صفحة الكاتب : سهيل عيساوي

قراءة في قصة "صديق ياسمين" للأديبة عبير الطاهر ،
سهيل عيساوي

قصة  " صديق ياسمين"  للأديبة عبير الطاهر ، رسوم أديب مكي ،  تقع  القصة في 24 صفحة من  الحجم  المتوسط صفحات داخلية ملونة  ، غلاف عادي  اصدار دار  المنهل ،  بدون تسجيل  سنة  الاصدار . 

القصة  :  تتحدث  القصة عن  طفلة  اسمها  ياسمين  خجولة جدا ، تقضي  جل  وقتها  في  اللعب مع  صديقها  الوحيد  التنين الأخضر ، تصحبه  الى  طبيب  الأسنان ،  وتشعر  انه  يشجها  ويحثها  على  عدم  الخوف ، يرافقها  في  "السوبرماركت" ،  ويساعدها  في  اختيار  المأكولات بأنواعها  ،   ذات  يوم  ياسمين  تشاهد  من  نافذتها أحد  الأولاد  يلعب  بالكرة مع  كلبه وتتمنى  لو تشاركه  اللعب ، في  أحد  الأيام  وقعت الكرة داخل غرفتها  ، رمتها  الى صاحبها  واقترح  عليها  الولد أن  تلعب  معه   شعرت ياسمين  أن  التنين  الأخضر يبتسم  لها  ويقول " هيا  اذهبي  معه "  لبت  النداء  وكسرت حاجز الخوف  والخجل ، لكنها رمقت  التنين  الأخضر وقالت له " لن  انساك " .

رسالة  الكاتبة  :  

-  ضرورة  كسر حاجز  الخجل  لدى  الأطفال 

 -  الرفق  بالحيوان ،  الولد  كان  يلعب  الكرة  مع  كلبه 

-  وجوب  الاهتمام عند  التسوق شراء الأغذية والاطعمة الصحية والمفيدة لأن  الأطفال يشترون  كل  ما  يقع  تحت  أيديهم . 

-  الخجل يؤدي  الى  الانطواء  والملل 

-  ضرورة زيارة  طبيب  الاسنان  عند  الحاجة ولا حاجة للقلق  او  الخوف وزيارة طبيب  الاسنان مرتبطة بتناول الحلويات .

-  الأمانة - ياسمين اعادت  الكرة الى صاحبها  فورا  ولم  تفكر  للحظة واحدة أن  تستبقيها أو  تستحوذ عليها  أو  تنكر وجودها . 

- يمكن  حل  مشكلة  الخجل  من  خلال  دمجهم  مع  اترابهم . 

-  تأكيد  مفهوم  الصداقة  ، عندما  تعرفت على  الولد ، وعدت  التنين بانها  لن  تنساه .

ملاحظات  حول  القصة . 

-  عدم ذكر  أفراد الأسرة  من  والدين  واخوة .

- عدم  تسجيل  سنة  الإصدار 

- كتب الاهداء  في  اعلى  الصفحة ،  لو كتب  تحت اسم  القصة واسم  المؤلفة  لكان  أفضل . 

-  استعملت الكاتبة كلمة " سوبرماركت "  ، وهي كلمة غير عربية ، يمكنها  استعمال كلمة متجر او مجمع  تجاري 

- طباعة القصة يمكن  ان  تكون  بجودة أفضل  من  ناحية فرز  الألوان  وجودة  الورق وتماسك الكتاب.

أسئلة  مقترحة حول  القصة 

- صف علاقة ياسمين بالتنين الأخضر ؟

- لماذا  زارت ياسمين المتجر ؟

-  بماذا  كانت  تفكر ياسمين  عندما شاهدت  الولد  يلعب بالكرة  مع  كلبه ؟ 

- من  كان  يسمع  حديث  ياسمين  مع  التنين  الأخضر  ؟ 

- كيف نجحت ياسمين  في  كسر  حاجز  الخوف  ؟ 

-  اقترح  حلولا  لكسر  حاجز الخجل  لدى  الأطفال ؟ 

- هل ساهمت  الرسومات   في  إيصال  رسالة  الكاتبة ؟

-  لماذا  قامت ياسمين في  نهاية  القصة للتنين  " لن  انساك " ؟ 

- هل تعتقد أن القصة علاجية ؟ اشرح .

- اقترح نهاية  أخرى للقصة .

خلاصة :  قصة  جميلة  وعلاجية ، معبرة بأسلوب  سهل وسلس تطرح  مشكلة عامة  لدى  الصغار  وهي  الحياء  والخجل والانطواء وتطرح  الحل  البسيط والواقعي بعيدا  عن  التعقيدات  والنظريات والوعظ  والشعارات الرنانة ، رسومات جميلة  ومعبرة . 

قصص أخرى للمؤلفة  من  نفس  المجموعة 

- ياسمين والوحش 

- عمر لا  يحب ان  يكتب 

- أين ياسمين 

- دبس 

- ياسمين والعصفور 

- لا  أحد  يحبني 

  

سهيل عيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/15



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في قصة "صديق ياسمين" للأديبة عبير الطاهر ،
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي ساجت الغزي
صفحة الكاتب :
  علي ساجت الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عملية نوعية في صحراء الأنبار تسفر عن مقتل "23" إرهابيا  : مركز الاعلام الوطني

 الأنتخابات العراقية.. دعوات أممیة لضمانها وسط لقاءات مکثفة

 ألا يحق لنا ان نتخوف ؟؟؟  : علاء الخطيب

 العتبة العلوية :لخدمة زائري اربعينية الامام الحسين ( ع ) افتتاح خمسة مواقع للضيافة و جزء الزيارة والعبادة في صحن فاطمة ( ع )

 وقفات مع دجال البصرة ( 1 )  : ابواحمد الكعبي

  البيت المسكون بالجن  : فلاح العيساوي

 برشلونة على موعد مع التاريخ بقيادة فالفيردي

 مخيم اليرموك وذاكرة الأسنان اللبنية  : علي بدوان

 مركز الدراسات الاستراتيجية بكربلاء: العداء والكراهية للنظام الشيعي السوري جعل من الأنظمة الملَكيّة العربية السنّية غير المنتخبة، حلفاء ووكلاء للدولة الإسرائيلية  : مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء

 مفتشية الداخلية تضبط أحد منتسبي الشرطة الاتحادية متلبساً بالنصب على المواطنين بداعي التعيين  : وزارة الداخلية العراقية

  محافظ ميسان تفقد عمليات الحصاد لمحصولي الحنطة والشعير في عموم المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

 تنبيهات البراءة عند الوحيد البهبهاني  : د . رزاق مخور الغراوي

 التجارة:تجهيز حصص جديدة من مادة الرز لحساب البطاقة التموينية في البصرة والديوانية والانبار  : اعلام وزارة التجارة

 مدير عام السكك الحديد يتفقد محطة قطار البصرة للاطلاع على الية العمل فيها  : وزارة النقل

 اعلام عمليات بغداد: اعتقال عدد من المتهمين بجرائم الإرهاب والاحتيال والابتزاز الالكتروني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net