صفحة الكاتب : نوال السعيد

نظر الانسان بأشعته الروحية لاينافي أنكسار الضؤ لأبن الهيثم!
نوال السعيد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في القرن العاشر للميلاد ظهر ابن الهيثم في البصرة ورحل لمصر , تميز بالبصريات وأخذ الأوربيون منه الكثير ومنهم ( كبلر) عن انكسار الضوء بالجو وذكر كتاب (تراث الأسلام) ...قد وصل هذا العلم أعلى درجة بفضل أبن الهيثم .., وأعترف العالم الفرنسي (فياردوا) بذلك , ويقول احد كبار العلماء بأمريكا _    أن أبن الهيثم أعظم عالم ظهر عند العرب قي علم الطبيعة , بل أعظم علماء القرون الوسطى في علم الطبيعة , ومن علماء البصريات القليلين المشهورين في العالم كله ...
والعلماء الأوربيين (روجر, باكن ,كبلر,غنزي,ووايتلو),والذين سحرت بحوثهم العالم المعروف (ماكس مايرهوف) وأثارت أعجابه وجعلته يقول عنهم وهم مستمدينها من أبن الهيثم ... (أن عظمة الأبتكار الأسلامي تتجلى في البصريات ...
كتاب أبن الهيثم المعنون  المناظر   لبن الهيثم , من أكثر الكتب أستيفاء لبحوث الضؤ بالعالم , وأرفعها قدرآ وهو لايقل أهمية عن الكتب الحديثة تبويبآ أن لم نقل انه يفوق ماصدر بالعالم لحد اليوم في موضوع انكسار الضؤ , وفيه تشريح للعين وشرح تكوين الصورة على الشبكية .
ويذكر الكاتب مصطفى نظيف بكتابه ( الحسن بن الهيثم بحوثه وكشوفه )  , أنه وضع الطريقة العلمية المبتكرة لدراسة البصريات والفلك والتي نتج عنها علوم القرون الأخيرة والحالي , والتي استغلها علماء أوربا وأنه سبق العالم (باكون) ومن بعده في وضع الأسلوب العلمي للبحث بعناصره المكتملة , والعناصر الأساسية في البحث العلمي فهي .. الاستقراء , والقياس , والأعتماد على المشاهدة , وثم ممارسة التجربة , والتطبيق العملي...
ودرس أبن الهيثم بكتابه المناظر ظاهرة الأمتداد وظاهرة الأنعكاس وظاهرة الأنعطاف , ولم تكن تتعلق بالشعاع الذي زعم أدعى السابقون يخرج من البصر , هذا مايتعلق بالضؤ , وهو نقطة النقاش هنا بين نظريتنا نظر الأنسان للأشياء بأشعته الروحية الخارجة من العين وبين الضؤ ومصادره وخط سيره ومايعانيه من أنكسارات وتأثرات وتأثيرات فالأمر كما نرى منفصل عن الضؤ لأننا نتكلم عن رؤية الأنسان للأشياء بروحه ودليلنا كما ذكرنا القرآن الكريم والاية واضحة وهي تقول أن الأنسان عندما ينام أو يموت تخرج روحه من جسده ويمسكها الله سبحانه فيترك التي لازال لها أجل بالحياة تعود للجسد والتي قضى عليها الموت تبقى بيد الله الى يوم القيامة و والتجربة العملية التي أجريناها على النائم الداخل بمايسمى الآنا السفلى أي النوم التام عندما نفتح جفنيه وهو نائم حي ولديه قواه العقلية التامة لايتذكر شيء عند النهوض من النوم لأنه كان جسد بلا روح , والروح وعلاقتها بالجسد هي سر الحياة والمشاعر والأحاسيس والأدراك ونحن لانخالف أبن الهيثم برأيه عن الضؤ وخصوصياته لكننا نتحدث عن النظر بالأشعة الروحية , والنظرية منشورة بتفاصيلها على الأنترنيت وبكتابنا , وأما الحاجز الزجاجي الذي يرتديه الأنسان اليوم ونسميه النظارات الطبية فلاتأثير لها على طريقة رؤية الأنسان للأشياء لأنها مجرد حاجز شفاف يسمح بدخول الأشعة الضوئية والروحية من خلاله بالأتجاهين , وأما الأنكسار الضوئي في الماء وغيره فالأشعة أنواع منها الروحية التي لايعلم أسرارها ولم تقاس أو تحسب .
لقد راسلنا احد الباحثين يقول ان الضؤ هو يدخل للانسان وينقل الصورة جاهزة له وهذا غير صحيح لأننا حولنا أشياء كثيرة تتوهج نتيجة مرور الضؤ عليها ولذلك نخن نختار مانريد أن نراه وكما يضع المصور كاميرته بعدستها على شيء من عالم كبير ليراه دون ماجاوره ولو كانت الأشياء ترسل لنا أشعتها الصورية لتزاحمت وتقاطعت ولم نرى شيئآ منها .
ويبقى القرآن الكريم ... نعم قال تعالى الضؤ كلما أضاء لهم مشوا فيه .. أي لولا الضؤ ماحدث البصر والرؤيا لماحولنا وهو طاقة والروح طاقة , يؤكد أنه لوشاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم والمقصود هذه المعجزة أننا نرى بخاصية الأبصار التي لاندري عنها ألا مانعرفه عن العين والأعصاب المتصلة بالدماغ وهذه الجزء المادي المستخدم من قبل الروح للبصر ومايشبه أستخدامنا للسيارة وأجهزة الأتصالات وكل مايحيط بنا الجماد أرواحنا تسيره لخدمتنا وجسد بلا روح جماد لادور له , تبقى الروح هي السر الآلهي بالأنسان ومن يقوم بقيادة الجسد ذو الوظائف المحددة لكل جزء منه والتي أستطاع ان يستغني عن بعضها و ولايتأثر اذا فقدت و لازللنا نؤكد أن الضؤ العامل الرئيسي في توهج الأجسام لرؤيتها لكن الأنسان هو من يختار مايراه ويرسل أشعته التي هي تحدد مدى البعد الذي يستطيع أن يراه .
وكما ذكرنا بكتابنا أعلاه أن الروح اذا انسحبت من جزء من الجسد البشري لأسباب نتيجة عودة الروح له بعد خروجها بالحالات التي تخرج فيها فهي كما جاء بالحديث النبوي المذكور بالكتاب تطابق الجسد تمامآ وأنسحابها من أي جزء يسبب عطله وتوقف أحساسه وتأديه دوره الحسي أما الجسدي يبقى دم ولحم حي ويصلح نفسه بحالات الجرح وغيره لكنه قد لايتحرك ولايؤدي وظيفته الحسية لأنسحاب الروح منه وكثير حالات فقدان البصر أو مايسمى الشلل و هي تعود لداء الحواس بمفاجأة أو حادث لأنها كانت جسديآ وهذا رأي الأطباء صالحة للعمل لكن عودة الروح لها تؤدي لأعادتها للعمل الوظيفي الحسي , وهذا دليل اخر على أن الروح هي من يسير البدن ويتحكم فيه وخروجها منه بحالة الأنسان ذكرنا أعلاه بحالة النوم هي قول الخالق بكتابه العزيز لانقاش عليه وبحالة الموت الآية واضحة انفصال البدن عن الروح نهائي وتصبح الروح بيد خالقها , لو كان لدينا علم يدرس  الروح البشرية لأمكن معالجة الشلل وفقدان البصر وتعطل الحواس لدى الأنسان التي هي ماديآ صالحة للعمل لكن لاتؤدي أعمالها ووظائفها .
في القرآن الكريم والحديث النبوي الأجابة عن كل شيء بالحياة لكن علماء الفقه الديني اليوم يتحدثون بينما أبن الهيثم وعلماء المسلمين كانوا علماء دين وعلماء تخصصيون بالعلوم الطبيعية العامة فأستفادوا من الأسلام كعلم مخزون , وقال تعالى _    يسالونك عن الروح ؟
وهذا سؤال اليهود قالوا اذا أجبتنا على ثلاثة أسئلة بعد حرص على أسلامهم , نؤمن لك و ومنها الروح , جاء الجواب من الخالق أنه بقوله تعالى _   وما أؤتيتم من العلم ألا قليلآ ...قرآن كريم ..
أي هم لايعلمون ألا قليلآ عن الروح فهي من أمر الله وسر أودعه البدن الجسد البشري ماأن يسحبه تتوقف الكتلة اللحمية العظمية والدم وغيره وتصبح حالها حال الطين والنراب ....سبحان الخالق العظيم الذي قال بالقرآن الكريم عن خلق أبو البشر آدم (ع) أنه خلق من الطين المادة وعندما أكمل خلقه ... نفخ فيه من روحه ...قرآن كريم ..
أي الروح هي من الله ولذا هناك من ينميها عنده أو من يتحول لتنمية الغرائز البدنية ومن يطغي على من يرسم صفاته العامة وطبائعه و لقد ذكرنا بالكتاب عن نظر الأنسان آيات كثيرة وأحاديث تثبت وبالتجارب أن الأنسان يرى بأشعته الروحية ,ومن يطلع سيجد أننا اعتمدنا القرآن الكريم أساس لانقاش عليه والذي حيرني ان أبن الهيثم لم يتطرق لذلك ببحوثه وربما لم يوثق عنه ذلك أو فقد من بحوثه شيء وقال لي احد أطباء العيون  ان هناك قطعة داخل العين لو كانت غير موجودة لراى الأنسان كل شيء ولكنه يعجز عن وصف دورها ووظيفتها ولم تفسر لليوم !
والمؤمن بالقرآن الكريم والدين الأسلامي يؤمن بوجود مخلوقات معنا بالحياة لم نتمكن من رؤيتها من الملائكة والجان وغيرهم من مخلوقات أشعتنا الروحية خلقها الله بمستوى لاتراهم , بينما القط مثلا يرى في الظلام والحيوانات نفس تركيبة العين البشرية والأعصاب البصرية ولكنها ترى مالانراه وتسمع مالانسمعه , نحن محدودون الأمكانية الروحية مسيرون لمجال خاص بنا .
 .. الله أعلم


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نوال السعيد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/30



كتابة تعليق لموضوع : نظر الانسان بأشعته الروحية لاينافي أنكسار الضؤ لأبن الهيثم!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net