صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

التعليم الالكتروني
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
وزارة التعليم العالي في اقليم كوردستان دعت الى ادخال التعليم الالكتروني في المراحل الدراسية كافة في خطوة جادة لتطوير التعليم ومواكبته لما يجري في البلدان المتقدمة وعصرنته في اساليبه وتقنياته ووسائر ايضاحه وتيسره
 
وقبل ايام ايضا – لاحظت احد التلاميذ من جيراني تناديه والدته ان يحفظ النشيد الاخير في المنهج، ولم ار في يده كتاباً وانما كان جهاز ايباد يمرر اصبعه على شاشته فاستغربت لعدم استجابته  لطلب والدته، واستفسرت منه، فقال انه يبحث عن القصيدة، واعتبر تحصيل حاصل معرفتي بان المنهج مخزن لديه على الجهاز.. وسألت جارتي منذ متى والمناهج على الاجهزة اللوحية فقالت انها منذ سنتين في الكثير من المدارس الاهلية. وهي بهذه الاجابة اوضحت لي سببا من الاسباب التي تجعل الناس يقبلون على تعليم اولادهم في المدارس الاهلية والحالة في ازدياد مستمر، ولكن ليس بين المدارس الحكومية التي لاتزال على قديمها ولم تمسها رياح التكنولوجيا التي هبت على العالم منذ سنوات طوال.
 
على ايه حال، التعليم الالكتروني اصبح ضرورة لابد منها، ويقتضي  التعليم الجيد ان نتجاوز التخلف الذي نحن فيه بهذا المضمار باسرع وقت ونعد العدة اليه بادخال الاساليب الحديثة وحسناً فعلت وزارة التربية بافتتاح صفاً الكترونياً في بعض مدارس مديريات التربية، ولكن ذلك غير كاف ولا يلبي  الطموح، ولا يمكننا من تجاوز التخلف خلال سنوات قليلة.
 
الحاجة ماسة الى التوسع في هذا النوع من التعليم الذي سيكون المستقبل له وليس للاساليب الاخرى، بل انه لان معتمد على النطاق الوطني في بعض البلدان.
 
ولا يقتصر التعليم الالكتروني على التعليم الابتدائي وانما المباشرة فيه بالمدارس المتوسطة والثانوية وصولاً الى الجامعات، لانه يفتح الآفاق امام المتعلمين ويوسع مداركهم، وينمي المهارات والقابليات ويشبع الهوايات ويزيد من المعرفة والاطلاع.
 
الان البلاد بحاجة الى عدة آلاف من المدارس والمفيد هو مراعاة التطور في هذا الجانب وبناء الصفوف الواسعة  والمختبرات الصوتية وتزويدها بالتكنلوجيا الضرورية للعملية التربوية العالم قريباً سيقول وداعاً للحقيبة المدرسية الاعتيادية وسينتقل التلاميذ والطلبة الى حقائب تختلف في الشكل والمحتوى والسهولة، وسيلغي من قاموس الاعذار بالنسبة للطلبة الذين لا يحضرون دروسهم وواجباتهم  بحجة انهم فقدوا الكتاب او نسوه وما الى ذلك من ذرائع التهرب من التعليم.
 
التعليم الالكتروني ليس مكلفا، ربما الكتاب والورقيات الكثيرة اكثر كلفة منه، خصوصاً اذا  انتجنا وطنياً اجهزة الكترونية ومن مواد رخيصة وكلنا نتذكر قبل سنوات انتج جهاز لوحي كبير بمائة دولار فقط،، والجهاز الالكتروني لا يستخدم لسنة واحدة ، وانما عمره طويل.
 
المهم من الان تنسق وزارة التربية مع الجهات ذات العلاقة وتعد الملاكات وتدخلهم في دورات تدريبية مكثفة خلال العطلة الصيفية، والعمل بشكل جدي على تهيئة المستلزمات والمباشرة بالتطبيق ستؤدي الى النجاح حتماً.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/01



كتابة تعليق لموضوع : التعليم الالكتروني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net