صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

بعد سنوات من الإرهاب والجريمة, هل يستفيق رجال الفلوجة؟
اسعد عبدالله عبدعلي
عمل الطاغية صدام على تقريب رجال الفلوجة منه, عبر تسليمهم المناصب والحساسة في الجيش ومؤسسات الدولة, مقابل إقصاء الأغلبية, بهدف أحداث شرخ في بنية المجتمع العراقي, وإظهار أهمية الخضوع له, كما فعل بعض رجال الفلوجة, الذين تحولوا لأدوات صداميه في عملية تدمير الوطن, وبعد سقوط الصنم, كان يجب أن يفكروا بعقلانية, ويتفهموا حق الأخر, لكن كان من المستحيل أن يتجهوا لحكم العقل, بسبب الثقافة البدوية المسيطرة عليهم, وانتمائهم الوثيق للطاغية صدام, لأنهم عاشوا تحت خيمة عطاياه, عندها لم يندمج أهل الفلوجة مع التغيير, لان اغلب مكاسبهم رحلت برحيل صدام, ثم انساقوا خلف جوقة الأعلام العربي, الذي أراد لهم أن يكون خنجر في خاصرة الوطن, فتمت هذه الأمنية بدور دموي حقير.
نحاول هنا أن نشير لأهم الأدوار التي اجتهدت في تحقيقها, مجاميع الإرهاب من مدينة الفلوجة: 
 
الدور الأول: سلوك قطاع الطرق:
الطريق نحو الأردن, من أهم الطرق التجارية للعراق, فهو كان الممر الرئيسي للسفر, في فترة توقف مطار بغداد, وانقطاع شركات الطيران العالمي عن الذهاب إلى بغداد, فكانت الحركة النقل عبر مدن الانبار ومنها الفلوجة, لكن بدل أن يكون سلوكهم في خدمة المسافرين, أو أن يتم الاستفادة التجارية, عبر افتتاح مطاعم ووسائل الخدمية, التي تسهل ما يحتاجه المسافرين والتجار وخطوط النقل, عمد رجال الفلوجة لانتهاج أسلوب قطاع الطرق, فأحيانا يفرضون رسوم كي تعبر الشاحنات, وأحيانا يأخذون جزء من البضاعة, وأحيان أخرى يخطفون ليأخذوا فدية, ومرات كثيرة يقتلون بدم بارد. 
وعملت بعض الوزرات لأسباب خفية, بان تجعل كل استيراداتها تمر من طريق الأردن الفلوجة, متجاهلين طريق البصرة بغداد, وهكذا كانت الغنائم وفيرة لجماعات مسلحة, لكن المال الحرام يحرق أهله, وهو ما حصل لاحقا.
فهل من الوطنية أن تتحول عشائر برجالها الى قطاع طرق, وهل من الشرف ان يأتمروا بأمر الأجنبي, على الطعن بأبناء البلد, وهل من قيم العروبة (كما يدعون) ان يتحولون الى مجرد لصوص وقتلة وسفلة, انظر الى مدى الضياع الذي حصل لرجال الفلوجة, عندما قرروا أن يخربوا بلدهم, فإذا ببيوتهم تهتك, ومدنهم تخرب, والمستقبل يضيع منهم, عسى أن تصحوا ضمائر النائمين. 
 
الدور الثاني: الارتماء في أحضان القاعدة:
 ثم تطور عمل رجال وقيادات مدينة الفلوجة, مع استقبالهم للمجرمين والقتلة العرب والأجانب, من أعضاء تنظيم القاعدة, وانتماء رجال الفلوجة وأبنائهم الى تنظيم القاعدة ثم الى داعش, أما منصات العار فقد كشفت المخفي, حيث كانوا يرددون شعارات القاعدة بافتخار, ويرفعون أعلام القاعدة من دون أي خجل, فالقاعدة قتلت ألاف من أبناء العراق, فكيف يرتضي رجال الفلوجة الافتخار بالانتساب لها, هذا دليل على التماهي التام ما بين رجال الفلوجة وتنظيم القاعدة, حيث تعاليم البعث الكافر هي نفسها تعاليم معابد القاعدة, فتحول سلوكهم الى قتل على الهوية, فأصبح الطريق للأردن طريق رعب, بسبب السلوك المشين لرجال الفلوجة الوهابيين, بفعل سطوة الفكر التكفيري على الفلوجة, وعلى الانبار بصورة عامة.
وكلما حاولت الدولة التدخل, ينعق ساسة السوء من المكون السني, دفاعا عن قطاع الطرق والإرهابيين تحت عنوان أنهم مهمشين, وان الدولة تقتل بعنوان الانتقام من عوائل البعثيين, مع أن ما حصل, هو أنهم ومن اليوم الأول لسقوط الطاغية, التزموا خط الولاء لصدام والبعث, عبر تنفيذ عمليات القتل والتدمير, كما كانت وصايا نظام الطاغية لإتباعه, في الفترة التي تلي زوال لحكمه, حيث ألزم أتباعه ومحبيه بافتعال الفوضى, عبر القتل والتفجير والسلب والنهب, وقد وجدوا في تنظيم القاعدة العون على تنفيذ جرائمهم, مما حول الفلوجة لخنجر مسموم بخاصرة الوطن.
 
الدور الثالث: نشر تعاليم الذبح والتكفير:
تحولت جوامع الفلوجة لأهم مدرسة تكفيرية, لنشر تعاليم التكفير والذبح, وانطلاق فتاوي الأجرام , ومن خلال جوامع الفلوجة تم تنظيم خلايا الجريمة, وعبر مشايخهم أسست جيوش الكفر والضلال, ومع الأسف كانت بيئة الفلوجة ارض خصبة, لزرع الفتنة وحصاد ثمرها, حيث النفس الطائفي الذي غذاه المجرم صدام وخادمه الذليل وعزة الدوري, في تسعينات القرن الماضي, عبر تشجيع منظم لنشر تعاليم دين الوهابية, مما جعل أفكار ابن تيمية المنحرفة, تتحول لقيم ومبادئ للكثير من أهل الفلوجة وما يحيطها من مدن, مما جعلها متهيئة لأي دور قذر مستقبلي, وهو ما حصل بعد عام 2003.
أفكار ابن تيمية ما أن دخلت قرية أو مدينة, إلا نشرت الفتنة فيها, لانحراف أفكار ابن تيمية عن الدين الإسلامي, فكانت الفلوجة بصبغة وهابية, فنشأ جيل متشبع بالفكر التكفيري, وكان هذا الجيل هو وقود القاعدة وداعش, للانطلاق نحو جرائمها في العراق, فانظر لحجم الجريمة التي قام بها شيوخ منابر الفلوجة. 
 
الدور الرابع: ارض الفلوجة الملاذ الأمن للتكفيريين العرب والأجانب:
منذ عام 2003 والفلوجة فتحت أبوابها للوافدين العرب والأجانب, ممن ينتسبون للقاعدة ومن ثم لداعش, من مجرمين المعمورة, حيث شاركوهم بيوتهم, وتنازلوا عن الكثير,  في مقابل تحقيق رضا قيادات القاعدة وداعش, فمع أن كل العراق يسعى للقضاء على القاعدة والدواعش, فإذا بالفلوجة ومن على شاكلتها تكون المكان الأمن للقتلة وسفهاء المعمورة, فكان انطلاق الإرهابيين من مدينة الفلوجة, صوب المحافظات العراقية, حيث يجري استعدادهم وتجهيزهم في الفلوجة,  بل حتى معامل تفخيخ السيارات وصناعة العبوات, كانت في الفلوجة, فتعمل بجد لتدمير البلاد. 
هذا الدور كان شديد القسوة على العراق, فمحنة كبيرة أن يكون جزء من أبناء البلد الواحد, خونة ويسعون في خرابه, واعتقد أن كبار الفلوجة لم يكونوا يملكون رؤية للمستقبل, واعتبروا أنفسهم جزء من كيان صدام, لذا اتبعوا تعليماته حرفيا, والنتيجة خراب بيوتهم, بواسطة من استضافوهم, حيث تسلطوا عليهم وأذاقوهم طعم الذل. 
هذه الأدوار الأربعة التي التزمت بها الفلوجة, ومن على شاكلتها طيلة 13 عاما, وهي لن تقود لخير أبدا, بل هي مجرد ادوار تدميرية, سعت لها الصهيونية ومحور أمريكا, بغية أرباك دولة العراق وعرقلتها عن النهوض, وهو ما حصل الى ألان, حيث نجحت الفلوجة بعرقلة العراق من التطور والنهوض, فهل هناك أبشع من دور رجال الفلوجة, في أن يكون عونا للغريب, في سرقة وذبح وتدمير البلد.
نتمنى بعد عمليات التحرير أن تصحوا ضمائرهم, ويفكروا كبشر وليس كقتلة ومجرمين, فان طريقهم الذي هم سلكوه منذ عام2003, لن يقودهم ألا الى دمارهم ودمار بلدهم

  

اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/29



كتابة تعليق لموضوع : بعد سنوات من الإرهاب والجريمة, هل يستفيق رجال الفلوجة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : نبارك لكم الولادة الميمونة لامل الامة ومنقذ البشرية جمعاء الامام الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء كم اشتقنا لكتاباتكم سيدنا الموقر ... نسال الله ان يسلمكم والمؤمنين من هذا الوباء هدية لك زيارة السيدة المعصومة عليها السلام https://vtour.amfm.ir/

 
علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قيس المهندس
صفحة الكاتب :
  قيس المهندس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جهاز تصفية الحسابات  : عمار منعم علي

 هل تذكرون "چاهي وليه"؟  : علي علي

 الكشف عن فقرة بقانون الموازنة تتيح لبغداد السيطرة على مقدرات أربيل

 العراق يحتفل بعيد المعلم، ودعوات للإسراع بسن قانون حماية المعلم

 مقبرة النجف بين عالم الاحزان وأرشيف الدفان  : عقيل العبود

 التكفير السعودي الوهابي ـ مناهج التعليم الديني  : سعد الشريف

 ارق  : امال عوّاد رضوان

 فريق طبي في مستشفى الكوت للنسائية والأطفال ينجح بإزالة عقد ليفية تزن قرابة الثلاثة كيلوغرامات لمريضة في العقد الرابع من عمرها .  : علي فضيله الشمري

 إعلام وزارة الدفاع ينفرد بحوار خاص مع سفير المملكة المتحدة في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 مظفر النواب وزيرا للثقافة العراقية بالتمني  : عزيز الحافظ

 الإصلاح السياسي بعد الثورة الإسلامية في إيران  : عمار العامري

 يسقط هالشعب ,, تحيا الحكومة ؟؟؟  : احمد المبرقع

 اليونسيف تعلن أمكانية عودة 350 ألف طالب في الموصل الى مقاعد الدراسة

 العلاقة بين بن تيمية وداعش

 تحية ثورية بلون الابداع للرجال في العالم..... صامدون ومرابطون في الثورة ضد المرأة - بمناسبة كارثة العصر الثامن من مارس  : ايفان علي عثمان الزيباري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net