من متحف الكفيل إلى متحف الإمام الحسين ارث إسلامي نفيس
                        متحف حط على باب الندى
                       بابي الفضل (كفيل) يهتدي
                       وبذكرى مولد الحوراء بدا
                       وهج الماضي  وإشراق الغد 
                      أرخو(حي على طف الهدى
                      للكفيل متحف  كالفر قد     ) 
 
في كل بقاع الأرض دائما الأمم تفتخر بحضاراتها  وبمعالمها  ورموزها ألدينيه  والثورية  ورجال السياسة  اللذين ناضلوا من اجل الإنسان . والعراق  مهد  الحضارة  والتاريخ  والذي  بعثت منه  كافة الأديان ألسماويه  ومن بيت  إبراهيم الخليل  جد الأنبياء . من حقنا أن نفتخر  برموزنا  ألدينيه والذين  ضحوا  بالغالي  والنفيس  من اجل إعلاء كلمة الحق  وتثنيت  الدين الإسلامي  على نهج  النبي  المختار  (ص ) و في ذكرى ولادة بطلة كربلاء التي  لقنت  أمراء آل أميه  درسا  في عقر دارهم  في خطبتها  الشهيرة  بمجلس  طاغية  آل أميه  يزيد  لعنه الله .ذكرى ولادة  الحوراء  زينب عليها أفضل السلام في 5 جمادى الأولى من سنة 1431 هجريه المصادف 1/5/2009 ميلادية تم افتتاح  متحف الكفيل  الذي  احتوى  على  المصاحف النادرة  والتي ينسب  احدها إلى الإمام زين العابدين عليه السلام  وكذلك السيوف والرماح  والدروع  والتي بعضها مطليا  بالذهب والفضة  ويحتوي المتحف  على الكشاكيل  والشمعدان  ألنحاسيه     إضافة إلى الأبواب   والشبابيك  والبرد المطرزة بخيوط الذهب والفضة  والأحجار الكريمة  كذلك  المسكوكان  الذهبية والفضية    والسجاد اليدوي   ويضم  متحف الكفيل مجموعه  من المخطوطات النادرة  المصاحف ألشريفه   من القرن  الأول الهجري   ومن ممتلكات  السلطان فتح الله علي شاه القاجاري   وهنالك مصاحف من القرن الخامس الهجري  ومنسوب لابن البواب   ومكتوب  بماء الذهب  والحبر الأسود  وبخط الثلث  وهنالك مخطوطات نادرة جدا ومحفوظة في خزانه خاصة  .
 والمتحف  أيضا يحتوي  على  العملة  النقدية  الدينار الذهبي المضروب  من عهد المهدي العباسي   سنة 158 هجريه  وهنالك  الدينار الذهبي الضروب من العهد الفاطمي الرابع  بمصر   ومكتوب عليه  لقب الإمام علي (ولي الله) إضافة إلى مجاميع من السيوف المهدآت من  السلاطين والأمراء  ومنها سيف فتح علي شاه القاجاري وسيف  السلطان سليم خان العثماني .هذه الكنوز  الثمينة  من  أفضل نفائس ألعتبه العباسية     وثمرة  مهرجان ربيع الشهادة  السابع  هذا العام  هو  افتتاح  متحف الإمام الحسين  (ع)  والذي يعجز القلم  إن يوثق  ما فيه  من نفائس  من   المصاحف الشريفة والسيوف  والرماح والدروع إضافة إلى هنالك  قارورة  تحتوي  على شعره  من  شعرات  رأس الرسول الكريم   إضافة إلى الضريح السابق للإمام الحسين  كذالك  باب الجنة  الذي فتح  ويطل  على  جنة الحسين  الضريح الشريف  .
وعلى هامش  افتتاح  المتحف  الحسيني  كان لنا لقاء  مع  الوفد  السنغالي   متمثلا برئيس الوفد 
 
علي ألغزي 
            
           ماهي  هويتكم   وبطاقتكم الشخصية؟
 
الشريف محمد  علي  حيدر  من السادة الادارسه  والدي شيخ مشهور في غرب أفريقيا  هاجر  من موريتانيا  إلى السنغال  وأنا مولود  جنوب السنغال . 
 
 
علي ألغزي
       
         هل هذه  دعوتكم الأولى  للمهرجان ؟  وماهو رأيكم   وشعوركم  وانتم تشاركون في افتتاح   متحف الإمام الحسين  عليه السلام؟
 
 
 الشريف محمد  علي حيدر .
                                  نعم  كانت هذه  زيارتي الأولى  وأنا  اشعر  بفرح كبير لأرى هكذا كرنفال وتجمع كبير أتاح لي ألفرصه للتعرف  على ثقافات الشعوب  وهذا شرف  عظيم لي  ولأهلي  والوفد  معي أن  نشارك  في افتتاح  هذا المتحف  الذي ابهرني  جدا  ولن أرى بحياتي  هكذا كنوز ثمينة  جدا .
 
علي ألغزي.
 
ماذا يعني لك الحسين  ؟ وكيف عرفتم كربلاء؟
 
 الشريف محمد علي حيدر.
 
 الإمام الحسين  هو النور  والهدايه  ولولاه  لما  أنا  هنا  ولولا الحسين  لن أجد الإسلام  موجود .  وبالبحث  والمطالعة  وصلت إلى نتيجة  أهل البيت  ومذهب أهل البيت   كون والدي  صوفيا يعيش التقية   وقد شجعني   على البحث والاستمرار بمعرفة أهل البيت  وقد الفت كتابا  ونشرته في غرب أفريقيا  وفي السنغال بشكل خاص   حيث كان في غرب إفريقيا  يوم  عيد  وفرح    في 10  محرم  حيث  قررت  ولأول مره  في سنة 2007  بعقد مؤتمر دولي  حول  الموضوع  هل عاشوراء  يوم  عيد وفرح  أم يوم حزن  وحداد   ودعوت العلماء والمفكرين ورجال الدين  وطرحت عليهم  السؤال   والنتيجة  كانت  أهم  اتفقوا  على إن يوم  عاشوراء  يوم حزن وحداد   ومنذ  2007  وللان  نحن نقيم  مجلس  عزاء  وفي عاشوراء الماضي أصبح  عدد  المجلس  أكثر من 1200  شخص  وهذه تعتبر نسبه   حيث حولنا  القضية من عيد  وفرح  إلى حزن  وحداد .
 
وكان لنا لقاء آخر  مع ضيوف مهرجان ربيع الشهادة السابع  وفي أروقة متحف الإمام الحسين   عليه السلام  مع  السيد محمد باقر  محمد طاهر الموسوي الحائر البحراني  نجل المرحوم أية الله العظمى الحاج السيد محمد طاهر البحراني .
 
علي ألغزي
 
وأنت  تتجول في متحف الأمام الحسين    ماذا يعني لك  الحسين  وماهي قراءتك  لما شاهدته في المتحف ؟؟
 
 السيد محمد باقر محمد طاهر الموسوي .
                                                الأمام الحسين عليه السلام   هو القدوة لنا  ولكل المسلمين  والأحرار في العالم   وهو يعني لنا مقاومة الظلم  والطغيان   ومساعدة المظلومين   سوى مظلومين  اجتماعيا أو سياسيا  والإمام الحسين  نبراس  وشعلة وهاجة انارت الدرب لكل الأحرار  .
 
والحقيقة  أنا سعيد جدا أن أرى  في هذا المتحف  من نفائس المصاحف  والكتب  وبالحق أن  هذا در مكنون  من درر أهل البيت  اسأل الله أن يحفظ القائمين عليه .
 
ختاما   نسال الله  أن  يوفق الجميع  لخدمة أهل البيت  ولنا  لقاء آخر في يوم آخر  من كرنفال  ربيع الشهادة القادم 
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/01



كتابة تعليق لموضوع : من متحف الكفيل إلى متحف الإمام الحسين ارث إسلامي نفيس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد خضير كاظم
صفحة الكاتب :
  احمد خضير كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال يوجه بإقامة دعوى قضائية ضد شركة مدار الفيحاء لتلكؤها في تنفيذ مشروع مجاري الكوت  : اعلام كتلة المواطن

 منظمة الأمم المتحدة للهجرة تعلن أكثر من ٣.٣ مليون عراقي إلى مناطقهم الأصلية

 الهيئة القرآنية العليا تجتمع في مسجد الكوفة المعظم لانتخاب رئيس جديد لها  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 حقيقة موقف المرجعية الرشيدة في النجف الأشرف من الأحداث منذ الثمانينيات وحتى اليوم(١)  : مرتضى شرف الدين

  صدور كتاب تراتيل سجادية بمناسبة مهرجان تراتيل سجادية الثالث للمؤلف سامي جواد

 التنمر الألكتروني يسود بالمال السياسي  : رحمن علي الفياض

 هل أنتهي شهر العسل بين الخرطوم وبكين؟  : سليم عثمان احمد

 الطائفة اليزيدية: من هم..  : السيد يوسف البيومي

 النِّسْيان !  : محمد الزهراوي

 رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش فاعلية المستخلصات النباتية في معالجة التهابات المجاري البولية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 تصريحات "ماتداوي جرح"  : علي علي

 مقاتل في الحشد الشعبي بعد 24 عملية ينقذه مستشفى الكفيل

 لاتقفوا بوجهة موازنة 2013  : خميس البدر

 يقين المصطلح بين الرمزية والاستغلال  : اثير محمد الشمسي

 دعوى اليماني بين الحقيقة والخيال

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net