صفحة الكاتب : صباح سعيد الزبيدي

حوار مع سعادة سفير دولة فلسطين لدى صربيا
صباح سعيد الزبيدي
أجرى الحوار : صباح سعيد الزبيدي*
صربيا – بلغراد / خاص
التقيت اليوم الثلاثاء 16.08.2016 في لقاء خاص بمقر السفارة الفلسطينية ببلغراد مع سعادة سفير دولة فلسطين لدى صربيا السيد محمد خليل نبهان ودار الحديث حول القضية الفلسطينية ومأساة الشعب الفلسطينى والعلاقة بين فلسطين وصربيا ولعدد من القضايا واليكم محاور اللقاء .
س : نشكرك سعادة السفير محمد نبهان  لهذه الفرصة التي منحتني لها من وقتك الثمين. 
ج : مرحبا بكم في داركم مقر سفارة دولة فلسطين ببلغراد .
س : لكونكم سياسي ودبلوماسي ومثقف فلسطيني من الطراز المميز فقد كرستم  حياتكم دفاعاً عن القضية الفلسطينية وبذلتم الكثير من التضحيات وقدمتم الكثير من الانجازات لخدمتها وتحليتم بالصمود والإيمان ونكران ذات ... ولكن مع الاسف حاول البعض الاساءة والتشهير في عملكم بنشر اكاذيب وافتراءات لاصحة لها ومحاولة تقزيم انجازاتكم وقلب الحقائق ... ترى لماذا ..؟؟ 
 ج : بكل لقاءاتي أقول نحن لا نلتفت الى من يعيق عملنا ويجب الانطلاق به إلى الإمام لأنّ الواجب يقتضي بنا جميعاً كلّ في مكانه تحمّل الجزء الذي يستطيع من خلاله خدمة وطنه وشعبه وفق اﻷهداف والمشروع الوطني القائم على انتزاع الحقّ الفلسطيني بالحريّة واﻹستقلال.
لقد جاءت هذه الحملة نتيحة للانجازات المخلصة التي قدمتها لشعبي ووطني وإن هذه الاتهامات ما هي إلا فبركات وأكاذيب مطبوعة على "أوراق صفراء".
س : هناك وثائق تم تسريبها منذ عام 2012 وخاصة الوثيقة التي تحمل رقم 564/2012 كيف تم تسريبها ..؟؟
ج : لاتوجد اطلاقا في ملفات السفارة وثيقة تحت هذا الرقم وهي وثيقة عارية عن الصحة ويتضح فيها التزوير والتشنيع والتهويل والمبالغة.
س : لماذا تساهم بعض وسائل الاعلام الفلسطيني بنشر اخبار لمصادر صربية غير موثوقه لتصبح اداة تخريب للوجود الفلسطيني في الحفاظ على الذات والهوية الفلسطينية ..؟؟
ج : الاعلام هو سلطة الشعب وعلينا جميعا ان نجعل من الاعلام اداة من ادوات التعبير الشعبية ليعبر عن ذاته بحرية لاننا نواجه عدو متمكن يستخدم احدث الوسائل العصرية في الاعلام لذلك يجب مواجهة هذا العدو باعلام حقيقي صادق ولكي يكون في وطننا اعلام وطني صادق لابد من وجود ضوابط اعلامية وقوانين انسانية ليأخذ الاعلامي الفلسطيني دوره في نقل الحقيقة للشعب الفلسطيني وكل دول العالم ومواجهة الاعلام الاسرائيلي الذي يعمل على طمس وتذويب والغاء الهوية الفلسطينة. من هنا جاء توقيع اتفاقية جماعية تاريخية في فلسطين بدعم الاتحاد الدولي للصحفيين حيث وقعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين اتفاقية جماعية تاريخية هي الأولى من نوعها في الوطن العربي وتعتبر هذه الاتفاقية إنجازا تاريخيا ونموذجا يحتذى به في المنطقة وعلى هذا الاساس سيكون سلوك وسائل الاعلام الفلسطيني سلوكا مهنيا صادقا بنقل الحقيقة والالتزام بقضايانا المصيرية العادلة.
س : سعادة السفير .. للأسف انتقلت الخلافات في فتح من البلاد الى هنا .. ما يهمنا الآن فقط وكما قلت ، ضرورة  تجاوز هذه الخلافات والانطلاق بالعمل إلى الإمام .. ما الخطوات الإجرائية التي تمت بهذه الفترة القصيرة للتخلص من العثرات والمطبات التي تعيق الرغبة في الانطلاق ومتى يعقد المؤتمر السابع لفتح.
ج : لاتوجد خلافات في فتح وانما هناك اشخاص تمردوا على المنظمة وتم فصلهم وان فتح هي في مقدمة الفعل النضالي ضد المحتل وفي مواجهة مخططاته الخبيثة ضد أبناء شعبنا. المؤتمر السابع لابد ان ينعقد لأن عقد المؤتمر السابع يمثل أهمية استراتيجية كبيرة على مستوى التجديد القيادي، وتأصيل العملية الديمقراطية، وإعادة بناء وترتيب المسار السياسي للحركة وأشكال النضال الوطني.
س : هل ستنجح الانتخابات المحلية الفلسطينية تحت الانقسام؟
ج : لقد رحبت حركة التحرير الوطني (فتح) ومنظمة التحرير الفلسطينية بقرار مجلس الوزراء الفلسطيني بإجراء انتخابات السلطة المحلية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة وانني اعتبرها استحقاق قانوني وارحب بقرار الحكومة، وإننا لا نخشى هذه الانتخابات ويجب ان لاننسى بأن المصالحة الفلسطينية ـ الفلسطينية، تحقق مصالحنا وبالتالي تعزيز الموقف الفلسطيني الواحد في الداخل وفي الشتات وبالتأكيد  الوحدة الوطنية الفلسطينية والعمل الموحد يقودنا الى الطريق الصحيح نحو دولتنا الفلسطينية.
س : الى اين وصل الحوار الفلسطيني – الإسرائيلي ..؟؟
ج : من المعروف ان الحوار لغة العصر بل روحه وأداته البليغة في الوصول إلى الحقيقة .. ان الحوار مع اسرائيل يتطلب تحديث لغة الكلام وانتقاء وسائل جديدة في طرحها عندما نخاطب الانسان الاسرائيلي .. من اننا نريد حقنا للتمكن من العيش كجيران ومخاطبة الحكومة الاسرائيلية باننا في وطنا .. ومخاطبة الاخوة العرب اننا جزء منكم وهنا مقدساتنا المشتركة هنا القدس وفيها المسجد الاقصى وهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال.. في الوقت الحاضر لايوجد حوار وانما يقوم الاحتلال الاسرائيلي بممارسات وحشية ضد الشعب الفلسطيني فإسرائيل تمارس سياسة القمع والاستيطان وقضم الأراضي وإحراق المزارع واقتحام المنازل واعتقال المواطنين وتهديد القدس والمسجد الأقصى ، ومصادرة المياه إذاً هي تنتهك حقوق الإنسان بأبشع صوره فكيف يمكن لهذه المحادثات أن تنجح ؟ . يجب أن تكون هناك مرجعية واضحة في التعامل تستند إلى قرارات الشرعية الدولية والقانون الإنساني التي تنتهكها إسرائيل بشكل يومي غير أبهة بالضمير الإنساني لذلك سيكون الحراك السياسي الفلسطيني القادم والمتمثل بالسعي لعقد مؤتمر دولي مدعوم من قبل مجلس الامن لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وبالتأكيد ستكون هذه الخطوة كفيلة باستئناف مفاوضات السلام والتوصل إلى اتفاق على أساس حل الدولتين؟
س : كيف تسير العلاقة بين دولة فلسطين وصربيا ؟ 
ج : منذ استلامي مهام اعمال سفير دولة فلسطين لدى صربيا اواخر عام 2005 فقد بذلت قصارى جهدي وبدون كلل لتنمية العلاقات الصربية الفلسطينية وتنشيط العلاقات الثقافية والاقتصادية والفنية والاجتماعية وفي كافة المجالات بين البلدين الصديقين ومن اجل خدمة الشعبين الصربي والفلسطيني. 
س : ماهي ابرز النشاطات التي ستقوم بها السفارة في المرحلة القادمة ..؟؟
ج : بصراحة هناك نشاطات عديدة ستقوم بها السفارة على الصعيدين الرسمي والشعبي ... وابرزها المشاركة والتنسيق مع الجاليتين الفلسطينية والعراقية لاحياء يوم الصداقة العراقية الفلسطينية الصربية ودعم المهرجان وها أنا أمد يدي وبالقدر المستطاع للمساهمة في ايجاد أوتطوير اية نشاطات ادبية وشعرية وثقافية وفنية فلسطينية عربية  تسهم باظهار الوجه الحضاري لتراثنا العربي والتراث الفلسطيني والذي يسعى الاحتلال الإسرائيلي لطمسه من الذاكرة وسرقته مما يستدعي ضرورة التمسك به وابرازه.
س : هل هناك تعاون مع الجالية الفلسطينة بعد انتقالكم الى مبنى السفارة الجديد..؟؟
ج : علاقتنا طيبة مع الجالية الفلسطينية وسنوفر لهم في القريب العاجل مقرا ونحن على استعداد دائم بتقديم مساعدات غير مشروطه لجمعيتهم من اجل خدمة ابناء الجالية الفلسطينية في صربيا ونتمنى لهم التوفيق والنجاح في خدمة شعبنا الفلسطيني والدفاع عن قضايانا المصيرية والعادلة.
س : ماهو موقفكم من الارهاب الاجرامي الذي يتعرض له الابرياء في العراق والذي تقوم به يوميا الجماعات الإرهابية التكفيرية ..؟؟ 
ج : من المعروف إن الإرهاب لا دين له ولا وطن ولا يصح نسبة أي عمل إرهابي للإسلام، وترفضها الأديان وحتى الإنسانية. انني اشجب اي عمل ارهابي ضد العراق وادعم بقوة سيادة العراق على اراضية واتمنى ان ينتصر العراق وشعبه على هذه القوى الارهابية ويتخلص من الطائفية المقيتة.
سعادة السفير نشكركم على حسن استقبالكم لنا و سعة صدركم و موافقتكم على إجراء هذا الحوار.
 

  

صباح سعيد الزبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/17


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع سعادة سفير دولة فلسطين لدى صربيا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رضوان السلامي
صفحة الكاتب :
  رضوان السلامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السجين الذي هزم سجانه  : روعة سطاس

 تدريسي في جامعة بابل يصدر كتابا عن الكيمياء الحياتية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 ويحكَ ياعارُ العار !  : حسين محمد الفيحان

 مكتب رئيس البرلمان: لقاء الجبوري مع بارزاني لايقاف تدهور العلاقة بين المركز والإقليم

 هاشم حسن يزور منظمات يهودية في اميركا عن طريق (السي اي ايه)  : عمار العاني

 الى السياسيين: ليكن مثالكم المجلس الاعلى  : خميس البدر

 منهم من أختطف ، ومنهم من أستشهد  : عبد الزهره الطالقاني

 اختتام فعاليات المهرجان السنوي الثالث للشعر العربي في العتبة الكاظمية المقدسة

 المعارض العراقية منح (70) اجازة تصدير و(9944) اجازة استيراد خلال شهر نيسان الماضي  : اعلام وزارة التجارة

 لأول مرة وباستخدام الجراحة الناظورية وضع CAPD كاثيتر للغسل البريتوني  : اعلام دائرة مدينة الطب

 تكنولوجيا... روج الضفادع  : د . ميثاق بيات الضيفي

  كيف يعمل تنظيم isis او ما يعرف باسم تنظيم داعش في العراق والشام  : علي احمد الهاشمي

 ازمة المهاترات  : علي رضا الياسري

 الناطق الرسمي: مجلس المفوضين يغرم عشرة كيانات سياسية لمخالفتهم ضوابط الحملات الانتخابية الخاصة بانتخاب مجلس النواب العراقي

 مهرجان ربيع الشهادة... كلمة الختام من صميم الاسلام  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net