صفحة الكاتب : د . سعد الحداد

إضاءة في كتاب ... التعامل الشاعري ... القراءة الواعية
د . سعد الحداد
حين تُعجب بنصٍّ ما ، يعني أنَّ النصَّ استطاع أنْ يخترق فيك منظومة الروح والعقل ، وعليه لابد من وجود اسباب تُنْتِجُ الفعلَ الساحرَ في القراءة .
ويتفاوت الاختلاف في الاعجاب ، فالانبهار ليس كالإعجاب ، والتعلّق ليس كالتذوّق. وهي تتفاوت بتفاوت درجة القرب من النص وتمثله معرفياً . 
ومهمةُ القارئ ترتكزُ على مايتسلّحُ به من وعي مُدْرَكٍ قادرٍ على فكِّ رموزِ النصِّ والوصولِ الى مرجعياتِ المُنتِجِ وثقافتِه وتحليلها ، مما يجعلُ المهمةَ عسيرةً في خوضِ غمارِ تجربةِ التحليلِ النصيِّ واكتشافِ آلياتِ الاشتغالِ بآلياتٍ فنيةٍ عمادُها اللغةُ لاغير . 
وللنصِّ المُحْكَمِ سلطةٌ قادرةٌ على الانفلاتِ من بين أصابعِ القارئ ان لم يُحْسِنْ ادارتَها في تفكيكِ الروابطِ وصولاً الى الغايةِ الجماليةِ الكبرى .
فالتمكّنُ من شفراتِ النصّ وفكّها ، وتوزيعِ علائقِهِ الى مجاميعَ متجاورةٍ يَسْهُلِ الاشارةَ اليها إيقاعاً وبلاغةً وصوراً فنيةً ، وماتؤديه من كشفٍ عن خصائصَ أخرى تكادُ تكونُ متفرّدةً في كل نصٍّ . وربما مهيمنةً في بعضِ النصوص . وتلك مهمةُ القارئ الواعي الذي يستطيعُ احكامَ قبضته بقوةِ ادواتِهِ .
وماعَمِدَ إليه وعَمِلَ به الصديقُ الشاعرُ عمادُ الدعميّ وهو يلقي بظلالهِ المعرفيةِ على نصوص أعْجِبَ بها ، فشَرَعَ في تحليلها متلذذاً بجمالياتها ، ومكتشفاً بروحٍ شاعريةٍ بواطنَ وخفايا ما تضمنتهُ من استعاراتٍ وتورياتٍ وكناياتٍ ، فضلاً عن مشاركته للنصِّ في خلقِ مساحةٍ من الابداعِ المضافِ حين يلجأ الى السياقِ الفني في الكشفِ وهو يقتربُ من مفهوم الناقد عبد الله الغذامي في كتابه (الخطيئة والتكفير) ( التعامل الشاعري) كنوع من التصنيف القرائي ، وإن لجأ الشاعر الدعمي في قراءته في بعض الاحيان الى (تعامل الشرح) . 
ولانَّ النصوصَ المختارةَ تنتمي الى بيئاتٍ مختلفةٍ في ارثها الحضاري والاجتماعي مع اختلافِ مرجعياتها ومفاهيمها المعرفية فقد انفتحَ الاستاذ الدعمي على موروثاتٍ متعددةٍ وعاداتٍ وطقوسَ كثيرةٍ . وخَلَقَ قاعدةً من الرؤى لبيانِ جمالياتِ النصّ وما يكتنفُه من ارهاصاتِ المنتج وابداعاتهِ . 
و أسلوبُ الصديق الدعمي ، بعيدٌ عن التكلّفِ ، قريبٌ للسردِ بلغته السهلةِ وتعابيره الدقيقةِ ، وعُمْقِ ملامسته لجذوة النصوص وبيانِ مواطنِ توقّدها المعرفي . 
وهو في تحليلاته يقفُ في نهاية المطاف متوِّجاً رؤاهُ بخاتمةٍ نقديةٍ مقتضبةٍ ومعبرة ، مبدياً رأيه في اتجاهاتٍ متعددةٍ ، تعدّ خلاصةَ تحليلاته النقديةِ وقراءتِه الواعية . 
عنون الشاعر عماد الدعمي كتابه ( التحليلي ) بـ( نصٌ وتحليل ــــــ تحليل في القصائد والنصوص الحديثة ) وتضمن (30) نصّاً لشعراء من العراق وسوريا والاردن ومصر وفلسطين والجزائر ولبنان) . وقال في إهدائه ( أبحرت وكانت الرحلة شاقة جداً ولم تكن أمامي وسيلة سوى اللغة لأصل الى قلوب الآخرين لأستكشف مافيها وحين وصلت وجدت عالمها مملوءً وعامراً بالحب ......).
طبع الكتاب ببغداد بـ( 205)صفحات من القطع المتوسط . 
أهنئ أخي العزيز الشاعر عماد الدعمي وهو يحثُّ الخطى بمشروعه الابداعي المعرّفِ بجملةٍ من الشعراء ، والمحفّزِ لقراءةِ نتاجِهم الشعري من قبلِ النقادِ بدراساتٍ مستفيضةٍ .. فله حسنةُ السَّبْقِ في إضاءاتِهِ التحليلية التي أكسبتِ النصوصَ بريقَ توهّجِها ، وأظهرتْ مافيها من متعةٍ ودعوةٍ للقراءة .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . سعد الحداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/24



كتابة تعليق لموضوع : إضاءة في كتاب ... التعامل الشاعري ... القراءة الواعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net