صفحة الكاتب : جاسم المعموري

ال سعود والانقلاب العسكري التركي الفاشل
جاسم المعموري
يلعب ال سعود دوراً اساسياً في المنطقة والعالم ,ولكنه دور سيء وقبيح يشكل خطراً واضحاً على السلم والأمن العالميين , وذلك من خلال الأذرع المتعددة لهذا النظام الخبيث , ومنها انتشار الحركة الوهابية في العالم , والتي تدعو الى سفك الدماء , وإلغاء الحقوق , وتشويه سمعة الانسانية برمتها, وكذلك جهاز مخابراتها السيء الصيت الذي تدرب على الارهاب منذ الغزو السوفيتي لافغانستان , ونظرة هذا النظام سواء كانت سياسية او دينية او اجتماعية ,هي نظرة متخلفة وحقودة وظلامية , مبنية على أسس دموية ارهابية , بل وصل بها الحد ان تصدر قراراتها المهمة على اساس أحقاد شخصية وإن أدت الى حروب ودمارشامل في دول المنطقة. 
    وتدل الوقائع اليومية للاحداث في المنطقة , لاسيما في سوريا والعراق واليمن والبحرين ومصر ولبنان , بل في السعودية نفسها على شدة التطرف لهذا النظام الذي بنى أساسه على الارهاب , وشربت جذوره من سموم الحقد والكراهية على الخلق أجمعين .. 
     وامتدت يد هذا النظام لتصل الى اوكرانيا عام 2014 لتبدأ الاضطرابات فيها عن طريق فيتالي كليتشكو الملاكم السابق الذي يتزعم حزب التحالف الديمقراطي الاوكراني للاصلاح , والذي يموله نظام ال سعود , وامتدت الأزمة لتشمل الكثير من الدول الكبرى في العالم وكادت ان تؤدي الى كارثة كبرى , وكل ذلك من أجل تشكيل ضغط على روسيا , وعلى فلاديمير بوتن بالذات بسبب دعمه لنظام الرئيس بشار الأسد في سوريا , فقال الرئيس بوتن حول ذلك إن جزءًا من هؤلاء المتظاهرين منظم جيدًا ويبدو أن المظاهرات مدبرة ومخطط لها من الخارج.
     ولا يخفى على احد ما كانت تعول عليه السعودية من خلال علاقتها بتركية ( الاخوانية ) رغم انها ضربت الاخوان في مصر وغدرت بهم , الا انها تساندهم وتدعمهم في تركيا بسبب مواقف النظام التركي المؤيدة للارهاب الاعمى الذي يقوده ال سعود في سوريا والمنطقة , الا ان تركيا وبعد ان دخل الارهاب في عقر دارها وبدأ يحصد ضحاياه في أزقتها وشوارعها , وبسبب الضغوط الهائلة التي تتعرض لها تركيا من قبل الاتحاد الاوربي وروسيا وايران وغيرها , حاولت ان تدير اتجاه البوصلة نحو مصالحها وأمنها القومي ,فقامت بإقالة رئيس الوزراء السابق أوغلو واستبدلته بـ بن علي يلدريم الذي سارع الى تصريحات دلت على ان تركيا تتجه الى تغيير هام في سياستها اتجاه الاحداث في سوريا والمنطقة , ولا أدل على ذلك من الاعتذار الرسمي الذي تقدم به اردوغان الى الرئيس بوتن حول اسقاط الطائرة الروسية من قبل القوات العسكرية التركية على الحدود التركية السورية في العام الماضي 24\11\2015 . وقال بن علي يلدريم  "نعتزم توسيع صداقاتنا في الداخل والخارج، ولقد بدأنا في فعل ذلك خارجيا، حيث أعدنا علاقاتنا مع إسرائيل وروسيا إلى طبيعتها، ومتأكد من عودتها مع سوريا أيضا،" مضيفا: "لابد من إرساء الاستقرار في سوريا والعراق، وأن تكون فيهما إدارة سياسية قوية، يمثل فيها جميع أخوتنا هناك، وهذا لا مفر منه، حتى يتسنى لنا النجاح في مكافحة الإرهاب،" حسبما نقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية. 
      تنتهج الحركة الوهابية البغيضة بقيادة ال سعود اساليب غاية في الخبث , لتوغل في الجريمة , وهي تغرز سكاكين الغدر في جسد هذه الامة المثخنة بالجراح اصلا , ومن هذه الاساليب انها تقوم بتجنيد ضباط الجيش او الامن من ضعاف النفوس وتغريهم بالمال والدعم والمناصب في الدول الفقيرة كمصر وتركيا والهند وباكستان وسوريا وغيرها ,او في الدول التي تعاني من اضطرابات سياسية او امنية كما في العراق وليبيا ولبنان واليمن , بل وتشتري زعماء الاحزاب والاديان والطوائف والعشائر وحتى وسائل الاعلام , وتوظف الجميع لمصالحها الخاصة , حتى اذا اصبح لها نفوذ قوي في بلد ما فرضت عليه شروطها واجندتها وهي تطالبه بالانضمام الى تحالفاتها المشبوهة , فاذا رفض أو حاول التملص من التزامات سابقة جيشت عليه مرتزقتها ووجهت نحوه سهام وسائل اعلامها .
    لا شك ان ال سعود لهم الدور الاكبر في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا وذلك بسبب المعطيات التالية : 
  اولا .. الانعطافة السريعة للتوجهات السياسية التركية والتي وضعت جميع مخططات ال سعود في سوريا والعراق على المحك والتي ذكرنا قسما منها في مستهل الكلام .
ثانيا .. استنكرت جميع الاحزاب والقوى السياسية والشعبية التركية ذلك الانقلاب , ولم تعلن اي جهة سياسية مسؤليتها عنه , كما ان معظم دول العالم استنكرته وشجبته وعبرت عن قلقها الشديد من تداعياته, الا السعودية ومصر واسرائيل التي عبرت عن ذلك بشكل باهت وضعيف ومتاخر بعض الشيء.
ثالثا .. لكل انقلاب عسكري دول داعمة ومؤيدة ولايمكن لمجموعة من العسكريين القيام بانقلاب دون دعم من دول خارجية , فلا دول الناتو لها مصلحة في ذلك , ولا الدول القوية اقليميا , ولا دول الاتحاد الاوربي , وهنا لا يبقى امامنا سوى السعودية وذلك للاسباب التي ذكرناها انفا في صدر الحديث ومنها النفوذ السعودي القوي في تركيا , واسباب اخرى هنا مجملها :
اولا .. التاخير والتراخي من قبل السعودية حيث لم تستنكر بشكل رسمي وواضح الانقلاب العسكري في تركيا - وهو حدث بالغ الاهمية يتطلب من دولة كالسعودية لها علاقات هامة واستراتيجية مع تركيا ان تسارع في بيان موقفها - بل تناقلت وسائل الاعلام تصريح لمصدر في وزارة الخارجية يرحب بعودة الهدوء في تركيا (الشقيقة) وهو مصدر مجهول الهوية .
ثانيا .. قامت مصر بعرقلة قرار في مجلس الامن يدين الانقلاب العسكري في تركيا ويستنكره , ويدعم ارادة الشعب التركي وتطلعاته الديمقراطية , وكلنا يعرف حجم العلاقات السعودية المصرية التي وصلت حد التنازل عن جزر مهمة في البحر الاحمر قريبة من الحدود البحرية لكل من مصر واسرائيل والسعودية.
ثالثا .. فشل هذا الانقلاب يدل على سوء التخطيط والاستعجال بالتنفيذ ليؤكد لنا قوة النفوذ السعودي في تركيا , ويؤكد بلا شك نسبة الغباء العالية والكبيرة التي يتصف بها طغاة ال سعود , ويبقى هذا الانقلاب بلا عقيدة سياسية او عسكرية ولا ادل على ذلك من الاستسلام السريع والمهين لجميع الانقلابيين.
وهنا تبرز اسالة كثيرة سيجيب عليها المستقبل القريب ومنها , هل ستبقى العلاقات الاقليمية كما هي بعد هذا الانقلاب ؟ هل تمضي تركيا قدما في مشروعها الجديد في اعادة النظر من موقفها من سوريا والعراق ؟ ماهي الرسالة القادمة لال سعود ؟ وما هو دور الجيش التركي بعد الانقلاب , وما ردود فعله المرتقبة ؟ ماهو موقف تركيا من حقوق الانسان بعد الاساليب الوحشية جدا في معاملة المشاركين في الانقلاب ؟ والسؤال الاهم ما هو دور ( الدول الضحايا ) كالعراق وسوريا من تركيا بعد اليوم , هل تتحرك وتدافع عن شعوبها ,وتعلن موقفها بصوت عال وارادة شجاعة ؟  
جاسم المعموري 
16\7\2016     
    
 

  

جاسم المعموري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/18



كتابة تعليق لموضوع : ال سعود والانقلاب العسكري التركي الفاشل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . خالد العبيدي
صفحة الكاتب :
  د . خالد العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 غرفة الحشد والموارد يسخران مختلف الاليات لدرء خطر الفيضانات

 السعودية تجدد رفضها لاي وساطة لحل الازمة بينها وبين قطر

 لا كتلة برلمانية أكبر.. ولا برنامج حكوم يعني (سراب سياسي) !  : علي فضل الله الزبيدي

 سلسلة عورات الإنجيل والتوراة.شمشون يقتل ألف رجل (بفك حمار).  : مصطفى الهادي

  اسطوانة مشروخة اسمها....التنمية  : د . أحمد فيصل البحر

 الثورة الحسينية وما بعدها ...  : رحيم الخالدي

 زيدان: لم نستحق الخسارة أمام بيتيس

 وباسْمِ فاطمةَ الزهراءِ أطلِقها

 سكر و ملح  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 استقبل السيد المدير العام الدكتور حسن محمد التميمي في مكتبه اليوم الخميس عميد كلية بغداد للعلوم الطبية  : اعلام دائرة مدينة الطب

 ما كتبه المرجعان السيد علي السيستاني و السيد محمد سعيد الحكيم في) ( صورة )  : د . صاحب جواد الحكيم

 على خطاك ياسابك !  : فوزي صادق

 38  : ضياء المحسن

 العبادي يكشف عن شمول مجموعة من تجار الأعضاء البشرية بقانون العفو العام

 الإمام علي ... رجل السلم والدولة.  : ثائر الربيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net