صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

عادات مقدسة عند العرب في العراق
مجاهد منعثر منشد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بعض العادات العربية التي سنذكرها انقرضت تماما في وقتنا المعاصر مع العلم هي من المحاسن التي يحتاجها المجتمع في الوقت الحاضر , لاسيما ان غالبية الفئات المجتمعية تعيش حاليا في ظل عقلية البداوة القاسية حيث تجعل من المشكلة الصغيرة التافهة  مشكلة كبيرة ينجم عنها ما يسمى بالكوامة والتي تؤدي في اغلب الاحيان الى تقاتل ابناء الجلدة الواحدة فتذهب ضحايا من الابرياء او تأخذ اموال طائلة يعد اخذها من وجهة الشرع من المحرمات ماعدا فدية المقتول.
ولاشك بأن العادات السيئة المستحدثة ناتجة عن اهواء وافكار غير اصيلة وبعيده كل البعد عن  الثقافة العربية الاصيلة التي ازدادت جمالا بعد الرسالة الاسلامية  .
ولهذا نطلع القارئ الكريم على بعض العادات الاصيلة المنقرضة ,والتي منها :
اولا: مسالة الوجه
الوجه اذا قال عربي لآخر أني في وجهك فقد أمن كل عقوبة مهما كانت الجناية عظيمة والجرم كبيرا , فأذا هين او جرح او قتل مادام في الوجه ,فقد نزل البلاء على أولئك المعتدين ,وان كان اعتداؤهم بحق ,فمسألة الوجه عند العرب من العادات المقدسة التي لا يجوز خرقها أو هتك حرمتها .
ثانيا :مسالة الدخالة (حماية المستجير )
سابقا كانت القبيلة او العشيرة الملاذ الامن لكل طريد وشريد يستجير بأحدهم وقت الشدائد وخاصة عند فقدان أمنه ,فكان التقصير عن حمايته والمحافظة عليه وان كان مذنبا يعد أمر يجلب العار والشقاء للعشيرة كلها.
وكما ان شيخ العشيرة أو الوجيه يحب ان يكون مشهورا بالكرم والضيافة فهو كذلك في حماية الجار والدخيل واللاجىء .
والدخيل هو الذي يرتكب ذنبا او جرما ,فيلجأ الى من دخل عليه يطلب حمايته فيسمى دخيلا .
وليس بالضرورة ان  يدخل الدخيل على رئيس العشيرة او الشيخ ,انما ربما ان يطلب من كل قادر على حمايته و مناصرته ,فيقول (انا دخيلك ) او (انا دخيل على الله وعليك) ,فهنا هو عند العرب نجى الى مدة ثلاثة ايام حتى يبلغ مأمنه ,وعند نهاية المدة يجب على طالب الدخالة ان يبحث عن دخاله في مكان اخر .
وللدخالة قواعد معروفة عند العشائر العربية ليس ذلك فحسب ,بل يتباهى العرب بعضهم ببعض بحماية الدخيل , فتعتبر من الشهامة العربية التي من مقتضياتها ان يحمي الدخيل مهما كلفت حمايته من بذل أموال والانفس ,فلو التجأ مذنب الى بيت احد طلب حمايته فان صاحب البيت يحميه بكل ما أوتي من قوة ,فاذا حاول احد اقتحام حرمة البيت للقبض على المذنب فان مجرد ظهور اي فرد من سكان ذلك البيت (ولو كان أمرأة) ورمت وتدا من اوتاده عند الباب ,يكفي في ايقاف من يحاول اقتحام البيت في مكانه لايتعداه. وان مجرد اجتياز البقعة التي سقط فيها الوتد يعد خرقا لحرمة بيت المجير وله الحق في هذه الحالة ان يتصرف بأملاك المتجاوزين المغيرين.
واحيانا يلجأ المذنب الى نفس ذوي خصمه او العشيرة ,فيدخل خيمة ممن يخشى ان يقتله ويطلب دخاله اي امرأة او حتى الطفل ,واذا ما استطاع الحصول على هذه الدخالة فلا احد يستطيع ان يمسه بسوء ,وفي هذه الحالة يجرد من سلاحه وعتاده وفرسه ويعطى عهدا بأنه في حماية الجماعة ولن يناله احدا بأذى .
ثالثا: مسالة حق القصير
القاف تنطق في لفظ القصير كأنها جيم مصرية .
والقصير مقامه مقام الاجنبي في العشيرة  , ولكن له حق لا يقل اهمية عن افراد العشيرة .
ولذلك السنن الاجتماعية لدى العشائر العراقية تدعو الى مناصرته كمناصرة افراد العشيرة .
وأما اذا كان القصير فقيرا فانه يعطى ارضا يقوم بزراعتها ويقدم له العون من أجل تشيد بيتا له.
ويعد الاعتداء عليه جريمة خطيرة عليها عقوبة صارمة يصدرها العوارف والفرضة حسب شخصية الجار والمجير.
ويعتبر جريمة لان الاعتداء عليه يدل على عدم احترام الجماعة في العشيرة ويمس كرامتهم ومكانتهم مساسا شديدا حيث تكون سمعتهم بين العشائر الاخرى خسيسة .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/13



كتابة تعليق لموضوع : عادات مقدسة عند العرب في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : بدر الشمله ، في 2022/02/26 .

في كتاب القصاص والديات من منهاج الصالحين ج3 ص272
يقول المرجع السيد محمد سعيد الحكيم ( رض ) :

........يحرم إيواء القاتل ومنعه من أولياء المقتول، كما تظافرت بذلك الاخبار عن أهل بيت العصمة الاطهار صلوات الله عليهم أجمعين......
انتهى

يذكر الشيخ أبو طالب التجليل التبريزي (رض) روايات حول هذا الذنب
في معجم المحاسن والمساوئ، ج 4 ص372 :

279 إيواء القاتل
. الكافي ج 7 ص 274 :
الحسين بن محمّد ، عن معلّي بن محمّد وعدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد جميعا ، عن الوشّاء قال : سمعت الرضا عليه السّلام يقول : « قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : لعن اللّه من قتل غير قاتله ، أو ضرب غير ضاربه ، وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : لعن اللّه من أحدث حدثا أو آوى محدثا » .
قلت : وما المحدث ؟
قال : « من قتل » .

ورواه في « عيون الأخبار » : ج 1 ص 313 باب 28 قال : حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضى اللّه عنه قال حدّثنا الحسين بن الحسن بن أبان ، عن الحسين ابن سعيد ، عن الحسن بن بنت إلياس ، عن الرضا عليه السّلام . . . فذكر الحديث بعينه .

ورواه في « عقاب الأعمال » : ص 328 قال : أبي رحمه اللّه قال : حدّثني سعد بن عبد اللّه ، عن أحمد بن محمّد ، عن الحسن بن عليّ بن بنت إلياس ، عن الرضا عليه السّلام فذكر الحديث بعينه .

. الكافي ج 7 ص 275 :
أبو عليّ الأشعريّ ، عن محمّد بن عبد الجبّار ، عن صفوان ، عن جميل ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : سمعته يقول : « لعن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم من أحدث بالمدينة حدثا ، أو آوى محدثا »
قلت : ما الحدث ؟
قال : « القتل » .
……….
الكافي ج 7 ص 275 :
عليّ بن إبراهيم ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونس ، عن كليب الأسديّ ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام أنّه قال : « وجد في ذؤابة سيف رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم صحيفة مكتوب فيها : لعنة اللّه والملائكة على من أحدث حدثا أو آوى محدثا …… » .

من لا يحضره الفقيه ج 4 ص 71 :
روى عليّ بن الحكم ، عن الفضيل بن سعدان ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : « كانت في ذؤابة سيف رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم صحيفة مكتوب فيها : لعنة اللّه والملائكة والناس أجمعين على من قتل غير قاتله ، أو ضرب غير ضاربه ، أو أحدث حدثا ، أو آوى محدثا …… » .





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net