صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

آثار الدعاء بظهر الغيب
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

الدعاء هو وسيلة الإتصال والربط بين المخلوق العاجز عن دفع الضُر عن نفسه أو تحويله إلى غيره مهما أوتي من قوة وبين الخالق الذي بيده مقاليد السماوات والأرض. قال الله سبحانه وتعالى:{ قُلِ ادعوا الَّذين زعمتهم من دونه فلا يملكون كشف الضرّ عنكم ولا تحويلا * أُولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربّهم الوسيلة أيّهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إنَّ عذابَ ربِّك كان محذوراً } (الإسراء/56 ـ 57). الدعاء تعبيرٌ عن درجة إيمان النفس بعظمة القادر الخالق والمنجي المنقذ والرازق الواهب والحنان المنان والرحمان الرحيم.قال الله عزوجلّ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }(غافر60).
ماأسعد تلك اللحظات التي يقف الأنسان فيها متضرعا بين يدي الله تعالى معترفا له بالذنوب والمعاصي وراجيا رحمته وعفوه وغفره وكشف الضر ودفع الهم والحزَن، غير آىيس ولا قانطٍ ولا شاكٍ بعدم الأستجابة. قال سبحانه وتعالى: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }النمل (62). إن تكرار الدعاء هو تجديد العهد على العمل بما أمر الله تعالى به وترك ما نهى تعالى عنه، كما أن الشعور بالسعادة إنما يكون نتيجة أن المولى سبحانه وتعالى قد أذن لنا بأن نقف بين يديه وندعوه رغبا ورهبا،أن يتقبل منا الصالح ويغفر لنا الذنوب التي تحجب الدعاء وقد جاء في دعاء الأفتتاح وهو من أدعية شهر رمضان المبارك:"اللهمَّ أذِنتَ لي في دُعائِكَ ومَسألَتِكَ، فَاسمعْ يا سميعُ مِدحَتي...".
الله تعالى أمر بالدعاء ووعد بلإجابة ولكن الأجابة مشروطة بشروط وإن الإخلال بتلك الشروط يؤخر الإجابة أو يلغيها. لستُ بصدد التعمق هنا في آداب الدعاء ومقدماته وشرائطه وأفضل أوقاته وربما تناولنا ذلك في شهر رمضان المبارك إن أراد الله تعالى ذلك ولكني أردت التوقف قليلا عند الآثار النفسية والتربوية للدعاء للإخوة بظهر الغيب وأنه لا يُحجب عن الله سبحانه وتعالى:"
الحسين بن محمد الاشعري، عن معلى بن محمد، عن حسن بن علي الوشاء عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان أبي (عليه السلام) يقول: خمس دعوات لاتحجبن عن الرب تبارك وتعالى: دعوة الامام المقسط، ودعوة المظلوم يقول الله عزوجل: لأنتقمن لك ولو بعد حين، ودعوة الولد الصالح لوالديه ودعوة الوالد الصالح لولده ودعوة المؤمن لاخيه بظهر الغيب، فيقول: ولك مثله". الكافي ـ الجزء الثاني ـ صفحة 209
"علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): ليس شئ اسرع إجابة من دعوة غائب لغائب".الكافي ـ الجزء الثاني ـ صفحة 210
"علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي المغرا، عن الفضيل ابن يسار، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: أوشك دعوة وأسرع إجابة دعاء المرء لاخيه بظهر الغيب". الكافي ـ الجزء الثاني ـ  صفحة 20

سألني أحد الأولاد الصغار عن كيفية التخلص من مرض الغيبة فقلتُ له أدعو بظهر الغيب لأخيك الغائب كلما أردت ان تنال منه بلسانك. الغيبة يابني فعل قبيح تورث الهم والغم والكآبة والندم والحسرة إضافة إلى انها تأكل الحسنات وتمحوها، بينما الدعاء للإخوان بظهر الغيب فيه من الآثار النفسية والأجتماعية ما لاتحصى، منها:
سرعة إستجابة الدعاء لأنه دعاء خالص لارياء ولاسمعة ولامجاملة فيه لأن الذي تدعو له غير حاضر أمامك يسمع ماتقول، دعاء بينك وبين الله تعالى.
تطهيرٌ للنفس من عيوبها وعللها. هل هناك أسمى من أن تقف بين يدي الله سبحانه متضرعا باكيا تسأله ان يفرج عن أخيك المكروب أو المهموم أو المحزون، والمولى العلي القدير يناديك: "ولك مثله".
تعوّد اللسان على ذكر الآخرين بالخير. كنت بصدد دراسة تأثير الدعاء للإخون بظهر الغيب على نفس الداعي، فقصدت أحد الشباب الذي كان يخبرني بأنه يدعو لي في فرائضه ونوافله. قلت له أن فلان الفلاني سيسافر غدا، فرفع يديه إلسماء وقال: اللهم سلّمه في السفر والحضر ولاتنسهِ ذكرك وشكرك وأرجعه إلى عياله وذويه ولنا سالما غانما. اللهم تولَّ أنت قضاء حوائجه للدنيا والآخرة. اللهم أرهِ في سفره هذا خيرا. ثم قلت له أني لم أرَ فلانا منذ مدة، رفع يديه مرة أخرى إلى السماء وقال: اللهم إن كان مهموما ففرج همه وإن كان مكروبا فأكشف كربه وإن كان معسرا فيسر أمره وإن كان مريضا فتفضل عليه بالشفاء والعافية وإن كان معافا فلا تسلب منه عافيتك ياكريم. أخيرا قلت له أن فلانا يتجاهر بالمعصية ـ وقد إخترعت إسما وهميّا ـ فرفع ذلك الشاب الطاهر القلب يديه إلى السماء وقد إغرورقت عينيه بالدموع وقال: اللهم تجاوز عنه وأهدِهِ سراطك الأقوم وأيقظه من نومة الغافلين عن ذكرك وحبب الأيمان إلى قلبه ثم قال وهو ينظر إليّ: اللهم لاتهتك ستره بين خلقك. شعرت أنه قد وبخني بهذه العبارة الأخيرة فلم أتمالك نفسي فبكيت وإنصرفت عنه.
يدفع البلاء عن الداعي  ويسوق إليه الرزق،لأن الدعاء للإخوان بظهر الغيب يدخل عليهم السرور وهذا من أحب الأعمال لله تعالى وأن فيه سرور النبي ـ ص ـ وأهل بيته الطاهرين. عن علي أمير المؤمنين ومولى الموحدين عليه السلام:" دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب يسوق الرزق ويصرف عنه البلاء ويقول له اللّه: لك مثلاه". ميزان الحكمة
ينال شفاعة المؤمنين يوم الحساب. عن صادق العترة الطاهرة عليه السلام قال:" قال رسول الله ـ ص ـ : مامن مؤمن دعا للمؤمنين والمؤمنات إلاّ ردّ اللهُ عليه مثل الذي دعا به من كل مؤمن ومؤمنة مضى من أوّل الدهر أو هو آت إلى يوم القيامة، وإن العبد ليؤمر به إلى النار يوم القيامة فيسحب فيقول المؤمنون والمؤمنات: ياربّ هذا الذي كان يدعو لنا فشفّعنا فيه فيشفّعهم فيه فينجو". المجة البيضاء نقلا عن الكافي ـ الجزء الثاني
آثاره العجيبة في تربية الأطفال:
الطفل السوي هو إمتداد طبيعي لوالدين سويين إهتما كثيرا ومنذ أن كان الطفل جنينا في رحم أمه على أن يكون عضوا نافعا في المجتمع، يحب لأخيه مايحب لنفسه. دعوتُ أحد الخطباء الأجلاء إلى ملعب رياضي يتدرب فيه الأطفال لعبة كرة القدم. جلسنا في الصف الأول ننظر كيف يركز الأطفال على حركات الكرة وهي تتدحرج بين قدمي مدربهم محاولين تقليد حركاته وسكناته لأنهم يعتبرونه مثالهم الناجح. إلتفتُ إلى صاحبي وقلت له: أنت أيضا أيها الفاضل مدرب رياضي للأولاد الذين يجلسون كل ليلة جمعة يستمعون إليك إلاّ أنك لاتنزل معهم إلى الملعب كي يتأثروا بحركاتك وسكناتك. إن الوعظ والأرشاد أمر حسن وحسن جدا إلاّ أنه لايكفي. عليك وعلينا جميعا أن ندرب الأولاد بشكل عملي. أن ندعوا أمامهم لمن غاب عنا ونتمنى له الخير وإن كنا نختلف معه. مثال ذلك الشاب الطاهر القلب الذي ذكرته قبل قليل. إنه بلا شك ولد وتربى وترعرع  في أسرة إجتهد فيها الوالدان على تقديم وجبات غذاء روحي تفوح منه رائحة المسك. لفت نظري طفل صغير في التاسعة من عمره عندما أردت إختبار سلوكه. قلت له لقد إشتريتُ حاسوبا جديدا فقال لي: ماشاء الله، تبارك الله. إكتفيت بهذا الحوار القصير وقلتُ هذا الطفل الرائع قد نشا وبلا أدنى ريب في أسرة تحب الخير للآخرين وقد تربى على صوت دعاء الوالدين.
اللهم أجز خيرا كل من دعا لنا ولغيرنا من المؤمنين والمؤمنات، اللهم أقض حوائجهم للدنيا والآخرة وشافي مرضاهم وأبعد عنهم السوء والبلاء وإغنهم بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك ياحي ياقيوم وبارك لهم فيما قسمت لهم وزدهم من فضلك ياكريم. اللهم وفقنا بأن نذكر وندعوا لإخواننا بظهر الغيب فإن في ذلك رضاك وسرور نبيك وأهل بيته عليه وعليهم السلام.

نسألكم الدعاء

الداعي لكم جميعا

محمد جعفر الكيشوان الموسوي

 

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/29



كتابة تعليق لموضوع : آثار الدعاء بظهر الغيب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي من : السويد ، بعنوان : مشتاقون كثيرا في 2011/07/30 .

الباحث المتبحر أستاذي الوجيه صباح محسن كاظم دامت توفيقاته
السلام عليكم ياتاج الرأس ورحمة الله وبركاته
لم أنسك من الدعاء في سفر أو حضر وأذكرك عندهم بالأسم، عند الذين يستجاب الله الدعاء تحت قببهم صلوات الله عليهم أجمعين ولا أشك بعدم إستجابة الدعاء فيكم لأنه فيكم ولا فضل للداعي في ذلك سوى القيام بواجبه. الدعاء للإخوان وذكرهم بالخير واجبنا أوجبناه على أنفسنا فلو نسيت ذكر أحد منكم رجعت إلى ذلك المكان المقدس ودعوتُ له كمن يصلي قضاءً لمّا علمت أنا الجاهل من سرعة إستجابته وتفريج هم ذلك الأخ الغائب وقضاء حوائجه وهل هناك أسعد من يكون أحدنا سببا في كشف الكرب عن وجه أخيه المؤمن.
لاأظن أنك تنسى أحيك المتشرف بخدمتك من الدعاء وكم سأكون شاكرا وممتنا لو تفضلت عليّ بركعتين لقضاء الحاجات ومن حاجاتي هي حوائج المؤمنين الذين لم يذكرهم ذاكر في مشارق الأرض ومغاربها فهناك من المؤمنين من يعيش في قرية نائية وأخرى شبه خاوية نحن نذكر هؤلاء الأعزة وأعانهم الله على صروف الدهر وصعوبة العيش وسد وحشتهم بذكر غسمه الأعظم.
أطلت عليك أيها الأديب الرائع ولكني مشتاق كثيرا فقد كنت في سفر ولم أدخا النت إلاّ قليلا، هذا العذر لايلغي ولا ينفي تقصيري مع شخصكم الكريم ولربما كان عذري هو أقبح من ذنبي ولكن مثلك أيها الكريم يسامح ويغفر. فسامح إخيك الصغير المقصر في حقك وحق إخوانك وإغفر هذا القبيح مني بالحسن الذي عندك.
أشكر تعليقك الكريم ومروركم الذي أعتز به كثيرا.
رمضان كريم عيكم جميعا أرجوك أن تبلغ سلامنا وتحياتنا إلى جميع الأخوة الكرام وكل من ذكرنا.

في امان الله وحفظه

محمد جعفر



• (2) - كتب : صباح محسن كاظم من : العراق ، بعنوان : تحية لك ياصديقي في 2011/07/30 .

بوركت ووفقت وسددت سيدنا فالدعاء مخ العبادة ووسيلة الارتباط الروحي بخالق الوجود..رمضان كريم وتحية للسيد القطبي ودكتور خالد يونس خالد ابلغهم السلام..




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ ابو مهدي البصري ، على هكذا أوصى معلم القران الكريم من مدينة الناصرية الشهيد السعيد الشيخ عبد الجليل القطيفي رحمه الله .... : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدناو نبينا محمد واله الطاهرين من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا رحمك الله يا ياخي العزيز ابا مصطفى يا نعم الصديق لقد رافقناك منذ بداية الهجرة والجهاد وعاشرناك في مختلف الظروف في الحل والترحال فوجدناك انسانا خلوقا مؤمنا طيب النفس وحسن السيرة والعقيدة فماذا عساي ان اكتب عنك بهذه العجالة. لقد المنا رحيلك عنا وفجعنا بك ولكن الذي يهون المصيبة هو فوزك بالشهادة فنسال الله تعالى لك علو الدرجات مع الشهداء والصالحين والسلام عليك يا أخي ورحمة الله وبركاته اخوك الذي لم ينساك ولن ينساك ابومهدي البصري ١١شوال ١٤٤١

 
علّق حيدر كاظم الطالقاني ، على أسلحة بلا رصاص ؟! - للكاتب كرار الحجاج : احسنتم اخ كرار

 
علّق خلف محمد ، على طارق حرب يفجرها مفاجأة : من يستلم راتب رفحاء لايستحقه حسب قانون محتجزي رفحاء : ما يصرف لمحتجزي رفحاء هو عين ما يصرف للسجناء السياسيين والمعتقلين وذوي الشهداء وشهداء الارهاب هو تعويض لجبر الضر وما فات السجين والمعتقل والمحتجز وعائلة الشهيد من التكسب والتعليم والتعويض حق للغني والفقير والموظف وغير الموظف فالتعبير بازدواج الراتب تعبير خبيث لاثارة الراي العالم ضد هذه الشريحة محتجزو رفحاء القانون نفسه تعامل معهم تعامل السجناء والمعتقلين وشملهم باحكامه وهذا اعتبار قانوني ومن يعترض عليه الطعن بالقانون لا ان يدعي عدم شمولهم بعد صدوره ما المانع ان يكون التعويض على شكل مرتب شهري يضمن للمشمولين العيش الكريم بعد سنين القمع والاضطهاد والاقصاء والحرمان  تم حذف التجاوز ونامل أن يتم الرد على اصل الموضوع بعيدا عن الشتائم  ادارة الموقع 

 
علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سلام دواي
صفحة الكاتب :
  سلام دواي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net