بحث مسلسل حول إقامة الدليل على وجوب التقليد ( 4 ) شبهات حول مشروعية التقليد

 بعد ان تبين لكم في المنشورات المتقدمة ان مسألة التقليد ضرورة عقلائية فطرية مسنودة بالروايات الثابتة الحجية ، تبقى محاولات بعض اصحاب المآرب والغايات المشبوهة للتشكيك بمشروعية التقليد مجرد شبهات لا تنال من الحقيقة الثابتة .
 
وليعلم الأحبة أن الأسلوب الذي يتبعه هؤلاء هو مبني على التدليس و الحشو في الكلام ومحاولة زج ماهو ليس من صلب المسألة فيها ، وتصوير أن لديهم الادلة الكثيرة والوافية على صدق مدّعاهم ، بينما هم يأتون بمقدماتٍ واحاديثَ لا علاقة لها بالمطلوب اثباتُه .
 
طبعا إن المشككين بمشروعية التقليد في الوقت الحاظر عدة جهات غالبا ما تكون متضررة من توجيهات العلماء واتّباع الناس لمراجعهم ، وأكثر هذه الجهات حماسة في هذا الموضوع هم اصحاب الدعاوي الباطلة بالإنتساب الى الإمام الغائب (عج) بالخلافة له والوكالة وما الى ذلك من الدعاوي المضللة ..
 
لقد اطّلعنا على ادلتهم فوجدناها اوهن من بيت العنكبوت ، حيث لا تَلاقيَ بين الدعوى وما ساقوه ادلةً عليها ..
 
وقبل ان نتعرض لما ذكروه نوَدُّ أن ْ نبين أنَّ الفقهاء قد أجمعوا على امرين :
 
  ✳ الاول : شرطية العدالة والتقوى في مرجع التقليد .
 
  ✳ الثاني : عدم جواز التقليد في الإعتقادات .
وهذان امران مهمان في كشف التضليل الذي يمارسه هؤلاء بحق الناس ، لأن الروايات التي ذكروها ادلةً لمدّعاهم "لو قلنا بصدورها من المعصوم (ع) واقعا" و عبارات الاعلام القدماء ،
 
 هي :
 
 
إما قد تناولت النهي عن تقليد الفسّاق الذين يُخاف منهم على الدين والذين يحللون الحرام ويحرمون الحلال تبعا لمصالحهم الدنيوية ، كما في الرواية التي نقلوها عن الشيخ المفيد في كتابه تصحيح اعتقادات الامامية ص ٧٢ عن الامام الصادق ع انه قال : إياكم والتقليد فإنه مَن قلّد في دينه هلك ، إن الله تعالى يقول "اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله " فلا والله ماصلوا لهم ولا صاموا ، ولكنّهم أحلوا لهم حراما وحرموا عليهم حلالا فقلدوهم في ذلك فعبدوهم وهم لا يشعرون . والرواية وأمثالها واضحة جدا لمن التفت إلى معانيها أدنى التفاتة ، فإن الإمام يفسر التقليد المنهي عنه وانه التقليد لأولئك الذين لا دين لهم ويحللون ويحرمون بحسب المصالح والأهواء من دون استنادٍ إلى الكتاب والسنة ، وهذا التقليد قد نفاه الفقهاء بالإجماع باشتراطهم العدالة والتقوى لمن يجوز تقليده .
 
 
وإما أن تكون هذه الروايات قد تناولت تقليد من لم يأخذ عن أهل البيت ع ولا ينظر في أقوالهم ولا يترشح رأيه عنهم ، كمافي رواية الوسائل عن أبي عبد الله الصادق ع ج ٢٧ ص ١٢٧ - ١٤٣ أنه قال : إياك والرياسة فما طلبها أحد إلا هلك ، فقلت قد هلكنا إذاً ، ليس أحد منّا إلا وهو يحب أن يُذكر ويُقصد "ويُؤخذ عنه" ، فقال ع : ليس حيث تذهب ، إنما ذلك أن تنسب رجلا دون الحجة فتصدقه في كل ما قال وتدعو الناس الى قوله . وهذه الرواية وأمثالها واضحة جدا بالمعنى الذي فسرناها به قبل قليل ، بدليل ان الإمام ع قد أقرَّ السائل على ما يفعل الشيعة آنذاك  من أخذ أحكام بعضهم عن البعض الاخر ، وهو التقليد اليوم .
 
 
وإما أن تكون تلك الروايات أو الكلمات من قدماء علمائنا قد تناولت منع التقليد في المعتقدات ، كما في قول الشيخ المفيد (رض) في كتابه تصحيح اعتقادات الإمامية : ولو كان التقليد صحيحا والنظر باطلا لم يكن التقليد لطائفة أولى من التقليد لأخرى ، وكان كل ضال بالتقليد معذورا ، وكل مقلد لمبدع غير موزور وهذا ما لا يقوله أحد . انتهى . وكلام الشيخ المفيد واضح جدا حيث أنه يتحدث عن التقليد بالاعتقادات وذلك :
 
١ .  لأن الكتاب نفسه كتاب في العقائد لا في الفروع .
 
٢ . أنه يريد إبطال التقليد المقابل للنظر والإستدلال ، والنظر الواجب على الجميع يكون في العقائد لا في الفروع ، لانه لا نظر في الفروع حتى عند منكري مشروعية التقليد بالفروع ، اذن هو يتحدث عن التقليد المقابل للنظر والإستدلال وهو التقليد في العقيدة .
 
والتقليد بالإعتقادات قد نفاه إجماع فقهائنا كما قدمنا .
 
وهكذا كل ما أورده منكرو مشروعية التقليد يتحدث عن غير التقليد المعروف عندنا وهو التقليد بالفروع ، بل عن اشياء غريبة عن هذا الموضوع ، وهم أنفسهم يعرفون ذلك ولكنهم قد أغواهم الشيطان ، وسخّرهم اصحاب الغايات المشبوهة ، أجارنا الله واياكم .
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/03



كتابة تعليق لموضوع : بحث مسلسل حول إقامة الدليل على وجوب التقليد ( 4 ) شبهات حول مشروعية التقليد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . سعد الحداد
صفحة الكاتب :
  د . سعد الحداد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مؤتمر اربيل يرهق الميزانية ويسخط المهجرين  : د . صلاح الفريجي

 المديرية العامة للتنمية الصناعية تمنح اجازات تاسيس مشاريع صناعية  : وزارة الصناعة والمعادن

 الأحزاب أهدرت ملياري دولار في حملاتها الانتخابية

 مقاتلو الحشد الشعبي يستقبلون قوافل الدعم اللوجستي بالأهازيج الولائية بالثبات والسير خلف راية المرجعية

 ليس كل الاعلام ماجور يا ساسة  : رسول الحسون

 وحي الصدور 33  : معمر حبار

 الحل في التفاؤل!!  : د . صادق السامرائي

 الداخلية تدعو أصحاب أرقام سيارات "المنفيس" في بغداد لملء استمارة الكترونية خاصة

 المالكي ألغى زيارته لقضاء القاسم لتجنب أهالي ضحايا سبايكر

 التظاهر السلمي اقوى تأثيرا من العنف  : منار قاسم

 مجلس محافظة النجف يستنكر التدخل في الشأن السوري ويعلن استعداده لاستقبال اللاجئين السوريين  : احمد محمود شنان

 صباح المحبةِ أيها الغضبْ  : غني العمار

 اصفهان مدينة الجمال وبوابة التاريخ و ينبوع الحضارة

 جنايات النجف: اتخذنا اجراءات قانونية بشأن قضية المتهم المتوفي بأحد مراكز شرطة المحافظة

 [ المحاكمة ] في استشهاد الامام الجواد (عليه السلام)  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net