صفحة الكاتب : نزار حيدر

عن أنقرة والارهاب والانقلاب؛ هَلْ سَيَتَّعِظْ السُّلْطان؟!
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
    لقد ورّط أُوردوغان بلادهُ في مشاكل هي في غنىً عنها وكان بامكانهِ ان يتجنّبها لو تعامل بقليلٍ من الحكمة وكثيرٍ من السّياسة المتأنية والعقلانيّة.
 
   وبرأيي فانّ السّبب وراء كل السّياسات المتهوّرة التي انتهجها الموما اليه هو انّهُ باع ارادتهُ السّياسية لنظام القبيلة الفاسد الحاكم في الجزيرة العربية، لينقلب حتّى على الاستراتيجيّات التي كان قد أعلن عنها في العقد الماضي عندما وصل حزبهُ الى السّلطة في انقرة، عندما اعتبر انّ سياساته الخارجيّة تعتمد على نظريّة ما أَسماهُ مُنظّر الحزب الحاكم ورئيس الوزراء السابق، داوود أُوغلو، تصفير الازمات، وبالفعل فلقد بذلت انقرة جهوداً كبيرة مشتركة لتحسين علاقاتها مع جيرانها، وبالتّحديد بغداد ودمشق، حتى وصلت المصالح المتبادلة بينها وبين هذَين البلدَين الى أوجِها، ان على الصّعيد السّياسي او على الصّعيد الاقتصادي وغير ذلك.
 
   الا ان إقناع الرّياض لأنقرة باهمية تبنّي سياساتها التدميريّة في السّاحات السّاخنة والتّعاون بينهما على حساب العلاقات الثانية مع بغداد ودمشق، ورّط تركيا بملفّات خطيرة، بدءً بملفّ المياه الذي أضرّ بالعراق عندما بدأت انقرة تتّخذ قرارات فيما يخصّ هذا الملفّ من دون التّنسيق وتبادل وجهات النّظر مع بغداد على اعتبار انّها شريكة معها في هذا الملفّ ومعنيّة به، وليس انتهاءً بملفّ الارهاب الذي توغّلت فيه أَنقرة حدّ العظم، وكلّ ذلك تسبّب بتدهور العلاقات بين تركيا من جانب والعراق وسوريا من جانبٍ آخر، حدّ الانهيار.
 
   ولقد تركت كلّ هذه السّياسات العدوانيّة الفاشلة آثارها على الوضع الدّاخلي في البلد، ما سبّب لأنقرة صداعاً مزمناً نتيجة السّخط الشّعبي والتذمّر السّياسي الى ان تُوِّجت الازمات بالانقلاب العسكري ليلة أمس والذي كاد ان يُطيح بالحكومة ويقضي على الديمقراطيّة التي فصّلها الحزب الحاكم وزعيمهُ على مقاساتهِ تحديداً، الامر الذي لم يفسح المجال لأيِّ معنىً من معاني تبادل السّلطة عبر صندوق الاقتراع ابداً.
 
   اتمنّى ان تُعلّم المحاولة الانقلابيّة أُوردوغان وحزبهُ كلّ ما من شأنهِ ان يُعيد النّظر بسياساتهِ الداخليّة والخارجيّة، ليعيد الاستقرار الداخلي لبلاده والدفء لعلاقاتهِ الخارجيّة مع جيرانهِ، فلا ينبغي له من الان فصاعداً ان يتصور نَفْسَهُ السّلطان العثماني المتوّج الذي يأمر فيُطاع، فلقد اثبتت المحاولة ان نظامهُ السّياسي لازال على كفّ عفريت وفي مهبِّ الرّيح، قد تجتاحهُ الرّياح الداخليّة او الخارجيّة في ايّة لحظة من لحظات الغضب الشعبي مثلاً او التمرّد العسكري، خاصّةً وان تركيا اليوم في حالٍ أمنيّةٍ لا تُحسد عليها بعد ان ظلّت كمَمرٍّ آمن لكلّ الارهابيّين الذين يتجمّعون من مختلف دول العالم للتّدريب فيها والاعداد ومن ثم لدفعهم الى العراق وسوريا ليرتكبوا أبشع الجرائم الوحشيّة ضد الابرياء وليدمّروا البلاد.
 
   واذا كانت انقرة اليوم تحاول تصحيح أخطاءها بهدوءٍ، فلن يتحقّق ذلك بلا ثمن، اذ ليس من المعقول ان تقول انقرة لنفسِها (عفا الله عمّا سلف) ثم تبدأ بتغيير اتّجاهات سياساتها بعد كلّ هذه الدّماء الغزيرة التي تورّطت بإراقتها واشتركت في ازهاق ارواح الابرياء وتدمير بلدَين جارَين وكل ذلك لسواد عيون نظام القبيلة الفاسد والحزب الوهابي الذي لا زال يغرّد لوحدهِ خارج السّرب عندما يصرّ على التمسّك بسياساتهِ العدوانيّة الفاشلة في العراق وسوريا واليمن والبحرين وغيرها، بعد ان غيّر المجتمع الدّولي وأقرب حلفائهِ سياساتهُم والُّلعبة في هذه الملفّات.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/17



كتابة تعليق لموضوع : عن أنقرة والارهاب والانقلاب؛ هَلْ سَيَتَّعِظْ السُّلْطان؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net