صفحة الكاتب : قيس النجم

بالسلاح الأبيض العبيدي والجبوري!
قيس النجم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
(عندما تدافع عن أفكارك وآرائك أمام العامة، يجب عليك أن تكون قوياً، وشجاعاً للعيش من أجلها) حكمة جميلة ومهمة في الوقت الراهن، بالنسبة لوزير الدفاع، لذا عليك التسلح بالثقة، إن كنت على صواب فيما طرحته، وتمتلك الأدلة على صحة أقوالك، وهذه شجاعة مميزة منك، ولا تسمح لنفسك بالضعف والتنازل عما قلته، إنها حرب فإن خسرت منازلة، فما زالت المعركة مستمرة بين الحق والباطل.   
جلسة البرلمان إحتوى جدولها، على دراسة إتهامات العبيدي، حول رئيس المجلس وبعض النواب، ممَنْ حُولت أسماؤهم الى مجلس القضاء الأعلى، للتدقيق بالشبهات المثارة ضدهم، لكن الوزير فوجئ بعدم قناعة البرلمان بأجوبته، ولا تُعرف الأجندات التي يتم بها تنفيذ هذه القناعة، مع الإشارة الى أن البرلمان، لوح بإستحصال تواقيع عدد من النواب، بشأن إقالته وحجب الثقة عنه، وكأن الوزير يدفع ثمن طرحه وكشفه، لملفات الفساد أمام الرأي العام.
إستبشر العراقيون خيراً بالتصويت على الوزراء الخمسة الجدد، وأدائهم اليمين الدستورية، وسط إحتجاج نواب الجبهة التركمانية على رئيس الوزراء، ورئيس مجلس النواب لعدم الإيفاء بالوعود، التي أطلقاها لهم بالتمثيل الوزاري، ليكون لهم حصة في الكابينة الجديدة، لكن الجلسة لم تشمل هذا وحده، فقد حملت جملة من المشاهد المسرحية البائسة، وهي التصويت على عدم قناعة مجلس النواب، بأجوبة وزير الدفاع خالد العبيدي، بشأن ملفات الفساد، التي قدمها في إستجوابه الأسابيع الماضية، وكأن الأمر مفتعل، حتى وصل الى إتفاق برلماني شبه مؤكد، لطرح مسألة حجب الثقة عنه والتصويت على الإقالة.
  خفايا تأجيل التصويت على قانون العفو العام، مع خروج معظم نواب التحالف الوطني، ورفع الجلسة وإحتمال عقد جلسة إستثنائية الأسبوع القادم، للوصول الى نقاط التلاقي، وحلحلة الخلافات للتصويت عليه وتمريره، من اجل إيهام الناس، بأن البرلمان يستطيع التصويت والاتفاق، رغم فساد بعض نوابه.
يقول رئيس الوزراء: إن التعديل الوزاري هو جزء من عملية الإصلاح، الذي تمضي به الحكومة وبرلمانها، لكنه في الوقت نفسه، يطرح تساؤلات كثيرة حول جدوى هذه التغييرات، رغم زعم الأخير بانها تحقق تطلعات الشعب العراقي، في التقدم الى الأمام، صوب الديمقراطية الحقيقية، دون الإشارة الى حجم الفساد الذي يحيط بالمنظومة المؤسساتية، حيث نخرتها الصفقات المشبوهة، والتراكمات الفاشلة لعمل مترهل، مع أن هناك مَنْ يقول:التعديل خطوة صحيحة بإتجاه الإصلاح!
السيد حيدر العبادي رفض الإستجواب السياسي، وطلب من جميع البرلمانيين، الإلتزام بإستجواب مهني عادل، وفي صُلب ما يطرح حول أسئلة الإستجواب، لا أن تخرج الصيغة بشكل مهاترات ومناكفات سياسية.
 ختاماً: إن بعض المعتدلين إعترضوا على التوقيت وإعتبروه غير مناسب، كونه يتزامن مع معركة تحرير الموصل، التي أصبحت على مرمى أعين أبطال الجيش العراقي، وأن يضعوا العراق أولاً، وبعد التحرير سقطوا بعضكم البعض، أما ما عرض من معركة بالسلاح الأبيض، تحت قبة البرلمان بين القناعة وعدمها، فيجب أن يترك لوقت آخر، فلكل مقام مقال.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


قيس النجم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/21



كتابة تعليق لموضوع : بالسلاح الأبيض العبيدي والجبوري!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net