صفحة الكاتب : محمد حسين الغريفي

اللا نظام في السياسة العراقية
محمد حسين الغريفي
 بصورة عامة يمكن ان نعّرف النظام السياسي لأي دولة بانهُ: الصورة العملية لأسلوب صنع القرار السياسي في البلد وسريانه على المؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية. 
     وعادةً ما تكون من اهم وظائف النظام السياسي، إلادارة الصحيحة لموارد الدولة وتحقيق الامن والسلم الداخلي والخارجي وتحقيق أكبر قدر من المصالح العامة والحفاظ عليها والعمل على بناء وتطوير المجتمع. 
     ولكل بلد نظام معين قد يتشابه او يختلف مع النظم الأخرى كلاً او بعضاً، ومرجع الاختلاف والتباين بين بلدان العالم المختلفة في نظمها السياسية يعود الى عوامل عديدة أهمها: 
1.قوة المجتمع من حيث التعاطي مع السلطة الحاكمة. 
2.ثقافة المجتمع ومستوى الوعي السياسي فيه.
 3.العامل الاقتصادي والذي يلعب دورا بارزا في طبيعة النظام السياسي للبلد.
لهذه العوامل وغيرها الدور البارز في رسم النظام السياسي، وتحديد الأطار المسيطر على سياسية الدولة من دكتاتورية او ديمقراطية او اشتراكية او حتى دينية. 
     وعلى مستوى الساحة العراقية فان الدستور العراقي النافذ لعام 2005م قد حدد نظام الدولة العراقية (جمهورية العراق دولةٌ اتحادية واحدة مستقلةٌ ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوريٌ نيابيٌ (برلماني) ديمقراطيٌ…( فالنظام العراقي نظام ديمقراطي حسب المادة الأولى من الدستور و(الاسلام دين الدولة الرسمي، وهو مصدرٌ اساس للتشريع) حسب المادة الثانية منه. 
     واذا اردنا ان نناقش اول مادتين من الدستور العراقي نجد ان هناك تباين واضح بينه وبين الواقع العراقي فمن حيث ان الإسلام هو دين الدولة ففي ذلك وجهة نظر من الناحية العملية والتشريعية ثم أن هناك اكثر من قراءة للإسلام فأيُّ إسلام يقصد به الدستور العراقي. 
     ومن حيث ان النظام في العراق نظام ديمقراطي فان هذا حبرٌ على ورق وليس للواقع السياسي والاجتماعي حصة فيه، ذلك لأن القابضين على السلطة والقائمين على سياسة البلد اغلبهم ممن لا يؤمنون بالفكر الديمقراطي فالأحزاب والكتل السياسية لا تملك ثقافة الديمقراطية من حيث الخطاب والبرنامج فلا نكاد نجد كتلة سياسية الا وتحمل فكراً طائفياً او قومياً ونحو ذلك. 
     والنهج الطائفي على طرفي نقيض مع الديمقراطية، فهدفه المنشود إقامة دولة تتماشى وأهدافه الخاصة، وكذلك فان النهج القومي نهج قائم على الامة لا على الديمقراطية. 
     واذا اردنا ان نحصي التجليات الظاهرة على الساحة السياسة العراقية المناقضة للديمقراطية فلن نجد في ذلك صعوبة او حرج، ولعل من اهم مظاهر تناقض الديمقراطية مع الواقع العراقي:
1.تقسيم الكعكة: ان مفهوم المحاصصة وتقاسم المناصب حسب الكتل الدينية او المذهبية او القومية ونحو ذلك، وليس حسب الكفاءة او إرادة الشعب من اهم ما يثبت ان الواقع السياسي في العراق غير ديمقراطي، وهو غالباً ما يكون مقيداً لعمل الحكومة وتنفيذ برنامجها وخطة عملها -هذا ان كان للحكومة برنامج وخطة عمل اصلاً -لان كل مكون يريد تحقيق اطماعه ومصالحه على حساب الآخر.
2.الطائفية: اكثر سبب يجعل الشعوب متخلفة عن محيطها هو الخطاب الطائفي وهو ما ابتلي به العراق منذ 2003م الى الان فأحزاب الإسلام السياسي سيست الدين والمذهب – السنية والشيعية – واستغلته لاستمالة الشارع العراقي في تحقيق أهدافها الخاصة ومطامعها ومصالحها الشخصية. ومن الجدير بالذكر ان الشعب العراقي تكشفت له اقنعة هذه الأحزاب وظهر له زيفها، ورفع هذا الشعب شعارات تبين طفرة في الوعي والتمييز بين الدين والمذهب في الجانب الروحي والأخلاقي وبين الطائفية، وكان من اصدق هذه الشعارات (بأسم الدين باكونا الحرامية!).
3.تهميش الاقتصاد الحر: وفي المجال الاقتصادي فان الاقتصاد بيد الدولة، وهي تغلق الأبواب في وجه اقتصاد السوق واقتصاد القطاع الخاص – الذي يمكن ان يعالج الكثير من المشاكل الاقتصادية – فلا وجود واضح للاقتصاد الحر في العراق، وهو خلاف ما يفترض في الأنظمة الديمقراطية.
4.فوضى المجتمع العراقي: الكتل والأحزاب السياسية ليست بدعاً، وانما هي امتداد للمجتمع العراقي، وبالفعل كيفما تكونوا يولى عليكم، فالسياسيون وان كان اغلبهم عاشوا خارج العراق لفترة طويلة من الزمن والبعض منهم له مصالح خارجية من هنا وهناك، الا انهم من هذا المجتمع أو على الأقل متأثرين به، وكثير منهم صعدوا الى السلطة بتصويت الشعب وموافقته.
     واذا اردنا ان نتعرف على شخصية المجتمع العراقي – المعاصر- فاننا سنجد مجتمعاً معقداً، غامضا، فوضويا، وميالاً للعنف اكثر من السلم، فمع ان هناك طبقات راقية من المفكرين والعلماء والمثقفين والفنانين نجد ان طبقة كبيرة منه هي من المتخلفين والجهلة والطائفيين والسطحيين، والسبب في ذلك يعود الى الظروف التي مر بها هذا المجتمع فلو تتبعنا، مثلاً، النزاعات المسلحة التي مر بها البلد نجد ان الحكومات قد أدخلت نفسها في عدد من الحروب التي كان من الممكن تلافيها ففي السبعينات في كردستان ثم في الثمانينات الحرب العراقية الإيرانية فحرب بداية التسعينات مع الكويت والحرب الأخيرة عام 2003م، وعلى مدار هذه السنوات وفي كل حرب تجد جيشا من المعوقين والارامل والايتام،. إن هذه الحروب سببت إعاقة في المجتمع العراقي وافضت عليه مناخاً من الفوضى والعنف والغموض. 
     ان هذه التجليات وغيرها تبين ان العراق ليس دولة ذات نظام ديمقراطي، بل اننا عندما نقف اليوم امام هذا التردي الكبير في الواقع الأمني والخدمي والاقتصادي والفساد باقوى صورهِ لا نملك ان نقول ان للعراق نظاماً سياسياً بل نقول ان العراق في (فوضى سياسية) وهو اللفظ الادق للواقع السياسي. 
     والحل في تغيير هذه الفوضى الى نظام يكمن بيد الشعب والمجتمع العراقي، وما تتعالى اليوم من أصوات لرفض الطائفية وتسييس الدين ونبذ اللصوص وسراق المال العام تعطينا الامل بالافضل الا انها ليست كافية، بل لا بد من وقفة حقيقية مستمرة ذات اهداف واضحة للقضاء على الفساد والتغيير الشامل نحو الأفضل.
 
 
 

  

محمد حسين الغريفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الشارع العراقي وأزمة المواطنة!!  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : اللا نظام في السياسة العراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : د. السيد محمد الغريفي ، في 2016/08/04 .

أحسنتم سيدنا ، موضوع رائع وفي الصميم

• (2) - كتب : محمد كاظم ، في 2016/07/30 .

احسنت سيدنا بارك الله فيك

• (3) - كتب : محمد امين ، في 2016/07/30 .

احسنت سيدنا على هذا الموضوع والشرح الرائع، كثر الله من امثالك.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صالح السعدي
صفحة الكاتب :
  محمد صالح السعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مصدر ثقافتنا  : وليد المشرفاوي

 مكتب السيستاني يعلن الخميس أول أيام شهر رجب والعتبة الحسينية تستعد لمراسيم ليلة الرغائب  : وكالة نون الاخبارية

 العمل تشارك في اجتماع لجنة الامر الديواني 25 الخاص بدراسة مؤشرات التنافس العالمي لمنتدى دافوس  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ﻷجلك سأقطن بين اللوز !  : ريم مهيأ الركابي

  تحت شعار (محاربة الفساد بالأفعال لا بالأقوال) .. انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي الثالث للأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد في هيأة النزاهة  : اعلام هيئة النزاهة

 بأي شرع تسفك هذه الدماء؟  : سيد صباح بهباني

 ملف الفضائح2.. حي النصر, الحي المنكوب  : اسعد عبدالله عبدعلي

 عفيه رعد حمودي!!  : فالح حسون الدراجي

 بيونغ يانع تستضيف ثالث قمة بين زعيمي الكوريتين في سبتمبر المقبل

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش سبل تطوير القطاع البيئي  : وزارة الصحة

 أَلشُّموليَّة أَسوَء أَنوَاع الفَسَاد السِّياسي!  : نزار حيدر

 حمار يمضغ علكة !  : هادي جلو مرعي

 المشروع الاول لمسرح المقهورين في العراق  : جماعة مسرح المقهورين في الشطرة

 أخلاقنا في العيد  : عبد الرحمن اللامي

  باختصار منطق الشهادة والشهيد  : مجاهد منعثر منشد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net