صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

"مَن قال أنا عالم فهو جاهل" !!
د . صادق السامرائي

"وقل ربِّ زدني علما"  طه:114

 

"وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" الإسراء:85

 

من يتمعن في الحياة ويتبحر بالعلوم والمعرفة يتوصل إلى حقيقة كبيرة مفادها , إننا لا نعرف إلا القليل القليل , ومهما توهمنا بالمعرفة والعلم فأن قدراتنا متضائلة أمام قدرة مبدع الأكوان, وما نعرفه لا يساوي قطرة من محيطات ما نجهله.

 

نحن مخلوقات ضعيفة تتوهم أشياء كثيرة , ولا قدرة لنا ولا قوة على التفاعل مع المطلق البعيد , فنتمحور حول  نظريات وتصورات متنوعة , بل وأوهام مهيمنة على وجودنا الدنيوي.

 

فما نعرفه قليل جدا بالمقارنة إلى ما لا نعرفه ولا ندركه. 

 

فحواسنا محدودة في قدراتها على السمع والبصر والإحساس , ونحن مقيّدون بحاجاتنا وضيق أفقنا الإدراكي. 

وما أرانا إلا نعيش في وهم المعرفة والإدراك. 

فلسنا ندري وندّعي ندري. 

ولسنا نفهم ونجزم بالفهم والخبرة وإمتلاك الحقائق ومفردات الوعي , والعلم بمكنونات الأحداث والتطورات.

نحن أصغر من أن نعرف وأقصر من أن ندرك , وليس عندنا إلا وعي بسيط وفهم قليل , ورأي ضئيل وفكر قاصر. 

فالعلم بعيد والفهم حديد. 

وما علينا إلا أن نتفاعل مع مرتكزات ضعفنا وقصورنا , ونتواصل مع بعضنا من أجل الحصول على بعض الفهم والرأي والإدراك.

 

إن الذي يريد أن يعلم عليه أن يتعلم ويتفاعل مع العقول المتعلمة , ويخاطبها ويعقل ما يدور في أفلاكها , ويتحاور ويتبادل الرأي والأفكار حتى يصل إلى فهم معقول , ورأي مسؤول وإلا سيعبث بالمجهول.

إن مصيبة البشرية تتلخص بهذا الشعور الزائف بالمعرفة والقدرة على الفهم , ويحسب البعض فيها أن العلم ينتهي عنده , وهو المصيب دائما. 

وبسبب الجهل المكيد يتوهم الكثيرون بأنهم يحتكرون الحقيقة المطلقة , وينسفون ما عند غيرهم ويحسبونه شرا.

إن هذا الإدّعاء هو الجهل ووهم المعرفة.

فالتفاعلات الجاهلة في المجتمعات تخلق الشقاء , وتنمي الأحقاد والبغضاء , وتقضي على المحبة والإخاء بين الناس بمختلف ألوانهم ومشاربهم وعقائدهم.

 

"ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس له نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد" ق:16. 

 

هذا الإنسان الذي لا يستخدم عقله في معظم الأحيان ويلجأ إلى نفسه المنفعلة , التي تسخّر العقل وتستعبده وتوظفه لكي يعبّر عن رغباتها ونزعاتها المختلفة , والتي في حقيقتها نزعات ضارة.

 

ومن الملاحظات التي تثير الإعجاب , وتؤكد محدودية العلم البشري , أن علماءنا الأجلاء عندما يعطون رأيا في موضوع ما , يقولون في نهاية حديثهم والله أعلم. 

وفي التفاعلات العلمية على مختلف مستويات المعرفة العالمية , تجد العلماء الأقحاح في غاية التواضع والإعتراف بأنهم يعلمون القليل , وفوق علمهم عِلم فياض لا يمكنهم الوصول إليه , وكأنهم يقولون ألله أعلم.

 

فمن عَلِمَ تواضع وإستكان إلى الرحمة والخشوع , ومَن جهل تكابر وإستبد وأفرط وفرّط في كل شيئ. 

فالطغيان في الحياة جهل 

والإستبداد جهل

وقتل النفس البشرية جهل

والسيئات من إنتاج الجهلاء , الذين يحسبون أنهم يعلمون , وينكرون قول الله تعالى:

 "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون..." الزمر:9 

 

إن عدم التعقل , والإمعان بالجهل وحسبانه معرفة ووعي ,  يتسبب في الويلات الإجتماعية والمآسي البشرية. 

ولو أننا نثابر على المعرفة والعلم لتحولنا إلى وجود متطور , ومجتمع راقٍ يكون مثالا للتفاعل الإجتماعي الطيب في الأرض. 

وبعضهم يرمي بما نحن فيه على الآخرين ويبرؤونا من أخطائنا , وهذا موقف إسقاطي وتبريري غير مقبول , لأنه يغيّب سؤالا كبيرا عنوانه وماذا فعلنا نحن من أجل خيرنا وقوتنا. 

لقد إستثمرنا بالجهل والأمية ومارسنا سياسة التجهيل الديني , وأمعنا بالمذهبيات والطائفيات , ولا نرغب أن نكون أمة واحدة. 

 

" إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فعبدون" الأنبياء:92

 

وما منا من يتعقل ويدوس على ما يندس من نداءات القوة السيئة الكامنة فيه. 

فهيا إلى العلم والعمل بمبادئ الدين الحنيف , والابتعاد عن القول الذي لا يعرف فعلا , بل يُحسب أنه الفعل وكفى. 

كنا نقول ما نفعل وأصبحنا نقول ما لانفعل , وأمست أفعالنا أقوالا , بل أن أفعالنا في أكثر الأحيان تكون مناقضة تماما لأقوالنا.

فحي على خير العمل , وعلى نهج العلم , وتبا للجهل وما فعل.

 

و "إنّ الجمالَ جمالُ العلم والأدب"!!

  

د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/02



كتابة تعليق لموضوع : "مَن قال أنا عالم فهو جاهل" !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صادق القيم
صفحة الكاتب :
  صادق القيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البلاء اللذيذ قراءة نقدية في نص الشاعر الكبير كريم خلف الغالبي منية العشاق  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 لِمَاذَا يُعَادِيْ التَّكْفِيْرِيُّوْنَ تَارِيْخَنَا ؟.  : محمد جواد سنبه

 كلنا يذكر الزيتوني..!  : علي علي

  وعد الله في وراثة الأرض.  : مصطفى الهادي

 ثقتي بنفسي  : ابراهيم محمد البوشفيع

 أرباب الرذيلة  : مديحة الربيعي

 المالكي واسلوب ادارة الازمة  : احمد سامي داخل

 الإعلام المنحرف .. في الماضي والحاضر   : ابو تراب مولاي

 النرجسية  : مدحت قلادة

 برلمان المالكي  : هادي جلو مرعي

 رؤى فلسفة الشباب قراءة انطباعية في نصوص أبجدية الصراع لعاصم غازي  : صالح الطائي

  أنا سلطوي الهوى والسيرة!  : عباس الكتبي

 نقل جوي بالمجان الى الدوحة  : احمد طابور

 تاريخ السدانة الحسينية يوثق لانعطافات سياسية في العراق  : د . نضير الخزرجي

 زيارة "محمد بن سلمان" الى العراق وتداعيات الرفض؟  : وليد كريم الناصري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net