صفحة الكاتب : هشام شبر

مايسترو
هشام شبر
(  على الخشبه  وقف  وبيده عصا القياده  .. وامامه  الات موسيقيه  تجلس على الكراسي...يرفع  العصا ويحركها مع صوت الموسيقى  وحين النهايه يبدء بالحديث مع الالات )
 
المايسترو :  ( يتحدث مع اله الكمان )مابها اوتارك   .. الم احذرك  ب عدم السهر  ..اراك تنزف حزنا ونحن في مقطوعة فرح ..
 
( يؤشر على الة الفلوت )
 
وانت  الم اقل لك   ان تكتمي   مشاعرك  .. اعتادي على لبس اقنعة    ل فم  احساسك  كي يكون   مناسبا   الى هذا اللحن ..
 
( يضرب على  ستاند النوتات بعصاه )
 
انتباه .. انتباه ...لقد تعبت من  رفع  مشاعر اوتاركم   تعبت  من قيادتكم نحو  الحلم   وانتم تغطون  نوما على اريكة  اوهامكم  .. كل منكم يعزف هواه  حتى اختنقت  ضياع....
 
( صمت )
 
الان سنعزف الوطن ..اتعرفون مالوطن ..هو لحن لم يكتمل عندي ولكني مصر على عزفه وتكراره ربما  يكتمل بكم او بي يكتمل ... هيا هيا ...كونوا على مستوى الوطن او على الاقل كونوا على مستوى اللحن ...
 
اسمعوا الكلمات  اسمعوا ( يضرب بعصاه على ستاند النوتات)
 
ضاعت رؤوس الحراب  ...وقطعتنا الاحزاب ..ومتنا ومات الحلم ..بين نافذة وباب ..
 
.....
 
مارايكم   ... هل يوقف نزفا  ام هو ينزفنا  ونحن لاهثون  نهاجر ونهاجر ونهاجر   حتى غرقنا هجرة وضياع ...
 
( يؤشر على الة العود )
 
وانت ايها العود   .. مذ رحل  عازفك وانت  تلتف اوتارا  حتى اختنقت بنغمك  ..الكل حائرون   يمتدون   خشوعا وضعف    الكل موتى بلا كفن او ماؤى  الكل الكل بلا استثناء حتى انا ...
 
( موسيقى صوت ناي )
 
قتلونا ايها الناي  وقالوا اسفين  ..اغتصبوا   على شفاهنا الفرح   وضحكنا مكرهين ...اطعن  اطعن  ف صوتك ذاكرة  للحزن  اطعن  ف بعدك  تمزق رداء الحلم فينا   ...
 
( تبدء الموسيقى بعزفها  فيرفع عصا القياده ويحرك يديه وراسه يهتز كالمجنون )
 
( يبكي بحرقه )
 
كنت منفى في غرفة التسفير   حين نادونا  لننتخب   ..امسكوا اصبعنا وكسروه  ثم قالوا  انت مواطن   فضحكت  ..كيف للمنفى انتماء ..هل هرمت حتى لا اعرف معنى للوفاء ..وطن حبيس داخلي   وطني انا   ودونه لا انتماء ( يبكي )
 
( يصرخ على الة   الجلو )
 
اخرسي .. اخرسي .. حين اتحدث لا اريد منك الا الاصغاء .. هرمت انت ولازلت  تكبرين وتكبرين .. كنت كمان جميلا ممشوقا وترهل جسدك وصوتك   وشاخ فيك الحنين  بت تبكين عزفا   وتلطمين على وجه اوتارك ... مابك  ..مابك .. هل فقدت ذاكرتك  ...
 
( يتحدث بهمس مع  الة القانون )
 
وانت ايها القانون  .. انتيه انا اراك فلا تستغفلني  وتضحك  ..تعبت من مثالياتك   وكثرت اوتارك التي لم تعطني شيئا لاكون انسانا بحق ..القانون لا يحمي  المغفلين .. لكن المغفلين بشر طيبون ارادوا زرع الفرح وتعاملوا كالبشر  ..الست مع البشر ايها القانون .. اجبني .. اجبني ...
 
( تعلو صوت الموسيقى فيتحرك وهو يحرك يديه وجسده ويقود الوهم )
 
احتاج لاستراحه لاتنفس نفسي  فقد اختنقت الوهم   ولم اعد قادرا على الحلم اكثر ..الايدي التي تعزفكم ماتت  في حرب او هجرة او اعتقال  وماانتم سوى ايتام  تعتاش على حلمي لتشعر بوجودها  .. احتاج منكم ان تنتفضوا لتعزفوا خلاصكم  ... ثوروا بوجهي او بوجه  من رسمكم  مقعدين  والاتربة  تشرب ملامحكم اوتاركم  الى متى الى متى انتم صامتون بدوني الى متى ...
 
( يضحك )
 
تراكمت الالحات حتى غطت وجوهكم خجلا  وانتم كالبلهاء  جالسين  ..احرككم انا ولكني لا اقوى على تحريك نفسي  .. لا خلاص منكم ولا خلاص لكم مني  ..تركونا  في غرفة نفايات   وقالوا  مجرمين  ..كل ذنبنا اننا  نترجم  بالنغم شكل الحياة  ..كل ذنبنا اننا   نعزف انفسنا  مكاناتنا  اشياءنا  دربنا المظلم دوما  ونحاول من خلال النغم شنق الظلام ... 
 
( يرفع ستاند النوتات )
 
وانت ياهذا   كذبت كثيرا وكثيرا   ورسمت نغمك فرحا ونحن نلعق جراحاتنا  ..لان الذين كتبوك   حاولوا  تخديرنا   وايهامنا  ان النغم  ملثم  وانه يقاوم    .. لكنه  في حقيقته كان مكتوبا  ليلف لثامه  على افواهنا كي نبقى كما المهرجين نحرك ايدينا   معنى وفي عيوننا معنى اخر للانين ...
 
( يصرخ بهستيريا )
 
كل من يعزف وهما فهو باطل    وكل من يضرب وترا  بانامل حقد فهو مجرم    لا مكان   لاعترافي  فانا المجنون حبا   والمهووس  عشق .. اعزفوا  اعزفوا  ودعوني ارتمي  باحضان الوطن ..
 
( موسيقى تتعالى وتتصاعد وسط حركات هستيريه من المايسترو)
 
اله الكمان قتل صاحبك لانه كان يعزف الحب ...والة العود اغتيل صاحبك لانه كان يعزف معنى وطن   وانت وانت وانت وانت كلهم ماتوا ماتوا لانهم   كانوا يبحثون عن حب وانتماء ومطر يبلل افئدة المدينه التي تيبست  حرمان ...
 
من يعطيني وطنا  وطنا بحق واعطيه حلمي والاتي ونغمي  ...من يعطيني  ضوء  واعطيه  قلبي المتعب ظلام   .. تعبت الحروب  ومفخخات  تشربنا موت  تعبت تعبت نفسي 
 
ضحكوا علينا   حين اخبرونا  ان الوطن  عاد معافى  ..وحين دخلنا بيته كان على فراشه عليل  .. وحين عزفنا ارواحنا تبسم   هل رايتم وطنا في حضن اوجاعه تبسم    ...
 
لكنهم دخلوا في غفلة من الفرح  وارغمونا على لبس العزاء  .. قطعوا اوتار من كانوا معي   .. قطعونا  يالهذا الوطن قد ضعنا وضاع ...
 
سئمت منكم  .. جدا سئمت    ... لا اجد فيكم رغبة  لاحتضاني  وانا احتضنكم جنون رغبه  .. تجلسون مكان من رحلوا تتلمسون ماضيكم  ... لن يعود  ولن يعودوا .. لا دخل ل حضارة  في حضن حاضر لا دخل في تاريخ  وقف وتجمد خوفا من لامبالاتكم انتم لاشيء اتعرفون ماتعني لا شيء انتم لا شيء ...
 
لازلتم تقترضون  بعض ماضي كي تتبجحوا بما كنتم   نغم  وانتم صم الان صم وتكاد اوتاركم عيونكم ان يصيبها العمى   اصرخوا اصرخوا هيا فلا وقت  بعد ف في الموت لا صراخ ....
 
حين طعنوا صوتي بموتكم   نزفت  حلم  واجهشت وسادتي  في البكاء  .. ركبت موجه الحاضر  لكني تدحرجت  فقرا وعوز   ...ابحث فيكم عن رائحة  عشق  تحتضن حركاتي وسكناتي  تحتضني كلي ...هل جبنتم حين قطعت انامل من تداعبكم ... هل فزعتم من اقنعة دخلت فجاه وراتني احادث فيكم اوتارا او بعض نفخ ... انا امقتكم امقتكم حد الحب ...
 
( موسيقى تصاحب حركاته الهستيريه في قيادتهم )

  

هشام شبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/10



كتابة تعليق لموضوع : مايسترو
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سامي العبودي
صفحة الكاتب :
  سامي العبودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التشكيلة الرسمية لمواجهة مصر وروسيا

 عـــــاجل .. عـــــاجل ..عـــــاجل .. تنفيذا لما صرح به قبل أيام ..عضو التحالف الوطني عن التركمان محمد مهدي البياتي

 تأمين ضد العدم  : عباس محمدعمارة

 ندى .. مجموعة قصص قَصِيرَةْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 صدى الروضتين العدد ( 107 )  : صدى الروضتين

 خلال لقائه نائب رئيس بعثة الأمم المتّحدة في العراق: سماحة السيد أحمد الصافي يضع النقاط على حروفٍ هامة في الشأن العراقي  : موقع الكفيل

 اللّجنةُ التحضيريّة لمهرجان فتوى الدّفاع المقدّسة الثقافيّ الرابع تُطلق مسابقة أفضل مقالٍ وتدعو للمشاركة فيها

 مؤسسة الامام الشيرازي العالمية تطالب بفتح تحقيق فوري بالعدوان على طلبة العلوم الدينية في النجف الأشرف وتعويض المتضررين  : مؤسسة الامام الشيرازي العالمية

 الإمام علي ( عليه السلام ).. شيء مما قال وقيل فيه  : محمد المبارك

 الحمامي يشرف على توديع عددا من المرشدين البحريين للدراسة في أوكسفورد البريطانية  : وزارة النقل

 رائدياات مستهل ثاني  : جرجيس رائدة

  انت جداريات العالم وصهيل خيولي  : عبد الحسين بريسم

 مركز تدريب بغداد ينظم ورشة عمل بعنوان المواصفة الدولية لنظام مكافحة الرشوة  : وزارة الكهرباء

 دودة القز ليست خرافة ..  : زهير مهدي

 نسائم الإصلاح تؤرق الظالمين  : حسن الهاشمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net