صفحة الكاتب : حمزه الجناحي

الحرب التويترية والفيس بوكية وتحرير الفلوجة
حمزه الجناحي

من الواضح جدا أن الاعلام المسخر لدعم داعش قد واجهة هجمة جديدة لم يألفها سابقا لكل ما مر وهو يساير تحركات داعش وانتصاراته في المدن العراقية والسورية والمقصود هنا بالاعلام هو ما يبث من افلام هوليودية منتجة ومخرجة بحرفية قل مثيلها بل تضاهي تلك الافلام التي نشاهدها في السينما الامريكية وخاصة الفيديوات التي تبث على مواقع التواصل الاجتماعي من حرق وقتل وذبح ورعب جعلت من ابناء تلك المدن المحتلة يرضخون لقوات داعش بعد أن غلب عليهم الخوف ,, ليس هذا وحسب بل أن القنوات الداعمة التي سخرت مجهوداتها بكل ماتملك من قوة مادية وأخبار مسيسة تصب في صالح تلك العصابة هي الاخرى قد انتصرت ببثها ونشر كل ما يبعد المتتبع عن الاعتقاد بجرمية داعش وأحقيته ببناء دولته على رض العراق والشام ..

ناهيك عن بعض المواقع التي اصبحت حكرا على اصحاب الشأن الاميري وأصحاب النفوذ وهم يغردون ويثيرون كل ماهو غريب وعجيب لدعم داعش وقتلة داعش ومنها الموقع العالمي تويتر الذي يتعامل مع ابناء لخليج بكثافة مقارنة مع مريدين موقع الفيسبوك الذي يرتاده العراقيون والسوريون واللبنانيين بكثرة واصبح هذا الموقع لا يقدم الكثير لخدمة المناوئين لداعش التي تبث منه الافلام ومن جهات عالمية لرعب المواطنين ..

في الاونة الاخيرة وخاصة بعد بدأ معركة الخامس عشر من شعبان معركة (كسر الارهاب ) ازدات الهجمة التويترية على الجيش والحشد العراقي واتهامه بانه يقتل ويذبح ويرعب تلك المدن المتمثلة بالكرمة والصقلاوية واليوم الفلوجة وكانت تلك الهجمات تواكب مسيرة الجيش والحشد وتحاول ان تشوه صورة المقاتل الانساني العراقي الذي يأتمر بأمر قادته ومرجعيته ويتحلى بالروح الاسلامية الحقة ,, منذ بدأ العمليات العسكرية في غرب العراق لتحرير الفلوجة القريبة جدا على بغداد بدأ الشباب العراقي بتلقف الافلام والفيدوات من ارض المعركة وبثها على موقع الفيس والواتساب وبعض المواقع الاخرى مستعينة بالهاتف النقال المتطور الذي يحمله اغلب المقاتلين والداعمين لحرب التحرير وصار ذالك الهاتف ومن يحمله يلتقط صور غير متوقعة في تلك المدن وهو يرسم بطولات المقاتلين ومعاملتهم السمحة مع العوائل النازحة ويلتقط ايضا صور اندحار مقاتلي داعش وأستسلامهم وضعفهم وجبنهم وترسل تلك الافلام والصور اول بأول وساعة بساعة بثا حيا لتزيل الغمام عن المحاولات التشويهية وهذا بعينه ماجعل الصورة تتوضح جدا وتبين بكل شفافية مدى الهمة والاندفاع والانتصار للقوات الامنية والحشد الشعبي في تلك المدن العراقية ..

هذا التحول في نشر الحقائق لم يروق جدا لهؤلاء الواقفين بقوة خلف قوات ومقاتلي داعش فبدأوا يصورون ويبثون امورا وأحداث تمس انسانية المقاتل وتتهمهم بأنهم يقتلون ويعذبون النازحين ويهجرون العوائل ويسبون النساء بفبركة او بتدليس او بالكذب على الذقون وفعلا حصل تغير في نقل الحقائق للرأي العام العربي والمجتمعات تنظر الى تلك التحركات بعين الريبة والاتهام ضد ابناء البلد الواحد محاولة اصابة تلك الانتصارات بمقتل وخنجر الاتهامات والتجاوز على حقوق الانسان وطبعا كل هذا يجري بموازاة ما تقدمه وتكذبه الجهات الشبابية العراقية في الجانب الاخر المؤازر لقواته وحشده رغم فقرها العام وبعد الاتصال بالعالم الذي بدأ يسجل حالات جديدة لم يسجلها في المعارك السابقة وينظر لتلك التحولات ويقارن بجدية بين ما يكتب على التويتر وعلى الفيس ليبدأ مرحلة الفرز للتأكيد من صحة الحقائق والمعارك لازالت في بداياتها حتى حصل الغير متوقع من قبل الجانب الاعلامي الاخر وهو يرى توغل وتغلغل هؤلاء الشباب وعلى شكل كروبات في نشر صور الحشد الانساني والتعامل المدني والاسلامي في موقع التويتر وبث هاشتاكاته وتغريداته وتدويناته وبأعداد هجومية وصل عددها على موقع تويتر فقط 550 الف مغرد ويعتبر هذا العدد ثاني اكبر عدد على هذا الموقع واستطاع أن يفوت الفرصة ويقتل التغريدات الكاذبة مما حدا ببعض لجهات المتنفذة الطلب من القائمين على موقع التويتر اقفال الموقع او تحجيم هؤلاء الاعضاء لقاء دفع مئاة الملايين لهم لكن الحقائق لا تحجب بغرابيل الحقد .

الى اليوم والتي اوشكت ايام لتحرير في متناول اليد وتلك الهجمة الاعلامية الشبابية العراقية المسددة ترسم لوحة الانتصارات وتوضح الحقائق من قلب المعركة ,, بالإضافة الى تواجد القنوات الاعلامية الرسمية بمراسليها ومذيعيها مع تلك التحركات العسكرية وفي مناطق الموت والجحيم جعل النصر الاعلامي واحد من تلك الانتصارات ليعطي زخما ودفعا اضافيا الى هؤلاء المقاتلين وضباطهم بل اصبح المقاتل نفسه عبارة عن قناة فضائية يصور ويلتقط ويلتقي ويبث في الوقت المناسب وهو يقاتل وكأنك تعيش المعركة صوتا وصورة حية وبث مباشر يوميا ..

طبعا هذا الذي يجري والذي لازال جاريا يجعل من الحرب الاعلامية التي تفوق بها الدواعش يوما قد انفلت عقالها من يده واصبح باليد الامينة المجاهدة الاخرى وهو بالمعنى العام يعني ان المدن التي يروم الجيش تحريرها والقضاء على داعش قد تسلمت الرسائل مبكرا بعد ان رأت وشاهدت وسمعت معنى بأس المقاتل العراقي وقوته وأندفاعه وأنسانيته في الوقت ذاته وهو يعني ايضا ان العوائل التي تعيش في تلك المدن الساقطة في يد داعش تعرف ان ما تعيش فيه غير مأمون ولايمكن أن يستمر وماهي الا مسألة وقت للخلاص على يد اناس اشداء قادمون لتحريرهم وفك اسرهم واعادتهم الى الحياة الطبيعية وما عليهم الا الانتفاض او التحرك او على الاقل بالتعامل مع القادم على أنه المخلص وليس كما صوره الاعلام الداعشي المفعم بالقتل والخوف على أنه الموت والدفن احياء وحز الرقاب والحرق والتنكيل والاعتداء على الحرمات .

 

العراق—بابل

[email protected]

  

حمزه الجناحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/22



كتابة تعليق لموضوع : الحرب التويترية والفيس بوكية وتحرير الفلوجة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابو حوراء التميمي
صفحة الكاتب :
  ابو حوراء التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net