صفحة الكاتب : ايليا امامي

أهل الحوزة و العمايم
ايليا امامي

 @ أتذكر كلمة حكيمة .. لأحد المستبصرين يقول فيها : عندما كنا وهابية .. لم يكن مشايخنا يصرحون ببغضهم للامام علي .. بل كانوا يظهرون إحترامه كأحد الصحابة .. ولكنهم كانوا يلزموننا بدراسة كتاب ( منهاج السنة ) لشيخ الإسلام إبن تيمية . 
 
@ بدانا بدراسة هذا الكتاب في ضمن حلقات علمية  .. ونحن نحب الامام علي .. ولكن ما أن فرغنا من دراسته للنهاية حتى أصبح الامام علي من أبغض الناس إلينا ولانطيق سماع إسمه . 
 
@ كان شيخ الإسلام لايترك مناسبة يمر فيها ذكر علي عليه السلام دون أن ينبزه نبزاً خفيفاً . 
فحتى عندما يمر على قوله تعالى (( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا )) كان يقول _ بضربة خاطفة لاينتبه لها البسطاء _ ( إن علي بن أبي طالب لم يكن له ذلك الود ) وهو بذلك يسلب منه الايمان لأن الله جعل الود للمؤمنين . 
 
@ هكذا هو العمل التدريجي .. فإبن تيميه على مدى ثمانية أجزاء من الكتاب .. كان يحقن ذهن القارئ ببعض الجرعات الخفيفة .. وبالتدريج .. يبدأ بناء هذا الحاجز النفسي .. لبنة لبنة .. في كل مناسبة يجد فيها فرصة للانتقاص من علي عليه السلام .. حتى ينتهي القارئ من الكتاب .. وهو يرى أن علي هو أسوأ من عاصر النبي صلى الله عليه واله وكان مصدر إزعاج ومشاكل للصحابة والمسلمين الحقيقيين . 
 
@ والان .. نجد أن هناك من يمارس ذات الأسلوب في التعامل مع طلاب حوزة علي عليه السلام . 
لا أريد القول أن كل مايقال من نقد للحوزة و ( العمايم ) من صنع الوهابية _ فالكثير منه نتاج التسقيط السياسي من جماعات محسوبة على التشيع من الأسف الشديد . . والكثير منه كذلك نتاج تطفل بعض الأشخاص وجرأتهم على التلبس بالزي الديني .. ولكن لايمكن أن يكون الوهابية أبرياء بالمطلق أيضاً. 
 
@ بكل الأحوال وبغض النظر عن المصدر سواء كان الوهابية ام الاحزاب ام الدجالين  .. فأنت ترى هذه الأيام ضغط شديد على كل جهة تمثل الدين والحوزة والعتبات وووو 
 
وهل لاحظت أن التهم متعددة الأشكال .. لتكون لها مردودات نفسية متعددة أيضاً ؟؟ 
 
دعني أجمع لك بعض أجزاء الصورة لتراها بوضوح : 
 
@ تهمة بالعمالة للأمريكان + الرشوة  + تمكين الأبناء والأصهار من اللعب بالحقوق الشرعية  + أمور كثيرة // هذه كلها كانت حصة زعيم الطائفة السيد السيستاني دام ظله ( ولاحظ التنوع في التهم حتى تستوعب أكبر عدد من مزاجات الناس ). 
@ ربما أصبح من الصعب إتهام الرجل شخصيا  .. جيد لنفكر ب ( تقليم أجنحته ) من خلال إستهداف من حوله .. فكانت حصة السيد ( المبتلى ) محمد رضا السيستاني .. ووكلائه الشيخ الكربلائي والسيد الصافي .. حصة الأسد . 
@ هذا ليس كافياً .. لنستمر : 
نزار حبل المتين .. أمين عام العتبة العلوية ( تهمة قتل ) لأحد المنتسبين من خلال إبن أخيه .. والمصدر ؟؟ مجهول . 
 
@ رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي ( تهمة تستر على تحرش جنسي ) في الديوان .. والمصدر ؟؟ مجهول . 
 
@ أي فقير نائم بالشارع في النجف .. يتم تصويره وينشر بعنوان ( في مدينة الامام علي وعلى مقربة من أهل العمائم هكذا يعيش الفقراء ) وتبدأ ردود الأفعال المتوقعة .. ولكن ماذا صنعت الحوزة للتخفيف من هذه الظاهرة وماهي حقيقة أوضاع هؤلاء الفقراء ؟؟ لا أحد يسأل .. لأنه تم سوقه بشكل أنفعالي . 
 
@ معمم يهرب حبوب الكبسلة بعمامته (( ههههههه)) معمم يبدع بالإملاء وصاير مراد علم دار العراق (( هههههه)) معمم يسرق محفظات الناس (( ههههه)) 
 
(( وماشاء الله على هذا التنوع في الجرائم وفسيفساء الذنوب .. التي لم يفعلها بهذا التشكيل الملون  حتى الماسونية )) 
 
@ النتيجة : أن الشاب الذي يعيش في هذه الأجواء لفترة .. وخصوصاً إذا لم يكن لديه احتكاك ببعض الطلبة الواعين والجيدين .. ويجهل تماماً كيف تدار الحوزة العلمية فكرياً ومالياً وإجتماعياً .. فلا نتوقع منه سوى نظرة سوداوية متشائمة للحوزة .. وأنها خلية سرية تدار بالمؤامرات والصفقات !!!! 
ومن هنا تعرف لماذا يسهل على بعض الشباب إطلاق أوصاف تعبر عما في داخله من التأثر النفسي (( كهنة المعبد )) (( مافيات الخمس )) (( السراق بسم الله )) ...الخ . 
 
@ الان دعونا نسأل .. ماهو الهدف من كل ذلك : 
 
١)) قادة هذه الحملات .. يعرفون جيداً أن حملاتهم لن تنتهي لضرب الحوزة مثلاً .. أو سحل مشايخها في الشوارع .. وهم يدركون أن للطلبة حضورهم ووجودهم الفعلي والقوي الذي لايمكن الإستهانة به .
 
٢)) وهم يعلمون أيضاً .. أن رجال الدين أقوى منهم بكثير .. بحضورهم في جبهات القتال بنفسهم .. وكذلك حضورهم المعنوي واللوجستي .. وجميع المقاتلين الذين وصلوا للسواتر يحبونهم .. ويعرفون تضحياتهم 
 
صحيح أن قادة هذه الحملات التسقيطية أقوى في العالم الإفتراضي .. ومنشوراتهم المروجة لاتتوقف مادام التوريج لايكلف أكثر من 5$ .. ولكن الذي يحسم المعركة هو العالم الحقيقي .. وليس الافتراضي . 
 
٣)) إذا كان الأمر كذلك .. فلماذا هذه الحملات والإصرار ؟؟ الجواب هو : 
 
# يكفي ان تبقى الحوزة في حالة ضغط وتوتر شديد _ كما يتصورون _ يريدونها مشغولة بالدفاع عن نفسها وإصدار بيانات متتالية في نفي الأخبار الكاذبة حتى تمل الناس منها ومن بياناتها  .
 
# يكفي أن يصبح هناك ولو مستوى بسيط من النفور النفسي لدى الناس من أهل العمائم .. وحتى لو لم يحاربهم المجتمع .. يكفينا أنه ينفر منهم .. لأن مشاريعهم الدينية إنما تنجح بالدعم الجماهيري .. فإذا نفرت منهم الجماهير فهذا يكفي لتقييدهم بعض الشيئ . 
 
# يكفي أنك لاترسل أولادك ليتعلموا في مساجدهم .. 
# يكفي أنك لاتحظر مجالسهم ومواكبهم .. وتنعزل تدريجياً عنهم وعن كل حركتهم . 
# يكفي أنك لاتنتبه لإنجازاتهم .. بل تخجل _ لو إنتبهت _ ان تذكرها وتدافع عنهم وتقول : كفى إستخفافاً بالحوزة التي قدمت عشرات الشهداء .. وساعدت مئات آلاف الفقراء وعالجت وزوجت وبنت بيوت وووو ... 
 
نعم لن تقول كفى .. لأنك لاتتحمل الصداع الذي يسببه لك المعترضون على كلامك . وهم موجودون بكل تأكيد وسيتكاثرون عليك مثل الذباب . 
 
# يكفي أن العتبة العباسية رغم انجازاتها .. متهمة ولا تستطيع أن تدافع عنها .. حتى بالأمس كان السيد الصافي يجلس بين ( 12000) طفل خريج من دورات دار القران الكريم في العتبة .. ارجع لقراءة الرقم ( 12.000) !!! أليس المفروض أن يكون هذا الرقم مدعاة للاحتفال والإبتهاج ؟!! 
 
ولكنك لن تحتفل .. لأن هناك من سينغص عليك الإحتفال بترديد المحفوظة التي سمعها من صفحات الفيسبوك ( المجهولة ). 
 
# يكفي أن العتبة الحسينية عندما تطبع مناهج الدراسة لأبناء هذا البلد .. لا أحد يقول شكرا  .. لأن إدارة العتبة متهمة وفي نظر ( المثقفين ) شيطان رجيم . 
 
@ نعم .. ها هو الحاجز النفسي يظهر في أوضح صوره سنة 2016 .. بينما تنزف الحوزة خيرة رجالها . وتبذل أقصى جهدها .. وتبقى في نظر هؤلاء مقصرة مذنبة مجرمة !! 
 
ثم يسأل بعد كل ذلك بعضنا ( ماهو واجب الحوزة تجاه هذا الأمر ) !!! 
كلا ياسادة .. عالجوا أنفسكم أولاً .. ولستم بحاجة للسؤال بعدها .. لأنكم سترون كل شيئ . 
 
ملاحظة : تكررت كثيرة عبارة ( نحن لانقصد الكل وانما السراق فقط ) وللاسف من يكرر هذه العبارة لايفهم كيف تمشي اللعبة .. فإذا كان صوت المنتقد عالي .. وصوت المدافع ( والذي يفرق بين نموذجين ) منخفض .. فلن تسمع الناس _ ولا احداث السن _ شيئاً عن النموذج الجيد .
 

  

ايليا امامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/21



كتابة تعليق لموضوع : أهل الحوزة و العمايم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جاسب المرسومي
صفحة الكاتب :
  جاسب المرسومي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دار القرآن الكريم في العتبة العلوية تفتتح فرعاً قرآنياً في العاصمة بغداد

 الابناء سرور الدنيا والاخرة  : احمد خضير كاظم

 فرقة ناجي عطا الله وتزوير الحقائق  : غانم عبد الزهره

 المواطن ونصح المرجعية وخيبة السياسة !  : رحيم الخالدي

 هام الكبرياء  : حاتم عباس بصيلة

 تَحالفٌ ولكن ...  : عبد الكاظم حسن الجابري

 معهد السكك للتدريب يقيم دورة مكثفة للحصول على شهادة الأيزو  : وزارة النقل

 وثيقة تكشف عن تحضير داعش لعمليات اجرامية بالوسط والجنوب ثأرا لمقتل الارهابي الدوري

 المهندسة آن نافع اوسي تبحث مع منظمة (جايكا) المشاريع التي تنفذها الشركات اليابانية في العراق والتعاون المستقبلي  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

  الأيمان بالله معين دائم للعقل والأخلاق  : جعفر المهاجر

 العراق في ذيل قائمة الدول في متوسط استهلاك الكهرباء ويتذرعون بالكيزر!  : رشيد السراي

 الأسباب السياسية لسقوط الموصل  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 فتوى المرجع السيستاني للدفاع عن العراق ومقدساته بالشعر المؤرخ  : تيسير سعيد الاسدي

 هل هناك من حل لازمة العراق  : مهدي المولى

 حلاوة التجويد في تلاوة القرآن المجيد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net