صفحة الكاتب : جواد كاظم الخالصي

ندوة حوارية تناقش السنوية الثانية لفتوى الامام السيستاني في لندن
جواد كاظم الخالصي

عقدت مؤسسة الامام علي ع في العاصمة البريطانية لندن وبرعاية ممثل المرجعية في أوروبا السيد مرتضى الكشميري الذي كان يتابع كل فقارت الندوة وبحرص شديد وهو خارج بريطانيا ندوة حوارية في العاصمة البريطانية لندن يوم  على قاعة محمد تارس  عن الفتوى التاريخية للأمام ٢٠١٦-٥-٢٦الخميس السيد السيستاني حفظه الله بالجهاد الكفائي تنوعت ما بين الفكر والسياسة والعامل   اخرى للتعبير الحقيقي عما مثلته تلك ً الاجتماعي وأضفت عليها واحة الشعر بابا الفتوى ، وتحدث في هذه الندوة كل سماحة الشيخ الدكتور خالد الملا رئيس جماعة علماء العارق ضيفا من العارق والدكتور علي الأوسي رئيس مركز دارسات الجنوب والدكتور ابارهيم العاتي رئيس قسم الدارسات العليا في الجامعة العالمية للدارسات الاسلامية وقام على إدارة الندوة الاعلامي جواد كاظم الخالصي  وحضرها جمع غفير من أبناء الجالية العارقية باختلاف توجهاتهم الفكرية   والاكاديمية والاجتماعية.

 

واعطى الحديث الى الدكتور الأوسي ليتحدث عن الافاق المستقبلية للحشد الشعبي والثقل المرجعي الذي يحمي هذه الافاق وقد تمحور تحليل السيد الأوسي  جمل الوضع السياسي والامني في حينه عندما دخلت ُ حول ثلاث نقاط مهمة ت  فلول تنظيم داعش الإرهابي الى مناطق العارق وهي::: الاولى -التصدي في التاريخ المرجعي وفتوى الجهادالكفائي الثانية- المشروع الغربي بين مقومين: التقسيم والطائفية الثالثة- مستقبل الحشد الشعبي في العارق 

من خلال هذه النقاط الثلاث أارد المتحدث ان يصل الى حقيقة مهمة وناصعة   ا هي الفهم وهي ان موقف المرجعية والتحدي الذي تمثله في التاريخ ليس أمر نا يمكن تجاوزه وقد يكون غائبا عن البعض من صانعي القارر في العالم كدول كبرى مثل اميركا ودول غربية لها تأثيرها الكبير على الساحة الدولة ولذلك ذهلوا واصطدموا بتلك الفتوى التي لم يحسبو حسابها بشكل واقعي ومن هذا المنطلق نجد أن المخططات التي اعتمدوها باءت بالفشل الذريع وتحطمت كل احلامهم على عتبة باب المرجعية ،،، هذه الباب التي تعتبر صمام أمان العارق فبدأت على إثرها تتعثر مجاميع وجوقات أشباه السياسيين من الخليج العربي وغيرهم على اثر كلمتين اطلقتها المرجعية في النجف وهما (( الجهاد الكفائي)) وهذا الجهاد يبقى ملازما لاتباع المرجعية والمتمثل بسواعد الحشد الشعبي ليبقى اثرها الفاعل قائما ما ازل التهديد يشكل خطار على الوجود الشيعي ومقدساتهم وبالتالي   يحفظ العارق من التمزيق والتشرذم. ثم أعطى الحديث الى الدكتور ابارهيم العاتي الذي أدخلنا وادخل جميع الحضور الى واحة الشعر وهو يتصاعد في نبرة الالقاء والاندماج مع الحالة الوجدانية   لابناء الحشد الشعبي وقربهم الى قلوب الناس وربطهم مع أبوة المرجعية ورعايتها ة عن احل متتابعة في ثلاث محطات كانت عبار لهم حيث قس م قصيدته الى مر حكاية زمن يمر على العارق واهله في سنوات الألفية العجاف من التحامل والضغينة والطائفية والحقد الأموي والجهل والعبث بقيم الاسلام ويمكن او نطلق عليها القصيدة المفتوحة على مصارعيها إذ إمكانية ان تتوقد منها العديد من  الأبيات الاخرى.

   

 :: جاء فيها 

على جبينك نور الفجر يرتسمُ   ُ م وفي صمودك جيش البغي ينهز 

نهضت كالنسر تحمي الشعب م  ن زمرجبانة  ُ بســلاح الغدر تنتــقــم  

ً ورحت تكتب في التاريخ ملحمة شعارها  ُ م المجد والايمان والكر 

 لا يلين اذا ٍ اق بعزم تحمي العر   ت عم  ُ أو انهارت به همم ٌ خطوب  

ُ  هُ وتفتدي الشعب بالغالي فترخص ُ فالروح  ُ تبذلها والحرب تحتــدم

 

 على ُ يصول ٍ فبارك الله في حشد جيش م ليــــس ينثل ٍ البغاة بسيف 

وبارك الله في جيش يؤازرهم وكل م بحبل الله يعتصــــ ٍ حر 

***  

 شعب العارق أيا أنشودة صدحت بالمكرمات وما تسمو به القيم 

 من الآلام سطرها ً ويا كتابا عسف الطغاة لمن ثاروا ومن كرموا 

ففي رحاب (علي) عشت في دعة في ا لمن حكمو ً ا  دستور عدله سن 

وعشت عهد طغاة الجور  ً مضطربا    تصد باطل ما سنوا وما ظلموا 

لكن بذرة خير فيك ما عدمت فتستثار  ُ مَ رُ اذا ما مس ت الح 

لبيت داعي جهاد الحق حين دعاورحت  ُ في حشدك المبرور تنتظم 

(أبا الرضا)* بهر الدنيا بحكمته وقد تبارى لديه السيف والق ُ لم  

ُ مبدؤه السامي وغايته ُ السلم الى  ُ آن يحتكم هدى سور القر  

ٍ ومعرفة ٍ ة عن علم قاد المسير رغم  ُ ت به قدم ل المكائد ما از 

ا زَ كَ ت فاحفظه يارب للإسلام مر  ً وكوكبا  ُ مَ لُ جلى به الظ ُ تً ا ر ني 

***  

وآخر القول للأعارب ننذرهمإن  ُ غم كيدكم اق سيبقى ر العر 

لقد صبرنا على  ً أفعالكم زمنالكن  ُ ثم ينفصـــــــم ً للصبر حدا 

لا تحسبوا حلمنا ضعفا ومسكنة من  ٌ مَ رَ يشعل النار قد يودي به الض

 

( ً ة أيت نيوب الليث بارز اذا ر فلا  ٌ أن الليث يبتســـــم َّ ) تظنن وبعد تلك القصيدة الارئعة تحدث الشيخ الدكتور خالد الملا عن الأثر الوطني لفتوى المرجعية متطرقا من خلال هذا البعد الى مواقف السيد السيستاني رعاه الله مع جميع أبناء الشعب العارقي وحرصه على التعامل بتوجه وطني مع الجميع مشيار بشكل محدد الى ان الظرف كان صعبا للغاية ففي الوقت الذي يختلف فيه جميع السياسيين انبرى سماحة المرجع الى التصدي والوقوف من اجل حفظ العارق واهله وقال متحدثا ((الفتوى والخطاب الذي وجهه السيد المرجع الاعلى اية الله العظمى علي السيستاني حينما استباح الدواعش مدننا في العارق واسقطوا هذه المدن وحاولوا دخول بغداد في ظرف كان السياسيون يتخاصمون على المناصب والامتياازت فانبرى سماحته مناديا ابناء الشعب كله بالدفاع عن العارق والعارقيين والشرف والمقدسات فاستجاب ابناء العارق لهذه الفتوى التي غيرت مسار المخططات الإرهابية الخبيثة وأسقطت رهانات الأعداء التي طالما ارهنت على تمزيق الوحدة العارقية ... )) وهنا كان الفصل الحاسم في موقف المرجعية في وضع الأسس والثوابت الوطنية للحفاظ على العارق ، مؤكدا على ان السيد المرجع لم يصدر تلك الفتوى يوم تم الاعتداء على المارقد المقدسة في سامارء رغم عظمها وقساوتها ولكن عندما تعرض الوطن ككل الى هجمة شرسة فيها خطر على عموم العارق واارضيه انبرى بتلك الفتوى التاريخية وهو ما يستوجب التوقف عندها وعند ثوابتها الوطنية وقد كان يتحدث سماحة الشيخ الملا وهو يمتليء ألما على ان  ب بعض الاخوة في الحكومات المتعاقبة كانت تستخدم نظرية الاسترضاء فتقر

السياسيين السنة والبعض منهم ينحى منحى التواطؤ مع الارهاب ويقف خصما  للوضع السياسي الجديد. 

وفي الختام قام الخالصي بفتح المجال امام المداخلات والأسئلة والتي اثرت الندوة بالكثير من المعلومات ، وبعدها قام مدير الندوة بشكر الضيوف وكافة الحضور ومؤسسة الامام علي ع المتمثلة بالسيد مرتضى الكشميري على إقامته هذا الاستذكار السنوي للفتوى والحرص على ديمومة الدعم للحشد الشعبي الذي يحافظ   على العارق.

  

جواد كاظم الخالصي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/28



كتابة تعليق لموضوع : ندوة حوارية تناقش السنوية الثانية لفتوى الامام السيستاني في لندن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الحكيم
صفحة الكاتب :
  د . عبد الهادي الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجعية الدينية العليا تشكر الأجهزة الأمنية على وقفتها البطولية في الدفاع عن مدينة سامراء، داعية جميع المكوّنات إلى الوقوف صفاً واحداً بوجه هكذا محاولات  : موقع الكفيل

 قلقون وننام بعين مفتوحة!  : امل الياسري

 لجنة مُنظمات المُجتَمع المَدني في مَجلِس مُحافَظة مَيسْان تُذلّل كافّة الصعوبات لتَنفيذ "دَورة تَكنلوجيا المَعلومات ومَهارات الحاسوب" لطلبة الماجستير والدكتوراه  : سرمد الجابري

 موسى بن جعفر (ع) صلابة في الحق وصمود امام الاحداث .  : صادق الموسوي

 الزلزال السياسي . . قادم  : جمعة عبد الله

 دمعة و رثاء..  : عادل القرين

 الأنبار سقطت بعد زيارة العيساوي لإمريكا  : عزيز الحافظ

 توقيف مدير عام في وزارة الصناعة إثر قضية فساد  : مجلس القضاء الاعلى

 فعاليات المديرية العامة للاستخبارات والامن  : وزارة الدفاع العراقية

 قشة خلاصنا !!!  : د . ميثاق بيات الضيفي

  مناقشة واجابة (3 ) الاخ مير ئاكره يي .  : مجاهد منعثر منشد

 بأنتظار المزاد الكروي  : خالد جاسم

 همام حمودي : التجاوز على " الدستور" يعني الذهاب الى " المجهول المخيف " ، و إرادة الشعب العراقي الذي أقر بمواده لا يسمح بذلك    : مكتب د . همام حمودي

 داعش "الصيت ولا الغنى"

 فقاعات الخليج العربية  : عباس عبد الرزاق الصباغ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net