صفحة الكاتب : راسم المرواني

في الرد على المدعو (صفاء رامي الفيروزي) ...
راسم المرواني

كتب الأخ (صفاء رامي الفيروزي) مقالاً مقتضباً بعنوان (السيد مقتدى الصدر و مهلة الستة أشهر؛ وهب الامير ما لا يملك) .... والمنشورة عبر موقع كتابات ليوم أمس الأول الموافق (26/تموز/2011) .
وقبل البدء بتفكيك مقالة (فيروزي) ، أحببت أن أتناول عنوان مقالته ، والتي أدرج فيها عبارة (وهب الأمير ما لا يملك) ، منبهاً إياه الى أن السيد مقتدى الصدر (يملك) ، وليس (لا يملك) ، فهو يملك قلوب ومشاعر ومحبة ومودة وطاعة كم هائل من أتباعه وأتباع والده السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (عليه صلوات من ربه ورحمة) ، وهم ممن رآهم (فيروزي) وغيره ـ على شاشة التلفزة ، في مسيرتهم السلمية المطالبة بخروج الإحتلال ، ورآهم مراراً عبر تظاهراتهم ، ومواقفهم ، واستجاشتهم لأي أمر يصدر من سماحة السيد القائد مقتدى الصدر (دام عزنا بعزه) ، ومهما كانت (فاتورة) تطبيق هذا الأمر من التعرض للتهديد والقتل والغدر و (العلاسة) والإعتقال والتهجير والتفجير .
وعليه ، فالسيد مقتدى الصدر (يملك) يا صديقي ما لا يمكنك أن تتغاضى عنه ، وما لا يمكنك تصوره أو تجربته حالياً ، مشيراً إياك الى قول الشاعر المعاصر حين يقول :- (ومن يمنعه غربالٌ رقيقٌ ... عن الإبصار ، ثمة صار أعمى) .
وكي أصحح لــ (فيروزي) معلوماته ، فإن استبيان السيد (القائد) مقتدى الصدر ، ذي المهلة المتضمنة (ستة أشهر) ، ليس فيه ما يشير الى (منع) أحد من الخروج بتظاهرة أياً كان نوعها ، ولكنه أخذ على أتباعه (عهداً) في أن يتظاهروا (بعد) ستة أشهر إذا أخلت الحكومة بمسيرتها وتعهداتها ، أو أنها فشلت في تطبيق التزاماتها ، وهذه مسألة تشبه (وجوب) الصوم في شهر رمضان ، واستحبابه (تطوعاً) في بقية الشهور ، فمن شاء أن يتطوع ويخرج في التظاهرات فلا جناح عليه ، أما الخروج بعد ستة أشهر فهو (واجب أخلاقي) بموجب العهد المقطوع بين مقتدى الصدر وأتباعه ، حين تخل الحكومة بتعهداتها طبعاً .
والدليل على ما أقول ، أنني خرجت مشاركاً لمرتين متتاليتين في التظاهرة ، وخرج البعض من برلمانيي ومسؤلي التيار الصدري ، لأنهم فهموا لما لم تفهمه حضرتك يا فيروزي من الإستبيان ، حتى أنني كنت في التظاهرة قد التقيت الكثير من الصدريين ممن لا يسعني ذكر أسمائهم .
هذا كله قبل أن نعلم بأن أحد قادة التظاهرات ، وأحد رؤوس مزاعمها ، وأحد أقطابها ، هو المجرم (فراس الجبوري) صاحب مجزرة (عروس الدجيل) ذات الحقد الطائفي الأسود ، والذي خرج هو و (رفاقه) في الجريمة البشعة للمطالبة بإسقاط الحكومة الشيعية الطائفية .
لا تعنيني التهافتات التي أدرجها (فيروزي) في مقالته (الإجترارية) ، والتي أكل عليها الدهر وشرب ، والتي نقضناها وقوضناها في مقالاتنا السابقة ، والتي تعزف على وتر نشاز ، بدءً من أغتيال السيد عبد المجيد الخوئي ، وانتهاءً بـ (كذبة) خضوع السيد مقتدى الصدر لأجندة خارجية .
وحسب ما يبدو لي ، فإن الأخ (فيروزي) قد صحى من نومه صباحاً ، وفكر في نفسه قليلاً ، وبعد احتساءه لكاسة (الشاي) ، وتحت تأثير أنزعاجه من انقطاع التيار الكهربائي صباحاً ، قرر أن يكتب مقالة ينكل فيها بأشد الوجوه إزعاجاً له في منامه وصحوته ، فجرّد قلم غضبته ، وأقحوان حقده ، وبدأ يسطر ما يمليه عليه ضميره المهني ، وقرر التنكيل بالسيد مقتدى ، فتمخضت مقالته عن (معلومات) واتهامات وتخرصات وملابسات وإشكاليات قديمة ، هي عندنا (أعتك من الباسطرمة) ، وأقدم من (المهفة) ، ربما لأنه توارثها في ليالي سمره مع أحبته ، ولم ينتبه الى أن ما جاء به قد سبقه به الأولون ، وكان المفترض به أن يقرأ أولاً ... ثم يكتب .
وبالمناسبة ، فالسيد مقتدى الصدر (لا يلعب النرد) مع المتخرصين ، فهو حكيم لدرجة أنه لا يمارس دور التسلط ، ولا يطالب بالمحال ، ولا ينصب نفسه (حاكماً) على الآخرين على وفق حقد طائفي أو مندرج مذهبي أو مكسب سياسي .
فمقتدى الصدر (العربي) القح ، يعي صعوبة المرحلة ، وهو يعي بأن (اسقاط الحكومة) لا يؤدي الى الإصلاح ، بل يؤدي الى تسلق المصطادين بالماء العكر ، خصوصاً حين يكون دعاة الإصلاح هم من أشباه (فراس الجبوري) وأمثاله .
وهو يؤمن بأن الإصلاح مهمة ووظيفة القوى السياسية ، وهو يعي بأن (إصلاح ذات البين أفضل من عامة الصوم والصلاة) ، وهو يعلم بأن (فساد) الجسد من فساد الرأس ، ولذا ... فقد بدر ىإعطاء فرصة للوزراء والمسؤولين لكي يستكملوا مهامهم في ستة أشهر ، وليس في (100) يوم كما تسارع رئيس الوزراء لينقذ عرشه ، خصوصاً أن أغلب الوزراء العراقيين لم يكونوا – أثناء بدء التظاهرات - قد استلموا التخصيصات المالية لوزاراتهم بعد ، بسبب تآمر المتآمرين ، وتداعي المتداعين الذين يحاولون إفشال العملية السياسية ، وتحويلها الى لعبة سياسية .
وسوف أستميح السيد مقتدى الصدر – كوني مستشاره الثقافي – في الكشف عن ما يجب كشفه لفيروزي ولغيره ، فقد أوعز السيد مقتدى الصدر الى وزراءه الصدريين العراقيين – منذ أشهر - بأن يقدموا (لائحة) أسبوعية بمنجزهم ، وأمرهم بتقديم منجزهم بشكل تفصيلي ، وأشارهم الى أنه من الممكن أن يتنازل عن الوزارات (العراقية الصدرية) إذا أحس بأن وزرائها قد أخفقوا في تقديم الخدمة للعراقيين ، أو تباطؤا في تنفيذ برامجهم الوزارية ، وطالبهم بالإعتماد على الله ودعاء العراقيين الفقراء البسطاء ، وأمرهم بتقوى الله ، وحذرهم من التعاون والمجاملة مع التكفيريين والبعثيين الصداميين والمحتلين .
وفوق هذا ، فقد أمر سماحته بفتح (مراكز) لتلقي شكاوى العراقيين ضد (المسؤولين والقياديين الصدريين) المفسدين ، بصرف النظر عن أهمية وموقع ومنصب ورتبة (المدعى عليه) بانتظار يوم الكشف (العلني) عن المفسدبن ، بعد أسابيع قليلة لا تتعدى العشرة منذ تأريخ نشر هذه المقالة ، وهذه سابقة لم يسبقه إليها كل قادة القوى السياسية والدينية ، سواءً كانوا من الوطنيين الحقيقيين ، أو من أصحاب الشعارات الوطنية الجوفاء ودعاة الديمقراطية الموهومة .
مقتدى الصدر لا يخضع للأجندات الخارجية ، ولم يحصل على (مكاسب) من الحكومة الحالية ، والدليل على ذلك ، أن كبار قادة اليوم كانوا يشدون الرحال إلى محل إقامته ، يستشيرونه بأمورهم ، ولو كانوا يستطيعون الضغط عليه بمذكرة إعتقال (مزعومة) أو منحه بعض المكاسب لكانوا قعدوا في محالهم ولم يكلفوا أنفسهم تعب الذهاب إليه داخل وخارج العراق .
والدليل الآخر على كون مقتدى الصدر ليس خاضعاً لمبدأ (المكسب السياسي) ، أن السجون ما زالت ممتلئة بالمقاومين الصدريين ، لأنه لا يريد أن يتخذ من (أهميته) ضاغطاً على الحكومة العراقية ، ولا يريد أن يتم استخدام اسمه في الإفراج عن المجرمين ، بل طالب بالإفراج عن المعتقلين العراقيين من الصدريين وغير الصدريين (الأبرياء حصراً) ، وبموجب حراك وفاعلية لجنة (قانونية) متخصصة ، تستلم توجيهاتها من لدن سماحته ، وتسترسل في عملها ضمن القاعدة التي لا يؤمن بها أنصار (القاعدة) ، والتي تقول ..... (لا شفاعة لمن سفك دماء العراقيين الأبرياء) .
وقبل أن أنهي مقالتي البريئة ، أحب أن أشير عناية الأخ (فيروزي) الى نقطة مهمة ، وهي إن (ملف الكهرباء) ما زال منحصراً ومنحسراً بيد قوات الإحتلال ، حتى وإن استحيا بعض المسؤولين من البوح بذلك .
وإن أغلب وأشمل وأعم الفساد هو نتيجة طبيعية لوجود قوات الإحتلال وذيولها في العراق والمنطقة ، وهذا رأي سماحة السيد القائد ورأينا ، ولذا ، فخروج المحتلين أو قمع إرادتهم هو أولى الأولويات .. وما بعده سيأتي بإرادة عراقية حرة ، وليس بإرادة الضاغط المتستر السياسي الماكر المخاتل (الداعم للإرهاب) ، والباحث عن مكاسب (آنية) على حساب مستقبل العراق والعراقيين .
شكراً للأخ فيروزي ، ونعتب عليه لأنه دفعنا لكتابة شئ كنا قد أغنيناه بالكتابة من قبل ، ولكن ، يشفع له عندنا أنه ربما يدخل لموقع كتابات للمرة الأولى .

 

  

راسم المرواني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/29



كتابة تعليق لموضوع : في الرد على المدعو (صفاء رامي الفيروزي) ...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : من أولاد علي من : العراق ، بعنوان : شر البلية ما يضحك في 2011/07/30 .

شر البلية ما يضحك....
كل الاعتذارات التي كنا نسوقها لاتباع سيد مقتدى عندما كانوا خارج العملية السياسية ولم يقبلوها منا ...الآن يتبناها سيد راسم المستشار القانوني ( حرصا" على العراق وأهله )؟؟؟.
ولكن يا سيادة المستشار.وتكول سيد مقتدى غير مرتبط؟ وكلها تروحلها تتنور براية. ويملك؟؟ يلله الله هو العالم بالحال والاحوال.






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نضال الصباغ
صفحة الكاتب :
  نضال الصباغ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net