صفحة الكاتب : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

تحت شعار ( التوعیة القانونية للنازحين ضمان لحقوقهم) الندوة الثامنة
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  - العيادة القانونية المجانية في محافظة الانبار بالتعاون مع شبكة العيادات القانونية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ندوة التوعية القانونية الثامنة  لضمان حقوق النازحين القانونية يوم 2  حزيران  2016 في مخيم النصر في عامرية الفلوجة, والذي تتواجد فيه 270 عائلة نازحة من محافظة الانبار  وكان عدد الحضور في الندوة (30) نازح/ة ( 16 نازحة,14 نازح) وبحضور محامي العيادة القانونية الأستاذ محمد عبد فياض  . 

افتتح الندوة الزميل علي غزال مدير العيادة القانونية في الانبار / لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية مُرحبا بالحضور والضيوف الكرام  وبدأ بالحديث عن شبكة العيادات القانونية  عن الخدمات القانونية المجانية التي تقدمها الشبكة من خلال المنظمات في  ثمانية محافظات التي يتواجد فيها العوائل النازحة من المحافظات التي تم النزوح منها وهي ( الانبار , نينوى , ديالى, صلاح الدين ) وهناك عمل مشترك مابين المنظمات لترويج معاملات العوائل النازحة ضمن نظام الاحالة ، وأكد إن هذه المنظمات تعمل بالتعاون مع الشبكة والمفوضية السامية لشؤون الاجئين ( UNHCR), واوضح الزميل ان منظمة تموز للتنمية الاجتماعية من المنظمات التي تقدم الخدمات القانونية المجانية للعوائل النازحة من محافظة الانبار,  ثم  قدم الزميل محامي العيادة القانونية محمد عبد فياض  المحاضرة القانونية  بالتعريف بحقوق النازحين في التشريعات الوطنية وما أقره قانون وزارة الهجرة والمهجرين رقم 21لسنة 2009 عن ضمان حقوق النازح وتعريف من هو النازح، ومن ثم أشار الى آليات تسجيل النازحين في مكاتب فروع الوزارة في المحافظات التي نزحوا اليها وشروط التسجيل والوثائق المطلوبة لضمان حقه كنازح.

وأكد الزميل محامي العيادة القانونية الاستاذ محمد عبد فياض  ان لكل نازح حقوق من قبل الحكومة المركزية ضمن قوانين وتشريعات التي اقرتها وزارة الهجرة والمهجرين . 

 

خلال الندوة فتح باب الاستفسارات من قبل الحاضرين في الندوة حيث سأل النازح ( ياسر محمد روضان ) من محافظة صلاح الدين قضاء الدجيل بأن هناك اكثر من خمسين عائلة نازحة من الدجيل والان في مخيم النصر منذ اكثر من سنة ونص علما ان مناطقهم محررة ولا يعرف سبب عدم عودتهم الى مناطقهم كما ان لديهم معاملات استبدال لهويات الاحوال المدنية واصدار شهادات جنسية لهم واضافة اطفالهم ضمن البطاقة التموينية , وأجاب الزميل محامي العيادة القانونية ان موضوع العودة ليس من اختصاص العيادة لكن بالامكان تنظيم طلب من قبل النازحين ورفعه الى الجهات المعنية اما ما فيما يتعلق بالبطاقة التموينية ودائرة الاحوال المدنية والجنسية بالامكان استلام المعاملات واحالتها الى مركز العدالة لدعم الفئات المهمشه في العراق/ محافظة صلاح الدين  وهذا المركز هو ضمن منظمات شبكة العيادات القانونية .

  

 

ومن ثم سألت النازحة (يسرى جليح حمد) بأن زوجها قد توفي منذ اكثر من سنة ونص من قبل عصابات داعش في قضاء هيت ولم تصدر له شهادة وفاة لحد الان , أجاب الزميل محامي العيادة بأن بالامكان اصدار حجة وفاة بعد اعطاء توكيل للمحامي ليتم اصدار حجة وفاة حسب الاجراءات القانونية . 

وخلال فترة  الاستراحة  اتصل الزميل علي غزال بالزميل ساهر عبد الله مدير مركز العدالة في صلاح الدين واعلامه عن هذه الحالات وابدى استعداده باستلام المعاملات ضمن نظام الاحالة المعمول به في شبكة العيادات القانونية . وبعد الاستراحة قدم  الزميل المحامي محمد عبد فياض شرح حول اجراءات العودة الطوعية للعوائل النازحة التي ترغب بالعودة وحسب تعليمات وزارة الهجرة والمهجرين ,  وتكون آلية العودة كما يلي :

1) مراجعة فرع وزارة الهجرة في المحافظة .

2) جلب ما يثبت بأنه كان نازحاً ( شهادة ولادة , بطاقة تعريفية , بطاقة امنية , بطاقة سكن  ) 

3) فتح اضبارة خاصة بالنازح  .

4) اخذ تعهد خطي من العائلة الراغبة بالعودة بعدم الاستفادة من منحة العودة .

5) يمكن للاشخاص الذين لم يسجلوا نزوحهم . تسجيل النزوح اثناء تسجيل العودة مع تقديم مستمسكات النزوح والعودة في أن واحد في فرع العودة وعلى فرع العودة اشعار مركز الوزارة بذلك فوراً . 

وبين  الزميل المحامي عن استعداد العيادة باستقبال كافة القضايا والمعاملات التي تحتاج الى تمثيل قانوني من قبل محامي العيادة القانونية في الانبار وللنازحين من غير محافظة الانبار ( ديالى , صلاح الدين , نينوى )  . 

واشار الزميل علي غزال بأن هناك خطوط ساخنة خاصة بالعيادات القانونية المجانية في ثمانية محافظات وكما مذكور في البروشور الذي وزع على النازحين اثناء الندوة وارقام خاصة بالعيادة القانونية المجانية لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية (07809447442  \ (07722429560 , كما وتم توزيع 100 بروشور على النازحين خلال الندوة والعوائل المتواجدة في المخيم . 

واثناء المداخلات عبر المشاركين في الندوة عن شكرهم الى كادر العيادة القانونية المجانية لاهتمامهم في متابعة القضايا القانونية للنازحين لاسيما وان مناطق الانبار في طريقها الى التحرر الكامل من عصابات داعش الإرهابي. 

 يذكر ان هذه الندوة هي الندوة الثامنة  التي تقيمها المنظمة من اصل عشر ندوات ستواصل المنظمة عقدها في مخيمات أخرى للنازحين ولغاية نهاية السنة الحالية وهي من أنشطة مشروع المساعدة القانونية ومساعدة الفئات المهمشة والنازحين والذي تنفذه المنظمة بعمل العيادة القانونية المجانية لأهالي الانبار .  

 

المكتب الاعلامي

لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية

4 حزيران  2016 

www.tammuz.org


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/05



كتابة تعليق لموضوع : تحت شعار ( التوعیة القانونية للنازحين ضمان لحقوقهم) الندوة الثامنة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net