صفحة الكاتب : واثق الجابري

إعلام جبان وساسة أجبن
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ثمة جدلية عميقة بين الإعلام والسياسة، ومسألة إفتراق وإلتقاء بين خطاب رجل الإعلام والسياسي، وثمة إشكالية بسكونية العلاقة سلبية أو إيجابية؛ سرعان ما تنفجر الى أزمات؛ تتعلق بدورها وطبيعة تعاطيها مع القضايا التي تحطيها، وكيفية التعامل معها لخدمة المجتمع.

رُصدت علاقة متصارعة بين فريقين؛ يسودها هدوء لولادة أزمات متفاقمة وفقأ دمامل، وبعضها يدفع الآخر الى صراع أفكار يؤدي الى إنحراف عن مساراتهما.

جدلية شاقة الفهم لا تؤتي أُوكلها في مجتمعات إنتقالية؛ خدِّيجة ما تزال تشعر بالجنينية، وديموقراطية مشوهة بتأثير قراءة من نهاية السطور ونظرات تتركز على القشور، وكأنها دكتاتورية تلبس ثياب الديموقراطية، ونفسها مادحة لنفسها؛ للمحافظة على كينونة صنعها صدى إعادة صوتها من جُدر صماء أحاطتها، ومرة يحاول الإعلام صناعة السياسي وآخرى يصنع السياسي إعلام له، وبكلتا الحالتين يغيب دور مناط بهما.

يُعتبر الإعلام أحد السلطات أن لم يك أكثرهما تأثير على الرأي العام، وسلطة رادعة لما يخالف توجهات الشعوب؛ لا تابعة لما توجهه القوى السياسية، وبطبيعة الحال يبحث السياسي أن يكون في أحد السلطات؛ لإعتبارها أفضل وسيلة للدعوة لأفكاره، وفسحة واسعة لتطبيق برامج تتعلق بهموم جماهيره.

إنقسم الإعلام الى فُرق وأن كان بطبيعته لا يخلو من الآيدلوجيات؛ إلاّ أن الطبيعة لا تنفي أن الإختلاف يقف عند حدود الهوية الوطنية، التي تتحدى الخوف الناجم عن طبيعة الظروف التي يعيشها العراق، وتقييد الحريات التي وصلت الى تكفير المخالف، ومثالاً في المناطق الساخنة كان بعض الإعلام يُجامل أو ينحرف عن الوطنية، وبذات الصيغة ساسة في مناطق يوجد فيها الإرهاب، وخوف الطرفين على علائق إجتماعية أو قناعة طائفية أو إنتقامات شخصية، ولا يختلف عن طبيعة بعض خطابات الساحة الآمنة لكسب الجماهير وتسخيرهم إنتخابياً؛ لإعلام وساسة إحتلوا وسائل الإعلام كما إنتحلوا الصفة الوطنية.

إن الجبن الإعلامي ناجم من عوامل التهديد المباشر بالتصفية، ووسائل الإبتزاز وإنجرار بعض الإعلاميين خلف سيول الدولارات، وإقفال الآيدلوجيات على عين إحادية، وأما جبن بعض الساسة فناجم عن خوف على مكسب أو فساد شخصي وحزبي، أو سكوت لضمان القبول الطائفي، أو متاجرة بالجماهير لكسب الصوت الإنتخابي.

إستغل الساسة وسائل الإعلام مثلما هيمنوا على ساحة الخطابات الشعاراتية، وإنساق خلفهم إعلام خائف على حياته وقوت عائلته.

لم يختلف الإعلام في الساحة السنية عنه في الشعية والكوردية، ووسائل التهديد متوافرة بأساليب مختلفة قمعية؛ لذا من الصعوبة إيجاد شجاعة اعلام وسياسة؛ في نخبة من واجبها التمسك بالقضايا الكبرى وترك المصالح الصغرى، وعليها البحث عن وسائل تنوير تطلقها بشجاعة؛ وإلاّ ستكون أداة في جر المجتمع بشكل متسارع للأسوء، وهي مصدر بلاء أن كان الإعلام جبان ويسعى خلف ملذاته، وساسة يتلذذون بعناء جماهيرهم، ليظهروا بلاطفة تقنع جماهيرهم وتخالف ما مطلوب منهم، وبذا إذا كان الإعلام جبان فهنا السياسي أجبن؛ كونه يُقدم نفسه على وطنه، وجر خلف إعلام لاهث لمصلحته أو خوفاً من تصفيته.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/27



كتابة تعليق لموضوع : إعلام جبان وساسة أجبن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net