صفحة الكاتب : محمد حسن الساعدي

تحرير الفلوجة... بوابة التغيير السياسي ؟!!
محمد حسن الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تعد مدينة الفلوجة ثاني مدن الانبار بعد الرمادي ، ومن المدن المهمة اذ انها حلقة الوصل بين محافظة الانبار وبين مدينة بغداد شرقاً وصلاح الدين شمالاً ، والفلوجة ذات الغالبية السنية ، والتي صعب دخولها من القوات الامريكية بعد سقوطها بيد المتشددين من القاعدة وحلفائهم البعثية وازلام النظام البائد ، وتحولها الى مدينة اشباح لشراسة المعارك التي دارت هناك ، ورغم العمليات العسكرية التي حدثت هناك الا انها ظلت خارجة عن سلطة الحكومة المركزية منذ ٢٠٠٣ ، ويبدو انه أُريد لها ان تنفصل عن الجسد العراقي ، من خلال زرع الخلايا الإرهابية ومن مختلف الجنسيات العربية والغربية ، كما ان وجود آلة القمع الصدامي البعثي ساعد كثيرا في تعشعش الارهابيين من مختلف الجنسيات ، وأتيح لها ان تكون مدينة الارهاب والذبح والتصفية الطائفية ، اذ انها امست مرتعاً لأزلام النظام البعثي من قوى أمنية ورؤوس البعث والذين يمثلون الخبرة القتالية وآلة القتل الدموية . 

تمتلك هذه المدينة ميزة مهمة وتتمتع بموقع جغرافي ستراتيجي يتوسط العراق ،اذ انها تربط مدن الجنوب والغرب والشمال والشرق ، مما اكسبها أهمية ستراتيجية لدى الارهابيين ، الامر الذي جعلها تمثل تهديداً مباشراً لبغداد وجنوبها ، كما ان الحواضن الإرهابية استطاعت من خلق جو وشبكة ارهابية غاية في التعقيد خصوصاً مع وجود الخبرة العسكرية التي يمتلكها ازلام صدام وتدريبهم للمتطوعين من داعش ، الامر الذي اكسبها قوة وتماسك الارهابيين فيها . 

الاستعدادات والعمليات المهمة التي تقوم بها القوات الامنية وبمساندة مباشرة من الحشد الشعبي في الفلوجة وعموم مدن الانبار ، من خلال اجراء عمليات قضم وتمشيط وضرب للجيوب الإرهابية في محيط الفلوجة تنذر وتطلق صفارة الانذار في البدء بعملية تحرير المدينة من سطوة داعش البعثي ، وبحسب التقارير العسكرية التي تشير الى محاصرتها من سبع محاور تمهيدا لاقتحامها وتطهيرها من زمر الجماعات التكفيرية والمسلحة . 

ان سبب تاخر حسم معركة التطهير والتمشيط للمدينة هو تحصن الارهابيين بين المدنيين العزل ، ومنع اَهلها من مغادرتها ، كما ان اغلب مفاصل المدينة قد فُخِخت حتى أعمدة الانارة ومحولات الكهرباء والشوارع والمنازل والدوائر الحكومية ، الامر الذي يجعل عمليات تحريرها تكون بطيئة ، ولكن الخطوات المهمة التي تقوم بها قيادة الحشد الشعبي والقوى الامنية والحيطة والحذر في عملياتها العسكرية تجنباً لاي ضرر يلحق بالمدنيين . 

ان مستقبل وجود داعش في البلاد يعتمد كثيرا على نجاح هذه العملية والتي ستكون القاصمة لظهر الارهابيين الدواعش وحواضنهم البعثية ، ، كما انه في نفس الوقت محطة اختبار مهمة للحكومة العراقية ، وتثبيت وجودها كدولة مستقلة ، وهي بداية محطة التغيير والإصلاح السياسي ، والذي بدا بالارهب ، وبالتالي فهي ستكون كسر لشوكة الارهابين في عموم العراق وسوريا ، لما تمثله هذه المدينة من حلقة وصل بين الدولتين ، ومحطة مهمة في تزويد الدواعش بالسلاح وتجنيد الارهابيين القادمين من سوريا . 

ربما جاءت العملية متاخرة الا ان ظروف انطلاقها توفرت اليوم خصوصاً بالتزامن مع الحملة الروسية في سوريا  ، وقطع الإمدادات والدعم الإقليمي والدولي لداعش ، وتلقى هذا التنظيم ضربات موجعة في سوريا ، وحصول الجيش العراقي على أسلحة متطورة مكنته من القتال بكفاءة في المناطق الصحراوية . 

الارهابيين في الانبار وبعد تدمير اغلب معسكراتهم وملاحقتهم في الصحراء عمدوا الى التسلل الى مدينة الفلوجة وجعل اَهلها رهائن بشرية ، ولكن بعد شعورهم بنهايتهم عمدوا الى الاختفاء بين المدنيين ، والاختباء في المنازل بحثاً عن فرصة للهرب خارج المدينة ، وهذا ما يجعل الامر اكثر صعوبة في حفظ أمن حدود المدن المحادية ، لهذا ستكون العمليات العسكرية على محورين (أمن العاصمة ، والامر الاخر ضرب جيوب الارهاب في الفلوجة) ، والتي ربما سيعمد الارهابيون الى التسلل والقيام بعمليات ارهابية من احل فتح جبهات جديدة وتشتيت الجهد العسكري في الانبار . 

اعتقد ان العمليات العسكرية تسير بنجاح ، وستحقق النصر اذا ما أخذت بالحسبان ضرورة قطع اي إمدادات لداعش في تلك المنطقة ، والدقة في تمشيط المنطقة والتدقيق في السكان والبحث عن المطلوبين وتطهيرها نهائيا ً تمهيداً لعودة اَهلها والاستقرار فيها . 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حسن الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/01



كتابة تعليق لموضوع : تحرير الفلوجة... بوابة التغيير السياسي ؟!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net