صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي

العراقيون يغزون تويتر للمرة الاولى
مهند حبيب السماوي

 ما ان بدأت معركة تحرير مدينة الفلوجة بعد اعلان رئيس الوزراء العراقي انطلاقها ليلة الاثنين 24 من شهر ايار الحالي حتى عادت الفلوجة الى الواجهة الاعلامية وقفزت الى الساحة من جديد لتكون، كعادتها، محل جدل وخلاف بين ملايين من العراقيين وغيرهم ممن انقسموا بين من اعتبرها مصدر الارهاب وافعى العنف ومصدره في العراق وبين من وجدها مصدرا للعز والكرامة والجهاد! .

 وقد تعددت ، في العصر الحاضر، الجبهات التي يخوض فيها الغرماء او الاعداء معاركهم ، فلم تعد كما كانت سابقا تقتصر على ميدان القتال والعالم الواقعي التي تجري فيه المواجهة وتنتهي بخسارة احد الطرفين في مقابل انتصار الاخر، بل امتدت حاليا الى العوالم الافتراضية التي جاءت كنتيجة لثورة التكنولوجيا في عصر مابعد الحداثة التي جسدتها مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة على نحو كبير. 

وهكذا بالنسبة للفلوجة، اذ الى جانب ساحات وجبهات القتال التي كان يحتدم فيها القتال، كان النقاش والاختلاف بل والمعارك حول الفلوجة تجري على العوالم الرقمية المبتكرة، فقام الناس بالتعبير عن اهتمامهم بموضوع بالفلوجة من خلال البوستات التي تم نشرها في شبكات التواصل التي امست الان خير معبر عما يدور من رأي عام حول قضية معينة. 

وكان نتيجة هذا الاهتمام الواضح بما يجري في الفلوجة ان هاشتاك #الفلوجة قد حصل على ترتيب رقم 67 على العالم، وفي اليوم الثاني وصل الى 82، في اشارة واضحة الى الاهتمام الكبير والمتعاظم بما يجري فيها سواء من الاطراف المؤيدة والداعمة للعملية العسكرية او من قبل الجهات التي تنتقد الهجوم وترفض مايجري فيها من عمليات عسكرية. 

وقد ظهرت عدة هاشتاكات تجسد المعركة الرقمية بين وجهات النظر المختلفة، حيث وجدنا في اليوم الاول لمعركة تحرير الفلوجة الهاشتاكت التالية في التريند: 

#اليوم_الفلوجه_وغدا_الموصل

 #الفلوجه_تذبح

 #اذا_جاء_نصرالله_والحشد

 #الفلوجه_محاصره

 #الفلوجه_تحتضر

 #الفلوجه_تحت العدوان

 #Falloja_is_free 

وفي اليوم الثاني كانت الهاشتاكات التالية هي البارزة في التريند:

 #فلوجتنا_عراقيه

 #الفلوجه_نصرنا

 #الفلوجه_بوابه_النصر

 #الفلوجه_عراقيه

 كما ظهرت ايضا خلال هذه اليومين هاشتاكات اخرى مختلفة التوجهات وهي :

 #الفلوجة_تغسل_وجهها

 #‏كسرـالارهاب

#‏الفلوجه_تتحرر

#‏تحرير_الفلوجه_اولا

#الفلوجة_تحت_النار

 #معركة_الفلوجة_الثالثة

 #الفلوجة_تحترق

 اما اليوم الثالث من المعركة وهو يوم الاربعاء المصادف 25-5-2016 فقد شكّل علامة فارقة مهمة في حياة العراقيين على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، حيث استمر ظهور الهاشتاكات المتعلقة بالموقف من الحرب على الفلوجة ولكن هذه المرة حدث امران جديدان:

الاول : ظهور هاشتاك #غزوه_العراقيين_لتويتر الذي فاق عدد المغردين تحت خيمتها الــ77 الف تغريدة لحظة كتابة هذه المقالة، وهو الذي تصدر التريند، واعتقد انه سيكون اشهر هاشتاك عراقي في تاريخ الهاشتاكات على تويتر. 

الثاني: ظهرت في التريند عدة هاشتاكات، وكان اللافت في الامر ان اكثرها مع الجيش والحملة ضد الدواعش مثل

 #الفلوجه_محررين_لامعتدين

 #الحشد_الاعلامي

 #تويتر_يغرد_عراقي

 #النصر_للجيش_والحشد

 #الفلوجة_يحررها_العراقيين

 وهو مايشير الى تفوق العراقيين المؤيدين لجيشهم على من يقفون ضده ويحاولون، تحت عناوين وشعارات مختلفة، انتقاد العمليات العسكرية التي تستهدف تحرير واستعادة المدن العراقية التي احتلها داعش منذ عام 2014. 

ويعتبر هاشتاك #غزوه_العراقيين_لتويتر هو اهم هاشتاك لحد لحظة كتابة المقالة، اذا وصلت التغريدات المنضوية تحته، كما اشرت اعلاه، الى 77 الف تغريدة مما يشير الى نقطة تحول كبير في تعامل العراقيين مع تويتر الذي كانوا طيلة الاشهر، بل السنوات السابقة، غير متفاعلين معه التفاعل الصحيح لدرجة عدم وجود تريند خاص بالعراق في تريندات شبكة تويتر العالمية. 

ان الانتقال الايجابي في نظرة العراقيين لشبكات التواصل الاجتماعي واقبالهم على تويتر من جهة واتقانهم التغريد مع كتابة الهاشتاك المتعلق بالغاية الذي يسعى لها المغرد من جهة ثانية يشي بوجود وعي" رقمي " جديد وادراك كبير لاهمية ان يكون الانسان بمستوى المسؤولية وعلى قدر من الوعي بضرورة ان يحمل سلاح من نوع اخر ويقف به مع ابناء وطنه الذين يقاتلون في الجبهات قوى الشر والارهاب والجريمة. 

وكما قلت في مقالة سابقة لي بعنوان " الهاشتاك وهوية المجتمع الرقمي" من ان الهاشتاك له عدة وظائف من بينها معرفة القضايا التي تعتبر محط اهتمام مستخدمي وسيلة التواصل فضلا عن ادراك ومعرفة عقلية شعب ما او فئة منه ممن تستخدم وسائل التواصل عبر قراءة وفحص كيفية تناولهم لموضوع ما او حدث معين، ناهيك عن تحديد الهاشتاك لاولويات واهتمامات مجموعات ما من خلال التريند، اقول بسبب كل هذا فاننا يمكن ان نستنتج بان الغالبية الساحقة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في العراق هم مع العمليات العسكرية الجارية ضد داعش، وقد عبروا عن مواقفهم ووعيهم هذا من خلال التغريد في موقع تويتر وعلى هذا النحو غير المسبوق.

باحث في مجال التواصل الاجتماعي

https://twitter.com/alsemawee

 [email protected]

  

مهند حبيب السماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/30



كتابة تعليق لموضوع : العراقيون يغزون تويتر للمرة الاولى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض البياتي
صفحة الكاتب :
  رياض البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لا خوف على العراق ، طالما لم يخل من الحكماء : (طالباني و الكبيسي ) مثالين  : د . مقدم محمد علي

 نتنياهو يستنكر الإرهاب ويدين الجريمة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 بالصورة وزير الداخلية مع السفير السعودي في احد مولات بغداد

 تهديد بالقتل لاحد المفوضين مع عائلته

 ظافر العاني ومؤتمر الارهاب من عمان  : سعد الحمداني

 وزير العمل يوجه بتبسيط الاجراءات وسرعة انجاز معاملات المواطنين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 إعلان الحرب على الشيعة  : هادي جلو مرعي

 الوزير الطالب والنائب الهارب

 خطيب جمعة لندن يصف الوهابية الذين إعتدوا على شيعي في\"أدجور رود\"بالحيوانات المفترسة  : فلاح عزيز مهنا

 احمد القبانجي ... الفوضى في التغيير  : نبيل محمد حسن الكرخي

 مفتشية الداخلية تضبط 13 شاحنة تحمل مواد وسلع غذائية ممنوعة من دخول البلاد  : وزارة الداخلية العراقية

 الناعقون والناقمون يبقى فضائهم فارغا  : حميد العبيدي

 الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام  : واثق الخواري

 مصفحات البرلمان واصوات الفقراء  : علي الزاغيني

 المجتمع العراقي والنظافة!  : محمد لفتة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net