صفحة الكاتب : عدي المختار

مابين سنوات الاهمال ومطالب المتظاهرين ملعب ميسان الدولي ...امال تتبدد واخرى تتجدد
عدي المختار
للمرة الثانية على التوالي في اقل من شهر تظاهر عدد كبير من جماهير ميسان الرياضية امام ملعب ملعب ميسان الدولي بعد سنوات من الاهمال وعدم اكماله من قبل الشركات الهندسية التي تعاقبت عليه منذ 2003 وحتى الان , وقد دعت لجنة الحكام في الاتحاد الفرعي في ميسان  للتظاهرة وشارك فيها العشرات من الرياضيين في شتى مجالات الالعاب الرياضية كما حضرها محافظ ميسان الاستاذ علي دواي لازم  ونائبه السيد وائل الشرع ورئيس لجنة الشباب والرياضة الشيخ عدنان الغنامي وعضو الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم الكابتن يحى زغير والاستاذ جواد شتيوي مدير شباب ورياضة ميسان . 
 
ملعب ميسان الدولي
ملعب ميسان الدولي ثاني أهم ملعب دولي بمواصفات مثالية في العراق بعد ملعب الشعب الدولي , ويتسع ل25000 متفرج إفتتح في عام 1987م وهو ملعب دولي استخدمه صدام خلال حروبه ثكنة عسكرية وفي زمن الاحتلال الأمريكي للعراق استخدم مقرا للجيش وتلقى ضربات صاروخية خلال تواجد البريطانيين فيه من قبل المقاومون في العمارة وعادت ملكيته مؤخرا لوزارة الشباب والرياضة, إلا انه الملعب الوحيد في العالم الذي لم تجرى عليه المباريات طويلا بل المناورات العسكرية منذ تأسيسه مطلع الثمانينيات حتى حملة بشائر السلام صيف عام 2008 ,لم يهنأ الميسانيون به طويلا عاش ملعبهم منذ ولادته إما محتلا أو مريضا.
وتشير المرويات التاريخية " إن ملعب ميسان الدولي بدأ العمل فيه من قبل شركة هندية مطلع عام 1980من قبل وحال أكمال العمل به عام 1983 سلم للفيلق الرابع الذي كان مقره جنوب محافظة ميسان على الطريق الدولي (ميسان – بصرة ) فأقيم عليه حال افتتاحه استعراضا عسكريا فاستغله النظام كثكنة عسكرية آنذاك خلال حروبه مع الجارة إيران التي كانت خلالها ميسان عبارة عن سواتر حرب وخلفيات لجبهات الحروب فدمرت أرضيته بالكامل (التارتان) و(الثيل) جراء العروض العسكرية التي كانت تقام به,لم تجرى لملعب ميسان الدولي مراسيم افتتاح رسمية من عام انتهاء العمل به في عام 1983 إلا في الموسم الكروي ( 1987- 1986) فأقيمت عليه مباراة مثيرة جدا جمعت قطبي الكرة العراقية آنذاك (الرشيد ) التي كان يحمل شارة الكابتن فيها كريم محمد علاوي وفريق( الميناء) الذي كان يحمل شارة الكابتنية فيه جليل حنون , وحضرها آنذاك نجل النظام السابق (عدي صدام حسين )الذي لم يرق له التشجيع الكبير للميناء وتفاعل الجمهور مع الميناء دون الرشيد فقال في ختام المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي مابين فريقي الميناء والرشيد كلمته المشهورة (ولله حرامات هذا الملعب هنا ....كون بيه جروخ جاشلته) .
 
ذاكرة الملعب
شهد الملعب سنوات تألقه خلال نهاية الثمانينات والتسعينيات فقط  حينما كان النظام ينسحب منه بعد أن يحيله لخربه ودمار , رغم ذلك فان على أديم أرضه تغزلت به أقدام نجوم الفرق الجماهيرية ونجوم الكرة العراقية , لعبت على أديم هذا الملاعب أقدام نجوم في فرق الرشيد (الكرخ حاليا ) الذي كان يقودهم حيدر نجم لاعب نادي النجف سابقا  والبحري والميناء والطيران (الجوية حاليا) الذي كان يقودهم ناطق هاشم وفرق المحافظات جميعا وخلال التسعينات في دوري الممتاز مع صعود فريق نادي ميسان لعب كل الفرق الجماهيرية وغير الجماهيرية عليه كانت سنوات تألقه الفعلية.
 
سنوات الخراب والاهمال
تعرض الملعب خلال الثمانينيات أي مع اندلاع الحرب مابين العراق وإيران إلى دمار بعد أن تحول إلى ثكنة عسكرية للفيلق الرابع المتواجد في ميسان ومن ثم دمر الملعب بالكامل بعد عام ابريل 2003 أي بعد سقوط نظام صدام حسين , إذ تعرض إلى أعمال نهب وسلب مرتين الأولى بعد أحداث عام 1991 والثانية بعد عام 2003  .
تحول إلى ثكنة عسكرية استخدمته القوات المتعددة الجنسيات بقواتها والياتها الثقيلة لتدمر ما لم تدمره أعمال النهب والسلب، وفي حزيران من عام 2008 أثناء انطلاق عملية بشائر السلام الأمنية اتخذت قوات الجيش العراقي من ملعب ميسان مقرا لها باعتباره يقع في مركز المدينة وبات من يزور ملعب ميسان الدولي اليوم ويتصفح أروقته سيفاجأ بالصورة التي أصبح عليها، بعد خروج قوات الجيش العراقي منه، حيث كانت تتواجد فيه منذ الثامن عشر من حزيران من العام2007 حتى خروجها منه عام 2010, أسلاك كهربائية متقطعة، وأضرار في منظومات التبريد والحمامات والمغاسل,وتارتان متهرئ وأرضية مدمرة ومقاعد مهدمة وسقوف خاوية واثار العسكر والصواريخ التي كانت تطلق عليه بادية كأي تجاعيد رجل هرم , كان حينها الملعب في أسوا حالاته بعد أن فقدت بعض محتوياته،وعطلت بعض الأجهزة الكهربائية ومنظومات التبريد، وتعرضت التأسيسات المائية والكهربائية للعبث، والملعب الآن لا يصلح لإقامة المباريات ومن كافة النواحي".
 
سنوات الاعمار بنكهة الخراب
تعاقب على الملعب ما يقارب 25 مقاولا من مقاولي المنفيست لما اقترفوه من ذنب كبير بحق الرياضة العراقية ومنشأتها الرياضية , وكل مقاول يبيعه للآخر دون أعماره ولما وصل الأعمار فيه لمراحل الكمال دمره العسكر في حملة بشائر السلام ,وبعد مطالب رسمية وشعبية بضرورة أعادة تأهيل ملعب ميسان الدولي أعلنت وزارة الشباب والرياضة في وقت سابق عن لسان وكيلها عصام الديوان – وهذا مثبت في مواقع الانترنت-  عن إن الوزارة خصصت 12 مليار دينار عراقي لأعمار وتأهيل الملعب الدولي في محافظة وكان بمثابة الفرحة الكبيرة للميسانيين إلا أنها الفرحة التي لم تدم طويلا فقد علن في وقت سابق عن إحالة الملعب إلى شركة عراقية محلية غير مؤهلة لأعماره فكان الخبر مثار جدل واستهجان جميع أبناء ميسان ومنذ تلك الفترة شهد الملعب تراجعا كبيرا دون ان يتم اكماله في المواعد التي حددتها وزارة الشباب في كل عام خلال عهد وزير الشباب السابق جاسم محمد جعفر الذي ذهبت كل وعوده التي وعد بها جماهير ميسان ادراج الرياح .
 
تظاهرات متواصلة
منذ 2003 وحتى كتابة هذا التقرير خرجت العديد من التظاهرات كما تصدى عدد من الصحفيين والاعلاميين لموضوع اعمار الملعب ,وطالبت قيادات رياضية ولاعبين وصحفيين رياضيين في تظاهرة كبرى وزارة الشباب بضرورة اكمال الملعب .
وقال رئيس لجنة الحكام جاسب نعيم علك : ان الجماهير الرياضية في ميسان تظاهرت اليوم للمطالبة باكمال ملعب ميسان الدولي الذي اهمل لسنوات ولم يفي وزراء وزارة الشباب والرياضة الذين تعاقبوا على الوزارة منذ 2003 وحتى اليوم بوعودهم بانجاز الملعب الذي في كل مرة يسلم لشركات هندسية غير قادرة على انجازه ليتم سحب العمل منها وتسليمه لاخرى وهكذا حتى وصلنا لحالة لا يمكن فيها الصمت لذلك دعينا للخروج بهذه التظاهرة لمطالبة وزير الشباب الحالي الاستاذ عبد الحسين عبطان باكمال الملعب بعد ان شهدت كربلاء افتتاح ملعبها في عهد الوزير الحالي .
واضاف علك : اننا خرجنا في اكثر من تظاهرة وطالبنا في اكثر من مرة في وسائل الاعلام بضرورة اكمال الملعب لحاجة المدينة له وسنستمر بهذه التظاهرات حتى اكمال الملعب وافتتاحه .
فيما قال الكابتن يحى زغير عضو الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم: ان مطالب جماهير ميسان بضرورة اكمال ملعب ميسان وافتتاحه نقف معها نحن في الاتحاد العراقي لكرة القدم جملة وتفصيلا لانها حق من حقوقهم وعلى وزير الشباب والرياضة ان يقف وقفة مسؤولة لاكمال اعماره وافتتاحه لان غياب ملعب ميسان اثر كثيرا على مستوى فرقنا الكروية .
وائل الشرع نائب محافظ ميسان طالب وزارة الشباب والرياضة بضرورة متابعة ملف ملعب ميسان الدولي اسوة بملف ملعب كربلاء وغيرها من ملاعب المحافظات لحاجة العمارة لهكذا ملعب مؤكدا ان وفدا رسميا سيلتقي وزير الشباب لنقل مطالب جماهير ميسان له .
اما محافظ ميسان الاستاذ علي دواي لازم اشار الى لقاء عقد مع وزير الشباب تناقش فيه الطرفان ملف ملعب ميسان الدولي حيث وعد وزير الشباب بأن تكون وجهة وزارة الشباب المقبلة هي ملعب ميسان الدولي لاكماله وافتتاحه بعد ان تتم متابعة الملف الهندسي مع الشركة المنفذة .
 
 
 
 
الملعب في هيئة النزاهة
 
انتقد رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة ميسان تأخير مشروع انجاز تأهيل ملعب ميسان الاولمبي الذي اطلق عليه مؤخراً اسم ملعب الشهيد سعد يونس الاولمبي من قبل الشركة المكلفة بتأهيله ضمن السقف الزمني المحدد رغم انجاز التصاميم والمخططات الخاصة به مما اثر سلبا على الحركة الرياضية في المحافظة. 
وقال الساعدي في بيان :"ان شكاوى عديدة وردت بشان الموضوع تفيد بتلكؤ الشركة وعدم إيفائها بالتزاماتها الزمنية المقررة كما ان الشركة تأخرت كثيرا في إقرار شكل وطريقة ربط وتثبيت العمل مع الهيكل الكونكريتي الذي يقضي بتنفيذ المسقف الخاص بالملعب وهو من العناصر الأساسية للمشروع ويشكل نسبة 30% من المعيارية له ووجود تلكأ في عمل الفحوصات للتربة لمعرفة مقدار التحمل للمسقف ضمن الهيكل الكونكريتي للملعب وكذلك تأثير الرياح واستخدام الركائز وأعماقها والجسور الأرضية الرابطة".
 وأضاف الساعدي:" ان قلة تدفق السيولة النقدية للمشروع من قبل الشركة المنفذة وتعدد مدراء المشروع وقلة الخبرة لدى المهندسين الجدد للشركة كان احد الأسباب الرئيسة التي أدت إلى تأخر انجاز المشروع رغم تدخل وزير الشباب والرياضة والمخاطبات الرسمية وتوجيه انذارت حث الشركة بشان أهمية تسريع انجاز المشروع خلال ستة أشهر إلا انه للأسف لاتزال الشركة متلكئة اذ بلغت نسبة الانجاز حتى الآن بحدود 70% , وان لجنة النزاهة في مجلس محافظة ميسان احالت ملف ملعب ميسان الدولي الى قاضي هيئة النزاهة للتحقيق فيه .  
 
 يذكر أن مشروع تأهيل ملعب ميسان الدولي الذي يتسع لخمسة وعشرين ألف متفرج تبلغ كلفة أعماره 26 مليار دينار و300 مليون دينار عراقي.

  

عدي المختار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/11



كتابة تعليق لموضوع : مابين سنوات الاهمال ومطالب المتظاهرين ملعب ميسان الدولي ...امال تتبدد واخرى تتجدد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد اللطيف الجبوري
صفحة الكاتب :
  د . عبد اللطيف الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لمُّ الشمل  : محمد احمد عزوز

 اخلاق في غربيل سفر  : علي الحسيني

 رواية شهرتها والاعتماد عليها دليل صحتها  : سيد جلال الحسيني

 مديرية مكافحة إجرام النجف تقبض على مجرم قتل والدته وإخوته الثلاثة  : اعلام شرطة محافظة النجف الاشرف

 بمشاركة ٣٥٠ فريقا اختتام بطولة الكوكا كولا لتربيات العراق بخماسي كرة القدم للمرحلة المتوسطة ( بنين ، بنات ) وتتويج الرصافة الثالثة اولا  : وزارة التربية العراقية

 الأولوية لمن يرفع المعول.. المرشدي يعيد هيكلة وبناء الأمانة  : زهير الفتلاوي

 الوفاق: نظام آل خليفة يتبنى التطهير الطائفي البغيض بشكل معلن

 الطبال مؤيّد ودماء حزب الدعوة !  : حيدر العازف

 تعرض فاشل لعصابات داعش في منطقة بحيرة الثرثار ضمن قضاء سامراء

 ماذا يمكن ان يفعل اوباما ؟!  : احمد رزاق الطائي

 عاجل ... مخطط تكفيري جديد  : بهلول الكظماوي

 ابو بكر البغدادي خطط لدخول سامراء واعلانها "امارة"

 ديمقراطية القتل

 الأم والتسامح مع الولد  : الشيخ جميل مانع البزوني

 اكثر من نصف مستهلكي الطاقة الكهربائية في محافظة ذي قار بدون مقاييس  : وزارة الكهرباء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net