صفحة الكاتب : وليد كريم الناصري

ابا ذر والشيخ عيسى قاسم تاريخ يتجدد في الربذة
وليد كريم الناصري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بين المدينة والشام والربذة، معراج وإسراء (أبا ذرٍ الغفاري) رحلة في سبيل الله، تختلف عن إسراء الرسول، فلطالما حملت البراق جسد الرسول، على الراحة والطمأنينة، ولطالما يجبر "ابا ذر" وبأمر الخليفة عثمان، إمتطاء جمل بلا غطاء ولا وطاء، بعد إن سحبت منه الجنسيتان السعودية في المدينة والسورية في الشام،لا يحق له يسكن المدينتان، لينتهي بمعراجه في الربذة، حيث ينتظره شبح المرض الأسود، الذي ألحقه بربه صابرا محتسبا، تأريخ يترجم لنا تعسف ودكتاتورية الحكم الأموي، الممتد الى اللحظة في دول الخليج.
مع قرب حلول الإنتخابات الأميركية، وإشتداد وتيرة التنافس الإنتخابي بين المرشحين، وبعد زيارة محمد بن سلمان الأخيرة، للولايات المتحدة،بدأت اللعبة السعودية تستجمع أدواتها، لتدخل على خط المواجهة، إفشال المحادثات الأخيرة باليمن، التصعيد الإقليمي في سوريا، التباكي على كبار ضباط المملكة، ممن حوصروا في معركة الفلوجة، تنامي التحرك السعودي في العراق، عن طريق السفارة السعودية، زيارة القنصل السعودي لسجناء سعوديين في العراق، حلاقات تدعو للإستغراب، وإن كانت غير مرتبطة.
يبدو إن الحكومة السعودية بدأت تلعب بالنار، التجربة التي راهن بها الملك "سلمان"، بإعدام "الشيخ النمر"، وإعتقال الناشط "حسن الراضي"، دفعت السعودية الى تصديرها حيث البحرين، لم تسحب الجنسية البحرينية من الشيخ "عيسى قاسم"، إلا بنفوذ سعودي! أراد أن يقضي على حركة الوفاق الوطني، بعد إعتقال أو إعدام الشيخ "عيسى قاسم" وجملة من النشطاء معه، قضية سحب الجنسية كانت اللبنة الأولى، لإستنزاف طاقة ردة الفعل الشعبية والإقليمية والدولية.
خطوة تصعيدية بأمتياز، لكسب رهان المواجهة الفعلية في البحرين، أراد النظام السعودي، المتحكم بالقرار البحريني منذ عام(2011)، جر المنطقة الى تجاذبات سياسية ومصيرية، وتصفية حاسبات لدول مجاورة، بمقدمتها الجمهورية الأسلامية الإيرانية، خصوصاً بعد حدة التشنجات، بين السعودية وإيران، بسبب إعلان الأخيرة، قرار بعدم ممارسة فريضة الحج لهذه السنة،إحتجاجا على ما حصل في العام الماضي (2015)، من حالة التدافع، والفاجعة التي اثكلت قلوب الشعب الإيراني بفقدان حجاجهم هناك.
بغياب القرار البحريني، بسبب الهيمنة السعودية المتسلطة بالقرار، تزف السعودية الحكومة البحرينية، عروساً الى مخدعها الملطخ بالدماء، الشيخ "عيسى قاسم"، عضو المجلس التأسيسي البحريني، مواليد مدينة درزا في المنامة لعام ( 1940م )، عضو جمعية الوفاق الوطنية البحرينية، أدبه ودينه وورعه جعل منه "الأب الروحي, والزعيم المطاع"، بدأ دراسته الحوزوية في النجف، حيث تتلمذ على يد الشهيد "محمد باقر الصدر"، ثم سافر بالتسعينات الى إيران ليكمل دراسته هناك.
قرار إسقاط الجنسية البحرينية جوبه بعدة إدنات، دولية (غربية وعربية وإسلامية)، الشيخ "علي سلمان" أمين جمعية الوفاق يرى إن، ( المساس بالشيخ "عيسى قاسم"سيغير وجه ومستقبل البحرين" ويرى "الشعب قادرا على قلب المعادلة)، قاسم سليماني يرى إن ( المساس بالشيخ، ستكون بداية إنتفاضة دامية) الأمم المتحدة؛ ترى قرار إسقاط الجنسية البحرينية، عن الشيخ "عيسى قاسم "غير مبرر" وفق القانون الدولي،
منظمة "هيومن رايتس ووتش" وصفت قرار السلطات البحرينية، إنتهاكا صارخا لحقوق المواطنة، وقالت إنه يشكل "تعديا خطيرا يهدف إلى تركيع الأغلبية الشعبية في البلاد، عبر التهديد والتنكيل والاستبداد من قبل السلطة الفاشية" المرجعية الدينية في العراق ترى من واجب الحكومة البحرينية، العدول عن القرار، السلطة البحرينية بهكذا خطوة تحمل مشعل جنازتها بيدها، لتحرقها على مرأى ومسمع العالم،الرجل الذي ولد ونشأ، قبل أن يولد حكام البحرين، لا يوجد أدنى مبرر، يجيز تجريده من هويته الوطنية.
للملكة السعودية حسابها، وليس على الحكومة البحرينية، إلا الإذعان، إسقاط الجنسية عن الشيخ "عيسى قاسم" وتهديده بالنفي، يعيد الى الأذهان حادثة الربذة ونفي الصحابي "أبا ذر" إليها، وإستشهادة هناك مع عائلته، وكأن التاريخ يعيد نفسه،ومثل هكذا قرارات، حتماً، سيكون المعول الذي يهز وجود مماليك الخليج، ولربما سهام طيشهم بهكذا تصعيد دولي وإقليمي سيقودهم الى زعزعة عروشهم، وتخاوي مماليكهم، التي بنيت على جماجم ودماء الابرياء.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وليد كريم الناصري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/23



كتابة تعليق لموضوع : ابا ذر والشيخ عيسى قاسم تاريخ يتجدد في الربذة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net