التخطيط العمراني لمدينة كربلاء
الاستاذ عبد الحسين المعمار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 قبل الدخول في بحث التخطيط المرتقب  للمدينة نحتاج الى بعض الملاحظات  التي قد تكون دليلا  واستلهاما لوضع لمسات التخطيط  ومستلزماته  فقد تم  خلال العقود  الماضية  عدة  توسعات عمرانية ووسعت عدة شوارع  متعددة لكنها ارتجالية  وغير مدروسة  بدقة عالمية  لايتم فيها احتساب الظروف  المستقبلية  مما يضطر الى اعادة  العمل بالتوسع والتطوير  مثلا شارع قبلة  العباس تم توسيعه عام ( 1936م) واعيد توسيعه عام( 1973م)ثم اعيد التوسيع عام ( 1992م) وشارع قبلة الحسين (ع)  عام 1952م وعام 1974م وغيرها الكثير ولا شيء في تلك التوسيعات سوى  هدر في الاموال  والجهد والمواد الانشائية  كما لم يؤخذ بنظر الاعتبار  تراثنا الديني والاثري فهو لم يراعى  بأي اهتمام  يذكر حيث كان التنفيذ عشوائيا  غير مدركين بالاهمية التاريخية  والثقافية  والعلمية  لما كنا نمتلكه من مميزات  حضارية  تتميز به مدينتنا المقدسة  فقد ازيل معلما من اهم معالم هذه المدينة النادرة وهو الصحن الصغير  لمرقد الامام الحسين (ع)ورغم كل الاحتجاجات والاضرابات  التي مارسها  علمائنا الاعلام  واهالي المدينة  وذلك عام  1952م وكذا جامع الصافي 1948 وحسينية تاج ياهو وطرازها  الفني المنقطع النظير كلوحة فنية نادرة ومرحلة ثالثة أزيلت جوامع وحسينيات أثرية ودينية تراثية وعلمية كمدرسة باد كوبا ومدرسة حسن خان وغيرهما الكثير دون أي مفهوم حضاري وتاريخي ومسؤولية الحفاض على تراثنا الاثري و البئي واسواقنا ذات القدم السحيق وقد تم ذلك عام 1978 وبعد الانتفاضة الشعبانية 1992أزال الطاغية ما تبقى من اثار وتراث ومعالم تميز المدينة وخصوصيتها وعليه فأرى أن تراعى هذه الثوابت للمشروع الجديد ومنه أقدم أقتراحاتي ورؤيتي لأحتواء المخطط الجديد للأمور التالية :
أولا :عدم المساس بالمناطق القديمة ذات الطابع الحضاري المميز للمدينة و الحفاض على اصالتها ومعالمها فمنطقة باب الخان وباب بغداد وباب السلالمة وباب الطاق و المخيم هي خط أحمر لايجوز هدمها وتغير معالمها كما هو معمول به في اكثر دول العالم كمدينة لندن وباريس و البندقية و الاستانة وطهران وخرسان ودمشق .
ثانيا:المسح و التخطيط يجب أن يتناول المناطق الغربية و الجنوبية لمرقد الحسين (عليه السلام)أخذين بنظر الاعتبار التصميم الاساس للمدينة المصدق أوئل النظام الجمهوري و الموجود لدى بلدية كربلاء 
ثالثا:توفير جميع الخدمات المطلوبة للوافد و الزائر و السائح من جامع كبير ومرافق صحية متعددة ومستوصفات طبية وحدائق و المتنزهات ومركز أمني ومواقع لشرب الماء وحمامات ومراكز أتصالات وفنادق ومكاتب أستعلامات ولوحات ضوئية وغيرها العديد من الخدمات الاخرى .
رابعا :تهيئة قطع سكنية بمساحات مناسبة وبمواقع متقاربة من الاحياء القريبة لتكون مشجعة لبنائها ممن أستملكت دورهم للسيطرة على مشكلة السكن وعدم خلق أزمة سكنة لهم وتعويضهم العادل و الفوري .
خامسا:العودة لتاسس شركة نقل داخلية –مركبات المصلحة-لتسهيل النقل وأنسيابية الحركة .
سادسا:أنشاء كراج نقل موحد خارج المدينة وبمواصفات حضارية متطورة لأستيعاب السيا رات و المركبات الوافدة متلائما مع ضرف المدينة المقدسة و الزجم الكثيف من الزائرين و السواح يؤمن فيه جميع الخدمات التي يتطلبها المسافر .
سابعا:انشاء كراج لأيواء المركبات القادمة إلى كربلاء من بغداد وذلك في القطعة المحاذية لمحطة وقود حي العباس و المنتهية مقابل شارع الشيخ احمد الوائلي ومستوفيا فيه جميع الخدمات الحضارية .
تاسعا:انشاء بحيرة واسعة في المساحة المحاذية لنهر العميشية ومتروكه ومصدر مياهها وتصريفه من النهر لالمذكور وبناء بعض المرافق السايحية على جوانبها مع التشجير لتكون متنزها ومتنفسا سياحيا .
عاشرا:تبطين الجزأ المتبقي من نهر الحسينية في مرقد المدينة و الذي لاتتجاوز المسافة عن مائتين متر ذو المنظر المتردي ومجمع النفايات الم يكن من الاجدى دمج المسافة ضمن المقاولة التي بطنت اكتاف النهر من البوابات حتى تجاوز ناحية الحر.
أحد عشر:تقليص الجزرة الوسطية لشارع ميثم التمار لتوسيع الجانبين من الشارع وفك الاختناق المروري .
أثني عشر:أنشاء الجسور السابلة في المناطق المتقاطعة متع المركبات في المناطق الزدحمة داخل المركز .
ثلاثة عشر:أنشاء اسواق حديثة ذو الطابع الاسلامي ضمن الفضائات للمشروع وبقرب المرقدين الشريفين لاحياء اسواقنا الاثرية وخدمة مباشرة للزائرين و السواح و لتنشيط الحركة الاقتصادية .
أربعة عشر:توسيع شارع الوائلي وجعله ممرين لتخفيف الضغط المروري.
خامس عشر:توسيع وتبليط محرم نهر الحسينية جر طريق العباس ونهاية كراج الاحياء و المحاذي لنهر الهنيدية رغم التجاوزات التي حصلت عليه مؤخرا .
سادس عشر:تبليط الطريق الماحذي لنهر العميشية الذي يربط طريق كربلاء بغداد بطريق كربلاء العطيشي ولا يحتاج سوى الحدل و الاكساء وذلك للتخفيف من الضغط المروري 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الاستاذ عبد الحسين المعمار

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/28



كتابة تعليق لموضوع : التخطيط العمراني لمدينة كربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : جواد الطائي ، في 2013/12/04 .

بسم الله الرحمن الرحيم مدينة كربلاء اكثر زوارها من جهة الجنوب وهي متمثله في محافظات الوسط والجنوب والمنطقه التي محصوره بين طريقي نجف كربلاء وحله كربلاء وهي منطقة الشبانات تعاني من الاهمال وانتم تستطيعون ان تفتحوا الشوارع فقط قبل ان تتحول الى بناء عشوائي ويكون صعب التعويض وياخذ مبلغ ووقت انا كنت خارج العراق وعندي فكره عن هكذا مشروع ومستعد ان اعمل من دون مقابل لخدمة مدينة الحسين لكي نسبق الاحداث ودمتم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net