صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه

الامام الحسن المجتبي (ع) مدرسة القيم الخالدة
محمد جواد سنبه

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ولد الإمام الحسن (ع) في الخامس عشر من شهر رمضان من السنة الثالثة للهجرة، و قد كان لمصادر الاعداد الأصيل، التي رعت الامام الحسن (ع)، أثراً مهماً في تربيته الإسلامية الرسالية الرصينة، التي تلقاها من رسول الله (ص)، ومن بضعة رسول الله فاطمة الزهراء(ع)، ومن سيد الوصيين الإمام أمير المؤمنين، علي بن ابي طالب (ع)، فكانت هذه التربية مصادرَ ثرةً لبناء شخصيته و تكاملها .

 هذه التربية النبوية أعطت لكيانه الروحي زخماً قوياً، وجعلت منه (ع)  شخصية قياديّة من الطراز الأول، صمدت أمام أعتى التحديات التاريخية، التي واجهتها المنظومة الإسلامية العقائدية و الفكرية و السياسية و الاجتماعية. 

بدأ دور الإمام الحسن (ع)، يتألق في دنيا الإسلام، في وقت مبكر من حياته الشريفة، فقد كان أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع)، يُنيبُه ممثلاً عنه و يرسله لتهيأة الجيوش، و إعداد الخطط مع قادته، و كان والده (ع)، يُسند إليه مهمّة قيادةِ أحدِ أجنحةِ جيشهِ، أثناء مواجهات أعداء الاسلام في القتال، وقد بلغت تلك الشخصية ذروتها بعد استشهاد أبيه (ع). 

لقد ورث الإمام الحسن (ع)، ركاماً ضخماً من التناقضات، التي أنتجتها الأفعال المعادية لدولة الاسلام، في زمن خلافة أمير المؤمنين (ع)، ومنها المنهج التكفيري الذي تبناه الخوارج، الذين لم يتورعوا، بنعت الإمام علي بن طالب (ع)،  بالكفر و عدم الحكم بالقرآن ، فيالها من مهزلة تاريخيّة، تصف ربيب القرآن، ببُعده عن القرآن . 

لقد كانت السياسة المعادية لمنهج أهل البيت (عليهم السلام)، تذكي الاتجاه المعادي لدولة الاسلام التي كان يقودها الامام علي (ع)، وتمدّه بما يحتاج من دعم مادي و معنوي، و كانت محصّلة هذا الصراع، استشهاد وصي رسول الله (ص)، في محراب مسجد الكوفة في العام أربعين من الهجرة الشريفة.

كان الموقف الذي واجهه الإمام الحسن(ع)، قد وضعه إزاء حلين لاثالث لهما:

الأول: 

إمّا ان يتنازل عن قيادة دولة الإسلام، ويعهد أمر الأمة إلى أعداء الاسلام، معاوية ابن هند، و يزيد بن معاوية، و ابن (النابغة/ كنية للمرأة المشبوهة) عمرو بن العاص و أشباههم.

الثاني: 

أو أن يقف بحزم لإرساء دعائم الإسلام، والحفاظ على كيانه. وهذا ما عمل به الإمام الحسن (ع).

فلم يلجأ للحرب كوسيلة لحل الأزمات، لسبب مهم هو أنّ الدولة التي ورثها عن ابيه (ع)، قد انهكتها الحروب. إضافة الى ذلك فان الازمات، قد اضعفت البعد الروحي و الايماني في نفوس الناس. 

فكان على الأمام الحسن (ع)، الدخول في صفحة التفاهمات السياسية، للوصول الى حالة التوازن الذي يحفظ للمسلمين سلامة عقيدتهم و كرامتهم، و أمنهم واستقرارهم، بعيدا عن جعجعة السلاح . 

 

لقدّ أَرسى الامام الحسن (ع)، مبدأ استثمار السياسة، للوصول الى المصالح المفيدة للأمّة الاسلامية، وبناء هيكليتها الروحيّة و الفكريّة و النفسيّة من جديد، بعدما نالت منها الأزمات المختلفة الكثير، على مدى نصف قرن من الزمن تقريباً.

و إذا نجح الإمام (ع) في حفظ بيّضة الاسلام، فانه لم يسلم من تأثير الدعاية الإعلامية المعاديّة. فأمر معاوية بن أبي سفيان، أن يُسمى العام الذي تصالح فيه مع الامام الحسن (ع)، بـ(عام الجماعة)، ليوحي للجماهير انه (اي معاوية)، مع الجماعة، و الامام الحسن كان خارجاً عن الجماعة، ثم عاد اليها. 

و في القرن الثاني الهجري، تم تحوير المصطلح ليكون (أهل الجماعة). وفي الصدر الأول من حكم العباسيين، أُجري تحوير آخر على هذا المصطلح، فأضيف اليه كلمة (السنة)، فاصبح (أهل السنة والجماعة). و هذا المصطلح لم يكن موجوداً على الاطلاق، في زمن رسول الله (ص).   

كما نعتت الدعاية الأموية الامام الحسن (ع)، ظلماً وعدواناً، بأنه رجل مزّواج (كثير الزواج من النساء)، حتى يُصدق الناس بأن الامام الحسن (ع)، رجل طالب لَذّات. 

كما كان يُروّج بين العامّة و الجهلة، بأن الامام الحسن (ع)، بعَقده الصلح مع معاوية، قدّ ذلّ المؤمنين، و غير ذلك من التخرصات و الاراجيف المعادية، التي ترمي النيل من شخصية الإمام (ع)، و تسقيطه في نظر العامة من الناس.

 

و لعَمري كيّف لا أَعتب، على أُمّة ذلك الزمن، التي ارتضت لنفسها، أن يقودها (ابن هند آكلة الأكباد)، و أَبتّْ أن يقودها (ابن الزهراء)(ع).   

الإمام الحسن (ع) إمام معصوم من الخطأ و الزلل، و هو أعرف من غيره بمصلحة الاسلام و الأمة الإسلاميّة، خصوصاً أن المرحلة التاريخية التي عاشها الإمام (ع)، كانت في غاية الحراجة و الحدّة، من حيث حساسيّة المواقف، و كثرة المتغيرات المحفوفة بالمفاجآت. 

 

وعلينا اليوم أن نستذكر، سلوك الإمام الحسن (ع)، لنستلهم من ذلك التراث الضخم، أبلغ الدروس، في تقديم الأهم على المهم، و المصلحة العامة على المصلحة الخاصّة. و مصلحة الأمّة على مصلحة القلّة. 

فسلام عليك يا أبا محمد الحسن بن علي (عليهما السلام) حين ولدت، و حين رَأَبْتَ صدعَ الأمّة، و حين استشهدتَ، و حين تبعث حيا ، و ان العاقبة للمتقين .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد جواد سنبه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/22



كتابة تعليق لموضوع : الامام الحسن المجتبي (ع) مدرسة القيم الخالدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net