صفحة الكاتب : هيـثم القيـّم

ورود مِن بستان الـعَلمانية .. ( 7 – 9 )
هيـثم القيـّم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 1- ( الجانب الأخلاقـي ) :
      في الجانب الأخلاقـي  يمكن الحديث عن مستويين من القيـَم الأخلاقـية :
- مستوى ثابت تشترك به جميع المجتمعات البشرية من الشرق الى الـغرب و من الشمال الى الجنوب .. أي هناك قيم أخلاقـية تُـعتبر من صـُلب صفات البشر الأسوياء ، كالصدق ، و النزاهـة ، و العدل ، و الأمانـة ، و الشهامـة ، و الـنظافـة ، و الشجاعـة في قول الحق ، و احترام الـوقت ، و أحترام العمل و الأبداع ، و احترام الآخـر المُختلف ، و رفض الظـُلم و العبودية ..! أذ لا يمكن أن تجد شخصاً واحداً في العالم يقول لك : أن الصدق مثلاً قيمة أخلاقية سيّـئة ..!
و هذه القيَم طـَرَحها الفكر البشري عِـبر مسيرتـهِ قبل الأديان .. و جاء الأسلام لـيؤكـّـد في جوهـر رسالتـهِ على العديد منها .. و في الحقيقة لا تكاد تخلـوا منها أي نظرية أو فلسـفة أو دين ...!! 
- مستوى مُتحرّك ، نسبي ، مُتغـيّر .. يعتمد على طبيعة المجتمعات ، و نوعـية الموروث الأجتماعي و الأعـراف و المفاهيم التي تسود كل مجتمع ، و طبيعة الـنظرة للحياة و دور الأنسان فيها  ، كـ قيَم الشرف ،  النظرة الى المرأة ، مفردات السلوك المجتمعي ، العلاقات الـبيـنيّة بين الأفراد ، القيم العشائرية ، القيم الدينية ..! 
هـذه القيم تختلف من مجتمع لآخـر .. و تتغـيّر بمرور الزمن في المجتمع الـواحد ... أي ماهو مقبول منها في مجتمعنا العراقي مثلاً .. غير مقبـول عليها في مجتمع آخـر ...! و ما مقبول منها في مجتمعنا قد يكون غير مقبول عندنا غـداً ..!
فمثلاً قـيَم الفصل العشائري و النهوة في مجتمعنا شيئ مُعتاد ولا يزال نافـذ .. لكنـّـه مرفوض و مُـستهجن في مجتمعات أخـرى .. أو مفهوم الشرف في مجتمعنا الـذي يرتبط بـعـفـّـة المرأة .. أي أن الرجل و العائلـة و العشيرة ، يرتبط شرفهم بـعـفـّة نسائهم .. بينما في مجتمعات أخـرى لكل فرد شرفـهُ الشخصي الخاص بـه و الذي يعتمد بالأساس على مدى أقترابه أو بُـعدهِ عن المستوى الأوّل من القيَم التي وردَت أعلاه ...!
هـذا النوع الثانـي من القيم الأخلاقـية هو ما يتمـسّك بأذيالـهِ ،  الأسلام السياسي و توابـعه .. و يبـني عليـه موقـفهُ الـرافض للعـَـلمانية ...!! مُتناسياً عن عـمد  نسبيـّة هذا النوع من القيَم .. و أنـهُ ليس بالضرورة أن نتبـنّى نحن ما يتبـنـّاه غيرنا منها ... و مُــتـغافلـين عن حـقيـقة أن المجتمعات البشرية في حالـة تطوّر و صيرورة مُتجدّدة .. و ما كان مرفوضاًً بالأمس قد يصبح مقبولاً غداً .. و العكس صحيح ...!! 
---
2- ( الجيش و التشكيلات الأمنية ألأخرى ) : 
في النظام الـعـلماني لا يُسمح للجيش و الشرطة و الأجهزة الأمـنية بالعمل أو التدخل في السياسة أو حتى مِن المُشاركــة في الأنتخابات السياسية في أغلب البلدان ..! الـقوى الأمـنية بكل أشكالها مهمّـتها حمايـة الـوطن و الـمواطن و الدستور ( أن أقـتضى الأمـر ) ...! لـكي لا يـُصار الى أستخدام القوى الأمنية في التنافس أو الصراع السياسي مِن قِـبل السلطة أو الأحزاب أو ذوي الـنفوذ ..! 
            ---
3- ( الفصل بين السلطات ) : 
 
في النظام الـعـَـلماني يكون الـفـصل بين الـسلطات الرئيسية الـثلاث ( التشريعية – التنفيذية – الـقضائيّة ) حقيقياً ، ولا يُسمح بالتداخل بينهما .. و بالـتالـي كل سلطة لها مهامّـها و واجباتها الـمُحدّدة دستورياً و قـانونياً .. و لايحق لـطرف التدخـّـل في مهام و أداء الـطرف الآخـر .. ألاّ في حالـة المصلحة العامة للوطن و المواطن ، أذ لكل كيان من هذه السلطات أستقلالـيّته الأعتبارية و القانونية و المادية .. ولا يجوز التداخل أو التأثير بينَ أو مِن أحداها على الأخرى .. و خصوصاً السلطة الـقضائية ..!! 
 
هيثم القيّم
مستشار ثقافـي / منظمة بلاد السلام لحقوق الأنسان
----
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هيـثم القيـّم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/17



كتابة تعليق لموضوع : ورود مِن بستان الـعَلمانية .. ( 7 – 9 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net