صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح322 سورة يس الشريفة
حيدر الحد راوي

 للسورة الشريفة الكثير من الفضائل والخصائص , نقتبس منها ما جاء في كتاب ثواب الأعمال عن الامام الباقر عليه السلام انه قال : من قرأ يس في عمره مرة واحدة كتب الله له بكل خلق في الدنيا وبكل خلق في الآخرة وفي السماء بكل واحد ألفي ألف حسنة ومحى عنه مثل ذلك ولم يصبه فقر ولا عزم ولا هدم ولا نصب ولا جنون ولا جذام ولا وسواس ولا داء يضره وخفف الله عنه سكرات الموت وأهواله وولي قبض روحه وكان ممن يضمن الله له السعة في معيشته والفرج عند لقائه والرضا بالثواب في آخرته وقال الله للملائكة أجمعين من في السماوات ومن في الأرض قد رضيت عن فلان فاستغفروا له . 

( عن الصادق عليه السلام أن لكل شيء قلبا وان قلب القرآن يس ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
يس{1} 
يختلف المفسرون في النص المبارك , ننقل عدة اراء بهذا الخصوص : 
1- انه من الاحرف النورانية المقطعة التي استهلت بعض السور الشريفة بها . 
2- قيل معناه يا انسان بلغة طي . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .
3- هناك اراء تشير الى انه اسم من اسماء النبي الكريم محمد "ص واله" , ( عن الباقر عليه السلام قال ان لرسول الله صلى الله عليه وآله عشرة اسماء خمسة في القرآن وخمسة ليست في القرآن فأما التي في القرآن فمحمد واحمد وعبد الله ويس و ن ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" , ( عن الصادق عليه السلام يس اسم رسول الله صلى الله عليه وآله والدليل على ذلك قوله تعالى انك لمن المرسلين على صراط مستقيم قال على الطريق الواضح ) "تفسير القمي" .
هناك نكتة لطيفة ولفتة ذكية وردت في كتاب ليالي بيشاور بهذا الخصوص ننقلها للاطلاع (  قلت: لأن حرف الـ (س) في حروف التهجي هو وحده يكون عدد ظاهره وباطنه متساويين، فإن لكل حرف من حروف التهجي عند المتخصصين بعلم الحروف والأعداد زُبَر وبينة، وحين تطبيق عدد: زُبِر وبينة كل حرف يكون عددهما مختلفا، إلا حرف (س) فإن زبره يساوي بينته.
نواب: عفوا يا سيد، أرجو منك التوضيح بشكل نفهمه نحن العوام، ونحن لا نعرف معنى: الزبر والبينة، فنرجو توضيحا أكثر.
قلت: أوضح:
الزبر: هو اسم الحرف الذي يخط على القرطاس: (س) وهو حرف واحد، ولكن عند التلفظ يكون: ثلاثة حروف: ((س ي ن)) فكل ما زاد على الحرف وخطه في تلفظه يكون بينته، وعدد (س) عند العلماء: ستون وعدد (ي) عشرة، و(ن) خمسون، فيكون جمعهما ستون أيضا، فيتساوى عدد: (س) وعدد: (ين) وهذا هو الحرف الوحيد بين حروف التهجي يتساوى زبره وبينته , ولذلك فإن الله تعالى خاطب نبيه قائلا: يس، الياء: حرف نداء، و (س): إشارة إلى اعتدال ظاهره وباطنه , وكذلك في الآية المباركة قال: (سلام على آل ياسين) .
 
وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ{2} 
تضمنت الآية الكريمة قسما (  وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ ) , الواو للقسم , فيقسم الباري جل وعلا بالقرآن الحكيم , ذو الحكمة البالغة .  
 
إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ{3} 
تضمنت الآية الكريمة موضوع القسم (  إِنَّكَ ) , يا محمد "ص واله" , (  لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ) , من جملتهم .  
 
عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{4} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقاتها (  عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) , التوحيد والاستقامة , على طريق الرسل والانبياء والرسالات السماوية , والآية الكريمة جاءت ردا على قول الكفار له "ص واله" { وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ }الرعد43 .  
 
تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ{5}
تستمر الآية الكريمة في الموضوع (  تَنزِيلَ ) , نزله عليك , (  الْعَزِيزِ ) , في ملكه وملكوته , الغالب امره على عباده , (  الرَّحِيمِ ) , بهم .   
 
لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ{6} 
تستمر الآية الكريمة في الموضوع مبينة احدى الوظائف الاساسية للرسالة (  لِتُنذِرَ ) , الانذار من العذاب , (  قَوْماً ) , اغلب المفسرين يرون ان القوم هم اهل مكة , لكن رسالته  "ص واله" عامة وليست خاصة بأهل مكة , لذا ينبغي الالتفات الى هذه النقطة , ( مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ ) , ما انذر اباءهم في فترة انقطاع الرسل والانبياء "ع" , ذلك اذا كانت ( مَّا ) نافية , أما ان لم تكن نافية فتكون مصداقا لما ورد " عن الصادق عليه السلام قال لتنذر القوم الذين انت فيهم كما انذر آباؤهم فهم غافلون عن الله وعن رسوله وعن وعيده" - تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني - (  فَهُمْ غَافِلُونَ ) , غافلون عما ينتظرهم . 
 
لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ{7} 
تستمر الآية الكريمة في الموضوع مبينة (  لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ ) , وجب او استحق , (  عَلَى أَكْثَرِهِمْ ) , العذاب , (  فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ) , لا يؤمنون بالله تعالى ولا يعملون بشرعه .   
 
إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلاَلاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ{8} 
تستمر الآية الكريمة في الموضوع كاشفة عن مصيرهم  (  إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلاَلاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ ) , الغل هو ما يجمع اليد الى العنق , (  فَهُم مُّقْمَحُونَ ) , رافعون رؤوسهم .  
 
وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ{9} 
تضيف الآية الكريمة (  وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً  وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً ) , وضع الباري جل وعلا امام ومن وراء الكفار سدا , فأنزلهم منزلة من سد عليه الطريق من جميع الجهات , (  فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ ) , أغشيت ابصارهم عن الايمان , فلا يرون الحق والطريق المستقيم .      
يرى القمي في تفسيره ان الآية الكريمة نزلت في ابي جهل بن هشام ونفر من اهل بيته وذلك ان النبي صلى الله عليه وآله قام يصلي وقد حلف أبو جهل لعنه الله لئن رآه يصلي ليدمغنه فجاءه ومعه حجر والنبي صلى الله عليه وآله قائم يصلي فجعل كلما رفع الحجر ليرميه اثبت الله عز وجل يده الى عنقه ولا يدور الحجر بيده فلما رجع إلى أصحابه سقط الحجر من يده ثم قام رجل آخر وهو من رهطه أيضا فقال : أنا أقتله فلما دنا منه جعل يستمع قراءة رسول الله صلى الله عليه وآله فأرعب فرجع الى اصحابه فقال حال بيني وبينه كهيئة الفحل يخطر بذنبه فخفت ان اتقدم .
 
وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ{10} 
تبين الآية الكريمة مؤكدة (  وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ  أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ ) , الامر سيان على هؤلاء الكفار , انذرتهم ام لم تنذرهم , (  لاَ يُؤْمِنُونَ ) , لا يؤمنون ابدا , كما تروي كتب السير ان لا يؤمن احدا من اولئك الرهط من بني مخزوم .  
 
إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ{11} 
تقرر الآية الكريمة (  إِنَّمَا تُنذِرُ ) , انذارك نافعا :  
1- (  مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ ) : القرآن , او الرسول الكريم محمد "ص واله" . 
2- (  وَخَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ ) : خافه , ولم يشاهده بالجوارح , بل استدل عليه بحقائق ولطائف ودقائق الامور .  
من كان على هذا الحال , تبشره الآية الكريمة ببشارتين : 
1- (  فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ ) : عامة , شاملة لجميع ذنوبه وتفريطاته .  
2- (  وَأَجْرٍ كَرِيمٍ ) : خالصا , سائغا , لا منغصات معه , ولا مخلفات فيه .  
 
إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ{12}
تقرر الآية الكريمة (  إِنَّا نَحْنُ ) , تكرار الضمير لمزيد من التأكيد , (  نُحْيِي الْمَوْتَى ) , الاموات الحقيقيين بالبعث , والجهال بالهداية , فغالبا ما يشبّه الجاهل بالميت , كما يقول احد العلماء ( الموت نوعان افقي وعمودي الافقي الموت المعروف اما العمودي اصحابه موتى يسيرون "أي جهال" ) , (  وَنَكْتُبُ ) , ندون في اللوح المحفوظ :  
1- (  مَا قَدَّمُوا ) : ما اكتسبوا من اعمال صالحة , وما اقترفوا من اعمال طالحة .  
2- (  وَآثَارَهُمْ ) : مأثرهم التي سرت في الاجيال بعدهم , او سننهم التي اتبعها من يليهم .  
تستأنف الآية الكريمة (  وَكُلَّ شَيْءٍ ) , لا يستثنى شيئا وان كان صغيرا تافها , (  أحْصَيْنَاهُ ) , ضبطناه , دونّاه , سجلناه , قيدناه , (  فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ) , يرى بعض المفسرين انه اللوح المحفوظ , بينما يرى اخرون انه كتابا اخر , وهناك رأي ثالث يراه جملة من المفسرين استنادا على بعض الروايات ومنها ما جاء ( عن الباقر عن ابيه عن جده عليهم السلام قال لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وآله وكل شيء احصيناه في امام مبين قام أبو بكر وعمر من مجلسهما وقالا يا رسول الله هو التوراة قال لا قالا فهو الانجيل قال لا قالا فهو القرآن قال لا قال فأقبل امير المؤمنين عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله هو هذا انه الامام الذي احصي الله فيه علم كل شيء ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/02



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح322 سورة يس الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا...

 
علّق الفريق المدني لرعاية الصحفيين ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : تسجيل الجامع الأموي والمرقد الشريف على لائحة التراث الكاتب سجل موقفا عربي كبير لغرض تشكيل لجنة كبيره لغرض الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التي توثق على لائحة التراث وسجل موقفا كبيرا اخر حيث دعى الى تشكيل فريق متابعة للعاملين في سمات الدخول في ظل الظروف

 
علّق سعيد العذاري ، على رسول الله يعفو عن الجاسوس (!) - للكاتب محمد تقي الذاكري : احسنت التفصيل والتحليل ان العفو عنه جاء بعد ان ثبت ان اخباره لم تصل ولم تترتب عليها اثار سلبية

 
علّق عمادالسراي ، على معمل تصنيع اسطوانات الغاز في الكوت يقوم بإجراءات وقائية ضد فيروس كورونا - للكاتب احمد كامل عوده : احسنتم

 
علّق محمود حبيب ، على حوار ساخن عن الإلحاد - للكاتب السيد هادي المدرسي : تنزيل الكتاب .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود المفرجي
صفحة الكاتب :
  محمود المفرجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المسلم الحر تدعو المجتمع الدولي التدخل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية  : منظمة اللاعنف العالمية

 الى وزير الداخلية .. رجاءأ حماية اعضاء تجمع العراق الجديد  : صادق الموسوي

 تنظيم محاضرة علمية عن الكشف المبكر لسرطان الثدي في مستشفى الرمادي التعليمي  : وزارة الصحة

 مجرد كلام : ماذا بعد الاضراب ؟  : عدوية الهلالي

 سيناريوهان لتحرير الموصل لاثالث لهما  : علي الخالدي

 علي وليد الكعبة الحلقة الأولى  : ابو محمد العطار

 وهل يشيخ الجمال.....!؟  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي يعقد اجتماعا بحضور رئيسي مجلس القضاء الأعلى ومجلس النواب والقادة الأمنيين  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 السياسة تنتهي على مائدة الطعام  : رابح بوكريش

  دعوة الى مجلس ذي قار لاستجواب قائد الشرطة لتعدي شرطي مرور على سائق اجرة

 المهدي المنتظر في فكر الشيعة الإمامية  : مجتبى الساده

 الحكيم يدعو زعامات السنة الدينية والعشائرية والسياسية لاصدار فتاوى تحرم استهداف اخوتهم الشيعة اسوة بالمرجعية  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 مهرجان أمير المؤمنين في كاركل الهندية.. الإمام علي المثل الأعلى للناس بعد شخصية الرسول

 العمل العراقي يدعو الى تفعيل دور البرلمان في اقرار القوانين المعطلة  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 هل خان الشعب المرجعية الدينية العليا في هذه الانتخابات..؟!!  : علي السبتي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net