صفحة الكاتب : عبد الكاظم حسن الجابري

البغداديون اغبياء وشقاوات
عبد الكاظم حسن الجابري
 أصبح التلفاز جزءا مهما، ورافدا من الروافد الأساسية، التي تعطي للإنسان رصيدا ثقافيا، عند متابعته لما يروي شغفه سواء أ كان تقاريرا علمية أم معلومات تإريخيه أم برامج وثائقية أم متابعة الاخبار والاحداث المحلية والعالمية.
يوفر التلفاز أيضا؛ ومضات ترفيهية تزيل الرتابة، وتكسر روتين الحياة، فيجد المتلقي مايتطلع إليه من ترفيه في ما يطرح من مسلسلات وأفلام ومسرحيات.
تمثل الدراما باقسامها الثلاث (التراجيديا والكوميديا والتراحا كوميدا) و المساحة الأوسع في مايطرح من على شاشة التلفاز، وتمثل احداث المجتمع ومعاناة الناس، المادة الاساس التي تبنى عليها تلك الدراما، فتكون انعكاسا وصدى لما يحدث في المجتمع.
الدراما التي انتشرت حاليا اتجهت للكوميديا فقط، ونادرا ماتجد تراجيديا هادفة، تعالج حالة انسانية او تحث على صفه نبيلة في المجتمع.
إختصت الدراما العراقية تقريبا بالشق الكوميدي، وكانت أغلب الأعمال تجارية، لاتعالج هدفا معينا، وأغلب مايطرح في الكوميديا العراقية، هو عبارة عن احداث وإسقاطات غير مترابطة، فتاتي احداث المسلسلات على شكل تمثيليات، كل حلقة لها عنوانها، وفكرتها، وشخوصها، وإحداثها.
إستغل صدام وبعثه الفاشي التلفزيون، إستغلالا بشعا، واستثمر الكوميدا من اجل ابراز وجه كالح، ويشوه صورة مجتمع بأكلمه، إذ ركزت كوميديا صدام، على إبراز أبناء الحتوب، على إنهم أغبياء وسذج، وغير متعلمين "وجوعيه" ومجانين.
ومن المؤسف! إن بعد الإطاحة بنظام صدام، بقي المتتجون والمؤلفون مستمرين بنفس النهج، ومع العلم إن أغلب المنتجين، هم ممن تربوا في أحضان البعث، لذا بقيت النمطية المنتقصة لإبن الحنوب، والمصوره أياه بانه تافهٌ مستمرة.
تبلغ ذروه الأعمال التلفزيونية عادة في شهر رمضان، وكالعادة لم تأتي الاعمال التلفزيونية لهذا العام بجديد، نفس الافكار، ونفس الشخوص، مع ادخال بعض التعديلات "والتحوير" عليها.
الجديد الذي لاحظناه في هذا العام، هو إن أمر استخفاف الاعمال التلفزيونية، لم يبقى عند إبن الجنوب، فتعدى إلى البغداديين فكانت مسلسل چراويه، التي عرضتها قناه هنا بغداد مثال لذلك.
أنا كمتابع ومن خلال ماشاهدته من مسلسل جراويه، لم استنتح من هذا العمل الا تفاهة البغدادي، وشقاوته وغباءه، فكان دمدم وابن عبدكه وذنون الحلاق وكرجيه وزوجها عزيز وصينيه ام الگيمر ومفيد العريف وغيرهم، ماهم إلا نماذج لاتعبر بحال من الاحوال عن البغداديين الاصلاء.
في مسلسل چراويه غاب شارع المتنبي، وجامع الحيدر خانه، وساحه الميدان، وغابت الکاظمية واصالتها، والاعظمية وعراقتها، وغاب شعر الرصافي، والزهاوي، ومحسن الكاظمي؛ في مسلسل چراويه لم ارى تاريخ بغداد وثقافته، ومن خلال هذه المسلسل لم ارَ اثرا للمقولة الشهيرة " مصر تؤلف وبيروت تطبع وبغداد تقرأ" لم أر َأي اثرا لجمال ماضي بغداد، ورغم ان إغنية مقدمه المسلس، والتي إوديت بالچالغي البغدادي، والتي تقول "بغداد حاضرها قهر خل نرجع لماضيها" الا انني وجدت قهرا عی ماضي بغداد، اسوء مما نعيشه اليوم، وجدت بغداد الماضي خاوية لا يحق لنا الفخر بها.
كوميديا بائسة، من إناس غير محترفين، قضت على ماضينا الجميل، لإجل حسابات تحارية، يبدوا ان منتحيها احسوا بفشل عملهم، فجاءت الحلقات الاخيرة منوعة، تحكي عن بغداد الثمانينات والتسعيات و2004 و2016 الا انها ايضا لم تعطِ صورة مشرقة لبغدادي التي أحببتها.

  

عبد الكاظم حسن الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/06



كتابة تعليق لموضوع : البغداديون اغبياء وشقاوات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد جواد الميالي
صفحة الكاتب :
  محمد جواد الميالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  شاعر مصري حضور مختلف الطوائف في مهرجان الصادقين الشعري تحت مظلة المرجعية عكست الوجه الحقيقي للامم المتحضرة

 قناة \"صفا\" ونشر الغسيل وذكريات ماركسية  : جاسم محمد كاظم

 وزير العمل یؤکد حرص المرجعية علی تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مجلة منبر الجوادين العدد ( 26 )  : منبر الجوادين

 العمل تعلن نتائج الامتحانات النهائية للمراحل غير المنتهية للاحداث المودعين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 منظومة القيم الاخلاقية ومابعدها  : عادل الجبوري

 خيارات المرشح وقرار الناخب  : جواد العطار

 الاعـلام في مواجهة الارهـاب 1-3  : عبد الزهره الطالقاني

 تحرير قضاء عنه بالكامل وهروب قيادات داعش بالشرقاط، والحشد الشعبي یواصل انتصاراته

 خسرنا البطولة و لكننا كسبنا فريقا شابا و لا نأمل من الاتحاد ان يقوم بتطوير الواقع الكروي  : احمد عبد الصاحب كريم

 السبب في عدم زواج عبد الكريم قاسم  : خير الله علال الموسوي

 شيخ متجها الى كربلاء لزيارة سيد الشهداء منظر مبكي ""فــديو""

 فرق من وزارة الصحة تزور مستشفى الاورام في مدينة الطب للإطلاع على سير الاداء وتقديم الخدمات  : اعلام دائرة مدينة الطب

 المعرفة و الأيديولوجيا  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 كل ظنكم اثم  : مالك المالكي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net