صفحة الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

وزير العمل يلتقي وفداً من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP ويدعوهم الى تقديم الدعم اللازم لتطوير نظام الحماية الاجتماعية في العراق
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
وزير العمل يلتقي وفداً من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP ويدعوهم الى تقديم الدعم اللازم لتطوير نظام الحماية الاجتماعية في العراق
التقى وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني وفد  من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP في مكتبه بمقر الوزارة يوم الاثنين الموافق 15/8/2016.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك واهم التحديات التي تواجه العراق ومنها الفقر وارتفاع نسبة البطالة خلال المدة الاخيرة، حيث اكد الوزير على السعي الجاد لمعالجة الكثير من تلك التحديات من خلال وضع برامج عديدة اهمها تنفيذ قانون الحماية الجديد الذي اعتمد خط الفقر كأساس في استهداف الاسر والفئات الفقيرة بعد ان كان يتم وفق سياق فئوي بالاعتماد على الوضع الصحي والاجتماعي للمستفيدين، اما القانون الجديد فهو يعتمد معيار خط الفقر للشمول باعانة الحماية الاجتماعية من عدمه بعد تشخيص المستفيدين ممن هم دون خط الفقر عن طريق فرق المسح الميداني لملء استمارة البحث الاجتماعي المعدة من قبل الجهاز المركزي للاحصاء في وزارة التخطيط.
وأضاف إن هيئة الحماية الاجتماعية قامت باولى خطوات تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد باجراء تقاطع بيانات المستفيدين مع بيانات موظفي الدولة والمؤسسات الحكومية، ما ساهم في استرداد مبالغ كانت تذهب لغير مستحقيها من المتجاوزين على اعانة الحماية الاجتماعية، مبينا ان القانون الجديد يمثل قفزة نوعية في مجال ضمان وتوفير الامن الاجتماعي للفقراء وتعزيز قيم التكافل الاجتماعي في المجتمع وتأمين الاستقرار النفسي للافراد والاسر.
 
كما اوضح السوداني حاجة تلك الفئات الى الخدمات المتعددة في مجال الصحة والتعليم والسكن التي دفعت الوزارة الى التنسيق مع الجهات المعنية من اجل تحديد نسبة من الوحدات السكنية للمستفيدين من اعانة الحماية الاجتماعية.
واثنى الوزير خلال اللقاء على الدور والدعم الفني والمادي الذي قدمه البنك الدولي بوصفه شريكاً اساسياً في انجاز احدى حلقات الدعم الخاص بخريطة الطريق التي تتمثل باقامة الدورات التدريبية للباحثين الاجتماعيين، داعيا الهيئات والمنظمات الدولية لتقديم الدعم اللازم لتطوير نظام الحماية الاجتماعية في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.
وفي السياق نفسه تحدث الوزير عن اهمية الربط الشبكي لجميع دوائر وزارة العمل في بغداد والمحافظات الذي يساهم في تسهيل الاجراءات وضمان سرعة الاداء من خلال استخدام التقنيات الحديثة في هذا المجال، مؤكدا ان ظروف الازمة المالية وان اثرت على حركة ونشاط الوزارة الا انها لن تثنيها عن تحقيق اهدافها. 
وفيما يخص موضوع البطالة قدم السوداني شرحا مفصلا عن مهام عمل دائرة التدريب المهني ودورها الفاعل في اقامة الدورات التدريبية وفق برامج عديدة تساهم في اكساب وتعزيز قدرات الباحثين عن العمل في مجال المهارات الحياتية وكذلك ريادة الاعمال والتوجه نحو التوظيف الذاتي بدلا من التوظيف الحكومي، فضلاً عن البرامج الى تعمل على تجسير العلاقة مع سوق العمل من خلال منح القروض للباحثين عن العمل لتمكينهم من اقامة المشاريع الصغيرة سعيا لبناء جيل قادر على المساهمة الفعالة في رقي وتقدم وازدهار البلاد .
من جانبه اشاد وفد برنامج الامم المتحدة الانمائي بالجهود التي تبذلها الوزارة في مجال تطوير ورصد سياسات سوق العمل وسعيها لايجاد الحلول المناسبة لتقويض أزمة البطالة، فضلا عن التواصل مع الجهات الداخلية والخارجية من اجل دعم وتطوير البنية التحتية لهيئة الحماية الاجتماعية، معرباً عن استعداد البرنامج للتعاون في المجالات التي تقع ضمن اطار عملها.
 
نادية البياتي

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/16



كتابة تعليق لموضوع : وزير العمل يلتقي وفداً من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP ويدعوهم الى تقديم الدعم اللازم لتطوير نظام الحماية الاجتماعية في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net