صفحة الكاتب : زانيار علي

عندما يلبس الکوميديا زي التراجيديا !
زانيار علي

 شخصيآ رأي – و ربما هو رأي الکثيرين – القصة هي اصعب انواع الأدب. لأنه ليس سهلآ في اربع و خمسة صفحات، ان تضع افکار عميقة و جميلة. و هذا هو السبب، بين اقاصي العالم، يبقی اسم قليل منهم خالد و بين اسماء الخلود. و اذا تحدثنا عن القصة المينيمالية ( القصة القصيرة )، فسيکون اصعب، لأنه ليس من السهل ان تکتب قصة في خمسين کلمة و اقل ! 

اذ نضرنا الی آوروبا في قرن التاسعة عشر – لأن قرن العشرين يصل متأخر الينا ! -، إذ يحدث انه في دولة کبيرة، تجد قاص واحد. في روسيا لدينا فقط ( جيخوف )، في فرنسا لدينا ( جي دو موباسان )، في امريکا ( إو. هينري ) و ( جاک لندن ). و هذا برهان، ان القصة اصعب انواع الأدب، ولکن ادب عالي. 
من هنا، سأتحدث عن؛ دائمآ القصص التراجيدة، لديهم شهرة اکثر، و يبقی لمدة اطول لدی القارء. کثير من الکاتبين الذين غيروا الأدب، و ابدعوا أساليب جديدة، کانوا کاتبين تراجيدين. و اذا تحدثنا مجددآ عن الأدب الروسي، کثير منهم لديهم نصوص تراجيدية. و هذا هو السبب، اذ جعل بعضهم مثل جيخوف، يقول " انا اريد ان اقول، انه‌ هناک جهنم تحت قدميک ! "، حتمآ هو يقصد الجهنم الذي خلقه الأنسان بنفسه علی الأرض. و ايضآ ( جيمس جويز ) صاحب رواية ( عولسيس )، يقول " انا لا اصتطيع ان اکتب، دون ان اجرح احساس القارء ! ". و لدی ( نيتشة )، كلام مشابه، يمکن ان نستفيد منه‌، عندما ينصح کاتب شاب، يقول " يجب ان تکتب بدمك ! "، الکتابة بالدم، ليس بمعنی ان تموت، مع انه‌ يمکن لذلك ان يکون صحيحآ، ولكن نيتشة يتحدث عن القهر و الغضب في داخل الأنسان، يجب ان تحرره. حتی يفهمک الآخرون. 
وفي الکتابة، يجب ان تبعد كل الحواجز في طريقك. و هذا هو السبب جعل ( رامبو )، يقول  " فلنكن حديثين كما نستطيع "، انا افهم من هذا، انهه‌ يود ان يقول " فلنكن واسع الخيال كما نستطيع، و لا نخاف من طرح ارائنا ". 
و اذا تحدثنا عن نفس الموضوع، و لکن عن المسرحية، سيکون صحيحآ هو الآخر. لأن مسرحيات الكوميدة لدی ( شکسبير )، فيه دروس کبيرة جدآ، و لکن کما نری، يقرأء اکثر مسرحياته التراجيدية. و سنة بعد سنة يعرض علی مسرحيات العالم. لذا يجب ان تملك فکرة و تصور تراجيدي، للمجتمع و حياة الأنسان. 
و اذ عدت و تحدثت عن القصة، سود اعود مجددآ الی جيخوف، الکاتب الذي لا يقل روعة. رأيت کثيرآ قصصه الکوميدة، و حقآ يقول لك شيئآ و يعلمك، و لكن من المحتمل ان تنسی سريعآ الأحداث و الأشخاص في القصة، لأنه لن يبکيك، بل يضحكك. و خلق الأنسان هکذا، يتذکر دائمآ الأحداث التراجيدية اكثر من الکوميدية. 
شخصيآ، افضل قصصه التراجيدية. اليوم قرأت قصة له‌ بالعربية، اسمه ( وشاية ). و بعدها من حبي لها ترجمتها. في هذه القصة، الشخصية الرئيسية في القصة هو (سيرجى كابيتونيتش أهينيف )، هو شخص شارك في حفل کبير. و في نصف الليل، يذهب الی مطبخ ليعلم ان العشاء جاهز. فيری سمكة کبيرة، فيلعق شفتيه، و يخرج صوتآ اشبه بقبلة. و الطباخة في الجوار، و کان هنالك شخص آخر اسمه‌ ( فانكن )، حين يسمع الصوت، يظن انها قبلة ! و سرعان ما أهينيف يخاف ان ينتشر الخبر علی يد فانکن، لذا يذهب الی غرفة المعلمين و يخبر بعظهم الحقيقة ! 
و لم يعلم، ان فانكن لم يريد ان ينشر الخبر، و لكن أهينيف شعر بحيرة و خاف ان ينتشر الخبر. لذا قال الحقيقة لبعضهم. ذاک الليلة نام براحة، و لم يخف ان ينتشر الخبر، لأنه قال الحقيقة لهم. و لكن عندما نهض في الصباح، و ذهب الی العمل، يقول له مدير المکتب؛ ان لدي أهينيف علاقة عشق مع الطباخة ! 
جيخوف يطول القصة متعمدآ، و يجعل من زوجة أهينيف تعلم بالموضوع. و هي يغضب منه و يضربه ! و أهينيف يذهب بالأجبار لفانکن، حتی يعلم لماذا فعل به کل هذا ؟! و لکن کما هو متوقع، فانكن يجيبه، بأنه لم يفعل هذا ! و لكن من فعل ؟ حتمآ هو أهينيف نفسه ! 
و هذا هو ما اسميه، الکوميديا بزي التراجيديا ! لدی القصة مضهر تراجيدي، و لكن في الداخل هي کوميديا. بهذا البوابة التي فتحتها، حان الوقت لأتحدث قليلآ عن تقنية جيخوف في کتابة قصة؛ 
‌جيخوف کاتب مخادع ! في البداية يتحدث بشكل، و لكن في النهاية يغير الأحداث و مجراها، بشکل لا يحث به القارء. و هذا بمعنی تصنيع الأحداث فجأة. و اذا امعنا النضر ببداية القصة، سنری انه‌ قد بدأ بحدث ! و حتی الفكرة الذي عمل معها جيخوف، هي فکرة حساسة و جدية. بالأخص لنحن الكورد، الذي نخاف من انتشار اخبار كاذبة عنا. أهينيف کان يخاف؛ ان فانكن سيفضح به‌، و لكن أهينيف فعل هذا بنفسه‌ ! هذا هو الکوميديا. من هنا سيتضح لنا، جيخوف يستعمل اكثر من تقنية، و لديه قوة عالية في كتابة القصص. 
و الشيء المهم من قصص جيخوف، هو السرد. السرد لدی جيخوف عجيب، يقيدک بنفسه، و لا يدعک حتی تنهيها. و لربما هذا هو السر وراء ( ألف ليلة و ليلة )، لأنه حتی الآن يقرأ في الشرق و الغرب. 
و تقنية اخری عمل عليها جيخوف، هي الأختصار. لا يطول القصص، و لا يدعك تتعب اثناء القراة. و هذا هو السر لدی القصص الناجحة. لأنه هنالك قصص اخری، يعير الأهتمام بالسرد فقط، يصنع شخصين او اکثر، يصارع بينهم، لديها بداية و نهاية و هذا کل شيء، و لكن هذا لن يکون قصة مهمة، و لن يبقی في ذاکرة القارء. 
برأي، نصوص جيخوف يشبه المطاط ! يمكن له‌ ان يقرأ في اي زمان، و بنفس الجمال. 
( وشاية ) هي واحد من اهم قصص جيخوف. 
 

  

زانيار علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/02



كتابة تعليق لموضوع : عندما يلبس الکوميديا زي التراجيديا !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى خالد ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى صاحب المقال عن اي نزاهة تتحدث انت وزوجتك بسمة حسين انا كنت طالب في الماجستير حيث تقوم زوجتك بعمل استلال للبحوث في شقتها في الكرادة مقابل مبلغ من المال عن اي نزاهة تتحدث وزوجتك تشهد زور على دكتورة وفاء لتأخذ مكانها عن أي نزاهه تتحدث وزوجتك تعطي محاضرات بجامعات أهلية رغم انها تدريسية بجامعة حكومية واعتقد ان هذا الشيء مخالف للقانون وللشرع ايضا ايها الشيخ المعمم كونها اخذت حقها في التعيين بجامعة حكومية فلما تسلب حق غيرها بالتعيين والعمل في الجامعات الاهلية لذلك سيتم الابلاغ عنها في الوزارة ومكتب المفتش العام ولدينا الدليل

 
علّق مازن حسن ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم لماذا تتهجم على دكتور قصي السهيل المحترم انت انسان حقود ومدفوع الثمن من قبل رئيس الجامعة السابق دكتور نبيل كاظم والأمور واضحه وضوح الشمس فلماذا قمت بحملة تسقيط ضد رئيس الجامعة الحالي اليس من المفروض ان نعطيه فرصه ومن ثم نحكم عليه بالنجاح او الفشل ولكن حقدكم انت وزوجتك اعماكم وسلكتم طريق الشيطان الم تقم انت في عام 2016 بالاتصال برئيس قسم الفيزياء ونتحلت صفة رجل دين بارز في احد الاحزاب وهدت رئيس القسم ان تكلم مع زوجتك وعند التحقيق انكشفت حيث قامت زوجتك بالركوع امام رئيس القسم حتى يصفح عنها ومن ثم تصف رئيس الجامعة الحالي بالمغمور وهو رجل اكاديمي محترم حاصل على لقب بروف في عام 2015 في حين انت في نفس السنة حصلت على الماجستير فأيهم المغمور رئيس الجامعة ام انت يامخمور

 
علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عاطف علي عبد الحافظ
صفحة الكاتب :
  عاطف علي عبد الحافظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عودة 1100 اسرة نازحة الى الكرمة ومناطق الفلوجة

 قصر المرمر*  : د . علي مجيد البديري

 الامام المُصلح  : حسين وسام

 المحكمة الاتحادية العليا تصادق على النتائج لنهائية للانتخابات العامة لعضوية مجلس النواب العراقي لعام 2014  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 جواز سفر ............ عراقي  : أ.د. كاظم خلف العلي

 أوائل الصحابه هُم أول من أسس حزب البعث الشيفوني‏  : جابر الجبوري

 محاكمة مشروع قانون المحاماة الجديد بتهمة عدم التزامه بمبدأ تداول السلطة  : ضياء السعدي

 مدينة مشهد  : وحيد شلال

 شكر وتقدير الى الاساتذة النقاد في مصر   : مجاهد منعثر منشد

 مهنئاً الصابئة بعيد "الازدهار" ، الوائلي قدمتم تضحيات كبقية المكونات لبناء العراق

 النائب شروان ينعى اللواء عدنان عبد الرزاق مدير الشؤون الداخلية في كركوك

 يضرب بالثريد ويريد تغيير!  : عباس الكتبي

 بومبيو: أمريكا تعمل بجد لإصلاح الاتفاق النووي الإيراني

 تاملات في القران الكريم ح189 سورة الاسراء الشريفة  : حيدر الحد راوي

 أبطال قيادة عمليات سامراء ينفذون عملية تفتيش واسعة ضمن قاطع المسؤولية  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net