صفحة الكاتب : د . محمد الغريفي

كيف نبني العراق (٢)
د . محمد الغريفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
العراق يمر في مرحلة تأزم في كل مجالات الحياة، السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والبيئية والصحية وغير ذلك الكثير.
يحتاج العراق الى وعي كبير من قبل الشعب والمسؤولين وخطوات جبارة لتجاوز هذه المحنة العصيبة، ومن أهم الأمور التي يحتاجها العراق في هذه المرحلة مايلي:
 
1- أطلاق الحملة الفكرية: من خلال تأسيس مراكز دراسات استراتيجية وغرف فكر ومشاورة من قبل العلماء والمفكرين الواعين والمخلصين في كل المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني من أجل تشخيص المشكلات التي يعاني منها البلد وطرق علاجها. وعرض النتائج على المدراء أصحاب القرار وعلى المرجعية الدينية العليا.
 
2- أطلاق حملة القضاء على الفساد: على الشعب والحكومة التعاون معا في القضاء على ظاهرة الفساد الإداري، لأنه مع وجود الفساد لا يمكن تحقيق أي مشروع أصلاحي في البلد، ولابد أن تكون دائرة النزاهة تحت أشراف رئيس الوزراء مباشرة وكل فساد إداري في البلد يتحمل مسؤليته مباشرتا.
 
3- أطلاق حملة التنمية البشرية: يلزم الأهتمام بالثقافة العامة للشعب ووضع خطط تثقيفية لتجاوز ظاهرة العصبية العشائرية المخالفة للإسلام وللقانون. وتثقيف الشعب على الديمقراطية وكيفية أنتخاب الأصلح. ورفع ثقافة الحرص على الوطن والمال العام، وكشف المفسدين. والاهتمام بوزارة التربية والتعليم وبوزارة التعليم العالي من خلال زيادة كميتها الاستيعابية وكيفيتها العلمية
 
4- أطلاق حملة مساندة الحشد الشعبي: من أجل الأستقرار الأمني يلزم مساندة الحشد الشعبي من خلال التبرع بالمال والدماء وتشكيل القوات الأحتياطية في المدن من الرجال والنساء والشباب وتدريبهم على حمل السلاح وتثقيفهم بالثقافة الإسلامية والوطنية.
 
5- أطلاق حملة إعادة كتابة الدستور: من أجل الاستقرار السياسي والأستفادة من تجارب الماضي والتخلص من نظام المحاصصة وحكومة الأحزاب الفاسدين، يجب أعادة النظر في الدستور وجعل النظام رئاسي ذو حكومة الخبراء التكنوقراط، وفصل السلطات بشكل كامل، ليمارس البرلمان التشريع والرقابة على الحكومة بشكل نزيه، ويمارس القضاء دوره القضائي بشكل حقيقي.
 
٦- أطلاق حملة النهضة الزراعية: من خلال وضع استراتيجية لتصدير المونتجات الزراعية لكل العالم وتوفير فرص عمل لربع الشعب العراقي بالاضافة الى وارد كبير للخزينة الى جانب النفط، وذلك من خلال دعم الفلاح بكل ما يحتاجه من مستلزمات الزراعة والتشجيع الحكومي للهجرة المعاكس نحو الريف وتوزيع اراضي زراعية للمتطوعين ومنع استيراد المنتجات الزراعية واصلاح المشاريع الاروائية.
 
٧- اطلاق حملة النهضة الصناعية: لأن الصناعة والتكنلوجية تعتبر الشرط الاساسي للالتحاق بالدول المتطورة وكذلك توفر وارد مالي كبير للبلد من خلال التصدير للخارج والقضاء على البطالة، وعلى الحكومة فرض الضرائب على المنتوجات الاجنبية وتشجيع الصناعة الوطنية باعطاء السلف لبناء المعامل وشراء المعدات وتقديم الخبرة الحديثة في الصناعة .
 
وهناك نقاط أخرى مهمة سوف نتعرض لها في الحلقات القادمة إن شاء الله. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . محمد الغريفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/06



كتابة تعليق لموضوع : كيف نبني العراق (٢)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net