة ورجل مسن، بالاضافة الى اصابة 14 اخرين بيهم اطفال ونساء.

25/8 قذائف تستهدف كفريا والفوعة: سقطت قذائف أطلقتها الفصائل على مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية بريف ادلب، دون أنباء عن خسائر بشرية.

..................................................

السعودية

24/8 احباط هجوما على مسجد شيعي في القطيف: قالت وزارة الداخلية السعودية إن قوات الأمن السعودية أحبطت هجوما انتحاريا على مسجد في منطقة القطيف حيث يعيش الكثير من الشيعة في المملكة.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية ان الجهات الأمنية تمكنت من إحباط عملية إرهابية وشيكة التنفيذ كانت تستهدف المصلين بمسجد المصطفى ببلدة أم الحمام بمحافظة القطيف. 

....................................

العراق

26/7 اصابة خمسة اشخاص بتفجير سيارة مفخخة جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان خمسة اشخاص اصيبوا بتفجير سيارة مفخخة جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن سيارة مفخخة مركونة قرب البيت الياباني الواقع على الشارع العام في حي العامل جنوب غربي بغداد انفجرت مما اسفر عن اصابة خمسة اشخاص.

27/7 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في تل محمد شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في تل محمد بمنطقة بغداد الجديدة، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

27/7 مقتل واصابة 10 اشخاص بتفجير في قرية الخناسة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 10 اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب ملعب شعبي في قرية الخناسة بقضاء المدائن جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

27/7 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير قرب علوة لبيع الفواكه والخضروات، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب علوة لبيع الفواكه والخضروات في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

27/7 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير انتحاري في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً بينهم عناصر أمن سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف نقطة تفتيش أمنية، شمالي غرب بغداد، فيما رجح ارتفاع الحصيلة بسبب شدة التفجير. 

وقال المصدر إن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه بالقرب من نقطة تفتيش أمنية في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم عنصر من الشرطة الاتحادية وإصابة ثمانية أشخاص آخرين بينهم ثلاثة عناصر من الشرطة الاتحادية بجروح متفاوتة، مرجحاً حصيلة الضحايا بسبب شدة التفجير.

28/7 مقتل وإصابة 13 شخصاً بتفجير في قرية الحماميات شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 13 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في قرية الحماميات التابعة لقضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة.

28/7 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة حي العامل، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

29/7 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي الفرات، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

29/7 مقتل موظف بوزارة العلوم واصابة 3 من أسرته بتفجير في منطقة الحرية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن موظفاً في وزارة العلوم والتكنولوجيا قتل واصيب 3 من افراد اسرته بتفجير شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة حكومية يقودها موظف في وزارة العلوم والتكنولوجيا انفجرت لدى مرورها في منطقة الحرية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال وإصابة زوجته واثنين من اطفاله، فضلاً عن الحاق أضرار مادية بالسيارة.

29/7 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

30/7 مقتل واصابة اربعة اشخاص بتفجير سيارتهم قرب كراج العلاوي وسط بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان اربعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة، وضعت في سيارتهم، وسط بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة، مثبتة داخل سيارة مدنية يستقلها اربعة اشخاص، قرب كراج العلاوي، وسط بغداد، انفجرت، مساء اليوم، ما اسفر عن مقتل شخصين من بينهم السائق واصابة الاثنين الاخرين بجروح متفاوتة، فضلاً عن احداث اضرار مادية بالغة بالعجلة.

30/7 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة العطيفية شمالي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مقهى شعبي، في منطقة العطيفية، شمالي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة اخرين.

30/7 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بان عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

30/7 مقتل مدني واصابة اخر بتفجير جنوب بعقوبة: أفاد مصدر امني في محافظة ديالى بان مدنياً قتل واصيب اخر بانفجار عبوة ناسفة جنوب ب‍عقوبة.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة موضوعة على طريق زراعي في ريف ناحية بهرز (13كم جنوب بعقوبة)، انفجرت لدى مرور مركبة، ما اسفر عن مقتل مدني واصابة اخر بجروح، فضلاً عن تضرر كبير في المركبة.

31/7 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في قضاء الطارمية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء الطارمية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

31/7 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مقهى شعبي، في شارع الكهرباء، بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين، واصابة خمسة آخرين.

31/7 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بأن خمسة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من بحيرة أسماك في قرية سطيح التابعة لقضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.

31/7 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة النعيرية شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة النعيرية، شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص، واصابة سبعة آخرين.

1/8 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة السويب جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الأغنام في منطقة السويب، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

1/8 مقتل واصابة عشرة اشخاص بتفجير في قرية بسماية جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مقهى شعبي، في قرية بسماية، جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل اثنين واصابة ثمانية آخرين.

2/8 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة الطالبية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من الحي الصناعي في منطقة الطالبية، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

2/8 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

2/8 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الأمين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مطعم شعبي بمنطقة الأمين، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

2/8 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي الصحة بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

5/8 مقتل واصاب ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة حي الفرات غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة حي الفرات، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة اخرين.

5/8 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن جنوبي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

6/8 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي ابو دشير بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

6/8 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في ناحية الرضوانية جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في ناحية الرضوانية، جنوب غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة.

6/8 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة المهدية جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب فرن للصمون، في منطقة المهدية، جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين.

6/8 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة البلديات شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مقهى شعبي، في منطقة البلديات شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة اخرين.

7/8 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب معارض بيع السيارات في منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح.

8/8 مقتل وإصابة 12 شخصاً بتفجير في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 12 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة.

8/8 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة حي الاسكان غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الاسكان، غربي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

9/8 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير قرب سوق شعبية، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية بمنطقة حي العامل، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

9/8 مقتل وإصابة سبعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في مدينة الشعلة شمالي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل وإصابة سبعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في الشعلة شمالي بغداد.

وقال المتحدث باسم العمليات العميد سعد معن في بيان إن مواطنين اثنين قتلا وأصيب خمسة آخرون بحراح مختلفة اثر عمل ارهابي من خلال انفجار عبوة ناسفة في مدينة الشعلة.

10/8 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الغزالية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الغزالية، غربي بغداد.

وقال المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت قرب ملعب شعبي لكرة القدم في منطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين.

10/8 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخصين واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

10/8 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

12/8 مقتل واصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة البلديات شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة البلديات، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة.

13/8 مقتل واصابة خمسة اشخاص بتفجير باص في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن خمسة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، داخل عجلة باص، شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، داخل عجلة باص، نوع كيا، انفجرت خلال مرور السيارة في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ثلاثة اخرين.

13/8 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الكفاح وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، وسط بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الكفاح، وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

13/8 مقتل معاون طبي بتفجير سيارته في منطقة البياع جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن معاوناً طبياً قتل بانفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارته، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر، إن عبوة لاصقة، مثبتة بداخل سيارة مدنية يستقلها معاون طبي، انفجرت لدى مروره في منطقة البياع، جنوب غربي بغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال.

13/8 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة النعيرية شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة النعيرية، شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة اخرين.

13/8 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب بحيرة للأسماك، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من بحيرة اسماك في قرية سطيح التابعة لقضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

14/8 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

14/8 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في حي أبو دشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في حي أبو دشير بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

15/8 مقتل واصابة 10 اشخاص بتفجير في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريحبتفجير عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة الشعلة شمال غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

15/8 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في منطقة سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

16/8 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب معرض لبيع السيارات في منطقة النهروان، جنوبي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

16/8 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير باص في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاضقة وضعت أسفل باص، وسط بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة باص نوع (كوستر) انفجرت في منطقة الباب الشرقي، وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل سائق الباص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

16/8 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة العطيفية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مطعم شعبي بمنطقة العطيفية، شمالي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين.

16/8 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر أن عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة حي العامل، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

16/8 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة بوب الشام شمالي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير استهدف نقطة تفتيش شمالي بغداد.

وقال المصدر ان سيارة مفخخة من نوع سابيا ادعى صاحبها عطلها انفجرت بعد دقائق من مغادرة سائقها،مما اسفر عن مقتل شرطي واصابة اثنين اخرين.

17/8 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت، قرب مطعم شعبي بحي الصحة بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

18/8 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية، بمنطقة الامين شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل اثنين واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

18/8 مقتل وإصابة أربعة جنود بتفجير في ناحية اللطيفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن أربعة من عناصر الجيش سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة استهدفت دورية امنية، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دورية للجيش العراقي لدى مرورها في ناحية اللطيفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل اثنين من عناصرها واصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بعجلة الدورية.

18/8 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في قضاء الطارمية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قرية الفلاحات التابعة لقضاء الطارمية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

19/8 إصابة مدني بانفجار عبوة لاصقة في منطقة الحسينية شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا أصيب بانفجار عبوة لاصقة شمالي العاصمة بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية انفجرت لدى مرور السيارة بمنطقة الحسينية شمالي بغداد، ما أسفر عن سائقها بجروح.

19/8 مقتل واصابة 13 شخصا بتفجير في قضاء النهروان جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 13 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة في قضاء النهروان، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة إنفجرت قرب ملعب شعبي في قرية الخنساء بقضاء النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة.

20/8 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الحسينية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

20/8 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة البكرية غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة البكرية، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة اخرين بجروح.

20/8 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الطالبية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت في الحي الصناعي بمنطقة الطالبية، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

21/8 تفجير انتحاري في حسينية الإمام جعفر الصادق جنوبي كركوك: أفاد مصدر أمني في كركوك بأن تفجيراً انتحارياً استهدف حسينية جنوبي المحافظة.

وقال المصدر إن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه عند مدخل حسينية الامام الصادق في حي الواسطي جنوبي كركوك.

21/8 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي الفرات غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

21/8 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

22/8 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في حي ابو دشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في حي ابو دشير بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

22/8 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة البياع جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح، بتفجير عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من معارض السيارات في منطقة البياع جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

22/8 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة الحرية شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة الحرية، شمال غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

23/8 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الأمين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الأمين، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

24/8 مقتل وإصابة 11 شخصاً بسقوط قذيفتي هاون غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بسقوط قذيفتي هاون، غربي بغداد.

وقال المصدر إن قذيفتي هاون سقطتا بالقرب من دور سكنية في قرية النصر والسلام التابعة لقضاء ابو غريب مما اسفرتا عن مقتل شخصين واصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

24/8 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الوشاش غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الوشاش، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

25/8 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي أور شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي أور شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

25/8 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مرآب للسيارات في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

25/8 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة النعيرية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة النعيرية، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

  

منظمة شيعة رايتس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/28



كتابة تعليق لموضوع : تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الدوري حول حقوق الشيعة (آب/ اغسطس)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل القصاب
صفحة الكاتب :
  نبيل القصاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مزاجات سياسية خطيرة  : عباس العزاوي

 عدسة نون تلتقط صورا للمارثون الايماني لعزاء طويريج المليوني من الجو  : وكالة نون الاخبارية

  الى الناصبية وحدة الجميلي .... لن تطهروا ولو اغتسلتم بماء زمزم؟  : علي مجيد الكرعاوي

 تحالفات عادت بالعملية السياسية الى الوراء   : ماجد زيدان الربيعي

 مجلة منبر الجوادين الععد ( 2 )  : منبر الجوادين

 رسالة الى النائب  : جواد العطار

 الحالة الجوية ليوم الثلاثاء9/5/2017  : الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي

 كان عندي شاشة اصابتني بالهشاشة  : وفاء عبد الكريم الزاغة

  الرشفات  : فوزية جمعة المرعي

 نحن قصة في مخططات الكون السماوية...  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 ضبط أدوية معالجة لمرض السرطان منتهية الصلاحية في مستشفى حكوميٍّ بالبصرة  : هيأة النزاهة

 رئيسة مؤسسة الشهداء تتفقد حجيج ذوي شهداء طوز خورماتو  : اعلام مؤسسة الشهداء

 تعديل قانون الرعاية الاجتماعية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 شرطة ديالى تضبط شاحنة محملة بمواد غير مرخصة شمال المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 مجلس ذي قار:منظومة البطاقة الوطنية الموحدة ستساهم في تقليل الإجراءات الروتينية وتعزيز الأمن  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net