صفحة الكاتب : محمد المبارك

الإمام المهدي (عج).. الإصلاح والتغيير
محمد المبارك
مع ظهور أحداث العصر وفجائعه والتي بدأت تترى المصيبة تلو الأخرى بدا طلب الناس وانتظارهم للفرج والإصلاح أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى وأخذت الأعناق تشرأب نحو ذلك المصلح الذي تكلمت عنه الأديان والكتب والأحاديث وإن كان هناك اختلاف من هو ذلك المصلح ومتى يولد ومتى سيظهر إلا أنه هناك تسليم بظهوره ، وأكثر تلك الكتب والأحاديث تقول أنه من ذرية محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم) يواطئ اسمه اسمه وكنيته كنيته ، يقول ( صلوات الله عليه)( لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي)(1).
ويعلق الترمذي على الحديث ليقول (( حديث حسن صحيح)) ، وقد تضافرت الأحاديث الشريفة والآيات الكريمة في حتمية ظهوره وفضله ( عجّل الله فرجه الشريف) نذكر نزرا يسيرا منها:- 
فعن القاسم بن أبي بزّة ، عن أبي الطفيل ، عن علي ( رضي الله تعالى عنه ) عن النبي ( صلى الله عليه وسلم) قال ( لو لم يبقى من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا)(2). 
وقال حدثنا ياسين عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن علي ؛ قال : قال رسول الله ( عليه السلام)( المهدي منّا أهل البيت يصلحه الله في ليلة )(3). 
وأما الآيات الواردة في شأنه (عج) فهي كثيرة أيضا نذكر بعض منها باختصار:- 
1- قوله تعالى ( الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا)(4).
(روي عن حذيفة بن اليمان أنه دخل على النبي (ص) وقد نزلت عليه الآية فسأله من هؤلاء فعدهم عليه حتى وصل إلى ( وحسن أولئك رفيقا) فقال المهدي في زمانه )(5). 
وفي آية أخرى يقول الله تعالى ( وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به بعد موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا)(6). ، عن الإمام الباقر ( عليه السلام) (قال: إن عيسى (عليه السلام) ينزل قبل القيامة إلى الدنيا فلا يبقى أهل ملة ، يهودي ولا غيره ، إلا أمنوا به أي ( المهدي) قبل موتهم ويصلي عيسى خلف المهدي (ع)(7). 
وفي آية (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)(8). 
روي عن أبي جعفر وأبي عبد الله ( عليهما السلام)( أن هذه الآية مخصوصة بصاحب الأمر الذي يظهر في آخر الزمان ويبيد الجبابرة والفراعنة ، ويملك الأرض شرقا وغربا ، فيملأها عدلا كما ملئت جورا)(9). 
وبعد هذا الاستعراض السريع لحتمية ظهوره (عج) والشواهد المؤكدة من القرآن الكريم والسنة المطهرة ينبغي معرفة ما هو دوره بعد ظهوره نحو الأمة وما الذي سيقوم به  والجواب يتضح من خلال الروايات التي تقول أنه يملأ الأرض قسطا وعدلا ، ومن أدواره الأساسية أيضا العدل و(الإصلاح) في الأمة ، وأكيد الإصلاح سيكون على جميع الأصعدة وفي كل الجوانب :- 
1- الإصلاح الديني :-   
ويكون ذك من خلال تثبيت أمر الله تعالى في الأرض من جديد وإعماره وإظهار دين الحق ويميت كل ما خالف ذلك من البدع والخرافات والباطل وإعادة نشر الإسلام في ربوع الأرض ويبسطه ويكون عليه السلام هو السلطان ويحكم بما أنزل الله ، فعن رفاعة بن موسى ، قال : سمعت أبا عبد الله يقول : ( وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها)(10) ، قال أذا قام القائم (ع) لا يبقى أرض إلا نودي فيها بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله)(11). 
ويظهر أثر ذلك على الأرض من بسط العدل وذهاب الجور واضمحلال الكفر وأهله وظهور أمر الله على يده سلام الله عليه. 
2- الإصلاح الاقتصادي :-  
المتسبب في العوز الاقتصادي هم أهل الجور والظلم الذين لا يعدلون بين الناس ولاسيما في الجانب المادي فإذا ذهب هؤلاء وانتهوا في عصر الإمام الحجة (عليه السلام) انتعش الاقتصاد بفضل عدله (ع) بين الرعية لذلك يختلف الوضع الاقتصادي في دولته ليكون للأفضل بكثير لدرجة لم يسبق لها مثيل في أي عصر من العصور ، كما يروى بان رسول ( صلى الله عليه وآله وسلم) قال ( يكون في آخر أمتي خليفة يحثوا المال حثوا لا يعده عدا)(12). 
فيرمي ويصب المال صبا بغير عدّ بسبب حياة الرفاهية التي يعيشها الإنسان في عصره صلوات الله عليه.
ويروى عن رسول الله (ص) أنه قال ( أبشروا بالمهدي ... (13) ويقسم المال بالسوية ويملأ قلوب أمة محمد (ص) غنى ، ويسعهم عدله ،  حتى أنه يأمر مناديا ينادي من له حاجة إلي )( 14).
3- الإصلاح الاجتماعي :- 
تتبدل حياة الناس ويتغير الوضع الاجتماعي في عصر الإمام (ع) تغير تام فتتحول الحياة إلى الأفضل والأحسن من رعب وخوف إلى أمن واستقرار ومن مجاعات وأمراض إلى حياة صحيحة صحية في كل الجوانب ، فتنتهي النواقص والمحرومية وإهدار الكرامة والمصائب والمشاكل ليحل محلها ما يمثل عكسها في ذلك العصر وكل ذلك يكون في دولته (ع) ببركة نهضته فيتم حل كل ما يعاني منه الناس اليوم من أزمة سكن وبطالة وفاقة مالية حتى أن جميع طبقات الشعب يعيشون حالة النشاط والعمل والثروة وعلى المستوى الشخصي والنفسي يكون المؤمن أخو المؤمن لا يبغضه ولا يحسده ويتصافى كل من في الأرض ، يقول الأمير ( عليه السلام)( لو قد قام قائمنا .. ، ولذهبت الشحناء من قلوب العباد ، واصطلحت السباع والبهائم)(15). 
4- الإصلاح السياسي:- 
السياسة كما هي بقية الأمور في حياة المجتمع ( الاجتماع – الثقافة – التربية – الاقتصاد..الخ) تتغير أيضا قي عهد الإمام (عجل الله فرجه الشريف) فتنقشع كل  دول الظلم والجور وتكون دولته هي الوحيدة وحكومته هي الوحيدة على وجه الأرض ليتم تطبيق العدل السياسي بحذافيره على كل البشر فلا يظلم أحد في دولته المباركة بأي نوع من أنواع الظلم. 
ويؤسس لدولته الفتية عاصمة وهي الكوفة ويحكم بين الناس كقائد لهم بالعدل ويحكم بحكم جده ( صلوات الله عليه) حتى أنه يقوم ببعض (الهدن مع بعض الدول الغربية ويقود معارك عسكرية فيفتح القسطنطينية ورومية وبلاد الصين)(16). 
وفي رواية عن الإمام الصادق (عليه السلام)( بأن الروم تسلم على يده فيبني لهم مسجدا ويستخلف عليهم رجلا من أصحابه (17).
هذا شيء يسير من تحرك الإمام ودوره الإصلاحي بعد ظهوره ، فما هو دورنا نحن وواجبنا قبل الظهور وبعده؟ 
يقع على عاتق المؤمنين وجوب الاستعداد الروحي والمعنوي لاستقبال الإمام ونصرته في كل عصر ولاسيما في العصر المتوقع فيه قرب ظهوره ويتضح ذلك من خلال العلامات التي حددها أهل البيت (ع) لقرب ظهوره ، فيجب إظهار الجاهزية لنصرته (ع) وذلك يكون بالدعاء له بتعجيل فرجه والإعداد للروح والنفس لتكون لديها القابلية لنصرته والجهاد تحت رايته ولوائه المقدس لما في نصرته نصر لله تعالى ولدينه ولرسوله ولشريعته ، بل يجب الإسراع والمبادرة إلى ذلك لما فيه من الفضل العظيم حتى أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال ( إذا رأيتم الرايات السود من خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج فإن فيها خليفة الله المهدي)(18).
ولهذا كان انتظار الفرج من أفضل العبادات ، قال رسول الله (صلوات الله عليه)( أفضل أعمال أمتي انتظار فرج الله)(19). 
فيجب علينا أن ننتظر هذا الإمام الهمام الانتظار الحقيقي الذي يجسد فينا الإسلام الأصيل الذي يريده منا هو أي كما يريده الله ورسوله وأهل بيته الطاهرين بأعمالنا الصالحة التي ترضيهم عنا وأن نكون خير من يمثلهم من خلال سلوكنا وأخلاقنا المرضية لكي يستجاب لنا عندما ندعو له بالفرج (اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا) 
 
1- الترمذي ، أبو عيسى محمد بن عيسى – الجامع الصحيح ( سنن الترمذي) ج4 ص 438- ط\1 ، 1408هـ \ 1987م – دار الكتب العلمية – بيروت \ لبنان. 
2- الازدي السجستاني ، أبو داوُد سليمان بن الأشعث – سنن أبي داوُد ج4 ص 107 ، ت\ محمد محي الدين عبد الحميد – المكتبة العصرية – بيروت\ لبنان.
3- القزويني ، أبو عبد الله محمد بن يزيد – سنن ابن ماجة ص 699 – ط\ 1 ، 1421هـ \ 2000م – دار إحياء التراث العربي – بيروت \ لبنان. 
4- سورة النساء : آية 69
5- المهدي (عج) في الكتاب والسنة لآية الله العظمى السيد صادق الشيرازي ، ص 28 ، نقلا عن شواهد التنزيل. 
6- سورة النساء : آية 159
7- المالكي ( ابن الصباغ) ،علي بن محمد بن أحمد – الفصول المهمة في معرفة أحوال الأئمة عليهم السلام ، ص 295 – ط\ 1، 1408هـ ، 1988م – مؤسسة الاعلمي للمطبوعات – بيروت \ لبنان. 
8- سورة القصص : آية 5 
9- البحراني ، السيد هاشم – البرهان في تفسير القرآن ، ج 6 ص 58 – ط\ 2 ، 1427هـ ، 2006م – مؤسسة الاعلمي للمطبوعات – بيروت\ لبنان. 
10- سورة آل عمران : آية 83
11- العياشي ، أبو النصر محمد بن مسعود ابن عيّاش – تفسير العياشي ، ج1 ص 207 – ط\ 1 ، 1411هـ - 1991م – مؤسسة الاعلمي للمطبوعات – بيروت \ لبنان. 
12- الفصول المهمة ، ص 293
13- هكذا في الأصل ( فراغ). 
14- القزويني ، السيد محمد كاظم – الإمام المهدي من المهد وحتى الظهور ، ص 495 – ط\ 1 ، 1415هـ ، 1995م – مؤسسة النور للمطبوعات  - بيروت\لبنان.  
15- المجلسي ، العلامة الشيخ محمد باقر – بحار الأنوار ، ج 52 ص 316- ط\ 3 ، 1403، 1982م – مؤسسة الوفاء – بيروت \ لبنان. 
16- آل قطيط ، الشيخ هشام – سلوا المهدي عن دولته ، ص 453 – ط\ 1 ، 1430هـ ، 2009م – منشورات الفجر – بيروت \ لبنان. 
17- المصدر السابق. 
18- الفصول المهمة ، ص 291
19- بحار الأنوار ، ج 52 ص 122

  

محمد المبارك
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/23



كتابة تعليق لموضوع : الإمام المهدي (عج).. الإصلاح والتغيير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حكيم سلمان السلطاني
صفحة الكاتب :
  د . حكيم سلمان السلطاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net