صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

رواق المعرفة في رحاب العلامة الدكتور علي الوردي
د . رافد علاء الخزاعي
 ان رواق المعرفة هو مركز اشعاع فكري لبث المعرفة المتاحة للباحثين عنها في مناخ ديمقراطي وهو مستمر في اشعاعاته الفكرية في ضيافة السيد اياد جمال الدين وبادارة الاعلامي السيد ناصر الياسري والمميز في الرؤاق هو تكريم اعلام العراق واستحضارهم في ذكراهم وكان هذا الاسبوع هو استحضار لاثر بارز من معالم العراق الثقافية والفكرية والعلمية وهو الدكتور علي الوردي الذي يصادف ذكرى وفاته السادسة عشر يوم 12-7-من كل عام وقد ادار الجلسة الدكتور ميمون الخالدي وتحدث عن مسيرة الدكتور علي الوردي وماتركه من اثر في دراسته للمجتمع العراقي ومتركه من تساؤلات متعددة من الباحثين وهي قيد الدراسة والمراجعه .
وقدم الباحث الاستاذ عبد الوهاب الحمادي وهو احد طلبة الاستاذ الدكتور الوردي في الدورات الاولى لفرع علم الاجتماع وقد رافق الفقيد في المجالس الثقافية البغدادية وتحدث لنا عن كيف ان استاذهم الوردي اخذهم في درس عملي في سنة 1956 لزيارة منطقة العاصمة وهي مجموعه من البيوت العشوائية من الصرائف للعوائل المهاجرة من حيف الاقطاع والعوز المادي للسكن على اطراف المدن وكيف ناقشهم ووزع الطلاب لاخذ عينات من القاطنينن هنالك عن اسباب الهجرة وماوجودوه غي بغداد بعد هجرتهم وماهي احلامهم ويعتر هذا من وجهة نظري الشخصية اول التجارب الاحصائية الاجتماعية في العراق واضاف الحمادي حول  قصة للزعيم عبد الكريم قاسم ان اخته طلبت منه قطعة ارض او دار سكن لها فانه اخذها بسيارته الشخصية الى موقع الصرائف وقال لها عندما اوفر سكن لهولاء ساوفر لكن السكن الملائم وهذا يدل من وجهة نظري الشخصية( ان الزعيم عبد الكريم قاسم قد تأثر بفكر علي الوردي من خلال طروحاته العدالة الاجتماعية في كتبه) ومن المصدفات التي طرحت ان نوري السعيد قد عاتب الدكتور الوردي يوما (لماذ تنشر غسيلنا ايها الوردي) واجابه الدكتور الوردي( ان الناس التي تسعى للنظافة تنشر غسيلها تحت اشعة الشمس) وقد اضاف الحمادي بعض من سيرته وتحوله من اللباس التقليدي الى الافندية وهو يسير بتخفي في ازقة الكاظمية لمى كان يواجهه هذا اللباس من معارضة شديدة من المجتمع.
وكانت الصفحة الثانية للحوارية في رؤاق المعرفة لكاتب هذه السطور(الدكتور رافد علاء الخزاعي)  بعنوان قراءة معاصرة في فكر الدكتور علي الوردي الاستشرافي للمجتمع العراقي وهي قراءة تطبيقة لما يدور من احداث حالية ضمن قراءة الدكتور الوردي للتاريخ الاجتماعي للعراق القديم والمعاصر.
محطات مهمة في حياة علي الأستاذ علي الوردي عند دراسة أي باحث في علم الاجتماع علينا دراسة البيئة المنبثق منها لأنها ستؤثر بشكل أو أخر في قراءته للواقع وتؤثر على تحليلاته وانطباعاته .إن المسيرة الحياتية للدكتور علي الوردي أعطته ميزة المراقب المسبتصر للأمور.مما أثرت عليه وعلى فكره في قراءته الواقعية للصراع الاجتماعي العراقي بصورة خاصة والعربي بصورة عامة مما ولد فكرا مؤ ثرا للآخرين عند قراءته ومنها جاء الدور المميز لدكتورنا الوردي. 
المحطة الأولى(الترقب والملاحظة)
ولادته في الكاظمية المقدسة وعمله في محل والده للعطارة في سنة 1913 وعاش في أجواء الثقافة الحسينية ومجالسها الدينية والأدبية وما يعكسه عليها من تأثيرات نتيجة وجود عدد هائل من الزوار من جميع مناطق العراق بمختلف توجهاتهم وبيئاتهم وزوار من جنسيات مختلفة وثقافات مختلفة مما سجل بعين الطفل والشاب الذي خرج عن المألوف في وقتها للذهاب للمد راس الحكومية ومحاولته الخروج عن إرادة أبيه وبيئته لإكمال علمه وترك صنعة العطارة. اعتقد تلك الفترة تركت أثرا بارزا في توجيه نقده لفكر المجتمع العراقي و تحليل الشخصية العراقية بمنظور العقلية المتجردة الثاقبة .
المحطة الثانية(ملاحظة اختلاف البيئة والشخصية) عند تعينه مدرسا في الشطرة في عام 1935في وسط صراعات العشائرية  وصراع الملاك والإقطاع والفلاحين وصراع طبقي آو بين العوائل وبعض الأعراف كالفصل والترحيل (الجلوة)والنهوة وزواج الكصة بكصة وزواج المبادل مما أعطته صورة واضحة عن المشاكل الحقيقية للريف والعشائر يختلف عن مشاهداته السابقة في المدينة ومشاكلها وملاحظه من تغير في نمط التفكير والسلوك بين سكان الريف والمدينة والتوازن بين قوة القانون وقوة العشيرة لما مر من ظروف في الغراف والفرات الاوسط من انصياع الشيوخ لبعض السياسين في بغداد لاثارة الفتن.
المحطة الثالثة(محطة البحث والاستقصاء والمنهج العلمي للدراسة) هي سفرته ودراسته في الجامعة الأمريكية ببيروت 1946 وفي تكساس جامعة اييوي بالولايات المتحدة 1947-1951 وهذه الفترة هي فترة التغيير في أمريكا في الحقوق المدنية بعد الحرب العالمية الثانية مما ولد مفاهيم جديدة كحقوق الإنسان وحقوق المرأة ومجتمع العالم المصغر والانصهار الاجتماعي مما ترك عليه اثر كبير في كتاباته ودراسته للواقع الاجتماعي العراقي بصورة خاصة والواقع الاجتماعي للمحيط العربي والإقليمي لما يحمله من مداخلات في التغير والتأثير الاجتماعي المتداخل ونمطية السلوك للفرد و إعطاء نظرة استشرافية للمستقبل.
 المحطة الرابعة :مرحلة التأسيس للعلم اجتماعي عراقي معاصر.
هي عودته للعراق بعد نيله شهادة الدكتوراة و بداية تأسيس فرع علم الاجتماع وفصله عن علم النفس في كلية الآداب (كلية الملكة عالية )وبعدها جامعة بغداد وهذه المرحلة الخمسينية التي بدأت لتأسيس الحياة المدنية العراقية الحديثة وانبثاق الأفكار اليسارية والقومية والدينية السلفية في وسط تزاحم في متغيرات الساحة العالمية لانبثاق قويين هما الاتحاد السوفيتي وأمريكا ونشؤ نظرية الأمن الجماعي وما رافقه من خطوات مثل حقوق الإنسان وحقوق المرآة والطفل ونشر الديمقراطية ضمن قوانين الأمم المتحدة. 
المحطة الخامسة  مرحلة ظهور الصراع الاجتماعي(التناشز الاجتماعي) المغلف بأطر سياسية وتابوهات أثنية وقومية.
هي مرحلة ثورة 14 تموز1958 ومارا فقها من تيار دموي وصراع طبقي رافقها هجرة كبيرة من الريف للمدينة  مما تغير في النمط السكاني والاجتماعي للعراق  وظهور أفكار سياسية وأحزاب بمختلف التوجهات  الفكرية مما زاد من هذا الصراع  الدموي وما أعقبه جرائم الحرس القومي والشيوعيون ومارافقها من تداعيات تركت أثرها النفسي وعلى التفكير  الحياتي العراقي وعلى تصرف الفرد العراقي السلوكي والاجتماعي وامتد هذا الصراع لحد ألان ولكن بصيغ وإشكالات مختلفة مما ولد نشؤ ديكتاتورية في سبعينات القرن  الماضي ما اضطره للتقاعد في عام 1980 وتفرغه للكتابة والبحث العلمي المرحلة السادسة مرحلة ما بعد الثمانينات من العمر وإعادة النظر في القراءة للمجتمع العراقي هي مرحلة ما بعد الثمانين من العمر وتغير نظرته الفكرية للحياة ولما كتبه ولكن ندعوا من الله ومن ابنه الدكتور إحسان إن ينشر مذكراته ليطلع عليها الباحثين ليكون مرجعية لازدواجية الباحث بين فترات العمر الزمنية. 
 من هنا لقد طرحت تساؤلا لقد كان مشروع الدكتور علي الوردي أكاديمياً بحتاً أم أنه كان يرى أن أفكاره يمكن أن تصبح يوماً ما إطاراً لمشروع إصلاحي مجتمعي؟؟ ان الدكتور علي الوردي عندما درس التاريخ الاجتماعي قد أشر على مكامن الخطر في بناء المجتمع وهي الولاء اي الهوية الوطنية وفقدانها وضياعها في الولاءات الضيقة.الصراع الطائفي المغذي من الخارج لفرض السيطرة على العراق.غياب العدالة الاجتماعية.
لذلك فان أفكار علي الوردي  أفكار متجددة لكل زمان لأنها مستنبطة من قراءة تاريخية لتطور المجتمع.
ومازالت أفكار الوردي تجد صداها في عراق اليوم الذي يسمونه جديداً مع أنه (أعتق من اليخني) كما يقول العراقيون لأن ما نشهده اليوم شهده العراقيون قبلنا في العام 656 هـ 1258 م فقد شن التتار القدامى حملة ابادة بشرية ضد العراقيين وثقافتهم وتاريخهم كالتي نشهدها اليوم ووصل عدد القتلى من العراقيين إلى أكثر من مليوني نسمة، كما وصل إلى هذا الرقم في زمن التتار الجدد..  وكذلك نرى التدخل الايراني والتركي والسعودي والاقليمي في الشأن العراقي الداخلي تحت نفس المسميات,وغياب الهوية الوطنية العراقية,وغياب مبادى العدالة الاجتماعية .ومن خلال قرائتي لفكره لم أر مثل الوردي محباً ومخلصاً للعراق، فقد كان يصارح العراق بأمراضه التي كان لا يريد لها أن تفتك به .
الدكتور علي الوردي هو ابن خلدون العصر الحديث
 إن الدكتور علي الوردي هو امتداد مدرسة ابن خلدون في التحليل الاجتماعي للصراع بين الحضر والبداوة وأثرها في تنمية النفس البشرية وقد أضاف الدكتور علي الوردي صفحات جديدة ....
البداوة والريف والحضر.....
وصراع اثني تاريخي هو بين الأنصار والمهاجرين والموالي ليتحول إلى صراع القيسية والقحطانية وبعدها إلى صراع طائفي مذهبي مستمر ومغذى من قبل الموالي لإيجاد لهم دور في السلطة الإسلامية. والسيطرة على الوطن العربي. 
التناشز الاجتماعي هي صفحة من أنواع الصراع وفق مسميات عدة.
إن الصراع ألطبقي بين البرجوازية وطبقة الشعب المسحوق بين الفلاح والإقطاعي بين العامل والملاك  وهكذا يتداخل الصراع الاجتماعي ليعطي صورة متعددة الأوجه في التغيرات النمطية السلوكية للمجتمع لتتعدد الو لاءات حسب القوة والجاه والثروة والسلطة مما يولد تغير في هذه الو لاءات حسب الظروف المحيطة ومتغيراتها والمصلحة الشخصية مما ولد ما نطلق عليه ازدواجية الشخصية العراقية .
تعتبر دراسة علي الوردي للشخصية العراقية هي الأهم من نوعها ومن الممكن أن نستفيد منها كمنهج للبحث والدراسة للمتغيرات الاجتماعية في بلدان الشرق الأوسط حلل علي الوردي الشخصية العراقية على اعتبارها شخصية ازدواجية تحمل قيم متناقضة هي قيم البداوة وقيم الحضارة وإن لجغرافيا العراق أثر في تكوين الشخصية العراقية فهو بلد يسمح ببناء حضارة بسبب وجود النهرين ولكن قربه من الصحراء العربية جعل منه عرضة لهجرات كبيرة وكثيرة عبر التاريخ أخرها قبل 250 سنة تقريبا .
العراق بودقة صهر الحضارات
 وصف علي الوردي العراق بالبودقة لصهر البدو المهاجرين ودمجهم بالسكان الذين سبقوهم بالاستقرار والتحضر. فتنشئ لديهم قيمتين قيمة حضرية وقيمة بدوية. فالعراقي ينادي بقيم الكرامة والغلبة. 
 ولكن حياته تجبره على الانصياع لقيم التحضر في الإطار الخارجي ولقيم  البدواة والقبيلة في الريف في المحتوى الداخلي
حلل أغلب مناطق العراق ما عدى المناطق الكردية في العراق بسبب عدم إلمامه باللغة الكردية حسب قوله في كتاب \"دراسة في طبيعة المجتمع العراقي \". بالإضافة إلى تأثر الدكتور الوردي بابن خلدون فلا ننسى تأثره أيضا بالجاحظ في نظرته الموضوعية ومنهجه العقلاني وتحليلاته الاجتماعية والنفسية للسلوك البشري. 
 إن الدكتور علي الوردي هو وليد فكر هجين فنشاء في بيئة الكاظمية المقدسة المغلفة بالأطر الدينية والأجواء الحسينية ونما وظيفيا في بيئة  عشائرية ريفية في بواكير وظيفته كمعلم في الرفاعي و أكمل دراسته في بيئة تنمو حضاريا نحو الرقي والازدهار بعد انتصارها في الحرب وهي تعيش الأطر الديمقراطية والنهضة العلمية  وسكن الاعظمية بعد عودته لبغداد من خلال هذه المتضادات ولد فكر علي الوردي ليصيب كبد الحقيقة في انتقاده لمجتمعه ووضع الحلول التشخيصية والعلاجية لإعادة بناء شخصية الإنسان العراقي.
الدكتور علي الوردي والاضطهاد الفكري
إن الصراحة في فكر علي الوردي وجرأته في طرح الحقائق وتحليلها علميا ومنهجيا ولد له كثير من الأعداء. مما عرض دكتورنا علي الوردي للاضطهاد الفكري من رجال الدين والسياسيين .
وقد كما حلل أصول المهاجرين وتميزت مؤلفات وأبحاث الوردي بالصبغة الانثروبولوجية حيث ما أنفك يبحث عن الكثير في واقع مجتمع العراق والمجتمع البغدادي وعاداته وتقاليده المتحدرة من عهود الخلافة العباسية.وعن المناسبات الدينية وأهميتها في حياة الفرد البغدادي كالمولد النبوي الشريف وذكرى عاشوراء.
وشن حملة شعواء ضد بعض رجال الدين خصوصا في كتابه وعاظ السلاطين ومهزلة العقل البشري وأتهمهم بالوقوف إلى جانب الحكام وتجاهل مصالح الأمة على حساب مصالحهم الضيقة متخاذلين عن واجبهم الديني. 
الدكتور علي الوردي ونبذ الطائفية
 إن من خلال دراسة الدكتور علي الوردي للتاريخ  والصراع الطائفي في العراق علله إلى الخلفيات السياسية والأطماع التوسعية  ودعا إلى نبذ الخلاف الطائفي بين الشيعة والسنة وطالب بالنظر إلى موضوع الخلاف بين الإمام علي والصحابة على إنه خلاف تاريخي تجاوزه الزمن ويجب على المسلمين عوضا عن ذلك استلهام المواقف والآراء من هؤلاء القادة التاريخيين.
ولكنه من ناحية أخرى انتقد الدولة الأموية وعلى رأسها معاوية بن أبي سفيان, ووصفها بدولة العروبة التي تفشى فيها الظلم الاجتماعي والعنصرية.
ذكر الدكتور علي الوردي كيف كان حكام الدول الإسلامية يستخدمون الوعاظ لتبرير ظلمهم. وذكر السبب الذي من وراءه انجر الوعاظ لمسايرة السلاطين وهو حب النفس. ولقد أدعى الوعاظ أنهم يفعلون ما يفعلون ل\"مصلحة الإسلام والمسلمين\".
يميل الدكتور الوردي للواقعية في تحليلاته الاجتماعية على طريقة ابن خلدون وميكافيللي.  في تحليل النظم السياسية والأطر الاجتماعية للحكم والصراع.
ربع علي ربع عمر
 حلل الدكتور علي الوردي الولاءحسب الانتماء المجتمعي والمحلي.
 الوعي الجماعي والوعي الطبقي وهو مانحتاجه الان لان الوعي الجماعي هو الوعي الوطني المستمد لايمان الانسان بهويته وهي هوية فوق الميول والاتجاهات لما يميله عليه من حقوق وواجباتز
 في البدو يكون الولاء للقبيلة ويسمى العصبية القبيلة
 في المدينة يكون الولاء للمدينة وكما نرى الرواي والهيتي والعاني والناصري وهو تضيع للاصول القبلية.
 الولاء للمحلة وهو نلاحظه سابقا الفضلي الكاظمي  
 الولاء للمدينة
 الولاء للطائفة ثم الانقسام في الولاء اولاد علي واواولاد موسى..... ومانلاحظه الان في الانقسام بين التعصب للمرجعيات وتحت مسميات متعددة.
الدكتور علي الوردي وقراءته للصراع الطائفي
 ان القراءة الموضوعية للتاريخ في فكر علي الوردي كانت أضاءت جوانب حقيقية من الصراع. 
 1-ان الصراع الطائفي موجودا من صدر الإسلام وازداد بعد  ان دخل في معترك بين اهل الشام وأهل الكوفة في معركة صفين ومعركة ألطف وأخذت بعدا بعد تهجير القبائل العربية الموالية لأل البيت  بحجة الفتوحات إلى  الشرق 
 2-قد أثيرت نعرات قبلية جاهلية بين العدنانية  و القيسية وجندت لها السلطة الشعراء لإثارتها  ومنهم الفرزدق وجرير و حسب قراءة ابن خلدون للصراع بين البداوة والحضارة أضيف عامل جديد هم الموالي .إن اصل التشييع هو العراق والكوفة تحديدا لأننا نرى ظهور التوابين في الكوفة بقيادة سلمان بن صرد الخز اعي والمختار وهو كما اعتقد بداية التأسيس السياسي الشيعي المعارض. وان الحصار والحرب السرية التي فرضت على أئمة أل البيت من قبل الأمويين والعباسيين قد بلورة فكرة جديدة لديهم هي تربية الموالي وتعليمهم  بمبادى آل البيت القيمة واعتاقهم  بعد اخذ الدروس لنشر الفكر الإسلامي الحقيقي لأل البيت ومن هذا نرى ان اغلب الأحاديث المروية عن أل البيت هم من الموالي مما ولد خلط لدى الباحثين إن اصل التشييع فارسي. 
تغير المذهب من اجل السيطرة
 4- ان غالبية إيران هي سنية المذهب لغاية القرن العاشر الهجري(القرن السادس عشر ميلادي) وهذا مبرز من خلال ان جميع علماء السنة هم من ايران وذلك بسبب سبق الحضارة الإيرانية للعرب بأشواط بعيدة وان أهل إيران هم أهل علم  فنرى ابن حنيفة وابن حنبل وغيرهم هم من أصول فارسية وحتى علماء الطب واللغة والفلسفة الذين انصهروا في بوتقة الحضارة العربية الإسلامية هم من الموالي. 
 5- بعد نشؤ الدولة الصفؤيية في إيران قاموا بجلب علماء الشيعة العرب من العراق ولبنان وقد بزغ علماء فرس من أسلاف سنية في المذهب الشيعي وبعدا انهيار الدولة الصفؤيية انتقلت الحوزة إلى كربلاء ومنها النجف التي كانت هنالك فيها بوادر حوزة منذ عهد الطوسي وانتقل طلبة العلم الفرس الى النجف وقد راق لهم البقاء فيها وتصدوا للمرجعية الدينية وكذلك حركة الزوار والتجارة مما ولد علاقة متأصلة بين عرب العراق الشيعة والشيعة الايرانين غذتها أيضا جوانب سياسية مما عكس إن بعض الإحداث في إيران ينتقل صداها في العراق. 
بداية الوعي السياسي الوطني العراقي في فكر علي الوردي  6-ان غياب الوعي السياسي والوطني في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر لم يكن هنالك مبدأ احتلال ولذلك نرى انقسام العراقيين بين التأييد الطائفي لتركيا لأنها تحمي بيضة الدين والدولة الصفويية لأنها تحمي المذهب وتجدد العتبات المقدسة وإقامة الشعائر الدينية فنرى العراقيون يمجدون طوب أبو خزامة رغم انه تمثال الاحتلال ضمن المصطلح الحديث ورغم انقسام الناس بين ان الدولة العثمانية حامية التمسك بأصحاب النبي الصفويية التمسك بأهل البيت وهم كلهم من هولاء براء وقد شاع مثل  عراقي( بين العجم والروم بلوى ابتلينا) ولقد اثبت الشيعة وطنيتهم عندما كانت المرجعية المجاهدة لأية الله ألخالصي و ألحبوبي بقيادة معركة التصدي للمحتل الإنكليزي واضعين أسس الخلاف الطائفي خلف ظهورهم من اجل مصلحة الإسلام العليا رغم استبداد الدولة العثمانية واضطهادها.لتكون إشكالية الحاكم المسلم المستبد والحاكم الكافر العادل هي محور التحرك الفكري ولحد الان لازلنا نعاني من هذه الجدلية الفكرية في الخوف من اتخاذ القرارات المهمة التي تخص الشراكة الدولية. ورأينا الصراع الفكري بين مرجعية ايه الله كاظم الخراساني وايه الله اليزددي في كيفية التعامل مع الدولة الحديثة والانخراط في التعليم الحديث. 
الشفاعة في فكر الدكتور علي الوردي
لقد حلل الشفاعة من مذهب اجتماعي سياسي إن المقربين من الحاكم أو السلطان لديهم القدرة على  ان ينقذ إي إنسان من المشنقة أو نيل الجوائز والهبات مما ركز الناس على الشفاعة والاهتمام بالطقوس الدينية وترك الأساسيات من  من عبادات والحلال والحرام لان في نظرهم إن الله روؤف رحيم وان الشفعاء سيدخلونهم الجنة بدون حساب وهذا فرض تسقيطي لنشر الظلم والموابق بحجة الشفاعة.وهذا ولد مبدأ البراءة من أعداء أل البيت ومبدأ حب الكل ونيل شفاعة الكل لدى اهل السنة. 
القتل من اجل الشفاعة في  قصة حسن كبريت.
إن الإنسان يبرر لنفسه مسوغات أعماله لتقليل تأنيب الضمير وليكون مطمئننا لدخوله الجنة فكان هنالك شقاوة اسمه حسن كبريت من أهل الكاظمية سادي يمثل بضحايا ه ويتلذذ لهم وانه كان يكرر انه سيدخل الجنة ب شفاعة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام لإنقاذه فتاة من الاغتصاب من احدهم كانت تستنجده باسمها وقد قتله إن من هذا التحليل اشر الدكتور علي الوردي على استقراء لما يمر عليه العراق إن القتل من اجل الفتوى لإسقاطات فرض تأنيب الضمير .وهذا مانراه اليوم في اشاعة القتل التكفيري الذي يفجر نفسه وسط حشد من الابرياء ويمني نفسه انه سيشارك رسول الله صلوات الله عليه وعلى اله وجبة العشاء والرسول منه براء او يقتل ويسرق ويرتشي ويفعل الموبقات وان يشارك في زيارات الحسين عليه السلام والائمة منميا نفسه انهم سيشفعوا له رغم اعماله ويدخلوه الجنة.
البدواة والحضارة وإثرها في أخلاق العراقيين في فكر علي الوردي.
إن الإسلام أتى لإتمام الأخلاق ونبذ بعض الصفات والعادات البدوية مثل الغزو والنهب والدخالة والعصبية وقتل غسل العار والنهي وغيرها من العادات ولكن تغلب العرف الاجتماعي على الوازع الديني في غياب الرشد والإصلاح وتفشي ألامية والجهل وضعف الدولة تنبثق الأعراف الاجتماعية بين مد وجزر في الظهور.
وظهور ظاهرة الشقاوات واتخاذهم كرمز في غياب البطل التاريخي في زمن انحطاط الأمة.وظهور العيارين كمبدأ ضد الظلم الاجتماعي وفي تعزيز قدرة الجماهير في تحقيق العدل الاجتماعي.
نهوض الدولة والمباركة الدينية في فكر علي الوردي. 
 إن تحليل الوردي لظهور الدولة العثمانية على أساس نصرة الإسلام ونشره وبمبدأ إن يختطف أطفال المسيحيين وتربيتهم وفق سياسة عسكرية إسلامية وبمباركة دينية  بكباشية (علوية مهدوية تصوفية ) هو أساس العقيدة الانكشارية التركية على إن الجنود أبناء السلطان. وهو ديدن ظهور دول أخرى كدولة بني العباس والسعودية الحديثة.و إيران الإسلامية. وهذا مانلاحظه من سياسيوا اليوم عندما تشتد خلافاتهم  يذهبوا للنجف لحصول على مباركة المرجعية حتى ان المرجعية اغلقت الابواب في وجهوهم بعد فشلهم في تحقيق وعودهم للشعب وهذه نقطة مشرفة تحسب لمرجعية السيد السيستاني ادام الله ظله.
أصدقاء الأمس أعداء اليوم
 إن نشؤ الدولة العثمانية و الصفويية هي على المذهب البيكتاشي(العلوي ألاثني عشري المهدوي) اختلفوا في زمن إسماعيل ألصفوي وسليم صارم فبين حانة و  مانه ضاع عراقنا و بدأت اصل حكايتنا ونزفنا الدامي منذ تلك اللحظة فكم من رؤوس قطعت ونساء تهتك عرضها وكم مرة بغداد استباحات ودور هدمت وجثث رميت في دجلة ليستمر انينن دجلة ويضاف لوظيفته كنهر خالد وظيفة جديدة هي نقل الجثث مقطعة الرؤوس. 
 رغم الألم لقد ساهم الصفؤيين والعثمانيين في بناء المراقد المقدسة وفي كربلاء والنجف الكاظمية كما ساهم العثمانيون في بناء مرقد ابي حنيفة النعمان  ولذلك نرى الجزئية والعمومية في تفكير الاثنين رغم أنهم من نفس المنهل الفكري البيكتاشي.
 جدلية الاختلاف في المواقف والمتغيرات
 
في قراءة علي الوردي للتاريخ كان هنالك العجب حيث ان القبائل السنية شمر و زبيد و جشعم كانت خير عون لنادر شاه في غزوه للعراق بينما كانت قبائل خزاعة وربيعة عون لأحمد باشا للدفاع عن العراق . من هنا نظيف ان الولاء للمال والسلطة يفوق بعض الاحيان الولاء للطائفة وهذا ما لاحضناه في تسعينات القرن الماضي  ومانلاحظه الان بتغيير الولاء حسب السلطة والمال .وان قراءته لنادر شاه هو أول من وضع مبدأ التقريب بين المذاهب في التطبيق العملي بعد كانت بدايته للشريف المرتضى في عهد البوييهين وهو أول من أطلق اسم المذهب الجعفري ومنع سب الخلفاء الثلاثة في إيران  ومحاولته فرض المذهب الجعفري  كمذهب خامس ان السيا سية وطموحاتها تجعل من الحاكم مناور في الاستفادة من الدين لتعزيز الحكم واستقراره والسبب ان عدم استطاعت نادر شاه في التوغل شرقا وتوغله غربا نحو افغانستان والهند وان اغلب جيشه من تلك المناطق ذو الصبغة السنية غير نارد شاه فكره وحوله لتقريب المذاهب للحفاظ على سلطته وهكذا سليمان القانوني عندما اقر مبدا الخلافة العثمانية الاسلامية واصطدامه بنص ان لاخليفة الا من قريش عدل مذهبه البكتاشي الى المذهب الحنفي الذي يجيز الخلافة لكل المسلمين. 
 
 وقد رفد الدكتور علي الوردي المكتبة العالمية ب مؤلفات تعد مراجع مهمة للباحثين:
مهزلة العقل البشري
وعاظ السلاطين
خوارق اللاشعور(أو أسرار الشخصية الناجحة( الجزء الثاني من كتاب هكذا( قتلوا قرة العين) وهي قصة  لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث (8 أجزاء( الأحلام بين العلم والعقيدة منطق ابن خلدون قصة الأشراف وابن سعود أسطورة الأدب الرفيع شخصية الفرد العراقي، بحث في نفسية الشعب العراقي على ضوء علم الاجتماع الحديث.
 
أكثر من 150 بحثا مودعة في مكتبة قسم علم الاجتماع في كلية الاداب جامعة بغداد الأستاذ الدكتور اثر بارز في البحث الفكري ويستحق بفخر لقب ابن خلدون العصر الحديث ان الدكتور علي الوردي  أراد إن يقراء المجتمع العراقي ككيان واحد متفاعل داخليا  يحمل صفات فرضته عليه الحوادث التاريخية والتا بواهات الدينية ومن هذا هو استعمل المدرسة النفسية السلوكية الفريدوية لتحليل المجتمع ككيان واحد من خلال استنباطه الاستقراءات للتاريخ والإحداث وما رسمتها على شخصية الفرد وهكذا هو شبه شخصية المجتمع بشخصية الشخص البالغ وما تحمله من أفكار  وتصرفات هي مستنطبة من ماضيه ومارسمته الأحداث عليه.
علي الوردي والتأثير العولمي للتغيير الاجتماعي 
 واعتبر  المجتمع ككيان مشابه للفرد من إصابته بالعقد النفسية التي تتحكم ب أفعاله  لا إراديا وهي ناتجة عن رواسب وتأثيرات الماضي وما رافقها من احتلالات على العراق ولذلك درس تاريخ دول الجوار كإيران وسوريا وتركيا والخليج ومصر والشام والأردن واعتبر إن التغيرات الاجتماعية واعتبر إن مجريات الإحداث في العراق ماهي الا صدى لما يحدث في دول الجوار وهي نظرة استشرافية متقدمة تسجل للدكتور علي الوردي لوضعه  على نقطة حساسة هي صراع الحضارات او ما نطلق عليه ألان بصيغة المبسطة التأثير العولمي للتغير الاجتماعي من هذا ان التغير بالمجتمعات نحو الرقي والتقدم هو يحتاج إلى شراكة دولية للنهوض به وهذا ما يعبر عن القراءة المستقبلية لفكر علي الوردي المتأتي من قراءته الواقعية لعلم الاجتماع وهو قد حقق سبق على الصعيد العراقي أو الإقليمي على اقل تعبير. 
حيادية الدكتور علي الوردي الفكرية و الاستقرائية للواقع الاجتماعي
 إن حيادية  إلا استقراءات الفكرية للدكتور علي الوردي وتنصله عن ما يحمله من رواسب وأفكار شخصية ودينية  لأغراض البحث العلمي جعلته كاتبا يخرج عن النطاق الضيق والمحلي إلى اعتباره عالما رياديا على الصعيد العالمي وهي من وجهة نظري الشخصية إننا عندما نريد إن ننشر أفكارنا هو إن نكون حياديين وغير متعصبين لما نحمله من معتقدات وعدم المساس بمعتقدات الآخرين وهذا سيجعل الآخرين يتفاعلون مع الأفكار على أرضية إيجاد ثوابت مشتركة وهي نقطة مهمة أعطت لبعض المتصيدين المساس بشخصية الدكتور علي الوردي بإسقاطات تحرفه عن الوقائع الفكرية والعلمية. 
القراءات المتعددة  للدكتور علي  الوردي للتاريخ من مصادره المتعددة أعطته حيادية الرأي والفكر الثاقب لقرأة الإحداث.
إن قراءة الدكتور علي الوردي للتاريخ لم تعتمد على مصدر واحد وإنما مصادر متعددة لان باعتقاده أن التاريخ يكتبه المنتصرون وكل مؤرخ يكتب التاريخ يكتبه بوجهة نظره الخاصة والضيقة وارتباطه بالحكم او معارضته ولذلك ترى بونا شاسعا في بعض الاستقراءات للتاريخ.في وجهات النظر. وهذه  أعطت للدكتور ميزة الحيادية في القراء ة للإحداث وأحالت بعضها للمتلقي ليفسرها حسب خلفياته الفكرية و الاثنية. 
التنويم الاجتماعي
ولذلك  أطلق الدكتور علي الوردي مصطلحا جديدا اسماه التنويم الاجتماعي  وذلك بان المجتمع يفرض على الإنسان منذ باكورة طفولته إيحاء مكررا في مختلف شوؤن العقائد والقيم والاعتبارات الاجتماعية وهو بذلك يضع الإنسان في قوالب وتابوهات يصعب التمرد او الخروج منها وهذا الذي جعل الإنسان يعيش في بيئة معينة ينطبع تفكيره غالبا بما في تلك البيئه من ميول واعتقادات وأفكار سياسية ودينية والاتجاهات العاطفية وهو يظن أن اتخذ تلك الميول بإرادته واختياره ولا يدري انه في الحقيقة صنيعة بيئة اجتماعية ولو نشأ في بيئة أخرى لكان تفكيره أخر إن هذه القراءة الاستشرافية المستقبلية التي كتبها علي الدكتور علي الوردي في ستينات القرن الماضي توضحت من خلال تغير الأنماط السلوكية والاجتماعية والميول والاتجاهات بعد هجرة الكثير من العراقيين وغزو الفضائيات ووسائل الاتصال والانترنت لاختراق الحواجز البيئية المحلية نرى هنالك تغيير اجتماعي لبعض الفئات ويماثلها إصرار شديد تحت تابوهات دينية لترسيخ أنماط قديمة من سلوك اجتماعي كتلوي مما يضع الفرد في ازدواجية الفكر للفرد العراقي وهي محاولة للتنويم الاجتماعي في غياهب التحديات. 
الحماس الجمعي
إن الإنسان في فكر الوردي يميل للطمأنينة هذا ما يجعله يضع نفسه في قوقعة  تحميه ولكن  هنالك من يخترق أسواره وقوقعته مما يجعله في خظام اضطراب فكري وسلوكي للتا رجح بين القواقع المتاحة وهذا ما يفسر بعض الأنماط السلوكية والاجتماعية لأفراد المجتمع. مما يولد حماس جماعي نحو التغيير (الحماس الجمعي) وهو على نوعيين واعي او اللاواعي ولذلك نجد له محاسنه ومساؤه فهو من جهة يثير الجماهير ويبث فيهم نزعة الفداء والتضحية ولكن من جهة يحجب عنهم النظرة الموضوعية  وصدق من قال (إن حماس الجماهير هو وقود التاريخ) ومن هنا نرى النظرة الاستباقية لفكر الوردي لما يجرى وجرى من إحداث على الساحة العربية والعالمية الان كما مايجري في تونس ومصر والبحرين وسوريا وكما ماشهادناه من  الحماس الجمعي الاواعي مثل ظاهرة الهيبز والبريكية والطنطات والايمو التي غزت الشباب العراقي في فترات متقاربة .
الحماس وانفعالية الجماهير 
 وهنا قد اشر الوردي إن حماس الجماهير وحده لا يكفي للتغيير إن لم يكن هنالك نطاق أيديولوجي وتناسق في الموضوعية والتخطيط المسبق في اطر تنظيمية وهذا ما أثبتته إحداث العراق في عهد عبد الزعيم عبد الكريم قاسم فهو اعتمد على حماسة الجماهير العفوية بدون قوة تنظيمية تنظم الحشد الجماهيري ولذلك نراه قاتل وحيدا في انقلاب 1963 شباط وكذلك في السلفادور و مصدق إيران وتونس ومصر والبحرين لان عفوية الحماس الجماهيري وحدها لا تكفي لصنع التغيير. 
 وقد استقراء إحداث العراق في  إن حماسة الجماهير بحاجة لقائد رمز وهذا القائد إن فقد نظرته الموضوعية والمنطقية وغلبه الحماس وحده يقود الجماهير نحو الهزيمة المحتومة وهو يعتقد انه سائر بهم نحو النصر الأكيد وهو قراءة موضوعية لما مر به العراق من تغيرات في ثمانينات القرن الماضي إذا غلبت صدام الحماس والانفراد في القرار في إطارات الوطنية  والقومية والتحرر مما أدى بالعراق إلى كارثة لأزالنا نعيش جرحها النازف لحد ألان. ولازلنا نعيش الرمزية من خلال نتائج انتخابات 2010 حيث 75%من الاصوات ذهبت الى رموز القوائم وهي حالة اعتقد تربى عليها العراقي بدأ من البيت الى المدرسة الى المحلة والعشيرة تربينا ان نجعل لنا رمزا واحد حتى في الرياضة مانراه في ظاهرة الحب الجارف لفريق ريال مدريد ومانسمعه من منازاعات وصلت لحد الفصول العشائرية والمحاكم.
القوقعة الجديدة(العولمة )
 ان الانسان الذي يعيش في بيئة مغلقة طيلة حياته يضل خاضعا للتنويم الاجتماعي وفي كبره يرى فيرى الامور من خلال ما اوحى اليه مجتمعه الضيق من افكار وترسيات ذهنية.اما الذي يعيش في بيئة مفتوحة فانه يخضع لافكار وميول واتجاهات مختلفة فانه عندما يكبر يرى الامور وفق الايحاءات الاجتماعية المختلفة وبهذا يخرج من قوقعته الفكرية المغلقة التي نشاء عليها اول الامر في بيئته الاولى ويدخل في عالم جديد يحتوي على الكثير من وجهات النظر وصراع الافكار والجماعات وان اكثر الناس يخرجون من قوقعتهم الاولى ليدخلوا في قوقعة جديد تجذبهم بافكارها البراقة واتجاهاتها الفكرية. 
 
طبيعة الانسان في فكر الدكتور علي الوردي.
 العقل البشري هو سلاح دفاعي للصراع من اجل البقاء
 تتحكم به البيئة الاجتماعية,المصلحة الشخصيةوالحب والكره.
 الشعور بالذات(بين عقدة النقص وعقدة الكمال)
 التغليف الذاتي(المجاملة والمراءة)
 شخصيات علي الوردي: الشخصية الصفيق(السايكوباث),الشخصية الناضجة ,الشخصية الفطيرة,الشخصية السوية,الشخصية الكيشوييةوالعامة,المتفردة.
 الجنون والعقل:الشيزوفرنيا,البارانيوا,الوسطية بين الجنون والحالة السوية.
الوسطية في فكر  الدكتور علي الوردي
إن توصية  الدكتور علي الوردي إن يكون هنالك توازن بين دافع الحماس ودافع الموضوعية فليس من الخير إن يكون الحماس مسيطرا على تفكيرا كما ليس من الخير إن تخلو قلوبنا من الحماس من هنا نرى إن الوسطية والتوازن هي ديدن تفكير الوردي وهي العقلانية في التغيير. 
ظاهرة الشقاوات
لقد حلل الدكتور علي الوردي ظاهرة الشقاوات الى عدة عوامل منها:
 البطولة والرمزية. وذلك للجهل عن التاريخ العربي والمجتمع الضيق مما ولد الشقاوة والقبضاي والفتوة.
 الشقاوة مجرم قانونا وبطل شعبيا
 الشقاوة والعييارين(الصعاليك الجدد) ان ظاهرة العييارين هي ظاهرة انبثقت في العصر العباسي تحت تشكيل جماعي نتيجة ظلم الخلفاء العباسين والولاة ة وتعسفهم فهم ياخذون من التجار والاغنياء ويوزعوه على الفقراء والمحتاجين ولكن في الزمن العثماني وظهور المحلات المسورة المغلقة كان الظهور فرديا ولذلك كان الصبية في العابهم يحاولون التشبه بالشقاوة ونرى حتى عند قتل الشقاوة من قبل الجندرمة نرى النساء يلطمن ويشقن الخدود عليهم ويندبن كما في الندب على عباس السبع احد الشقاوات الذي قتلته الجندرمة.
 عباس السبع يامطيع التجار
 ياهل الزود اخذوا ثار الجيلات
 الشقاوة القدوة وظاهرة خلف ابن امين وهي ان الشباب يحاولون التشبه بالبطولات ولكنهم يعيشون في احلام اليقضة.
 ظاهرة اليرمازية. انهم طبقة من المجرمين والفارين من السلطة يستغلون الاماكن المقدسة والمقابر البعيدة عن السلطة ويقومون باعمال النهب والقتل والاختطاف والاغتصاب وكما قال عنهم امير المؤمنين ابو الحسن(استأثرؤا فاساؤوا الاثارة.وجزعتم فأسأتم الجزع) 
تكوين الجيش الانكشاري وضياع الهوية بداية مأساة الامة.
 ان تاسيس الجيش من خطف الاطفال المسيحيين والشركس(ديوشرمه) وتدربيهم في موسسات داخلية عسرية اسلامية على الطريقة البكتاشية التي اسسها الدرويش الحاج محمد علي ولي البكتاشي من خراسان مما سبب ضياع الهوية الفكرية  وسمي الجيش (يني جري) وخصص لكل سرية رجل دين بكتاشي (بابا) واطلق الناس على الجيش اسم جيش اولاد الحاج بكتاش ومن ادعيتهم المعروفة( نادي عليا مظهر العجائب)ومن مذهبهم( التولي والتبرى) 
وهولاء تولوا المناصب في الولايات العثمانية ولكنهم لم ينسو طفولتهم ودينهم الاول كما في ظاهرة الوالي داود باشا فهو يبني جامع في بغداد ويرسل لامه في جورجيا لتبني كنائس واديرة. ومن هنا نرى انتشار الماسونية في السلطة العثمانية وعدم الجدية في تطبيق الشريعة الاسلامية وميلهم نحو اللهو والشرب والموبقات مما اثر على الرعية  وسير الاجيال وانتشار الرذيلة.
المماليك واثرهم في الحياة الاجتماعية
وقد ادى لتسلط المماليك على الولايات اثار جانبية كثيرة منها مشرقة ومنها مظلمة:
 انت من جماعة الفوك لو من جماعة الجوا....ان المماليك كما قلنا هم اطفال من المسيح والارمن والشركس والقوقاز وياتؤن بهم اطفال اعمارهم تترواح بين 5-13  سنة ويدخلوهم في مدارس داخلية وتحت رعاية عسكريين بعيدن عن بيوتهم وزوجاتهم مما سبب انتشار اللواطة وقد تصبح عادة لهم ليمارسوها مع اهل بغداد في عطلاتهم وعلى حين غرة يراهم اهل بغداد يستلمون المسؤلية الاولى مما شاع لديهم لاحد يستلم منصب الا ملاط به.اي من جماعة الجوا......
 سليمان او ليلة وعادلة خاتون ونابي خانم...هذه الظواهر ادت الى اعطاء نساء الولاة او اماتهم او اخواتهم التدخل في شؤون الحكم وتمشية الامور وهو يدل لقوة المرأة ودورها في تلك الفترةز
 فهم حجي احمد اغا...من خلال هذا المثل المنبثق من الواقع الحزين للعراق ان هنالك جلواز الشرطة اي قائد الشرطة اسمه احمد اغا كان يبيع مناطق بغداد الى الشقاوات ويتقاسم الاتاوات معهم وعندما ياتي مشتكي منهم اليه ينزل به اشد العذاب والابتزاز واحمد اغا لم يفهم الشكوى حاله حال حكامنا الان اللي يدفع يبقى بمنصبه ومحمي من النزاهة ومن التغيير ويا اويله اللي يشتكي.
 علي وعمر من جديد. من المضحكات في التاريخ العراقي ان في زمن اصبح واليين لبغداد في فترات متقاربة والي اسمه علي  مملوك من القوقاز من اصول ايرانيةووالي اسمه عمر من الشركس ودخلت بغداد بين مؤيد لهذا الوالي وذاك الوالي ودخلت بغداد في معمة كبرى .
 ظاهرة الهروب بزي النساء....هي ظاهرة شائعة بين الولاة وحكام الاقاليم فكم والي حوصر هرب بزي النساء وهذا له دلالة على العراقييون يحترمون المرأة وعدم التعرض لها ولكن في هروب نوري السعيد وهوسة العراقيين (نوري صار نورية) هي امتداد لهذه الظاهرة وظاهرة هروب الرفاق الحزبيين في الانتفاضة  الشعبانية.
 ظاهرة محمد العجمي وحمادي العلوجي(ابو عقلين)هي ظاهرة استفحلت في المجتمع عندما يكون القوادين والسماسرة مثل محمد العجمي وحمادي العلوجي الحلو ومدى تقربهم من الولاة مما ادى بالناس لتمشية امورهم من خلال هولاء مما جعلهم يتحكمون بامور الناس ويبتزوهم شر ابتزاز  .فكم من امثال هولاء تحكموا في رقابنا في زمن الاحتلال وفي الوقت الحاليز
 اللوبي اليهودي.ان سيطرة اليهود على التجارة وعلى البنوك في العراق مما جعلهم قوة متحكمة في تغيير الولاة والحكام في العراق من خلال الضغط على الباب العالي في استانبول.
 قوة العشائر.ان قوة العشائر وسيطرتها على مناطقها جعلها قوة لايستهان بها فكانت علاقتها مع الحكومة في مد وجزر مع قوة الحكومة وجديتها في نشر الامن كما كانت للعشائر المحيطة في بغداد مثل عكيل والعبيد قوة يستديعها الوالي لتاديب اهل بغداد في كل حالة تمرد لاهل بغداد وخروجهم في تظاهرات كما هو الحال الان مما جرى في ساحة التحرير في التظاهرات الاخيرة.وفي التظاهرات في ميدان القاهرة عندما ادخلوا الجمالة على المتظاهريين.
الظاهرة المهدوية
انا من المؤمنين والمعتقدين بظهور الامام عجل الله فرجه الشريف بحكم اليقين ولكن هنالك ظاهرة اشار لها الدكتور علي الوردي وهي ظاهرة المدعيين بالمهدوية ويحاولون ايهام الناس انهم جنود المهدي او هم الامام المهدي نفسه وهي ظاهرة رافقت الاحتلالات وكما بين لنا لها نماذج:
 الحاج محمد علي البكتاشي نائب الامام
 بدر الدين محمود(اشتراكي مهدوي)وظهر بعد الاحتلال الروسي لبعض الولايات العثمانية
 مير ويس ومير محمود وحلم القتل.وهم من الافغان حلمو ان الرسول صلاوةالله عليه وعلى اله قلدهم السيف في المنام لتطهير افغانستان من الفرس وقد قادوا معارك دموية تحت ستارراية الامام واسسؤا دولة في افغانستان. 
 نادرد قلي (شاه) والحلم .كان قاطع طريق وجندي بسيط حلم ان الامام علي عليه السلام قلده السيف لنشر العدل وقد قاد جماعته الصغيرة ليصبح في فترة من اعظم حكام ايران على الاطلاق في التاريخ تحت هذا الحلم.
 ابو الهدى الصيداوي وهو على الطريقة الرفاعية سافر الى الاستانة على تبيلغ رسالة الى السلطان عبد الحميد العثماني رسالة الامام عجل الله فرجه الشريف وان  مجموع حروف اسمه المهدي وقد خصص له السلطان قصر منيف وحاشية كبيرة
 عمر الاسكندراني من ادرنة ليبيا ظهر في الاسكندرية وجمع حشد كبير على انه الامام المهدي وقد طهر الفيوم من الفرنسيين مما تجمع له جيش كبير وهمهم انه بنفخة واحدة يحول الجنود الفرنسيين الى تراب وان اطلاق الفرنسيين لن يصيبهم بدعائه وانه منصور لتحدث مجزرة رهيبة لهم  مشابه ل مجزرة الزركة لجنود السماء في النجف سنة 2006 ونفس المبدا لليماني وجند السماء والعرفاني في ديالى.
 نابليون بونابرت زعم ان الرسول صلى الله عليه وعلى اله الطيبين قد اوصاه بالحلم بتحرير بلاد العرب من الترك الظالمين.
 الشيخ احمد الاحسائي وهو شيخ الاخباريين في كربلاء وقد نظر لظهور الامام   مما ظهرت حركات كثيرة على اثر ذلك
 البهائية والبابية وقرة العينوهذه امرأة غيرت مذهب البابية وجعلت الفحشاء والتحلل من صفاتهم.  
الفذلكة الاجتماعية للحكام من اجل الصيت الحسن
 ان اغلب الحكام يقسون على رعيتهم بالضرائب وبالتضيق على معيشتهم من جانب
 والجانب الاخر يغذغون على علماء الدين والشعراء والادباء والمؤرخون وانها طريقة ناجحة رغم مخالفتها الشريعة الاسلامية ومن ناحية العدالة الاجتماعية وبذلك يكسب الحاكم السنة رجال الدين والشعراء .اما الشعب المسكين فليس لديهم من ينطق بلسانهم او يدافع عنهم وكثيرا منهم يصدق مايبثه العلماء والشعراء ويعزون الظلم الى  بطانة الحاكم او لذنبوهم وانها عقوبة الهية 
التغيير والتناشز الاجتماعي
 ان التغير السريع يحدث تغيير على اتجاهين مختلفين في السرعة والتأثير فيؤدي الى صراع وتوتر او تناقض.
 تناشز الحقوق والواجبات: قانون العشيرة او المحلة وقانون الدولة
 تناشز الوظائف والمدراس(ذب الكتب من ايدك شغل المكتب مايفيدك)
 تناشز المرأة والرجل
وهذا يحتاج الى تحقيق العدالة الاجتماعية خلال فترة التغيير لاشاعة تكافؤ الفرص وتحقيق الرقي والازدهار.
جيل التلفزيون
لقد اشار الدكتور علي الوردي الى اهمية التلفزيون  في بناء الجيل والأثير الكبير له في تغيير السلوك والعادات.
 اسطورة الحب. لقد اشاع التلفزيون قضية الحب بين الرجل والمرأة وجعله حلم . فكيف الحال الان بعد المسلسلات التركية والمدبلجة من تغيير في النمط السلوكي , وحتى عزيت ازدياد حالات الانتحار في بعض مناطق العراق الى هذه المسلسلات.
 تغيير مفهوم العائلة وصراع الاجيال
 تناشز الدين والجيل الجديد .ان انتشار الفضائيات ولد دعاة الفضائيات وهولاء هم كارثة ان لم يسيطر عليهم وفق ضوابط اعلامية وقانونية في اشاعة التفرقة والضغينة وتضيع الجيل في الخلافات ونسيان العبادات.
ابو االثناء الالوسي(ظاهرة تقية المفتي)
ان ابو الثناء الالوسي من الشخصيات المؤثرة في المجتمع العراقي لما تركه من اثر كبير لقد بدأ منهاضا للسلطة العثمانية ومحرضا عليها ولكن بعد انصياعه للسلطة قد تغيير تغيرا كثيرا وهو يبين لنا علاقات رجال الدين مع السلطة انذاك.
 تغيير المواقف.لقد تغير موقفه كثيرا بعد تسنمه  منصب الافتاء مما جعله ينظر لظلم الولاة.
 العلمية. لقد امتلك علمية كبيرة وطاقة شعرية ادبية مما جعله يحاور الولاة ويستطيع تغير التوجهات ووضع خيارات متعددة رغم تحول مذهبه من الشافعي الى الحنفية. 
 التقية وهي اسقاطات لضعف رجل الدين في قول الحق.
 محاباة السلطان .لقد حاب السلطان في تاليف الكتب في احقية وجوب الطاعة للسلطان في سبيل مصلحة المسلمين العليا.
 جمال الدين الافغاني تعدد الهوية من اجل الهدف
 تعويم الاصل من اجل نشر الفكر. ان من ذكاء الافغاني هو التلقب بالقاب كثير لغرض نشر فكره مما اتاح له القبولية عند الجميع
 الغوص من اجل الوصول للحقيقة.ان الاطلاع افكار الاخرين ومعايشتهم لمعرفة اهدافهم هو ديدنه فقد درس الاديان في الهند ودرس الماسونية من داخلها مخترقا اسرارها بالانتماء الشكلي مما ولد فكرا جديدا ودرس اللغات التركية والانكليزية والفرنسية مما جعله مصدرا للغات وخطيبا مفعما.
 عولمة الدين وان الانسان هو الاصل المتسامي للرقي هو فكر جديد بثه الافغاني .
وقد شهدت الجلسة مداخلات كثيرة ونسائم دجلة تلطف علينا جو تموز الحار فقد اشار الدكتور عقيل المهدي ان الوسطية في فكر علي الوردية متاتي من اصوله العائليةمن المذهب الزيدي . وقد اشار دكتور رعد العتابي ان الدكتور الوردي  درس التاريخ التنظيمي الاجتماعي العراقي.واشارت الدكتورة حنان الشمري انها رافقت الدكتور في سنواته الاخيرة وتكلمت لنا عن انسانيته وحلمه بمجتمع عراقي راقي. واشار احد المتداخلين حول سجن الدكتور الوردي بعد انقلاب شباط وقد صفعه احد افراد الحرس القومي الجهلة بالنعال مما سبب الما نفسيا شديد للدكتور الوردي وان رواق المعرفة في تكريمه للدكتور الوردي في ذكرى وفاته السادسة عشر لهو تكريم شاركتنا به نسائم دجلة وطيورها عن كتاب سعى لبناء مجتمع عراقي تسوده العدالة الاجتماعية والوئام والاخوة نحو الرقي والازدهار.
الدكتور رافد علاء الخزاعي
ان لبسه الازلي وباعتزاز للسدارة الفيصيلة هي رمزية الموقف
 
 

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/21



كتابة تعليق لموضوع : رواق المعرفة في رحاب العلامة الدكتور علي الوردي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي زامل حسين
صفحة الكاتب :
  علي زامل حسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الیمن فی ظل عدوان المتصارعین  : عبد الخالق الفلاح

 تظاهرات في 8 محافظات للمطالبة بالإصلاحات ومكافحة الفساد

 شيعة رايتس ووتش تستنكر الاحكام التعسفية ضد المعارضين في البحرين  : شيعة رايتش ووتش

  2 -ابن زيدون وولّادته،عروة بن أذينة والشريف الرضي والسيد جعفر الحلي استطراداً الحلقة الثانية  : كريم مرزة الاسدي

 الحسناوي يطلق رصاصة طائشة...المالكي متهم بسرقة المال العام  : صلاح بصيص

 نعي الدبلوماسي العراقي الشهيد صادق شاكر اطيمش  : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث

 أزمة وطن ووطنية في العراق  : مجاهد منعثر منشد

 السياسيون والفقراء, وماذا بعد؟!  : كريم السيد

 معايير الكم في قراءة الثورة الحسينيّة  : زعيم الخيرالله

 الكرد الفيليون  : د . محمد تقي جون

 اللامركزية استقرار وتنمية اللامركزية .. خدمة ... مساءله .. دخل محلي ... في عراق فدرالي موحد  : هيثم الحسني

 الكلمة الطيبة هي حياة القلب ..  : سيد صباح بهباني

 تأهيل المعاقين نفسيا واجتماعيا  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ليس لنا الا ان نتوحد  : اسيا الكعبي

 التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق) 

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net