صفحة الكاتب : ادريس هاني

ترانيم شرقراق في فضح "الصّالوبّار" أبي يعرب المرزوقي اللّقلاق
ادريس هاني
ردّا على سفيه الفلاسفة وفيلسوف السفهاء، في هجائه الأزعر لمن راموا الممانعة مذهبا وكفروا بالعصملّلي نموذجا(1)
******************************
للعنوان مغزى حقيق بمن رامها عوجا.. اهتدى إلى حيلة معرفية لجعل العصر إمّا أن يكون تيميا أولا يكون..ولهذا عمل وسعه لإقحام ناشز عن القول المنطقي والفلسفي في صلب الاشتغال الفلسفي بينما لو كان ابن تيمية حيّا بين ظهرانينا للعن خداعه المتصنّع لا الصناعي..خداع أيديولوجي لتسخير المفاهيم الكبرى في نوازل تتولّد عند كل تغريدة من مزاج كائن متطرّف يحبك تطرفه بخيوط فلسفية عنكبوتية هي من أوهن البيوت الفلسفية التي ابتلي بها زماننا المغاربي: أبو يعرب اللّقلاق.. لقلاق لأنّه يطلّ طلّته من فوق صوامع الحارة التي يبني فيها أعشاشه..نحن في تعبيرنا المغربي نسمّي اللقلاق بلاّرج..وكذلك الخطاب الفلسفي المفلس الذي يحسب أنّ مجرد اللعب على أعصاب المفاهيم قد يمنح خطاب اللقلاق(بلاّرج) صكّ الخطاب الفلسفي..حكاية اللقلاق هي حقّا من الأعاجيب..فاللّقلاق يطلّ عليك من فوق الصوامع تحسبّه طاهرا قدّيسا، بينما هو يرعى على الحشرات وما نفرت منه الطبائع السليمة.. ولا أحد ذكّره بـ: (فلينظر الإنسان إلى طعامه)..
نحتاج كلّما أزعجنا صوت اللّقلاق أن نغسل آذاننا بترانيم شرّقراق..وأمّا لماذا سمّيته " الصالوبّار" وهي قد تأخذ معنى "الأزعر" بلغة أهل المشرق أو قليل المروءة كما يوحي اللفظ الفرنسي..رجل الشوارع طويل اللّسان الذي يستهدف أهل النّهى..ووحده هذا العبيط "العكروت" المتفلسف له جرأة "الصّالوبّار" على أشرف النّاس وأنبلهم نضالا وكفاحا..في كلّ تغريدة وضع في برنامجه الإساءة وخلط الأوراق والتملّق وعرض خدماته على الرجعية..والغريب في كل هذا أنّه يزعم أنه مناهض للاستعمار..في نازلة المحاولة الانقلابية في تركيا كان له كلام لا يقف عند حدّ الدّفاع عن أوردوغان، دفاعا مستميتا..له حقّ تمنحه الممانعة لمن يدافع عن سقط المتاع متى أراد ما لم يطل لسانه للنيل من الرموز الذين لأقدامهم خبطة هي أكبر من ربيع الذّبابات السكرانة في مبولة الحانة..لكن فيلسوف السفهاء وسفيه الفلاسفة أبى إلاّ أن يواصل حقده وتفاهته ونشازه الفلسفي والسياسي حتى غدا مسخرة الغادي والبادي..ففي تونس بات هذا "العكروت" المتفلسف والمتفيهق كائنا منفّرا مما زاده احتقانا وحقدا وكراهية على الممانعة والمقاومة ورموزها..والمنطلق هنا من مقالته التي عنونها بـ:(كلمة وجيزة إلى عاهرات العرب وقواديهم)..ومقالات وتغريدات يفيض بها يراع اللّقلاق الذي بات ينظّر للخلافة العثمانية ومثالها أوردوغان بينما وصف المقاومة بأسوأ ما ينطق به سفيه لم يبلغ رشده الفلسفي والسياسي..يقصد " الصّالوبّار" بالعاهرات العرب وقواديهم كلّ من يعارض الأوردوغانية ويناصر المقاومة..وهو في إصراره على هذا النهج في هجاء المقاومة يستعين بصلابته السوداوية وناصيته الصخرية ودماغه الذي يزداد يوما بعد يوم تبغّلا فأصبح يلعب دور السّامري..المتطرّف عصيّ على النّقاش، كافر بالحوار، كلّ الخطط جاهزة في دماغ متورّم بنظرية المؤامرة ونقائض السفسطائية الآبية لأبسط مقدّمات الصناعة المنطقية..يكفيك أن تدرك أنّ سفيه الفلاسفة وفيلسوف السفهاء تحدّث في مناسبتين: مناسبة انتصار حرب تموز 2006، حينما كتب مقالة حاقدة سمّاها: "لقد فاضت الكأس مع عنتريات نصر الله"، وفيها أكّد ما لا يقدر عليه عاقل، على أنّ المقاومة هي متآمرة مع إسرائيل..واليوم في مقالته دفاعا عن الخليفة الذي اعتبره سيعيد ما سمّاه الاستخلاف يرى ما لم يره أحد من العقلاء أنّ المحاولة الانقلابية هي يقينا مؤامرة صفوية إيرانية وإسرائيلية.. الشيء الذي لم يقله حتى أوردوغان نفسه..يا للنذالة.. لقد ركز " الصّالوبّار" في هذيانه الفلسفي والسياسي بين السّلة والذّلة..ولا ندري أي متلقّي هو يفترضه؟ وأي غباء يشترطه على من يقع في مصيدة خطاب رجل مريض، يصفّي حساباته بالقول الفاحش في رموز شرفاء.. سبق مرّة أن انبرى لي "عكروت" من حوارييه، حيث قال لي بأنّ المرزوقي هو أكبر من المقاومة..وهذا يكفي سفها لكي تعرف أنّ هذا الأخير وحوارييه تزلزلت في رؤوسهم المفاهيم وهم يتصرّفون اليوم بلغة أولاد الشّوارع..في هذه الجولات سوف نفكّك هذه الإنشاءات السّامرية، ونقاربها في ضوء أورغانون المنطق والسياسة..ونقف بعدها على قراءة للمحاولة الانقلابية في تركيا التي هي مدار هذا الرّد..ونقف على فساد آرائه البهلوانية..كما نقف على أسباب تدهور سيكولوجيته الحاقدة ومواقفه المهسترة من قوى الممانعة..وما سرّ تمجيده للخليفة الجديد الذي علّق عليه مصير عودة الاستخلاف في الكون وكأنّ أوردوغان هو المعني بالآية (إنّي جاعل في الأرض خليفة)..وفي ثنايا ذلك سنسعى قدر الوسع (في الصبر على متابعة حماقات اللّقلاق) لإخراجه من حاق القول الفلسفي ومن دائرة التحليل السياسي، لأنّ نصوصه أصبحت فارغة المضمون إلاّ من أمرين: لعب بالألفاظ ، وتحريض طائفي وعرقي وتكفيري...(يتبع)

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/21



كتابة تعليق لموضوع : ترانيم شرقراق في فضح "الصّالوبّار" أبي يعرب المرزوقي اللّقلاق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وهي تجري
صفحة الكاتب :
  وهي تجري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الملمعة البوشية  : د . محمد تقي جون

 العمل العراقي : المؤتمر الوطني كان بروتوكوليا تجاهل الشركاء الحقيقيين

 كلام في شروط الانتخابات  : صبيح الكعبي

 عوائل الشهداء لوفد المرجعية الدينية العليا في البصرة : نشكر الله على فضله بأن أختار ابنائنا شهداء

 الفساد عدو الإنسانية  : د . عبد علي سفيح الطائي

 اصـلاحـات السـيـد  : عبد الزهره الطالقاني

 الهمر والخط الاحمر ...  : زيد الحسن

 العتبةُ العبّاسية المقدّسة تفتتح مركزاً ثقافيّاً للإرشاد والتنمية في قضاء سنجار...

 سلالة رتيبة تعشق القهر !!  : زيد الحسن

 جدائل الذهب الموصل الحدباء..  : رحمن علي الفياض

 انعقاد الجلسة البحثية الأولى للمؤتمر العلمي ضمن فعاليات مهرجان حليف القران الرابع  : عقيل غني جاحم

 تنويه عن قصيدتي في رثاء الجواهري  : كريم مرزة الاسدي

 إجتهاد السيد الحيدري في مقابل النص  : ابو تراب مولاي

 اجراء عملية نادرة في مستشفى الكرامة التعليمي في محافظة واسط  : علي فضيله الشمري

  افعلوها وكونوا معارضة؟  : كفاح محمود كريم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net