صفحة الكاتب : نزار حيدر

طَرِيقُ الْتَّغْييرِ آلْمَرْجُو! [٢]
نزار حيدر

   كما هو متوقّع فانّ الحريق الذي شَبَّ في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي على إِثْر جلسة مجلس النوّاب العاصفة الاخيرة، قد أُخمدَت نيرانهُ اليوم ولم يبق منها الا الدُّخّان الأسود الذي يُعمي العيونَ والأبصار.

   هذا ليس مُهمّاً فلقد تعوّدنا عليهِ فنحنُ العراقيّون تشبُّ نيراننا بسُرعةٍ وتُخْمِدُ بسُرعةٍ، وكما وصفتها في مقالتي قبل عدّة أَيّام فهي كالنّار التي تشتعل في [العاقول البرّي] تشبُّ بسُرعةٍ وتَخْمِد بسُرعةٍ، ميزتُها فقط أَنّها تُضيء مساحات واسعةً جداً ولكن لفترةٍ زمنيّةٍ قصيرةٍ جداً! انّها نارٌ مُخادعة!.

   كذلك، كما كان متوقّعاً فانّ ما راهن عليهِ العراقيّون تبيّن لهم انّهُ {كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا} فلقد تكرّر المشهد في دهاليز القضاء مرّةً أُخرى، صدمَ كثيرون! بغضّ النّظر عن صحّة النّتائج او خطئها، انّما حديثي هنا عن ظاهرةٍ باتت تتكرّر بشكلٍ مستمرٍّ ومع ذلك لازال الشّارع العراقي يبتلع طُعمها وفي كِّل مرّةٍ يُمنّي نَفْسَهُ ويقول [انّ المرّة هذهِ تختلف عن المرّات السّابقة!].

   في مقالتي بتاريخ [٤ آب] المنصرم قلتُ ما نصُّهُ [٦/ وبعد كلّ هذا! لازالَ الرّأي العام العراقي ينتظر أَن يفصح القضاء عن الحقيقة! وهو يعرِف جيداً وبالقطعِ واليَقين بأَنّهُ قضاءٌ فاسدٌ ومسيَّسٌ ومُنحازٌ ومُتستّرٌ]!.

   لماذا؟ أَلهذهِ الدّرجة باتَ العراقيّون ينسون؟ أَلهذهِ الدّرجة باتوا يخدَعون أَنفسهم؟ أَو لم يعودوا يتذكّروا الامور والتّجارب حتّى القريبة جداً منها؟!.

   لا علينا، فقد تكون هذه كذلك من طبيعةِ العراقيّين ولذلك يتكرّر عندهم التّاريخ القديم والحديث بكلِّ تفاصيلهِ المُملّة! على أمل ان يتعلّموا باْذن الله تعالى!.

   الخطورة لا تكمن هنا، وانّما تكمُن عندما تتعامل (النُّخَب) مع الحدث بنفس طريقة تعامل الشّارع معها! فذلك ما يُعقّد المهمّة ويُصعّب عمليّة التّغيير المرجو والمُرتقب!.

   انّ النُّخَب عادةً والتي تُمثّل الحلقة الوسطيّة بين السّلطة والشّارع، هي التي تقود عادةً التغيير او على الأقل تُنظّر لهُ وترسم رُؤاه وتحدّد خريطة الطريق، كما أَنّها هي التي تُمارس الاصلاح المرجو أَو على الأقل تُحرّض عليه بالطُّرق الدّستوريّة والقانونيّة وبكلّ الوسائل المنطقيّة والعقليّة المُتاحة!.

   فماذا يعني عندما تُفكّر بنفس طريقة الشّارع؟! او انّها تتوقّع كما يتوقّع الأَخير؟! او انّها تنتظر كما ينتظر الأَخير وتُفسّر كما يُفسّر الأَخير؟!.

   انّ ذلك يعني انّ هذه النُّخب مُزوَّرة وليست حقيقيّة، هي تتقمّص شخصيّة النُّخبة فقط! فهي إمّا ان تكون جزءٌ لا يتجزّء من السّلطة وأحزابها وكُتَلها ولذلك فهي تنقسم على نفسِها في اللّحظة الحرِجة كما تنقسم السّلطة وأحزابها على نفسِها في كلّ منعطفٍ سياسيٍّ او صراعٍ على السُّلطة او على النّفوذ!.

   او انّها لا تتميّز بِشَيْءٍ عن الشّارع فانّ ما تدّعيهِ من انّها نُخبةً هو مجرَّد إِدّعاء كاذب لا أساس لهُ مِنَ الصحّة! كما هو حال حرف الدّال الذي باتَ يسبق أَسماء كثيرين زيفاً!.

   انّ غياب النُّخبة الحقيقيّة والواعية التي تمثّل بشكلٍ حقيقيٍّ وواقعيٍّ الحلقة الوسط في الدّولة بين السُّلطة والشّارع، يُعقّد الامور كثيراً ويُعقّد احتمالات الاصلاح الحقيقي، ولهذا السّبب رُبما تعقّدت الامور في العراق كثيراً، لانَّ النُّخَب الحقيقيّة غابت أَو غُيِّبت لا فرق فالنَّتيجة واحدةٌ، أَو رُبما هي أصلاً غير موجودة وانّ كلّ ما هو موجود ليس أَكثر من عبارةٍ عن أَجزاء مُتناثرة في وسائل التّواصل الاجتماعي هي إِمتدادٌ للأحزاب والكُتل الحاكمة، وفي أَغلب الأحيان هي عبارةً عن أَبواقٍ لهذا القائد الضّرورة أَو ذيلٍ لذاك [العجل السّمين] بمثابة خلايا نائِمة في مواقع التّواصل الاجتماعي تنشط وتُثير العواصف بمجرّد أَن يدوسَ مُواطنٌ ساذجٌ مثلي على ذيلِ [عِجْلٍ سمينٍ] حتى اذا لم يقصدهُ او قصدهُ عن طريق الصُّدفة! كما رأَينا ذلك مثلاً في اليومَين الأَخيرَين!.

   ما يُثير الاستغراب كذلك، هو انّ هذه النُّخب تحديداً تتوقّع من القضاء ان يفصل في قضايا الفساد المُثارة أَخيراً تحت قُبّة البرلمان، وهي تعرف جيّداً قبل غيرها انّ القضاء هو هو نَفْسَهُ لم يتغيّر مِنْهُ شيئاً! فهو نفس القضاء الذي طالب الخطاب المرجعي قبل عامٍ تحديداً وفي خطبة الجمعة ليوم (٢١ آب ٢٠١٥) بإصلاحهِ وتطهيرهِ من الفساد، فهل تغيَّر شيءٌ منذ ذلك اليوم ولحدّ الآن لتنتظر النُّخب إجراءات مُغايرة مِنْهُ تختلف عمّا جرت العادة عليهِ في السّابق؟!.

   مَن الذي تبنّى دعوة الخطاب المرجعي بهذا الصّدد فبدّل وغيّر وطهّر ونظّف واصلحَ القضاء من الفساد لينتظرَ اليوم اداءً مغايراً مِنْهُ؟!.

   لقد اعتبرَ الخطاب المرجعي وقتها انّ تطهير القضاء من الفساد مُقدمةً واجبةً وضروريةً جداً لانطلاق عمليّة الحرب على الفساد والضّرب بيدٍ من حديدٍ في هذه الحرب، على اعتبارِ انّ أَداة الاصلاح قضاءٌ سليمٌ وصالحٌ! فهل تحقّق شيءٌ من هذا القبيل خلالَ عامٍ مرّ على الخطاب المرجعي لنتوقّع أَداءً مُغايراً ومُختلفاً من هذا القضاء الفاسِد؟!.

   غريبٌ أَمر هذهِ النُّخب! فامّا هي غبية بالفعل! أَو انّها تتغابى لحاجةٍ في نَفْسِ يعقوب يُرِيدُ قضاها! او انّها تُجامل الشّارع وتُجاريه في محنتهِ وورطتهِ فحسب وتعزيّه في مصيبتهِ بمجاراتهِ بما يتمنّى حتّى اذا كان يحلمُ بأَمانيهِ!.

   لا ينبغي ان نتوقّع من القضاءِ شيئاً غَيْرَ مُعتادٍ ما لم يتغيّر، فالتغيير نحو الأفضل شرط التَّحسين في الأداء، فهذا القضاءُ هو نَفْسَهُ الذي ظلّ يتستّر على فساد حكومة [القائد الضّرورة] على مدى (٨) سنوات! والذي ظلّ يُهدّد بالملفّات من دونِ فعلٍ مَلموس! فكيف ننتظر مِنْهُ اليوم انجازاً مُختلفاً وأَداءً مُغايراً؟!.

   انّهُ القضاء الذي تستّر على جرائم كبيرةٍ ارتكبتها حكومة الموما اليهِ في دورتَين دستوريَّتَين كاملتَين، منها ضياع نصف العراق عندما تمدّدت فُقاعة الارهابيّين! وضياع مئات مليارات الدّولارات من خزينة الدّولة إِمّا على المشاريع الوهميّة أَو على صفقات السّلاح الفاسد أَو على الفساد المالي والاداري! فهل نتوقّع مِنْهُ ان يفصح عن حقيقةِ الفسادِ هذهِ المرّة؟!.

   إِنّها أَحلامُ العصافيرِ! إستيقِضوا أَيُّها الحالِمون!.

   *يتبع

   ٩ آب ٢٠١٦

                       لِلتّواصُل؛

‏E-mail: nazarhaidar1@gmail. com

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/10



كتابة تعليق لموضوع : طَرِيقُ الْتَّغْييرِ آلْمَرْجُو! [٢]
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نعيم ياسين
صفحة الكاتب :
  نعيم ياسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الناطق الرسمي يعلن عن اعداد الناخبين من الاجهزة الامنية الذين بامكانهم التصويت في الاقتراع العام  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 العمل تنجز مراحل مهمة في اعداد التشريعات وانجاز القوانين التي تخدم الشرائح المستفيدة من خدماتها  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ولاة جناة ولكن لا يشعرون  : د . نضير الخزرجي

 عطا السعيدي  : احمد الشيخ ماجد

 من يوقف تسونامي التشهير ؟  : حميد آل جويبر

 وَكُـلُّ صَخْرَةِ قَـاع ٍتَقْـذِفُ الزَّبَدَا  : كريم مرزة الاسدي

 جستن ميرام على بعد خطوة من الانضمام الى اتلانتا يونايتد الاميركي

 المالكي وتسويق الإرهاب ..!  : فلاح المشعل

 سعيدة ..  : الشيخ محمد قانصو

 زار الدكتور حسن محمد التميمي اليوم الاحد المجلس العربي للجراحة العامة ويلتقي خلالها برئيس المجلس الدكتور عصام عبد الجبار  : اعلام دائرة مدينة الطب

 معن:القبض على متهمين بحيازة الاموال المزيفه وهويات عسكرية عديدة

  التظاهرات من جديد ..؟  : حامد الحامدي

 ميّسويها..!!  : عبد الزهره الطالقاني

 بيان ادانة لهلوكوست الاقباط على يد القوات المسلحة المصرية  : مدحت قلادة

 ورشة عمل بشان تطبيق افضل المعايير الدولية لإدارة مخزونات الاسلحة والذخائر  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net