صفحة الكاتب : منظر رسول حسن الربيعي

سبعة اجابات ومازال التساؤل قائما؟؟ ـ3
منظر رسول حسن الربيعي
أن البحث في مسالة ظهور ألامام ألحجه (عج) كقضيه روحيه متفاعله و متجدده مع حركة الزمن وعميقه بتأثيراتها الواسعه في حياة الفرد والمجتمع وفي الحاضر ورسم صورة المستقبل, لابد أن تتصدر يقينياتها (حتميتا الظهور والنصر) في المقدمة لما لهما من أولويه في تشكيـل مفهومها الفكري والتربوي ألأيماني.وقد جاء في قوله سبحانه وتعالى(ونريد أن نمن على الذيــــن استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثيـــــــن) القصص  تكشف هذه الايه الكريمه عن وعد الهي بالظهور ووعد بالمن على المؤمنين ببركاته التي تغير وجه العالم والحياة فيه ككل وعن وعد حتمي بنصر اهل البيت (ع) في الدنيا كما في الاخرة .وهنا تبرز الاشارة الفكرية التي تطرحها هذه الاية الكريمة (الذين استضعفوا في الأرض) هذا اذا ما أخذنا بنظر الاعتبار وضع العالم في هذا العصر ومعطيات مستقبله قد تكون الأشاره الى مجتمع كبير في تأثيره صغير بالعدد قياسا إلى المليارات من سكان المجتمعات الأخرى في الأرض وليس بالضرورة فئة مسحوقه مسلوبة الحق و ألا راده ويمكن القول عندما نقرأ ثورة الحسين (ع) قراءه روحيه لم يكن مسحوقا ولا مسلوب الارادة ولم يكن مقاوما أيضا بل كان ثائرا متطوعا حددت طريقه الكرامة الالهيه المميزه بمعصوميته لترسيخ منظومة العدل في تطبيقات الشريعة ألاسلاميه  سواء في ألحاكميه والقياده أو الفكر السياسي ألاسلامي عموما وفي ثقافة وتقاليد وأعراف المجتمع و التأثير في نسيج علاقاته الانســــانية وليكون أيضا حجه على المسلميـــن حتى ظهور أخر حجج الله لذلك ثورية الامام الحسين (ع) لم تتكرر بالرغم من مرور قرون على حصولها ليس لأنها تنزهت عن حب الدنيا وشهواتها بل لمعصوميته المميزة.
 جاء في قوله عز وجل (أن الذين يحادون الله ورسوله أولئك في الأذليــن,كتب الله لأغلبن أنا ورسـلي أن الله قوي عزيز) المجادلة  نفهم من هذه الاية الكريمة انها  تتحدث عن ذل مطلق للكافرين في الدنيا وأخر في الاخرة او ذل مطلق للكافرين ظاهري يعيشون تحت وطأته واخر يضمرونه في صدورهم وفي كل الاحوال تتحدث هذه الاية الكريمة عن ذل مطلق للكافرين و غلبه إلهيه قاطعه كتبت للرسول وأل بيته الأطهار(صلوات الله عليهم أجمعين) تقتص من الكافرين و تستعيد حق الأولين والاخرين في الدنيا كما الاخره  انشاء الله بظهور الأمام الحجه(عج),
مع كل ما تقدم نجد من يثير التساؤلات كمجادل أو ليطمئن قلبه وعلى وجه الخصوص عندما ينظر في عالم هذا الزمان الذي يعيشه يوجد أكثر من مليار نسمه يعبدون صنم بوذا ومليار أخر ضمتهم مجتمعات ذهبت بعيدا في إباحيتها وشذوذها,,, الخ يمتلكون إمكانيات علميه وعسكريــه رهيبه ويديرون ماكنه اعلاميه هائلة وفي السياسة العالمية الاعلان عن مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي يضم إسرائيل و ترفع فيه الحواجز السياسيه والثقافيه والاقتصاديه,وفي مكان قريب يجد جهات عديده تكفر المسلمين وتسفك دماءهم تحت مسميات وواجهات دينيه وسياسيه مختلفة مثل داعش والنصرة وال سعود وال خليفة....  ولكن عندما نبقى في بحر القرآن الكريم نجد ما يثبت الإيمان و يطمئن القلوب كما في قوله تعالـــى 
( وان من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم )الحجر
(أنا كل شيء خلقناه بقدر)القمر
(فقدرنا فنعم القادرون )المرسلات 
 (يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم الا  قليلا)الأنفال 
لسنا بصدد الأقناع أو الرد لأن مسألة معاداة أو حب أهل البيت تبدو في أغلب أحوالها غريزيه ولهذا عندما نبحث فأننا نبحث في ما يؤكد قناعاتنا وما يزيد من صلابة موقفنا في قضيه قد حسمت انشاء الله .وعلى ضوء ما جاء في قوله سبحانه وتعالى يمكن لنا ان نستنتج امرا واحدا منطقيا وقطعيا إن الله خلق بإتقان وإبداع واختراع واتزان وأراده وقوه وعدل وقدره كل شىء موجود في هذه الارض من انواع واعداد ومكتشفات وهي خاضعه لمقدار تقدير الله سبحانه وتعالى وان التطور العلمي والتقنى الحالى واللاحق وكل ما تم و سيتم التوصل اليه من علوم هو قليل جدا وعندما يأمر الله بالفرج عن الامام المهدي المنتظر(عج) سيعطيه الوسيلة الكافية والمطلقة  للنصر وبسط سلطة العدل ولا يمكن لأي انسان التكهن بنوعها وشكلها الا انه سيجعل من كل ما أنتجه و ينتجه الانسان من سلاح فتاك أو مرعب فاقدا لأثره وتأثيره وسيخرج بالنفس المطمئنة التي تغنيه عن الحرج في الاعداد والعدة والتعبئة لقيادة العالم, قوله عز من قائل في محكم كتابه الكريم(ويقولون لولا انزل عليه اية من ربه فقل انما الغيــب لله فأنتظروا أني معكم من المنتظرين)يونس .

  

منظر رسول حسن الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/25



كتابة تعليق لموضوع : سبعة اجابات ومازال التساؤل قائما؟؟ ـ3
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن كريم الراضي
صفحة الكاتب :
  حسن كريم الراضي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مساجلات شعرية ارتجالية ، (مواقع - فيس)  : كريم مرزة الاسدي

 ذي قار تطالب بغداد بإنصافها ومنحها الاستحقاقات المالية  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 صحة الكرخ:وحدة الطوارئ في مستشفى المحمودية العام تستقبل أكثر من (19000) الف مراجع خلال النصف الأول من العام الحالي

 مناقشة هادئة لتقرير "التعليم العالي والبحث العلمي: ارقام وحقائق، انجازات ثلاث سنوات"  : ا . د . محمد الربيعي

 لواء المشاة الرابع والسبعون فرقة المشاة الخامسة ينفذ عملية استباقية ضمن قاطــع المسؤولية  : وزارة الدفاع العراقية

 شهيد المحراب وطوفان الفتنة!  : امل الياسري

 الأمن والدفاع البرلمانية: السماح بقطعة سلاح في كل منزل يهدف لحصر السلاح  : السومرية نيوز

 معاوية بن أبي سفيان الحلقة الثانية  : ابو محمد العطار

 ثمة إختراع أسمه المعارضة السياسية..!  : قاسم العجرش

 مقالات مراكز الابحاث العالمية تؤكد على وجود تمهيد لظهور الاقليم السني  : مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء

 بين الحاضر والماضي شعب على مسرح الجزارين  : قاسم الموسوي

 المالية تحجب رواتب مجالس المحافظات والتمويل المتعلق بالمجالس وتبقي على المحافظين ومكاتبهم

 الى متحدثينا الرسميين.. عليكم بـ "ستيف وارن"  : علي علي

 ظاهرة خفاء القبور الجزء الأول . ..  : مصطفى الهادي

 الحكومة ومحاربة الفساد  : حمدالله الركابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net